المقالات

الشمر الضبابي . لماذا أبهم اسمه .

1746 12:48:00 2010-12-19

مصطفى الهادي

لعلنا نستفيد من الرواية التالية في تكوين بعض الاجابة على السؤال حول الشمر بن ذي الجوشن .وهل أن جريمته البشعة التي ساهم فيها بقتل خير من تبقى على وجه الأرض من هل الكساء ، وهل ان لذلك دوافع نفسية تتعلق بنسب الرجل . أم أن جريمته تكمن خلف جبنٍ طاغ يعاني منه الشمر كما نستشف ذلك من مشادته مع الفارس أبي الجنوب في واقعة كربلاء . حجم جريمة قتل الحسين تبينها لنا رواية عبد الله بن عمر بن الخطاب حيث يروي : سأل رجل في الحج عبد الله بن عمر بن الخطاب عن دم بعوضة قتلها وهو محرم ؟ أهو حرام ؟ فسأله عبد الله من اي البلدان هو فقال من العراق فصاح عبد الله بن عمر بن الخطاب :أنظروا إلى هذا يسألني عن دم البعوضة، وقد قتلوا ابن رسول الله (صلّى الله عليه وآله)! وسمعت رسول الله (صلّى الله عليه وآله) يقول: (إنهما رَيحانتّاي من الدنيا) يعني الحسن والحسين عليهما السلام).فإذا كان كذلك فلماذا لم تنصره يا ابن عمر وتضع يدك بيد جده رسول الله في الجنة) ؟؟

الشمر هو ابن الجوشن بن الأعور بن الضباب بن كلاب كان يذكر بالألقاب.بن ذو الجوشن ومن هو ذو الجوشن / اختلف الناس فيه .وابن الأعور من هو الأعور اختلف الناس فيه أيضا. ابن الضباب ويُقال له الضبابي كانت سيرته غامضة وذكره سيء وكان الناس يعرفونه بأقبح الأسماء حيث كان يُعرف بأنه (( ابن البوال على عقبيه )) ما في رواية زهير بن القين التالية عندما خاطب زهير أهل الكوفة ووعضهم وخوفهم من عواقب جريمتهم ناداه الشمر : لقد أضجرتنا بخطابك يا ابن القين . فقال له زهير : يا ابن البوال على عقبيه ما إياك أخاطب إنما أنت بهيمة والله ما اظنك تحكم من كتاب الله آيتين فابشر بالخزي يوم القيامة والعذاب الأليم فا الشمر لم يكن يحسن من كتاب الله آيتين ؟؟!! وفي قول علي عليه السلام دلالة لا تخفى على كل عاقل عندما يقول عليه السلام : لا نقبل قول أعرابي بوال على عقبيه؟ أو قول عمر بن الخطاب : يا كليب لن أحاسبك فلا معنى لحساب أعرابي رجل بوال على عقبيه. فكانت هذه الكلمة سُبة لكل من تقال له ملازمة له يُعيرونه بها للدلالة على ضعة اصل الرجل والشمر بن ذي الجوشن ليس كما يُشاع عنه من شجاعة كاذبة بل كان الرجل في جُبن فاضح وخسة ونذالة تدفعهُ للجرأة على الشرفاء في حالة ضعفهم وليس في حال قوتهم ولذلك لم يجرأ على الاقتراب من الحسين وهو حي وإنما انتظر الحسين إلى أن سقط على الأرض فجثا على صدره والحسين لا حول له ولا قوة . قد اثخنته كثرة الجراحات. جبن الشمر تبينه الرواية التالية .عندما كان شمر بن ذي الجوشن يحرض الجيش على قتل الحسين فمر بأبي الجنوب وهو شاك في السلاح فقال له : أقدم على الحسين وقاتله قال : وما يمنعك أن تقدم عليه أنت يا شمر ؟ فقال شمر له : ألي تقول ذا ؟ قال : وأنت لي تقول ذا ؟ فاستبا فقال له أبو الجنوب : وكان شجاعا : والله لهممت أن أخضخض السنان في عينك قال : فانصرف الشمر عنه وقال : والله لان قدرت على أن أضرك لأضرنك. يعني يذهب إلى عبيد الله بن زياد أو يزيد ويُنافق على أبي الجنوب .وهذا هو قول الجبناء الذين يتحاشون لقاء الأبطال وجها لوجه.والشمر كلمة أصلها : شامير، أو سامر ، تُقلب فتصبح شمر وهي من أسماء اليهود ولربما يُشير ذلك إلى اصل الشمر اليهودي لأن الخطاب أيضا موجه له تحت اسم : يا ابن اليهودية . وكان اسم الشمر من أسماء اليهود المعروفة والمؤرخون يعرفون ذلك فلا يفوتهم الإشارة إلى ذلك وقد ذكر ذلك في بعض الروايات كما في الرواية التالية : فانطلق علي عليه السّلام إلى رجل من اليهود يقال له جار بن الشمر اليهودي. فقال له علي عليه السّلام: أسلفني ثلاثة أصوع من شعير وأعطني جزةً من الصوف تغزلها لك بنت محمد.وحتى من كتب في هذا العصر يعرف ذلك ، كما قال أحد الكتاب : فإن شمر العصر هو ((موشي ديان)) وإن الشمر الذي كان قبل 1300 عام مات وأتخم موتاً، فتعرفوا إلى شمر هذا العصر.وكما معروف فإن اليهود يطلبون علي بن أبي طالب عليه السلام ثأرا أبديا لأنه هدم حصونهم وسفه أحلامهم وقتل أبطالهم في خيبر.ولذلك كان شعار من قاتلوه في كربلاء : نحن نقاتلك بغضا منا لأبيك. ولاتزال شعارات الثوار الفلسطينيين وغيرهم في هذا اليوم تؤكد ذلة اليهود في خيبر فيرددون : (( خيبر خيبر يا يهود ، جيش محمد سوف يعود )) . ونعود للشمر .لربما نعرف أهداف من يسألون عن كفر الشمر فإنهم في النهاية يُريدون ان يقولوا بأن الشمر كان من شيعة علي كما يُشاع عنه هنا وهناك . وأقول له بأن ذلك بعيد كل البعد عن الحقيقة لأن أهل البيت لم يعرفوا أمثال هذه النماذج , وحتى لو عرفوها فهذا ليس من العجائب وخصوصا وان الرسول علّم بعض أصحابه أسماء المنافقين في المدينة وكانوا من أصحابه ولذلك فلا عجب إذا وجد بين أصحاب الأئمة أمثال هؤلاء ولكن العجب أن يبقى ذلك الحقد الأزرق يملأ قلوب هؤلاء ولم تؤثر فيهم شخصية الحسين وتفعل فعلها في قلوبهم كما فعل تأثير الحسين مع غيرهم . فمثلا كان زهير بن القين وهو من أفضل أصحاب الحسين عليه السلام كان في بداية أمره عثمانيا يبغض الإمام الحسين عليه السلام . كـان زهـيـر رجلاً شريفاً في قومه ، نازلاً فيهم بالكوفة ، شجاعاً، له في المغازي مواقف مشهورة ومـواطـن مـشـهـودة . وكـان أولا عـثـمانيّاً، فحجّ سنة ستين في أهله . ثمّ عاد من الحج فوافق الحسين (ع) في الطريق .روى أبو مخنف عن بعض الفزاريين قال : كنّا مع زهير بن القين حين اقبلنا من مكّة نساير الحسين (ع) فـلم يـكـن شـي ابغض إليـنـا مـن أن نـسـايـره فـي مـنـزل ، فـإذا سـار الحـسـيـن (ع) تـخـلّف زهـيـر، وإذا نـزل الحـسـيـن تـقـدّم زهـيـر،، فهداه اللّه ، وانتقل زهير علويا وقاتل بين يدي الحسين حتى قُتل رضي الله عنه . فليس من العجب ان ينقلب من كان مع علي إلى بغض علي فيما بعد. أما الشمر بن ذي الجوشن فكان بعيداً عن أهل البيت عليهم السلام ولم تكن له مخالطة معهم والغريب أننا لا نعرف المدرسة التي درس فيها الشمر بحيث زقته هذا الحقد العجيب على آل البيت عليهم السلام ، فهذا الرجل لم يجرأ أن يواجه الرجال في ساحة المعركة بل كان جل شجاعته أنه يقتل الأطفال ويرمي سهامه من بعيد فكيف من يكون هذا حاله من البغض أن يكون من شيعة علي أو من أتباع آل البيت عليهم السلام.فالتاريخ لم يذكر لنا أن الشمر كان له أي اختلاط بآل البيت عليهم السلام. إن الحسين (عليه السلام) عندما قال له الشمر أبشر بالنار يا حسين سأله من أنت فقال أنا شمر وهذا دليل على عدم معرفة الحسين المسبقة بالشمر. بينما نرى الحسين يخاطب من يعرفهم مثل يا حجار ويا شبث ويا أنس وغيرهم . ولكن الشمر كان يعلم من هو الحسين ومن أبوه وأمه وجده ولذلك عندما رحل إلى يزيد حاملا الرؤوس كما تنقل الرواية: الشمر بن ذي الجوشن الضبابي ـ لعنه الله - حينما رجع الى يزيد ( لعنه الله ) وهو حاملاً رأس الحسين عليه السلام طلب الجائزة وقال مفتخراً:املأ ركابي فضة أو ذهبـاً * قد قتلت خـير الـناس أما وأباًأنـي قـتلت الـسيد المهذبا * وخيـرهم جداً وأعلا نـسباًطعنته بـالرمح حـتى انقـلبا * ضربته بالسيف ضرباً عجباً (1)ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ج 2 : 424 فمن يعترف بأنه قتل خير الناس أما وأبا وخيرهم جدا وأعلا نسبا ، يقتله طمعا في حطام الدنيا ماذا يُقال له؟ .فإما يكون الشمر فعلا من النكرات الجبناء وقد أتضح ذلك من أفعاله وأقواله كما مر بك . أو أن مسألة إبهام نسب الشمر ووضع علامات عليه من ناحية اسم الأب والعشيرة وغيرها ، إنما حدث من قبل عشيرته - إن كان له عشيرة- أو ممن يقربون له، دفعا لذلك العار الذي سوف يصاحبهم أبد الدهر فيما لو كان اسم الشمر واسم أبيه وعشيرته وقومه معلوما . ويمكننا معرفة صحة ذلك إذا علمنا أن المجتمع المحيط بالشمر لا يرحم من يرتكب خطأ حيث سيكون ذلك سبة عليه مدى الدهر ومن هنا رأينا أن المجتمع يعيره بأنه ابن البوال على عقبيه ، أو كما نرى في حالة معاوية ابن أبي سفيان الذي يُعيره الناس بأنه أبن هند آكلة الأكباد التي شقت بطن حمزة عم النبي سيد الشهداء وأكلت كبده فكانت سبة عليها وعلى عقبها من بعدها أبد الدهر . أو فلانا ابن مقطّعت البضور ، لماذا لأن أمه كانت تمارس ختان النساء فلصقت تلك النعوت بهم وأصبح ذلك تاريخا يُعرف به الرجال . فمن كل ذلك لربما نعرف أن الإبهام الحاصل في نسب هذا المجرم خوفا من أن ترمى عشيرته بأنهم ((قتلة أولاد الأنبياء)) .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك