هشام حيدر
- لو عدهم دين .....ماشفت فلان وعلان اللي لاصلاة ولاصوم ولادين ولاديانة يطبرون وياهم ...الطيور على اشكالها تقع عزيزي!استدلال قوي طرحه احد الزملاء المنتقدين للتطبير والمطبرين وفي الحقيقة هو استدلال مكرر يطلقه البعض من مختلف الفئات العمرية والتعليمية!رددت عليه بقولي ( هل ينطبق هذا المنطق على عملية التطبير والمطبرين تحديدا ام انه قاعدة عامة يمكن ان نطبقها في جميع الحالات بلا استثناء؟اجاب بان هذه قاعدة عامة لكن قد تكون لها بعض الاستثناءات البسيطة الشاذة !.... قلت هذا جيد !!اذن يمكن ان تطبق على الاسلاميين وعلى العلمانيين معا ؟ اجاب....نعم لكن ....العلمانيين ؟ كيف يعني ؟!قلت لنبق مع الاسلاميين ......هل تقول بعصمة كل من يصلي ويصوم ؟ او على الاقل طهارتهم واجتنابهم الكبائر على الاقل؟قال لا...مستحيل !....لم يكن هذا لاصحاب النبي-ص- ولا الائمة -ع- فكيف يكون لغيرهم؟قلت اذن تنكر ان بعض من يصلي ويصوم , قلوا او كثروا, لايتورع عن الحرام في المال او النساء او الغيبة والبهتان والقذف والكذب ووو؟؟قال بالتاكيد لا! لاانكر ...وهذا ينطبق على كل المجتمعات الاسلامية وغير الاسلامية وحتى من يدعي التحضر من اللادينيين او العلمانيين !قلت هل تنكر ان بعض من يزور الائمة -ع- او الامام الحسين -ع- لايصلي ولايصوم ويرتكب من الذنوب ماقد يرتكب ؟قال لاانكر.....وحتى لااطيل وتطيل...انا اذنب وانت وقد نعتقد اننا اصلح من غيرنا وكل ابن ادم خطاء وخير الخطائين التوابين !ولو كان هناك مجتمع مثالي او ان اتباعه مثاليون على ارض الواقع لما ملئت سجون مختلف الدول بلا استثناء بالمجرمين من مختلف الصنوف .....!قلت لكن دعنا مع الاسلاميين .....تنكر ان هناك من يصلي معنا ونرى انه يرائي بصلاته ويطلب بها اغراضا اخر ؟ او ان هناك من هو عاق لوالديه او غارق في المحرمات ؟ .....قال: اجبت وقلت لا !قلت اذن فان بقائنا معهم في المسجد يعني اننا على شاكلة هؤلاء الشواذ .....بل ان استمرارنا على الصلاة بحد ذاته يعني اننا مثلهم لان الطيور على اشكالها تقع عزيزي !!قال لكن التطبير فد شي مو حضاري ....يااخي الناس اليوم وين ,الدنية وين, يااخي يضحكون علينه شنو هذا التخلف؟قلت هذا خروج عن الموضوع لاننا كنا نتحدث في موضوع اخر.......ايعني هذا انك تسلم ان وجود بعض العناصر التي تحوم حولها الشبهات او قد تستخدم عملها لاغراض مختلفة اخرى لايضر باصل القضية ؟ قال نعم اقر بذلك لكن رايي بالتطبير كما قلت لك وكما يرى العالم المتحضر !اجبت...اذن فان تستر وتجلبب الاميركان مثلا بالديمقراطية لايضر باصل الديمقراطية نفسها وتستر البعض بالشيوعية لايضر باصل الشيوعية وتستر البعض بالوهابية لايضر بالوهابية وتستر البعض باي امر اخر لاجل الوصول الى الجاه او السلطة او جني الاموال او التسلط العالمي الاستعماري او لاجل الفساد بمختلف اشكاله لايضر باصل ماتستروا به ويبقى الامر منوطا باصل الموضوع وفلسفته !نأتي الى (راي العالم المتحضر) وسخرية البعض وعدم قناعة البعض الاخر .......ولناخذ مفردة اسلامية لايختلف عليها اثنين الا وهي شعيرة الحج !الا تعتقد ان (العالم المتحضر)يسخر من حجنا كما يسخر من صلاتنا وصومنا وكل طقوسنا وشعائرنا ؟؟.....لاجواب !كيف تفسر لـ(العالم المتحضر) بذل الاموال الطائلة لتؤدي مناسك الحج وكيف تفسر له طوافك سبع مرات حول غرفة صغيرة وكيف تفسر هرولتك بين جبلين او رميك الحصى على اماكن معينة على انها شيطان ثم تعاليم الاحرام المشددة ثم ذبح هذا العدد الكبير من (الثروة الحيوانية) ثم حلق الراس ؟؟!كيف تفسر استيقاظك فجرا لتصلي ركعتي صلاة الفجر او قيامك ليلا للتعبد والتهجد او صيامك في فصل الصيف بما فيه من عناء او او او ؟؟؟!!لكل مفردة من هذه فلسفة نؤمن بها ونسفه من ينكرها علينا ونعلم يقينا ان الاخرين يسفهون وينكرون شعائرنا وعباداتنا هذه !!اذن فان القضية لاتخضع لمقاييس (العالم المتحضر) وما يستسيغه ويقبله ولاينكره علينا ....!!لاذ صاحبي بالصمت.....فلا مجال للرد اصلا......!ولايحق باي حال منع هذا او ذاك من اداء أي عمل اخر على اية حال كالصلاة او الصوم او اية واجبات او مستحبات بدعوى ان فاعلها قد عرف بارتكاب ذنوب اخرى لان في هذا حكم بالابعاد عن رحمة الله واغلاق لباب التوبة ودفع لقطع العلاقة وكل خطوط الرجعة مع الخالق بلا مسوغ او مبرر شرعي او عقلائي وهو الذي وسعت رحمته كل شيء ومن يضمن عاقبته فضلا عن عاقبة غيره فكم من عابد عرف بعبادته وكانت عاقبة امره خسرا بينما عرف بشر بالحافي لهرولته خلف الامام موسى بن جعفر حافيا من مائدة وجلسة خمور ورقص وغناء !اخيرا... بالنسبة لنا كشيعة امامية نعرف على الاقل ان هناك من يشاركنا في الدين لكن لايستسيغ مانسميه (شعائر حسينية)لانه يخالفنا في المذهب !والتطبير حالة يرى غالبية الفقهاء جوازها او استحبابها كما ان البعض منعها بالفتوى او الحكم ...بقي ان يرجع كل منا لمرجعه في اية قضية خلافية كهذه كما نرجع في القضايا الابتلائية الاخرى كقضية رؤية الهلال والاختلاف في وحدة الافق او تعدده بكل هدوء ودون الحاجة لاية ضوضاء او لغط لامبرر له لاسيما التشنيع على القابل او الرافض !وهذه نبذة من فتاوى العلماء الاعلام حول قضية التطبيرhttp://i3.makcdn.com/wp-content/blogs.dir//141146/files//2010/12/te.jpgومن كان يرى انه خير منهم واحرص على الدين منهم جميعا فله ان يطعن بعد ان يثبت مستواه العلمي في هذا الباب والا فليصمت !اما من تحوم حوله الشبهات او الشهادات او من يعترف بانه اصغر طلبة العلم شأنا فليس له ان يرفع صوته النكرة بحضرة اساتذة الحوزة العلمية من العلماء الاعلام الذين توافرت فيهم شروط الاجتهاد من الحوزات العلمية المعترف بها في النجف او قم .....وليس من بيروت !
هشام حيدرالناصريةhttp://husham.maktoobblog.com/
https://telegram.me/buratha