التقارير

واشنطن تتحايل.. العراق يتحرك دوليا لطرد قواتها وامريكا تماطل مجدداً


مساع اخراج القوات الامريكية القتالية من العراق تصطدم مع مخطط أمريكا التي تسعى من خلاله للالتفاف على جميع الاجتماعات والتصريحات واللجان المشتركة من خلال فرض الاتفاق على جدول زمني يمتد لخمسة أعوام اخرى، وسط دعوات شعبية وسياسية تطالب بالخروج الفوري لقوات واشنطن القتالية. 

اما الحكومة العراقية فتعول على الضغط الدولي عبر الاجتماعات والمنتديات العالمية، واخرها منتدى انطاليا التركي الذي ناقش فيه العراق ضرورة اخراج القوات الأجنبية بشكل كامل من الأراضي العراقية خلال الفترة المقبلة، بعد كم الخروقات والاحتلال غير المباشر الذي يشكله تواجد هذه القوات. 

*تسويف ومماطلة 

وبالحديث عن هذا الملف، يصف ائتلاف دولة القانون، سعي أمريكا لوضع جدول زمني يمتد لـ5 سنوات بملف اخراج قواتها من البلد بالتسويف والمماطلة، فيما اكد ان المفاوضات لا تنفع مع سياسات واشنطن الخبيثة.  

ويقول عضو الائتلاف ابراهيم السكيني في حديث لوكالة / المعلومة /، إن "الدبلوماسية التي سار بها العراق خلال السنوات السابقة ادت لتواجد الالاف من القوات القتالية الامريكية في البلد"، مشيرا الى ان "الحديث عن خروج القوات الأمريكية خلال خمس سنوات هو ضحك على الذقون".  

ويتابع، ان "احدى الخطوات التصعيدية لإثبات جدية التفاوض هو اغلاق السفارة الامريكية او الثكنة العسكرية المتواجدة في بغداد"، لافتا الى ان "واشنطن تمارس شتى أنواع الابتزاز على العراق من خلال ملف الدولار، بغية استمرار قواتها القتالية في البلد".  

ويضيف، ان "واشنطن تضغط على البلد عبر حجز أموال بيع النفط في البنك الفيدرالي من اجل التنازل عن هذه القضايا الوطنية"، مبينا ان "سعي أمريكا لوضع جدول زمني يمتد الى 5 سنوات بملف اخراج القوات الأمريكية من البلد هو تسويف ومماطلة علنية".   

*لجان التفاوض 

الى ذلك، يرى عضو مجلس النواب ثائر الجبوري، ان تشكيل اللجان المشتركة مع الولايات المتحدة الامريكية لن يحقق جميع الأهداف، فيما اكد ان الضغط من خلال الاجتماعات الدولية على اخراج القوات الامريكية مهم في هذه المرحلة.  

ويقول الجبوري في حديث ل / المعلومة /، إن "تأييد بعض القوى الداخلية لتواجد القوات القتالية الامريكية داخل العرق أضعف موقف القوى السياسية الاخرى تجاه طرد الاحتلال"، مشيرا الى ان "واشنطن تعمل على اضعاف قدرات العراق القتالية من اجل اظهار الحماية الواهية للبلد".  

ويتابع، ان "ذريعة التدريب والاستشارة غير واقعية بالمقارنة مع التواجد العسكري الكبير داخل الأراضي العراقية"، لافتا الى ان "سيناريو التفاوض والضغط الدولي على اخراج قوات واشنطن من البلد يحتاج الى جهود اضخم واعمق".  

ويتم الجبوري حديثه: ان "التبجح بالدبلوماسية مع الولايات المتحدة الامريكية هي نقاط تسويف تتركز عليها من اجل استمرار بقائها في القواعد العسكرية"، مردفاً ان "الضغط من خلال الاجتماعات الدولية على اخراج القوات الامريكية مهم في هذه المرحلة". 

وتواصل القوات الأمريكية خروقاتها الميدانية والعسكرية، فضلا عن السيطرة على الأجواء العراقية وقصف القوات الأمنية والمدنيين في عدد من المحافظات، بالإضافة الى السيطرة على عقود التسليح، وعدم السماح للعراق بتطوير الإمكانيات العسكرية البرية والبحرية والجوية التي يفتقدها اثر الهيمنة الامريكية على هذا الملف.ا

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك