المقالات

قصص لاتنطوي 8 قبور جماعية... وانفرادية

1865 23:47:00 2011-04-03

زهراء محمد

بسم الله الرحمن الرحيم«وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ . فَرِحِينَ بِمَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ».صدق الله العلي العظيم

أيها الشهداء.. تحية وفاء علهّا توفّي.. أنتم الاحياء ونحن الموتىأيها الشهداء.. خالدين أقبل يومكم مرة أخرى.. وأنقضى يوما آخراً من عمرنا صابرين

يومَ الشَهيد: تحيةٌ وسلامُ بك والنضالِ تؤرَّخُ الأعوامبك والضحايا الغُرِّ يزهو شامخاًعلمُ الحساب، وتفخر الأرقامبك والذي ضمَّ الثرى من طيبِهمتتعطَّرُ الارَضونَ والأيامبك يُبعَث " الجيلُ " المحتَّمُ بعثُهوبك "القيامةُ" للطُغاة تُقام

«محمد مهدي الجواهري»

نعم بكم القيامة للطغاة قيامتين.. واحدة في الدنيا الفانية هذه للطغاة قد قامت.. والثانية عند ربنا الجبار الحساب يوم الحشر الكبيريومها نحن سنضج الى بارينا فرادا.. أما انتم ستضجون اليه قوافل شاكين، يسبقكم نوركمأما أجسادكم في الارض هذه.. وعلى تراب العراق.. إحتضنتها قبور جماعية تفنن المجرم بإخفائها..نعم حوتكم أرقاماً يفخر بها علم الحساب، لتقوم بها قيامة الطغاة يوم الحسابأديمك يا عراق كرمّه أجساد إنبياء الله.. وأئمة أطهار، وأنصار خُلّص.. ليتبعهم شهداء سقطوا على يد نظام صدامي أهوج لم يرعوِ..ولكن على ما كل الذي حصل على أرضك يا عراق؟؟****في عراقنا الحبيب على مر العصور كان الناس تتأرجح مصائرهم بحسب أمزجة وفرمانات السلاطين، وبعد انشاء دولة العراق الحديث في أوائل القرن الماضي انشرحت قلوب الناس واستبشروا بنهاية عهد عثماني دام لقرون.. ولكن هذ العهد خلّف وراءه مسماراً فريداً من نوعه.. مسمارا كان معداً ليدقوا به نعوش الكثير من «اتباع» امبراطوريتهم بعد ان أزيح ظلهم الوارف عن البلاد!! هذا المسمار أسموه وبمباركة المنتدبين الجدد حينها وبالاتفاق مع العثمانيين سموه بـالتبعية العثمانية.. أي ان العراق ومن يومها لا يزال فيه المحظوظين من مواطنيه هم من هذه الشاكلة !! وغير ذلك فانت من المغضوب عليهم ومن الضالين (ليستغفر لي الله على هذا الاقتباس من القرآن الكريم والتصرف به) وهم كثر!! ومن طائفة معينة!!

لم يعلم أجدادنا وقتها ما يخبيء لهم ولاحفادهم قدرهم تحت ظل هذه الورقة اللعينة وما جرجرت ورائها من ويلات ومآسي على العراقيين وإلّا.. للبِسّوا وكالآخرين السدارة العثمانية.. تتابعت السنين وسنُنت قوانين لتكرس لطائفية وعنصرية لتستهدف طبقات وشرائح وطوائف وقوميات، من جرائها قُرّبت بعضها وبُترت أخريات.. ومرت سنين وحكومات، والعراقيين بين حانة ومانة.. وجاء بعدها حكم البعث ليصبح العراق ذو طابقين!! طابق فوق الارض وآخر من الناس تحت أديم الارض!! نعم طابق كامل آخر سكانه هم ضحايا عنجهية متهورة، ضحاياه كثر لا يُحصى لهم عدد!! ألوانهم شتى، قضى منهم من جراء مغامرته وحروبه مع جيران العراق وما جرّت ورائها من تبعات كارثية.. ومنهم من طالته أيادي السلطة لا لشيء سوى مزاج الحاكم، وهؤلاء أمعن الجلاد بغيّه بهم وبأهاليهم بعدها، ليرمز أليهم انما فقط بارقام عشوائية.. وليتراكض بعدها بسنين احبتهم من حفرة الى حفرة بحثاً ولو على أثر ما يدلهم على حبيب لهم قضى.. نعم أمعن الجلاد بفعلته تلك ليدمي قلوب أهاليهم وأحبتهم ويسلب من الضحايا كرامة دفنهم، ويتركنا في حيرة وحسرة.

