ثقافة الكراهية والدجل والقتل

آل سعود يستمرون بعمليات هدم التراث الإسلامي في مملكة .

3872 19:47:00 2013-03-02

 

الأسلامية / وكالة أنباء براثا

مع استمرار أعمال الهدم في محيط الحرمين المكي والنبوي الشريفين ضمن مشروع توسعة الحرمين الذي تنفذه الحكومة السعودية تعلو الأصوات المحذرة من هدم المساجد والأضرحة والمباني التاريخية الإسلامية . وهو ما أثار موجة من الاحتجاجات داخل وخارج المملكة العربية السعودية .

ابنا: استمر العمل على دراسات مكثفة لتوسعة هي الأكبر في التاريخ لتصبح بعدها المساحة الإجمالية للحرم مع توسعة ثلاثة أضعاف المساحة الحالية لتتسع التوسعة لأكثر من مليون مصلىٍ، وليصبح الحرم مع التوسعة يتسع لأكثر من مليون وستماية ألف من المصلين في الظروف العادية، أما في المواسم وذروة الزحام فتستوعب التوسعة أعداداً أكبر من الحجاج والمعتمرين في إطار حلٍ شامل للتوسعة المستقبلية لخدمة مكة المكرمة، وضيوف الرحمان.

بالنسبة لمشروع التوسعة سوف تكون هناك مئذنتان ضخمة وأعلى من المآذن العالية، من المآذن الحالية وستضاف أيضاً مئذنة ثالثة في الطرف الشمالي الغربي للمشروع.

مساحة مسجد الحرام تصل بعد اكتمال المشروع إلى نحو 400 ألف متر مربع، أي ضعفي المساحة التي يشغلها الآن. مشروعات أخرى طويلة المدى يجري تنفيذها حول المسجد بكلفة تناهز ثلاثة مليارات دولار، تشمل إنشاء فنادق ومجمعات تجارية ومقاهٍ ومجمعات سكنية وحديقة وطنية ضخمة لسكان مكة المكرمة.

يتزامن العمل على توسعة الحرم المكي الشريف الذي ترافقه عمليات هدم واسعة في محيطه مع مشروع آخر في الحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة

هذا الحال نعم.. وهذا التوسعة مع المدخل، وكذلك التوسعة الكبرى.. هذا المشروع الذي سيبدأ بعد نهاية موسم الحج لهذا العام من المتوقع أن يزيل مئة عقار موزعة على الجانبين الشرقي والغربي للمسجد، بمساحة تقدر بنحو 13 هكتاراً.

هكذا تستمر مشاريع توسعة الحرمين المكي والنبوي الشريفين من جانب الحكومة السعودية . ولكن رغم كل الدعاية والترويج التي تطلقها هذه الحكومة ووسائل إعلامها حول خدمة هذه الخطة لضيوف الرحمن برزت خلافات وعلت أصوات الخائفين على تدمير التراث الإسلامي والمباني التاريخية الإسلامية في محيط الحرمين.

وتصاعدت وتيرة الخلاف في مدينة مكة المكرمة بعد إعلان توسعة "المطاف" للمسجد الحرام والتي تتضمن هدم «الرواق العثماني».

يقول خبراء التراث الإسلامي وأساتذة الحضارة الإسلامية إنه سادس وأكبر مشروع لتوسعة الحرم المكي الشريف حيث يعمل على تدمير المباني المحيطة فيما يسمى بالرواق العثماني . وقد شيد الرواق العثماني الذي يرسم محيط الحرم في القرن السادس عشر بأعمدة يعود بعضها إلى القرن الثامن العهد العباسي

ويرى هؤلاء أن الرواق العثماني يعتبر آخر التراث الإنساني المتبقي في المسجد الحرام، واصفين هدمه بغير الضروري، مؤكدين وجود وثائق تدل أن هناك طرقا بديلة غير هدم الرواق .

وحذر الدكتور العنقاوي أستاذ الحضارة الإسلامية ومدير عام مركز أبحاث الحج سابقا من تدمير التراث الإسلامي في مكة المكرمة والمدينة المنورة بحجة أعمال توسعة الحرمين قائلا: كنّا نستظلّ تحت ظلّ بيتك، فأصبح ظلّ البنيان يطغى عليه! أبراج ترمز لعالم المادة والكِبر، تتطاول على بيت الله وتنافسه في عظمته، وهذا لم يحصل في تاريخ الكعبة! ومع هذا يسمونها أبراج البيت.

