المقالات

من هم عرب العراق الحقيقيون

21355 18:38:00 2006-08-29

( بقلم : حسن الشافعي )

كثر الحديث بعد سقوط صدام عن العرب السنة والعرب الشيعة وهي مصطلحات لا تمت للواقع بصلة بسبب الأحداث التي مرت على العراق بعد الغزو المغولي وما تبعه من هجرات كثيفة صاحبت ذلك الغزو حيث هاجرت كثير من القبائل المغولبة والتترية من اسيا واستقرت في المناطق ذات الكثافة السكانية القليلة في ذلك الوقت وهي مناطق ديالى وشمال بغداد وغربها.

أما المناطق التي تقع جنوب بغداد فقد كانت مكتضة بالقبائل العربية الموجودة قبل الأسلام والتي هاجرت بعده ولهذا لم تكن تلك المناطق تشجع القبائل الوافدة على التوجه اليها.

ففي بعقوبة استقرت القبائل المغولية وأسست دويلات الخروف الأبيض والخروف الأسود وغيرها من الدويلات وما زالت أغلب المدن تحمل الأسماء المغولية والتترية أما غرب بغداد فقد استقرت قبائل مغولية وقبائل جنوب بحر قزوين وهي قبائل الديلم والتي حرف اسمها الى الدليم.كما استقرت قبائل أخرى في مناطق اليوسفية والصقلاوية وابو غريب والفلوجة وجرف الصخر الحالية وهي المنطقة التي تسمى الأن قرغول ومن اسمها يمكن الأستدلال على أصل سكانها وهم من قبائل المغول.

لو ذهبنا الى شمال بغداد فأن الخليفة العباسي قد بنى سامراء لجنوده الأتراك وعوائلهم وبعد الغزو المغولي انتشر الأتراك في كل المناطق المحيطة بسامراء ومن هذه القبائل قبيلة صدام المسماة البيكات التي ينتمي اليها صدام الذي يفاخر بعروبته والكل يعرف أن كلمة البيكات تركية.

الذي حدث بعد أن استقر أولئك الغرباء في تلك المناطق ارتدوا الكوفية والعقال ليصبحوا جزء من السكان الأصليين وتعلموا لغة البلد وأصبحوا عروبيين أكثر من العرب على مر العصور .وفي التاريخ الحيث وبعد ثورة 1958 أصبحوا جميعهم اما بعثيين أو ناصريين وبعد سقوط صدام كانوا من أشد المتحمسين لعروبة العراق ويقول علماء الأجتماع أن الشخص يلجأ الى ذلك ليغطي النقص الذي يحس به في مجتمع قبائلي يعتبر من لا قبيلة له ابن حرام.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الدكتور فاضل حسن شريف
2021-11-30
استدلال منطقي
علي عبدالامير
2021-11-12
الذي ينكر ما ورد بالمقالة عليه ان يقراء التاريخ ويدرس الجغرافية … اما تقول ان العراقيين اكديين وسومريين فهو كمن لم يطلع على اصل الفينيقيين في قرطاجة ذات الاصول القبلية التي نزحت من شمال العراق الى لبنان ثم استقرت في تونس .. لا يمكن اعتبار ما ينشر لصفحات التواصل كمصدر من مصادر التاريخ والا قرأنا على الحقيقة السلام واثبتنا ان صدام ذات الاصول التركية والتي بينته حتى الشجرة التي نشروها له انه من نسل الامام موسى الكاظم وهذا كذب وافتراء … اصول يهودية اليوم اصبحت من سلالات اهل البيت عليهم السلام وهي احدى خطط ومخططات صدام منذ ثمانينيات القرن الماضي والتي روج لها بزج الكثير من الاصول الغير عربية واعتبرهم من نسب الرسول …
نزار
2019-07-28
ليس صحيحا ما تقول . العراقي سومري اكدي متحول الى العروبة بعد الاحتلال العربي الاستيطاني للعراق .. كانت هناك قلة من الا الاعراب مستخدمة كمصدات دفاعية للفرس في الحيره و ااخرى في الحضر في الغرب العراقي على تخوم الصحارى لصد الهجمات الرومانية على الامبراطورية الفارسية قبل القرن السابع الميلادي . وهذي الحاضرتان صغيرتا الحجم السكاني . السكان في العراق قبل الغزو العربي هم اكديون سومريون محتلون من اكثر من 400 عام من قبل الفرس و قبل ذلك محتلون من قبل الاسكندر المقدوني و الرومان و من قبلهم كان القبائل الاخمينية الايرانية ... و بامكانك ان ترى المظيف السومري المنحوت بالحجر قبل الميلاد و بين المظيف الحالي لاحفاد السومريين في اهوار الجنوب ، هو نفسه السومري التاريخي و السومري الحالي المتحول للعروبة بعد الاحتلال العربي الاستيطاني للعراق .
بغدادي
2006-08-31
السلام عليكم عندما سقط النظام البائد وبعد ان كانت الطائفية موجودة بالخفاء . تعالت صيحاتهم للتفريق بين ابناء الشعب بان الشيعة اصلهم عجم وتراهم يطعنون بعراقية العشائر العراقية الاصيلة وليس فقط اثير هذه النعرة من قبل اهل السنة كذلك من قبل الشيعة نفسهم لنرى ان هناك من يقول هذا القائد الشيعي عربي وليس عجمي . سؤالي هو اين ذهب العفلقية الشيعة هل تبخروا من العراق ام ما زالوا يثيرون المشاكل والفتن باسم القائد الجديد . شكرا لموضوعك الجميل
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1666.67
الجنيه المصري 92.94
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.97
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 0.58
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.83
التعليقات
محمد الهندي : هم من يحكم العراق ويسرقه بالاتفاق مع الاخوه الاعداء وساستنا تبارك لهم ذلك ...
الموضوع :
العرداوي: ترشيح زيباري لرئاسة الجمهورية تجاوز على القانون والدستور
ابو محمد : احسنت واجدت فقرة مرض الولد عشتها شخصيا قبل ايام وكما وصفت بالضبط والحمد لله على كل حال. ...
الموضوع :
من قال أن الرجال لا يبكون .؟!
احمد سواعد : يعطيكم العافيه ...
الموضوع :
وفاة أم البنين (عليها السلام )
حسن : السللم على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين السلام على أبا الفضل ...
الموضوع :
من كرامات الإمام الحسين صلوات الله عليه: اين ذهبت الغدة السرطانية؟قصة معاصرة حقيقية بكل حرف من حروفها
الحاج هادي العكيلي : السلام عليكم .. بالنظر لاهمية محاضرة الشيح جلال الدين الصغير في توضيح الامور وخاصة من الجانب السياسي ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن سنة صاخبة تتماوج بين الاحداث وآثارها وبين علامات الظهور ودورها
ابن الاعظمية : الكابتن الاسطورة حسين سعيد ابن الاعظمية البار فهو من مواليد الاعظمية وجاري تبا وتعسا وبغضا لمن يعاديه ...
الموضوع :
حسين سعيد الفلسطيني البعثي ماذا لو كان عراقياً
مازن : إلى جهنم و بئس المصير لعنه الله على كل البعثيين و الصداميين الاوباش ...
الموضوع :
وفاة ابن خالة الطاغية المقبور صدام حسين ومرافقه الاقدم المجرم ارشد ياسين
كرار حسان : عشيرة بيت عوفي وهي عشيرة من أحد عشائر البوبخيت المهمة يراسها في الوقت الراهن الشيخ حسن ناجي ...
الموضوع :
«مسلم» الوحيد بين 600 طفل من «بيت عوفـي» فـي البصرة يقطع 15 كلم ليواصل تعليمه
محمد سعيد : مقالكم جميل حياكم الله ووفقكم أتمنى لكم دوام التوفيق ...
الموضوع :
هل ينجحون اليوم بما فشلوا به في الأمس..
Majeda Khalil : رحم الله والديكم والله يقضي حوائجكم بحق صاحب السجدة الطويله الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
فيسبوك