مساكين لاقوا حتوفهم، وزعوهم على مساحات متباعدة، تحت رأس بعضهم زجاجة فيها رقماً.. مساكين ذلك كل ما يدل عليهم. عندما كانوا قبلها أحياءً، أرقام كان السّجانون ينادونهم بها عشوائياً ليخرج حامليها الى ساحة التعذيب وهذه بالعادة كانت تبدأ في الصباح الباكر لتتهاوى بعدها اجسادهم في المساء من شدة الاعياء من سادية وحوش بشرية تفننت في إيذاءهم..

اخوتي واولاد اعمامي اثنا عشر شابا لقوا شتى انواع التعذيب ومن اقاربي 150 شابا وشابة وحتى منهم الطفل الوليد..لاجرم اقترفوه سوى انهم من الكورد الفيلية وكانوا من سيّء الحظ الذي خُطّت شهادات جناسيهم بتلك الخطوط الحمراء التي ما كانت ترمز إلاّ الى الدم الذي سال عبيطا منهم بعدها!!! نعم تلك الخطوط الحمراء أصبحت مصدر بلّاء للكثير من العراقيين.. أما الآخرون من حملة الجنسية العثمانية التابعة لتركيا فكانوا ذو حظ عظيم!! وليومنا هذا!! سطور حمراء قليلة كانت هي الاداة الحادة التي بها قام النظام بحملة تطهير عرقي، وإبادة جماعية مع سبق الاصرار والترصد!!