وفي نداء مؤثر يقول الدكتور العنقاوي يا أهل بيت رسول الله: أين أنتم؟ هدمت بيوتنا وبيوت أجدادنا، وأُخرجنا من ديارنا، وطمست آثار جدّنا سيد البشر، والان يُهدم آخر ما تبقى، وأنتم نيام. أين أهل مكة والمدينة؟ أين ذاكرتنا اليوم؟ أين التراث؟ احذروا الفكر التصحيري الذي غزانا .

من الذي قرر أن يحرم الأجيال القادمة من إرث تركة أجدادنا؟ انقذوا ما تبقى من تاريخ الحرمين.أوقفوا هدم آخر ما تبقي من الحرمين! أخرجوا الجرافات، وأسكتوا الديناميت بحسب تعبير الدكتور سامي العنقاوي.

رأى نشطاء التراث والمواطنون السعوديون بأم أعينهم جرف البلدوزورات للعديد من الأبنية التراثية في مكة المكرمة والمدينة المنورة لإفساح الطرق أمام مراكز التسوق والفنادق الفاخرة وناطحات السحاب، آخر المخططات السعودية كشفت عنه صحيفة الإندبدنت البريطانية في تقرير تحت عنوان السعودية تدمر تاريخ الإسلام بالبلدوزر، تحدث عن خطة لازالت آثار إسلامية بحجة توسيع المسجد النبوي في المدينة المنورة ليكون أكبر مبنى في العالم فور انتهاء موسم الحج بينها ثلاثة مساجد فيما لم يبقى من المساجد السبعة القديمة التي بنية للاحتفال بغزوة الخندق سوى اثنين فقط، المخطط يشمل الجزء الغربي حيث يقع مرقد الرسول الأكثر (ص) وقبور عدد من الصحابة ومسجد الغمامة على مسافة خمسمائة  متر عن باب السلام  المعروف بمكان صلاة العيدين والاستسقاء كونه آخر المواضع التي صلى بها الرسول (ص) صلاة العيد.

وأشار التقرير إلى أن السلطات السعودية اعترفت بعدم وجود خطط لصيانة تلك الآثار والحفاظ عليها رغم أن تاريخها يعود للقرن السابع ميلادي، ما تسبب بقلق عددٍ كبير من الباحثين حيث قدر معهد في واشنطن تدمير 95% من آثار مكة والمدينة المنورة التي تعود إلى ألف عام خلال العشرين سنة الأخيرة. فالمسجد الحرام في مكة المكرمة بات اليوم محاط بمشروع جبل عمر الضخم الذي يضم ناطحات سحاب سكنية وفنادق وأبراج فخمة، كما تم جرف وتدمير قلعة أجيال العثمانية وموضع ولادة النبي الأكرم، ومنزل زوجته السيدة خديجة (رض)، ويرى خبراء أن المشروع الجديد يرمي التحويل عن مركز دفن النبي (ص) فالقبة الخضراء التي تحتضن مرقده ستكون وفق المخطط الجديد في الجناح الشرقي من مبنى يفوق حجمه ثماني مرات حجم البناء الحالي، وهناك مخططات أيضاً لهدم المحراب وسط المسجد البقعة التي تعتبر قطعة من رياض الجنة.

.............

11/5/13301

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الشحات شتا
2014-06-28
اللهم انتقم من ال مردخاي اليهود
تلفزیون الشیعة
2013-03-04
سلام علیکم... مع الشکر و التقدیر تمّ نشرهذه المقالة “«آل سعود يستمرون بعمليات هدم التراث الإسلامي في مملكة » فی موقع "تلفزیون الشیعة": http://www.tvshia.com/arabic/ هدیة موقع تی فی شیعة إلیکم: قال الرسول الأعظم صلّی الله علیه و آله و سلّم: «احب الاعمال الي الله حفظ اللسان» كنز العمال، ج 3، ص 551، ح 7851 یا علی
أبو سجاد
2013-03-03
تجارة آل سعور عندهم أهم من آل البيت و بيت الله و العقائد و الشرائع .. فلوس خشنة .. يا تاريخ يا إرث يا معمار ؟
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك