الأخبار

المحكمة الجنائية المركزية في العراق تدين 12متمرد : الحكم على أحدهم بالموت وعلى أربعة بالسجن مدى الحياة

1258 16:34:00 2006-05-23

بغداد , العراق ــ أدانت المحكمة الجنائية المركزية في العراق 12 معتقلا لأسباب أمنية بتاريخ  10 ايار بجرائم مختلفة تتضمن تنظيم وترأس وقيادة والالتحاق بجماعات أرهابية والقتل وحيازة أسلحة ممنوعة .

وقد وجدت المحكمة مهدي أحمد موسى علي الجبوري مذنبا لخرقه المادة 194 والمادة 406 من قانون العقوبات العراقي لتنظيمه وتراسه والتحاقه بجامعات أرهابية وعمليات قتل وحكمت عليه بالاعدام .

 وكانت قوات التحالف قد أعتقلته لقيادته خلية أرهابية في الموصل .

 وقد قال المدعى عليه بأنه يؤمن بقتل قوات التحالف وعناصر الشرطة العراقية والحرس الوطني العراقي لأنهم حسب قوله لايفرضون أرادة الله . قام المدعى عليه بعمليات خطف منتظمة لمواطنين والتحقيق معهم ومن ثم قتلهم وغالبا أمام عوائلهم . قام بمهاجمة مراكز الشرطة العراقية بواسطة قناص وقذائف RPG وسرقة كومبيتراتهم وأسلحتهم  ومن ثم أحراق المركز . أعترف المدعى عليه بقتله عقيد في الحرس الوطني العراقي لغرض تثبيط همة المواطنين عن مساندة الحكومة العراقية .

وقد وجدت المحكمة كريم عبد الله صبار و منذر علي خميس و قصي حميد عبد و خليل عبد الحسين علي مذنبين لخرقهم المادة 194 من قانون العقوبات العراقي لألتحاقهم بجماعات أرهابية تهدف الى تعريض حياة المواطنين الابرياء للخطرولزعزعة أستقرار وأمن العراق . وقد وجدوا مذنبين أيضا لخرقهم المادة 27 من قانون العقوبات العراقي لحيازتهم أسلحة ممنوعة وحكمت عليهم بالسجن مدى الحياة . وكانت قوات التحالف قد أعتقلتهم بعد ان قامت بتفتيش منازلهم حيث عثرت على 5 قذائف هاون من عيار 122 ملم  و 5 شحنات تفجيرية عاملة وكيس من الخيش يحتوي على 5 أنواع من قذائف الهاون وبندقية كلاشنكوف واحدة مع 4 مخازن . عادت قوات التحالف الى الموقع في اليوم التالي وأكملت تفتيش دقيق للمنزل حيث تم العثور على رجل مصري الجنسية كان محتجزا هناك لمدة 18 يوما وقد تم ضربه وتعذيبه بقوة . وقد تمكن الرجل المصري من التعرف على أحد المدعى عليهم كونه أحد خاطفيه . عثرت قوات التحالف أيضا على أكثر من 15000 أطلاقة رشاش ةقذائف هاون ومواد لتصنيع العبوات الناسفة وقنابل يدوية ورشاش واحد وسبطانة هاون وقذائف RPG مع ذخيرة كلاشنكوف على مسافة تبعد أقل من 50 متر عن المنزل .

وقد وجدت المحكمة سعد سيد محمد مذنبا لخرقه المادة 10من قانون الجوازات العراقي لدخوله العراق بطريقة غير مشروعة وحكمت عليه بالحبس 15 عاما . وكانت قوات التحالف قد أعتقلته بعد ان قامت بتفتيش وكر يشتبه بكونه للمتمردين . المدعى عليه هو سوري الجنسية وقد دخل العراق لمقاتلة التحالف .

وقد وجدت المحكمة حمد حسن فاضل و أثاب حسن فاضل مذنبين لخرقهم قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 لحيازة أسلحة ممنوعة وحكمت على كل منهم بالحبس 10 سنوات . وكانت قوات التحالف قد أعتقلتهم في سيارة بعد أن اشتبكت معهم في معركة أستخدمت فيها الاسلحة الخفيفة وقذائف RPG . قامت قوات التحالف بتفتيش المركبة حيث تم العثور على جثة  أضافة الى بندقيتي كلاشنكوف ورشاش PKM وقاذفة RPG ومتفجرات وتسعة مخازن ذخيرة ممتلئة وأربعة قنابل يدوية وقذائف RPG متنوعة .

وقد وجدت المحكمة علي محمد علي مذنبا لخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 لحيازته أسلحة ممنوعة وحكمت عليه بالحبس 7 سنوات . وكانت قوات التحالف قد أعتقلته بعد أن قامت بتفتيش بيته حيث تم العثور على قاذفة صواريخ واحدة مع 3 صواريخ RPG . وقد قاوم المدعى عليه الاعتقال وحاول الهرب من منزله .