الكثير من شبابنا قضوا في سجن أبي غريب، وآخرون بعثروهم على سجون لا تقل وحشية عن أبي غريب، مثل سجن الفضيلية، ومعتقلات الامن العامة، وسجن (نقرة السلمان) في صحارى السماوة.. لينتهوا بعد حين من العذاب والذل تحت أطنان من الرمال في تلك الصحاري، لا يعلم بمرقدهم إلّا جلاديهم وخالقهم.. وآخرون هرعوا بهم معصوبي الأعين تكبلهم سلاسل مع بعضهم البعض في مجموعات، ليرصوهم على حوافي حفر عملاقة في العراء.. ليتكرم بعدها أحد الجلاوزة المسؤولين ويشبع ساديته بان يدفع فقط أي واحد منهم الى داخل الحفر تلك، ليسحب هذا بدوره كل من تعلق معه في تلك الحلقة، يتكوم الجميع في قعر الحفر وسط صراخهم.. لتتقدم بعدها جرافات وشفلات كانت تقف على الجنب بانتظار الاشارة، لتزحف بضجيجها وتهيل أطنان رمال على هؤلاء الذين لا حول ولا قوة لهم وسط قهقهات ومجون الجلادين المجرمين.. ليأتي بعدها الظلام ويسدل الستار على جريمة أخرى.. ويعود السكون الى تلك الصحارى في المساء، إلاّ من أنين تلك الارواح البريئة التي قُبضت صباحاً.. هذه شهادات حية ما زال رواتها أحياء أنجاهم الله تعالى بحكمته.. لكن يا ترى كم وكم من مثل هذه الحفر تناثرت على أرضك يا عراق؟؟ وأين أحبتنا؟؟ وأين أحبة كل الأمهات الثكلى؟؟ومنهم أيضا من مزقّت، وعصرت أشلائهم «مثرمة بشرية» ألقوا فيها أحياء (كتلك التي كانت في أمن الكاظمية).. يعجز العقل حتى أن يتخيل رعب الضحايا حين تدفعهم أيادي الجلادين الى داخلها، ولتشفطهم وتحطم أضلاعهم ببطء وهم ما زالوا أحياء.. الله أكبر.. ويا لها من مصيبة!! وآخرون من أحبتنا الشباب أجريت عليهم تجارب غير انسانية حيث استعملت عليهم مواداً جرثومية وكيمياوية (من المفروض انها) محرمة حسب القانون الدولي!! هذا القانون صار قانوناً مطاطيا ومثلوما حسب الطلب! يا ترى مَن هو بالاساس الذي زوّد صدام بهذه المواد؟؟ ومن اعطاه مسودات تجارب مختبرية ليجريها على شباب شريحة الكورد الفيلية، تجاربهم تلك نجحت بامتياز.. الكورد الفيلية أنفلوا بصمت، معاناة وآلام شباب قضوا تحت نظر تقنيي ووحوش آلة البعث.. نعم قظوا عليهم خلف جدران زجاجية سميكة عازلة، استغاذاتهم لم تتجاوز تلك الحيطان!! كانوا يبثون وينفخون من خلال ثقوب في تلك الجدران بدخان سام وملون، يتدافع الضحايا من ركن الى ركن ذعراً من تلك السحب وهي تركب هواء الغرفة، تحمل موتاً محتما باتجاههم، الله في عونهم!! كم من الوقت يحبسون أنفاسهم!! لا مفر!! تزحف سحب الموت الملون الى داخل قصباتهم الهوائية وهم يجاهدونها، ليحل هواء الشيطان محل هواء الله في رئاتهم، هنيهات قليلة، تتقلص الرئات المرعوبة تلك، تجحظ العيون، هلعاً أظافرهم تحاول ان تخرق الحائط، حشرجات، عضلات تتقلص!! و.. و.... علهّا.. ولعلهّا.. ولكن؟ تبدأ الاجساد تتساقط فوق بعضها البعض.. والشيطان ينظر من الكوة الزجاجية مرحاً!! دونت تفاصيل الجريمة على أقراص مدمجة، ولتختفي بقدرة قادر بعد السقوط!!.. ولتختفي معها آثار جريمة قّل مثيلها في التاريخ البشري..

بعد ان تأكد فنّيوا الموت من صقالة سلاحهم، ودّوا ان يبشروا بها اسيادهم بالنجاح، كان الآباء الروحيون للاجرام بانتظار تلك النتائج، ولم يمضي طويلا حتى أخرجوا تجربتهم الثانية وهذه المرة الى العلن وامام أنظار العالم، وسقطت مدينة حلبجة ورأيناهم هذه المرّة من دون حواجز زجاجية لتلكم المختبرات اللعينة.. رأيناالمشهد الحي لأمهات يحتضّن اطفالهن ورجال وشيوخ يتلوون ويتساقطون كالندى.. أطفال ما زالت دماهم في أيديهم وكأني بهم يحتمون بها.. ظهور بعضهم ملتوية بطريقة مؤلمة.. وو.. صور تهز كل ذي ضمير.. اناس كانوا في سبيل حياتهم اليومية في اقاصي شمال العراق ليحل بهم الموت ويحصدهم خلال ثوان معدودة.. أليس هذا هو دمار شامل؟؟ ألم يكن موتهم بسلاح دمار شامل؟؟ الم يستعمل عليهم المواد الكيمياوية المحرمة دوليا يا من تنكروا ذلك وباستهتار؟؟

وماذا عن إخوة لهم سقطوا جنوباً وشرقاً؟؟.. وفي مدنها المقدسة، النجف وكربلاء والكاظمية؟؟ وو.. وفي الاهوار؟؟ فمنهم من قضى بطلقات رصاص وحشي، أو من إطلاقة مدفع دبابة دكت عليهم بيوتهم وقراهم.. ومنهم من قضى أيضا بعين السلاح الكيمياوي الذي قضى على إخوة لهم في الشمال!!وفي..؟؟ وفي؟.. سحقتهم آلة وحشية.. إخوة جمعهم ظلم طاغية أرخى بضلال ظلمهم على قلوبنا جميعاًحتى غدت أرضك يا عراق بسعتها مفروشة بأجساد عبادِ!!.. وصارت تصرخ فينا أينما مشينا على سطحها:

