الصفحة الإسلامية

أصحاب المقابر الجماعية (الاخدود) في القرآن الكريم (ح 3)


الدكتور فاضل حسن شريف

15- من الدروس المستخلصة من قصة أصحاب الاخدود الإصرار في الوقوف ضد الظالم مهما تجبر ومهما كانت النتائج حتى المعرفة بان التضحية ستكون في مقابر جماعية وحرق. قال الله تبارك وتعالى "وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ" (هود 113) و "وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ" (الشورى 39).

 

16- جاء في احد التفاسير عن قصة اصحاب الاخدود : كان هناك ملك له ساحر، لما كبر الساحر طلب من الملك أن يرسل له صبيًا يعلمه السحر، فبعث له غلامًا، وفي الطريق مرالغلام براهب جلس عنده سمع منه فأعجب بكلامه ،فصار يتردد عليه كلّما ذهب للساحر في يوم من الايام .حدث مشهد مهيب استغله الغلام، جاءت دابة وقطعت الطريق على الناس ، فأخذ حجرًا وقال: (اللهم إن كان أمر الراهب أحب إليك من أمر الساحر فاقتل هذه الدابة)، فرماها فقتلها ومضى الناس، فحكى الغلام الواقعة للراهب فقال له: بني، أنت اليوم أفضل مني، وإنك ستبتلى. ثم تطور عمل الغلام بأيمانه فأصبح يبرئ الأكمه والأبرص ويداوي الناس، كان صديق للملك أعمى، فسمع بأمر الغلام فأتاه فآمن بالله وشفاه الله. فسأله الملك من رد عليك بصرك فأخبره بأمر الغلام. فالقى القبض على الغلام واخذ يعذبه ليرجع عن دينه، وارسل على الراهب معلمه وشق رأسه بالمنشار. وحاول قتل الغلام ، في كل مرة يهلك جنود الملك ويعود الغلام سالمًا، فقال للملك: اتريد قتلي؟ قال نعم. قال له : اجمع الناس واصلبني على جذع نخلة وتأخذ سهم من كنانتي وتقول بسم الله رب الغلام ثم ارمني. فاني اخبرت ان هذا الفعل فيه مماتي. ولكنه قالها لاحياء الامة. وهكذا يضحي الاولياء لإنقاذ الامة من نومتها. ففعل الملك، ومات الغلام، فهتف الناس (آمنا برب الغلام) فأمر الملك بحفر الأخاديد لكل من لم يرجع عن دينه ليُلقى فيها، ففعل الجنود حتى جاءت امرأة معها طفلها فتقاعست، فقال الصغير: (يا أماه اصبري فإنك على الحق)، فثبتها الله ولحقت بإخوانها في نار الأخدود. وعن العبرة من قصة الغلام: وعي الغلام بأهمية تثقيف الجماهير بعقيدتهم حتى لا يبقوا على الظلالة .وأنه مكلف بتوصيل الحق لهم فكان في آخر لحظات حياته يفكر بطريقه يوقظ بها وعيهم، فهو موقن أن الجماهير كنز استراتيجي لأي دعوة. ليسي هو فقط .. فقد تجلت هذه الفكرة أيضًا في مواقف أخرى، استخدمها سيدنا موسى عليه السلام حين طلب من فرعون حشر الناس ضحى، وكذلك قوم سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما جمعوا الناس ليشهدا عذابه.لان كلمة العدل والحق لا بد ان تكون واضحة بينه. وقد عملها رسول الله صلى الله عليه واله وسلم في فدك حين بلغ بولاية امير المؤمنين عليه السلام فقال (من كنت مولاه فهذا علي مولاه).

 

17- جاء في عمدة القاري للعيني: لم يتكلم في المهد إلا أربعة، فذكر منها شاهد يوسف صلى الله عليه وسلم. ومنهم: الصبي الرضيع الذي قال لأمه، وهي ماشطة بنت فرعون، لما أراد فرعون إلقاء أمه في النار: إصبري يا أماه فأنا على الحق. أخرج الحاكم نحوه من حديث أبي هريرة. ومنهم: الصبي الرضيع في قصة أصحاب الأخدود: أن امرأة جيء بها لتلقى في النار، فتقاعست فقال لها: يا أماه إصبري فإنك على الحق. ومنهم: يحيى صلى الله عليه وسلم، أخرج الثعلبي في تفسيره: عن الضحاك أن يحيى صلى الله عليه وسلم تكلم في المهد. قوله: جاءته أمه.

 

18- قال الله سبحانه "وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ" (البروج 3) ورد ان الشاهد يوم الجمعة والمشهود يوم القيامة، والواو هي واو القسم.

 

19- جاء في تفسير القرطبي: قوله تعالى: "قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ" (البروج 4) أي لعن. قال ابن عباس: كل شئ في القرآن قتل فهو لعن. وهذا جواب القسم في قول الفراء واللام فيه مضمرة، كقوله: "والشمس وضحاها" (الشمس 1) ثم قال "قد أفلح من زكاها" (الشمس 9) أي لقد أفلح. قال الله تعالى "النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ " (البروج 5) النار بدل من الأخدود بدل الاشتمال. و الوقود بفتح الواو قراءة العامة وهو الحطب. وقرأ قتادة وأبو رجاء ونصر بن عاصم بضم الواو على المصدر، أي ذات الاتقاد والالتهاب. وقيل: ذات الوقود بأبدان الناس. وقرأ أشهب العقيلي وأبو السمال العدوي وابن السميقع النار ذات بالرفع فيهما، أي أحرقتهم النار ذات الوقود. قال الله عز وجل "إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ" (البروج 6) أي الذين خددوا الأخاديد وقعدوا عليها يلقون فيها المؤمنين، وكانوا بنجران في الفترة بين عيسى ومحمد صلى الله عليهما وسلم. وقد اختلفت الرواة في حديثهم والمعنى متقارب.

 

20- جاء في الأثر (إِنَّ عِظَمَ الجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ البَلاءِ، وَإِنَّ اللهَ إِذَا أَحَبَّ قَوْمًا ابْتَلاهُمْ، فَمَنْ رَضِيَ فَلَهُ الرِّضَا، وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُ السُّخْطُ) وما اعظم بلاء الذين يرمون في المقابر الجماعية و ما اعظم الجزاء لهم بعد الموت في البرزخ والاخرة الا في الفردوس.

 

21- من عبر قصة أصحاب الاخدود ان الخسارة الحقيقية ليست ازهاق النفوس بوضع المؤمنين الأبرياء في مقابر جماعية وانما الخسارة هي عندما يصبح الدين العوبة بيد الطغاة يسيرونه كما يشاؤون، او فرض عقيدة مضادة لعقيدة الايمان بالله الخالق الحق وليس بعقيدة السحرة والشعوذة والباطل.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1492.54
الجنيه المصري 76.28
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2083.33
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.97
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 0.58
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.84
التعليقات
Mustafa : الى رحمة الله ربي يعوضه الجنة ويصبر اهله وينتقم من القتلة المجرمين ...
الموضوع :
تشييع المستشار في الداخلية اللواء سحبان الوائلي
حوبة : ونسمي نفسنا دولة !! ومن نذكركم انراعي الدبلوماسية ونختار عباراتنا بدقة لان ندري همجيتهم وين اتوصل !!!!! ...
الموضوع :
هكذا اصبح البرلمان العراقي بعد دخول اتباع التيار الصدري ( تقرير مصور )
مواطن : هو هذا مربط الفرس مشتت بي مكر البكر وشر صدام ...
الموضوع :
حركة حقوق: الكاظمي يخطط لتغييرات سياسية وأمنية بالتواطؤ مع الامريكان
eetbgfdf : الكاظمي شخص منافق وهو احد وكلاء ال سعود الارهابيين في العراق يهدف لتحقيق مآرب ال سعود في ...
الموضوع :
النائب عن صادقون علي الجمالي : الكاظمي مرفوض جملةَ وتفصيلاً ولن يتم التجديد له
ليا ديب : هذه القصيدة روووووعة عنجد كتيرر حلوة ...
الموضوع :
قصيدة من وحي كربلاء
رأي : قلم رصين ... يدعو للاصلاح والتنقيح وان علا موج الجهلة ...
الموضوع :
الدين الاجتماعي
ابو اية : إبداع مستمر العزيزة موفقة يااصيلة ياانيقه استمري رعاك الله ...
الموضوع :
شَـراراتُ الفِتَــنْ ..!
bwdtyhgg76 : ان اراد ساسة السنة والاكراد البرزانيين ابتزاز قادة الشيعة في تشكيل الحكومة وعرقلتها من اجل الحصول على ...
الموضوع :
الإطار التنسيقي يطالب حكومة تصريف الاعمال بإلغاء الاوامر الادارية والتعيينات الجديدة
حمزه المحمداوي : الكلاديو ...
الموضوع :
منظمة (الغلاديو) السرية تم تفعيلها في العراق..!
ابو حيدر العراقي - هولندا : بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال بيت محمد علي وفاطمة والحسن والحسين . ربما ...
الموضوع :
بالفيديو ... في حديث شيق الاستاذ في الحوزة العلمية بالنجف الاشرف الشيخ احمد الجعفري لا تنساقوا وراء القائد الجاهل
فيسبوك