مختارات : سامي جواد كاظم
اخترت لكم هذه المجموعة من الاخبار والظرائف التي قد تبعد هم النفوس مما هي عليه الان من هموم الدنيا عن السجاد عليه السلام انه قال : قامت امراة العزيز الى الصنم فالقت عليه ثوبا فقال لها يوسف ما هذا فقالت استحي من الصنم ان يرانا ، فقال لها يوسف : تستحين ممن لا يسمع ولا يبصر ولا يفقه ولا ياكل ولا يشرب ولا استحي انا ممن خلق الانسان وعلمه ، فذلك قوله عز وجل (لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ)داليب فراشري شاعر حسيني لايعرف عنه الكثير ولكنه من المؤكد أنه تأثر بالبابا /الشاعر نصيبي العائد حينئذ من العراق، الذي أسس تكية فراشر. ويبدو أنه مع انتشار البكتاشية في جنوب ألبانيا حينئذ أخذت تنتشر تقاليد المأتم ، الذي ينظم في الأيام العشرة الأولى من شهر محرم، وفي تلك الليالي كانت تنشد مقاطع من "حديقة الشهداء" لفضولي البغدادي التي تخلد أحداث كربلاء، مما دفع داليب فراشري إلى أن ينظم ملحمة خاصة بالألبان أطلق عليها "حديقة الشهداء". وقد أتم هذه الملحمة في سنة 1842م في حوالي ستين ألف بيت من الشعر، وهي لاتزال أطول ملحمة في تاريخ الأدب الألباني) شاهين فراشري الأخ الأصغر لداليب فراشري، الذي نشأ أيضاً في هذا الوسط، وقام بمحاولة أخرى لنظم ملحمة شعرية حول كربلاء في اللغة الألبانية وقد أنجز هذه الملحمة التي أطلق عليها "مختار نامة"، نسبة إلى المختار الذي سقط في كربلاء دفاعاً عن الحسين، في سنة 1868 وجاءت في اثني عشر ألف بيت من الشعر، حيث تعتبر الملحمة الثانية من حيث الطول في تاريخ الأدب الألباني .نعيم فراشري ابن أخ داليب وشاهين فراشري والشاعر الألباني الأكبر من حيث تأثيره في القرن العشرين، الذي جعل من كربلاء عملاً خالداً على المستوى الألباني القومي. وكان نعيم يستمع في طفولته في التكية لملحمتي داليب وشاهين، ولكنه أراد أن ينظم ملحمة أكثر أصالة للألبان. وقد عكف نعيم خلال 1892-1895 على إنجاز ملحمة "كربلاء" التي صدرت في 1898 في عشرة آلاف بيت من الشعر. وبالمقارنة مع الملحمتين السابقتين فقد تميزت ملحمة نعيم بروح قومية وبقيت حية لأجل ذلك في نفوس الألبان . ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
رجل كان يصلي اماما بنفسين وهو صائم فالتفت عن يمينه فنظر الى قوم يتحدثون فحرمت عليه امراته وبطلت صلاته وصومه ووجب جلد المأمومين ونقض الجامع ، كيف ذلك ؟هذا الرجل تزوج بامراة غاب زوجها وشهد رجلان بوفاته وانه وصى بداره ان تجعل مسجدا وكان يصلي اماما بالرجلين وهو صائم في اخر يوم من شهر رمضان فالتفت فراى زوج المراة قد قدم والناس يقولون ثبت اليوم عيد وراى الى جانبه ماء وكان يصلي بالتيمم فتحرم عليه المراة بقدوم زوجها ويبطل صومه بثبوت العيد وصلاته برؤية الماء ويجلد الرجلان بشهادة الزور وينقض المسجد لفساد وقفه ويعود لمالكه .ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيقال للقائم اقعد وللنائم اجلس والعكس غلط التشويش والمشوش والتشوش كلها لحن والصواب التهويش والمهوش والتهوشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهبنقة ممن اشتهر بالحمق وضرب به المثل فقيل ( احمق من هبنقة ) يقال انه شرد له بعير فجعل ينادي من يجد لي بعيري اعطيته بعيرين فقيل له كيف تستبدل بعير ببعيرين فقال لحلاوة الوجدان .ـــــــــــــــــــــــــــــــجاء اعرابي الى المسجد فسرقت نعله فلزم المؤذن وقال انت دعوت الناس حتى سرقوا نعلي .
https://telegram.me/buratha