خَفّفِ الوَطْء ما أظُنّ أدِيمَ الأرْض إلاّ مِنْ هَذه الأجسادِنعم أديم أرضك يا عراق لم يغدو إلاّ مقابر جماعية، وطابقا تحت أرضك لملايين قضوا ظلماً..****ولكن ما معنى كلمة «مقابر جماعية»؟؟.. من المتعارف عليه أن يعرّف الناس من ووري في مثل هذه المقابر، خاصة عند الكوارث الطبيعية أو الحروب حين يضطر الناس لدفن الضحايا على شكل مجاميع بعد ان تقام الصلوات وعلى قدر الامكان بحسب مراسيم محترمة، إلاّ المقابر الجماعية في العراق!!.. قتل «سكانها» ودفنوا بخلسة وبعيدا عن أنظار أحبتهم أو أنظار من في قلبه رحمة!! لم يبكهم حينها أحد من مملكة الارض!! رعبهم وحشرجاتهم لم يسمعها إلا ملائكة السماء!! حسبي هؤلاء سيكونون شهودا على قساوة أهل مملكة الارض.. نعم فقط السماء كانت شاهدة على تفاصيل تلك الجرائم..بالعادة عندما يولد الوليد تعم الفرحة عند الابويين، يختارون أحلى الاسماء لاعزاء قلوبهم.. لم نعلم يا احبتي سوف تتحول اسمائكم الى ارقام عبثية وحتى تلك الارقام محيت.. أو لم تعد ذات دلالة ومعنى.. في كل مدافن المعمورة والشعوب توضع الشواهد على القبور لتّعرف من توسده أديم أرضها.. وكذلك قتلى الحروب وشهداءها فأن لهم مراسيم خاصة وتكون قبورهم معتنى بها! وفي معظم الاحيان تشرّفهم بلادهم بمسلة تسطّر عليها اسماء الشهداء مع نبذة مختصرة عنهم وسبب قتلهم مع تاريخ استشهادهم.. إلاّ انتم؟!!..****سابحث عنكم أحبتي ما بقي في القلب نبض.. يا رب الرحمة يا ترى أين هي تلك البقعة التي إحتضنت أحبتي، تلك التربة التي كانت احن من البشر .. الكثير منهم دفنوا فيها أحياء .. إن لم يقضوا في سجون الطاغية.. قساوة ما بعدها قساوة.. قساوة عصية حتى على القلم ليسطرها لمن يقرأ.. كنت في الثمانينيات تنتابني حالات هلع وهستريا كنت ابكي واصرخ لم اعلم لماذا؟ علّها انها كانت ساعات منيتكم يا احبتي.. منية، يقال انهم يخبروهم بها قبل ليلة.. ما أقسى تلك اللحظات عليكم.. يا ترى ما جال بخاطركم أحبتي؟ أتراكم كنتم تقرأون القرآن وهل سمحوا لكم بذلك؟؟.. أم تراكم ذكرتمونا!!.. وكما يقول ذلك المحكوم ليلة إعدامه حين يخاطب ويوصي والديه، ويقول ضمن قصيدة طويلة:

‫أبـتــاه مـــاذا قـــد يــخــطّ بـنـانــي‬‫والـحـبــل والــجـــلاد يـنـتـظــران‬ِ‫هـــذا كـتــاب إلـيــكَ مـــن زنـزانــة‬‫مــقـــرورةٍ صـخــريــة الــجـــدران‬ِ‫لـــم تـبــق الا لـيـلــة أحــيــا بــهــا‬‫وأحـــــس ان ظـلامــهــا أكـفــانــي‬‫سـتـمـر يـــا أبـتــاه لـســت اشــــك‬‫فـى هــذا وتحـمـل بعـدهـا جثمـانـي‬****

عذراً.. عذراً يا أحبتي.. مرّت بلا شك، ولكن لم يكن لحمل جثامينكم من سبيل ولا من وسيلة ان تلف اجسادكم بأكفان..وقضى أبي بكم منكسر القلب، وتوفيت أمي بغربتها ملتاعة الوجدانلم تحمل سواعدكم نعوشهم.. كما تجري العادة بأن يحمل الولد نعش أبويهولا نحن حملت سواعدنا نعوشكم !!****

أماه.. اجلس عند قبرك باللّه عليك خبريني اين قبور اخوتي.. أماه لقد ضاقت الدنيا بي.. هناك من يقول يازهراء.. اصبري!! ثلاثون سنة صبرناها، أليس هذا بكافٍ؟ وهناك من يخبرني ان سمعت قصص موتاهم ستموتي حزنا!! انا مت يوم فراقهم.. بقيت جسدا بلا روح..

أقول وقد شاقتنيَ الريحُ سحرةًومَنْ يذكرِ الاوطانَ والأهلَ يَشْتَقِألا هل تعودُ الدارُ بعد تشتُّتٍويُجْمَعُ هذا الشملُ بعدَ تفرُّقِ****

تمر سنين وأعوام ونكبر، لكن صوركم هي، هي في الذاكرة كما كانت يوم فراقكم عنا قسراً.. عندما أمرض أراكم حولي بابتساماتكم.. مصطفي يضع يده على رأسي ويقول مابك يا أختي يا زهراء؟ لماذا تبكين ولماذا هذا الحزن.. بكائكِ يحزننا جميعا.. أقسم باللّه استيقظ من نومي وآلامي كلها قد اختفت، أرى زهيراً واقفا بعيداً عن اخوتي بابتسامته التي كانت لاتفارق وجهه المشرق، هل هذايعني جلادك يازهير قتلك بعيداً عن اخوتك؟؟ياصغيري زهير اقف عند البحيرة وارمي تلك الزهور الحمراء ارى وجهك كالنور يتلالء بين الامواج..أين قبرك يا مصطفى..أين قبرك يا فاضل..أين قبرك يا ابراهيم..أين قبوركم يا زهير ويا فلاح..أين قبرك ياعلاء..وأين قبرك يا محمد..أين قبرك يا سامان.. وأين قبرك يا صالح..أين قبرك يا سلمان.. وأين قبر اخيك عمران.. أين قبرك ياطه..أين قبرك يا ماجدأين قبرك يا طارقأين قبرك يا نبيلأين قبرك يا صادق..وو.. وأين قبر فلان؟.. وفلان؟..****

قبوركم تناثرت هنا وهناك‪وقبور آخرين مثلكم.. و ‬مثلي أخواتهم وأمهاتهم يندبونهم ليل نهار..لم يعلم الجلاد حين نثر قبوركم ‫وقبور آخرين مثلكم‬انما غدت هذه بذور حرية، سقاها دمكم العبيطقرابين وقرابين صارت زرعا ثماره أينع فجراً جديداًلتشرق ‪على كل العراق‬ ‫ولو بعد سنين شمس الحرية‬لتزيحه هو الجلاد وظلامه.. لتحيوا أنتم في قلوبنا، وفي ضمير التاريخ خالدينوالله هو الغالب

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
زهراء محمد
2011-04-08
تحية طيبة.والشكر لكل الاخوة الكرام ..من الاخ في الرميثة والاخ سامي البحراني والاخ صادق والاخ عبداللّه والاخ ابو هاني الشمري والاخ العراقي والاخ الكوفي والاخ المهجر والاخ علاء صالح... اما بخصوص ئيميلي هو. zaramorden@gmail.com
علاء صالح < alasaleh655@gmail.com >
2011-04-04
حتى بعد هروبي من العراق من أيام حكم البعث البغيض، ومع مرور كل تلك السنين، لا أنسى ذكر أصدقاء لي من الاخوة الفيلية، إخوة حقيقيون عند الشدائد بالاخص، جمعتنا بهم ذكريات لا تزول، شبابهم لا تجد في قلوبهم غلاً لأحد، آبائهم عصاميون، أمهاتهم أحن على الضيف والغريب من أولادهن.. كنا نلعب الكرة سوية، ويالها من أيام جميلة، ندرس سوية، كم من الوقت قضيناه معهم وفي بيوتهم المفتوحة دوما يفوح منها كرم لا ينضب، تعلمنا منهم حتى لسانهم الطيب، وياما خاطبني أمهاتهم بكلمة «ولدي» وكنت أفرح بها كثيراً، وكلما أدخل بيت أحدهم تسألني ربته عن والدتي ووالدي وجميع إخوتي وأخواتي وكيف حالهم دون كلل أو ملل..ببساطة أيامنا تلك كانت تمثل نسيجاً إجتماعيا لم يكن يضاهيه شيء!! إلاّ أن حلت كراهية البعث لكل ما هو طيب، ولتمزق ذاك النسيج الرقيق الجميل.. ومرت أيام عصيبة علينا وعلى إخوتنا الفيلية.. وحدث أن غدوت أنا مطارداً من النظام، آواني أحد أصدقائي الفيلية لأشهر عديدة في بيتهم وسط عائلتهم، تحملوا الكثير من أجلي، العائلة كلها إلتفّت حولي، كان يحرصون على طمأنتي وتحملوا الكثير من أجلي، العائلة كلها إلتفت حولي، كنت إبنا لهم بالمعنى الحقيقي، خوفهم على كان أعلى مقياس لطيبة جبلوا عليها وتوارثوها، بل عملوا المستحيل لتهريبي عن طريقة معارفهم الى كردستان ثم الى خارج العراق، وعملوا المستحيل للاطمئنان على سلامتي.. وفاء لن تجد له نظير!! .. وللأسف الشديد جاء دورهم، ودور أولادهم، ليجدوا أنفسهم بلا ناصر وقتها ويستفرد بهم نظام أهوج، ولينتقم من طيبين طيبين ومسالمين ليرتكب بحقهم أقسى الجرائم، غاب الكثير من أولادهم - أصدقائي في سجون البعث من يومها!! أما من نجى من أهاليهم وهّجر لم يستطع البعث وإجرامه أن ينتزع الطيبة من قلبهم.. كنت وبعد سنين أتصل بتلك العائلة التي آوتني بعد تهجيرهم الى إيران، سؤالهم الملّح كان عن حال أهلي وأصدقائهم في المحلة، يبكون لسماعهم صوتي، أحاول أن أستفسر عن أولادهم، يقطع الصمت خط التلفون لتسمع صوت نحيب خافت يصدر منهم، وبعد تكابر ومغالبة للنفس يأتيني جوابهم دوما: الله كريم، الله هو الحافظ!! .. المهم يا ولدي انت سالم ومعافي وبأمان. والآن نعم يا طيبي القلب أنا سالم وفي أمان ولكن أين أبنائكم أنتم؟؟ الله الله في عونكم.. وهل ينساكم القلب؟ والله لئن فعلها سانتزعه من صدري
مهجر
2011-04-04
