قلم : سامي جواد كاظم
سلطة الاعلام هي ليست الرابعة بل الاولى وخصوصا مع تقنيات العلم الحديث في اكتشاف عدة وسائل اعلامية متطورة لترويج الاعلام التي لعبت دور اساسي في جعل المتلقي متلهف على متابعة اخبار العالم اول باول وحسب المجال الذي يرغب فيه ، واحدى طرق نقل المعلومة هو كتابة المقال والاهم في كتابة المقال هو اختيار العنوان المؤثر ودائما تكون الغاية في المقال هو تحليل لحدث تتمخض عنه نتيجة او نتائج لم يلتفت اليها المتلقي او الكتابة عن معلومات بطريقة مختلفة عما هو متعارف عليه تجعل القارئ متلهف لقراءة المقال حتى النهاية ليستفيد مما فيه من معلومات قد لا يكون قراءها من قبل .مطالعة لاحدى صفحات التاريخ الاسلامي نكتشف درس اعلامي رائع بطله الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان والذي استطاع باسلوبه الرائع التنبيه الى معلومات اسلامية تربوية واخلاقية تدخل في صميم الشريعة الاسلامية .درس حذيفة الاعلامي هذه الرواية "ففي مرة لقي حذيفة عمر ، فقال له عمر: كيف أصبحت يا ابن اليمان؟.فقال : كيف تريدني أصبح؟ أصبحت والله اكره الحق، وأحب الفتنة، واشهد بما لم أره ، وأحفظ غير المخلوق، وأصلي على غير وضوء ، ولي في الأرض ما ليس لله في السماء! . فغضب عمر لقوله ، وانصرف من فوره وقد أعجله أمر ، وعزم على أذى حذيفة لقوله ذلك. فبينما هو في الطريق إذ مر بعلي بن أبي طالب عليه السلام فرأى الغضب في وجهه فقال: ما أغضبك يا عمر؟. فقال: لقيت حذيفة بن اليمان فسألته : كيف أصبحت؟، فقال: أصبحت أكره الحق. فقال علي أمير المؤمنين: صدق ، يكره الموت وهو حق. فقال: يقول وأحب الفتنة. قال: صدق، يحب المال والولد وقد قال الله تعالى (وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ)[10]. فقال: يا علي: يقول: واشهد بما لم أره. فقال: صدق، يشهد بالوحدانية والموت والبعث والقيامة والجنة والنار والصراط ولم ير ذلك كله. فقال: يا علي: وقد قال: إني أحفظ غير المخلوق. قال: صدق، يحفظ كتاب الله تعالى القرآن وهو غير مخلوق. قال: ويقول: أصلي على غير وضوء. فقال: صدق، يصلي على ابن عمي رسول الله صلى الله عليه وآله على غير وضوء والصلاة عليه جائزة. فقال: يا أبا الحسن ، قد قال أكبر من ذلك. فقال: وما هو؟. قال انه قال: إن لي في الأرض ما ليس لله في السماء. قال: صدق ، له زوجة وولد. فقال عمر: كاد يهلك ابن الخطاب لولا علي بن أبي طالب} ( نور الأبصار للشبلنجي الشافعي: 161) .للاسف اقول ان القارئ الكريم قد يلتفت الى قلة ادارك الخليفة الثاني والى ادارك الامام علي عليه السلام ولكننا في الوقت نفسه نغفل عن الاستفادة من المعلومات التي افادنا بها حذيفة من خلال استخدام عناوين لا يرتضيها الشارع الاسلامي ابتداء ولكن عند التفسير والتاويل يتضح الى اي مدى علمية حذيفة في امور الدين الاسلامي وهي في نفس الوقت درس اعلامي مهم لكتاب المقالات في استخدام المتناقضات في سبيل ايصال معلومة وليس في سبيل ايصال رايه في حدث معين .في بعض الاحيان بل اكثر الاحيان اجد مقالات فكرية وعلمية في كثير من المواقع وللاسف عدد مرات القراءة اجدها قليلة جدا قياسا في الاخبار والمواضيع الاخرى وخاصة السياسية التي تتحدث عن الوضع السياسي في العراق والتي يستغلها بعض الكتاب من فرز سمومهم في مقالاتهم لتشويش فكر القارئ .
https://telegram.me/buratha