وقد وجدت المحكمة محمد رميد حسن مذنبا لخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 لحيازة أسلحة ممنوعة وحكمت عليه بالسجن 6 سنوات . وكانت قوات التحالف قد أعتقلته بعد أن قامت بتفتيش منزله حيث تم العثور على أجهزة تصنيع عبوات ناسفة محتملة تضمنت 5 قذائف هاون عيار 60 ملم وجهاز هاتف خلوي و 5 قواعد هواتف خلوية واسلاك ولوحات قواطع دورة ومؤقت غسالة ملابس .

وقد وجدت المحكمة عباس فاضل مسلط مذنبا لخرقه قانون سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 3 لحيازة أسلحة ممنوعة وحكمت عليه بالسجن سنتين . وكانت قوات التحالف قد أعتقلته بعد ان قامت بتفتيش منزله ومحل عمله حيث تم العثور على 3 بنادق كلاشنكوف وانوع مختلفة من الذخيرة .

وقد وجدت المحكمة سعيد رضا نور مذنبا لخرقه المادة 10 من قانون الجوازات العراقي لدخوله العراق بطريقة غير مشروعة وحكمت عليه بالسجن سنتين . وكانت قوات التحالف وقوات الحرس الوطني قد أعتقلته عند نقطة تفتيش للمركبات لكونه لم يكن يحمل جواز سفر . المدعى عليه أيراني الجنسية وأدعى أنه ذاهب الى كربلاء للالتقاء مع 25 صديق أيراني .

وبعد الادانة , تم تسليم جميع المدعى عليهم الى المؤسسات الاصلاحية العراقية لقضاء محكومياتهم.

ولغاية اليوم , قامت المحكمة الجنائية المركزية في العراق بعقد 1069محاكمة لمتمردين يشتبه في قيامهم  بنشاطات معادية للقوات العراقية وقوات التحالف تهدد أمن العراق وتستهدف القوات متعددة الجنسيات في العراق. وقد نتج عن هذه الدعاوى القضائية أدانة 960 شخص مع أحكام تراوحت الى حد الاعدام .

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1639.34
الجنيه المصري 92.42
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.97
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 400
ريال سعودي 387.6
ليرة سورية 0.58
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.81
التعليقات
محمد الهندي : هم من يحكم العراق ويسرقه بالاتفاق مع الاخوه الاعداء وساستنا تبارك لهم ذلك ...
الموضوع :
العرداوي: ترشيح زيباري لرئاسة الجمهورية تجاوز على القانون والدستور
ابو محمد : احسنت واجدت فقرة مرض الولد عشتها شخصيا قبل ايام وكما وصفت بالضبط والحمد لله على كل حال. ...
الموضوع :
من قال أن الرجال لا يبكون .؟!
احمد سواعد : يعطيكم العافيه ...
الموضوع :
وفاة أم البنين (عليها السلام )
حسن : السللم على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين السلام على أبا الفضل ...
الموضوع :
من كرامات الإمام الحسين صلوات الله عليه: اين ذهبت الغدة السرطانية؟قصة معاصرة حقيقية بكل حرف من حروفها
الحاج هادي العكيلي : السلام عليكم .. بالنظر لاهمية محاضرة الشيح جلال الدين الصغير في توضيح الامور وخاصة من الجانب السياسي ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن سنة صاخبة تتماوج بين الاحداث وآثارها وبين علامات الظهور ودورها
ابن الاعظمية : الكابتن الاسطورة حسين سعيد ابن الاعظمية البار فهو من مواليد الاعظمية وجاري تبا وتعسا وبغضا لمن يعاديه ...
الموضوع :
حسين سعيد الفلسطيني البعثي ماذا لو كان عراقياً
مازن : إلى جهنم و بئس المصير لعنه الله على كل البعثيين و الصداميين الاوباش ...
الموضوع :
وفاة ابن خالة الطاغية المقبور صدام حسين ومرافقه الاقدم المجرم ارشد ياسين
كرار حسان : عشيرة بيت عوفي وهي عشيرة من أحد عشائر البوبخيت المهمة يراسها في الوقت الراهن الشيخ حسن ناجي ...
الموضوع :
«مسلم» الوحيد بين 600 طفل من «بيت عوفـي» فـي البصرة يقطع 15 كلم ليواصل تعليمه
محمد سعيد : مقالكم جميل حياكم الله ووفقكم أتمنى لكم دوام التوفيق ...
الموضوع :
هل ينجحون اليوم بما فشلوا به في الأمس..
Majeda Khalil : رحم الله والديكم والله يقضي حوائجكم بحق صاحب السجدة الطويله الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
فيسبوك