الاخت زهراء يجب ان نشكل رابطة تدافع عن حقوق المهجرين في زمن نظام الفاشي وتكون دائما تتصدى الى الذين يرغبون في التطبيع مع هؤلاء القتلة . الرابطة تاخذ المسؤولية للدفاع عنهم وتطالب الحكومة بفرض تعويضات مجزية الى اهل الضحايا بارجاع املاكهم ومافقدوة وملاحقة هؤلاء قضائيا في المحافل الدولية وفي ارجاء العالم وتكون ايضا لها ممثلية تقف دائما مع اهل الضحايا بارجاع املاكهم خصوصا ان كثير منهم يسكن اليوم في ايران ولا يملكون اي شيء وحتى هيئة دعاوى الملكية اصدرت تعليمات بان طلب التقديم ينتهي في نهاية الشهر السادس ,وليس من الصحيح ان تنتهي المدة القانونية لقضية تشمل شريحة كبيرة من الشعب و تتعلق بارجاع الحقوق والتعويضات , بينما التقصير والروتين والتاًخير والعراقيل موجود في الدوائرالحكومية ومنها الممثليات في الخارج والسلطات القضائية والقانونية في العراق . المفروض ان تشكيل هيئة لها صلاحيات كاملة تبداء باصدارالوثائق الثبوتية الى التعويضات في مؤوسسة واحدة والنافذة الواحدة ومرجعية دون الذهاب الى الدوائر المتعددة والروتين والفوضى واهدار الوقت بدون فائدة اتمنى لو اكون قد حصلت على رقم الايمل كي اتصل بحضرتك
الكوفي
2011-04-04
سلمت يمينك ولا حرمنا الله من هكذا اقلام وهكذا مبادىء وقيم ، اتمنى ان يطلع سياسيي العراق ونواب البرلمان العراقي على هذه الشذرات ومن ثم يرجعوا الى انفسهم وضمائرهم ويحاسبوها هذا اذا بقيت لهم ضمائر ، شذرات تستحق ان تكتب بماء الذهب ، لقد فرط بسفر الشهداء من اناس قد تاجروا بدم الشهداء وما ان تمكنوا حتى تنكروا لتلك الدماء الطاهرة بل انهم يريدون طمسها حتى لا يقال لهم اين كنتم حينا روت تلك الدماء طريق الحرية واليوم تاتون وتتربعون على كراسي الحكم وكانكم المحررين فوالله ما انتم الا ظلمة ومفسدون وخائنون .
عراق خالي من البعث
2011-04-03
نعلة اللة على صدام وكل من ساعدة في جرائمة وصفق لة ومشاة علي دربة النعلة الابدية الية يوم ولد ويوم قبر
ابو هاني الشمري
2011-04-03
نعم هي المأساة التي لاتمّحي اثارها مادمنا نتنفس الهواء على ارضنا الدنيا … لقد كان جيراني في شارع فلسطين خليط من اخوة واخوات اعزاء من الكرد الفيلية والمسيح الآثوريين والاكراد والصابئة والعرب … عشنا طفولتنا معنا واصبح شبابنا اسود حالك بظلام وسواد فكر البعث الاجرامي فهم من حولوا احلى ايام عمرنا الى لحظات سوداء حالكة خسرنا فيها اعز اعزتنا من اهلنا واصدقائنا واقربائنا فكنا نجلس في الصباح فلانجد احبة لنا كانوا يضحكون معنا ويتسامرون معنا ويدرسون سوية معنا ونذهب الى جامعاتنا سوية … شباب هم من خيرة الشباب امتلأوا ايمانا وتقوى وحبا للآخرين في الله.. حينما نجتمع سويعات العصر او ايام العطل تجد اجمل الاحاديث تدور بيننا … بل هي مدرسة علم وثقافة وادب … هؤلاء الشباب المؤمن والذين لو دامت لهم الايام لوجدتهم النموذج الحقيقي لرجال العراق … تأتي اليهم خفافيش الظلام من جلاوزة البعث في اوقات متأخرة من الليل يسوقهم شواذ من الرفاق وممن تسموا بمختاري المناطق ممن نزعوا عن انفسهم شئ اسمه الشرف والاخلاق والمروءة ليختطفوا تلك الانوار البهية فلم نجد لهم ذكر بعد ذلك ابدا سوى انهار من الدموع التي لم تزل تجري في مآقينا ومآقي اهاليهم واحبتهم … فلا جسد يوارى الثرى لكي يعلم اهله انه فارق الحياة ولا جريمة ارتكبوا ليعرف اهلهم انهم انما اخذوا بجريمة اقترفوها ولاجهة سياسية او حزبية تحزبوا لها ليطاردهم النظام بهذا الشكل الذي لم يشهد له مثيل في تاريخ البشرية … ولا مكان لهم يعرفه اهاليهم لكي يذهبوا اليهم ويعلموا سبب سجنهم … بل كانت مصيبة كبرى تنتظر اهلهم ومحبيهم حينما يذهبون الى تلك الجهات الاجرامية للاستفسار عن ابنائهم …. فلا جواب يعطى لهم بدون ثمن ولامكان يذهبون اليه ويدفعوا للسجانين المطلوب الا وحولوهم الى سجن آخر … فكانت تلك العوائل المنكوبة تجوب ارض العراق من اقصاه الى اقصاه عسى ان تجد اثر لابنائها فيوم في نقرة السلمان في صحراء السماوة ويوم في دهاليز ابي غريب ويوم في الموصل وآخر في سجن الفضيلية ويوم في الرضوانية ووو حتى لم يبق مكان يذكر لهم الا وهبوا راكضين وبلا كلل عسى ان يسمعوا خبر عن ابنائهم … وما هو ذنب ابنائهم؟ لا ذنب لهم ذنب سوى انهم امنوا برب قدير فأظهروا له الطاعة التي وصلت حدود لايبلغها الا الذين عجنوا بالايمان عجنا … وهاهي السنون قد مضت (ثلاثون عاما) وقد ذهب الاباء والاعزة من الذين قضوا سنين طويلة بحثا عن هؤلاء الشباب حتى وافاهم الاجل وهم يمنون النفس ‼! … ولكنننا لم نر جثة لهم ولاقبرا لهم ولا ذكر لهم سوى اوراق الصقت على جدران احدى الدوائر تقول لنا انهم استشهدوأ … كيف ومتى فهذا امر لم يعرفه احد سوى عصابات صدام التي لم تزل حتى الساعة تقتل وتذبح وتسفك الدماء ورجال سياستنا يريدون مصالحتهم وكسب ودهم … لعن الله من مد يده الى تلك الايادي الآثمة التي ازهقت تلك الانفس الزكية وادخله مع فرعون وبني امية وصدام … رحمكم الله اخوتي احبتي ستار ومحمد صالح وعلي وعبد الرزاق وعادل وبهاء ووو اسماء اذا اعددتها سأحتاج الى اوراق واورواق… ورحم الله شهداء العراق وشهداء الاسلام الذين ساروا على طريق الحق واسكنكم مع محمد(ص) فهنيئا لكم ان يكون شفيعكم يوم القيامة محمد وعلي وفاطمة وابنائها .. جعل الله طريقنا معكم …والهم الله ابنتنا زهراء الصبر والسلوان على مصيبتها التي لم يسلم منها بيت من بيوت موالي اهل البيت عليهم السلام حتى الساعة.
عبد الله
2011-04-03
ثم ياتي احدهم ويقول ليس كل البعثيين مجرمين؟؟؟انهم قتله بجمعهم حيث هم ما بين قابض على سكين وما بين مدافع عن صاحب هذا السكين ومبرر لاعماله؟؟؟؟ لا ننسى......!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
صادق
2011-04-03
اللعنة لا تكفي لصدام ولكن الف لعنة لمن ارجع البعثيين واذبل الابتسامة بشفاه شعبنا
سـامي البحراني
2011-04-03
مرة أخرى أيتها النبيلة قد نكأتي الجرح وأسلت دمعتي وقضضت مضجعي واضطرب ضغطي وهذا كثير على من تجاوز الستين يا سيدتي. لم اكتب لك عند نشر المقال ولم اعلق بسبب الازمة التي مرت علي بعد قراءة هذا المقال المرثية وتجنت ان اكتب أيضا شيئا عن الجزء السابع في محاولة لعدم تدهور الصحة بسبب الضغط النفسي بعد القراءة. عسى الله ان يرحم شهداؤنا ويسكنهم جناته وان يمن علينا بالصبر والسلوان إنه سميع مجيب.
الأنتفاضة
2011-03-31
لعنة الله وملائكتة والناس أجمعين على صدام ومن والاه ومن احبه..... ورحم الله شهدائنا وأسكنهم فسيح جناته ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك