خضير العواد
إن فكرة المنقذ يؤمن بها جميع البشر منذ أن خلق ألله الأرض ومن عليها حتى هذه الساعة , والكل مجمع عليها إن كان يتبع ديناً سماوياً أم وضعياً وحتى العلمانيون يؤمنون بخروج المنقذ بعد غيبة طويلة الذي سيملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعدما ملئت ظلماً وجورا , فقد أمن اليهود بعودة عزير أو منحاس بن يعازر بن هارون , وأمن النصارى بغيبة المسيح (ع) وعودته , وينتظر مسيحيو الأحباش عودة ملكهم تيودور كمهدي في أخر الزمان , وكذلك الهنود أمنوا بعودة فيشنوا , والمجوس بعودة أوشيدر , وينتظر البوذيون عودة بوذا ..(1) أما المفكرون العلمانيون فقط كان لهم أراء مشابه للديانات السماوية أو الوضعية في فكرة خروج المنقذ في أخر الزمان , فمثلاً يقول المفكر البريطاني الشهير برتراند راسل :إن العالم في إنتظار مصلح يوحده تحت لواء واحد وشعار واحد ..(2) ويقول العالم الفيزيائي المعروف البرت أينشتاين صاحب النظرية النسبية : أن اليوم الذي يسود فيه السلام والصفاء في العالم كله ويكون الناس فيه متحابين ومتآخين ليس ببعيد ..(3) , وأوضح وأدق مقوله في خروج المنقذ قالها المفكر الأيرلندي المشهور برناردشو فقد بشر بحتمية خروج المصلح والذي سعيش طويلاً قبل ظهوره وهذا مايعتقد به أتباع أهل البيت (ع) في عمر الإمام الحجة (عج) ويرى برناردشو ذلك ضرورياً لأقامة الدولة الموعودة , قال في كتابه الإنسان السوبرمان وحسب مانقله الكاتب المصري عباس محمود العقاد في كتابه عن برناردشو في وصف المصلح العالمي بأنه : أنسان حي ذو بنية جسدية صحيحة وطاقة عقلية خارقة , إنسان أعلى يترقى أليه هذا الإنسان الأدنى بعد جهد طويل وأنه يطول عمره حتى ينيف على الثلاثمئة سنة , ويستطيع أن ينتفع بما أستجمعه من أطوار العصور , وما أستجمعه من أطوار حياته الطويلة ......(4) أما المسلون فأنهم يؤمنون قاطبةً بظهور الإمام المهدي المنتظر (عج) في أخر الزمان مع أختلاف بسيط فأتباع أهل البيت عليهم السلام يقولون أنه مولود ولكنه في غيبة طويلة حتى يأذن ألله له بالخروج أما أبناء العامة فيقولون أنه سيولد في أخر الزمان , ولكن كلا الطرفين فيعتقدون بظهور المهدي (ع) في أخر الزمان ويعتمدون في ذلك على العشرات من الأيات القرأنية ومئات من الأحاديث النبوية الصحيحة التي ينقلها كلا الطرفين فهذ بعض الأيات القرانية التي ذكرها المفسرون التي تبين خروج المنقذ في أخر الزمان :قال ألله سبحانه وتعالى ( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون)......(5) قال ألله سبحانه وتعالى : (ونريد أن نمن على الذين أستضعفوا في ألأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين)......(6) .قال رسول ألله (ص) ( من أنكر خروج المهدي فقد كفر )........(7) , قال رسول ألله (ص) (لا تزال هذه الأمة مستقيماً أمرها ظاهرة على عدوها حتى يمضي إثنا عشرة خليفة كلهم من قريش )........(8) , قال رسول ألله (ص) (المهدي من أهل البيت يصلحه ألله في ليلة ) ......(9), قال رسول ألله (ص) (لاتقوم الساعة حتى يخرج رجل من أهل بيتي من ولد فاطمة فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجورا ) ......(10) , وغيرها من ألأحاديث الكثيرة التي تتحدث عن خروج الأمام المهدي المنتظر(ع) في أخر الزمان , ولكن المسلمين بالرغم من إتفاقهم على هذا الأمر ولكن إختلافهم في فترة ولادته , ومن خلال السيرة النبوية والأحاديث الشريفة التي تتكلم حول أهل البيت (ع) والإمامة فأننا سوف نصل الى مبتغانا وهي فترة ولادته عليه السلام: قال رسول ألله (الأئمة من بعدي أثنا عشر كلهم من قريش ).....(11 ) , قال رسول ألله (ص) (لا تزال هذه الأمة مستقيماً أمرها ظاهرة على عدوها حتى يمضي إثنا عشرة خليفة كلهم من قريش )........(12)قال رسول ألله (ص) (من مات بغير إمام مات ميتةً جاهلية ).......( 13) , من خلال هذه الأحاديث الشريفة حدد رسول الله (ص) عدد الأئمة وهم أثنا عشر إمام وجميعهم من قريش ويجب على كل مسلم أن يعرف إمام زمانه وإلا سوف تكون ميتته ميتة جاهلية والإمام المهدي (ع) من هؤلاء الأئمة الإثنا عشر أي يجب معرفته فأذا كان لم يولد بعد فكيف تتم معرفته وكيف يتولى أمور الإمامة لأن ألإمام هو الذي يقتدى به.......(14) أي يجب أن يعيش الإمام ما بين الناس حتى يتم الإقتداء به وهذا لا يتم مع عدم الولادة أي يجب أن يكون الإمام مولوداً حتى تتم شروط الإمامة وهي الحياة ,قال رسول ألله (ص) (إني مخلف فيكم الثقلين كتاب ألله وعترتي أهل بيتي ما أن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي وقد أنبأني اللطيف الخبير بأنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض فأنظروا كيف تخلفوني فيهما ).....(15) , في هذا الحديث يؤكد رسول ألله (ص) على حتميت الملازمة مابين أهل البيت عليهم السلام والقرأن الكريم , إن كان القرأن الكريم الأن بين أيدينا فمن هو الذي يمثل أهل البيت عليهم السلام , لأن رسول ألله (ص) قال لن يفترقا , فإذا كان الإمام المهدي لم يولد بعد أو سيولد في أخر الزمان فأن الفراق قد تم مابين أهل البيت عليهم السلام والقرأن وهذا يخالف قول رسول ألله (ص) الذي قال فيه ألله سبحانه وتعالى (وما ينطق عن الهوى إن هوإلا وحيٌ يوحى )........(16) أي يجب أن يتحقق قول رسول ألله (ص) أي الذي يمثل اهل البيت عليهم السلام مولود ويعيش معنا وهو مرافق للقرأن وملازم له وهو الإمام المهدي المنتظر عليه أفضل الصلاة والسلام ,أما غيبته فقد أجمعت عليها الأديان السماوية والوضعية بالإضافة الى الأراء العلمانية وكذلك أتباع أهل البيت عليهم السلام فقد قال رسول ألله (ص) (المهدي من ولدي الذي يفتح ألله به مشارق الأرض ومغاربها ذاك الذي يغيب عن أوليائه غيبه لا يثبت على القول بأمامته إلا من أمتحن ألله قلبه بألإمان )...(17) , أي من خلال الاحاديث النبوية الشريفة الصحيحة التي يؤمن بصحتها أغلب المسلمون يتضح أمر الإمام المهدي (عج) الذي ولد في عام 255 هجرية وغاب الغيبة الصغرى في عام 260 هجري وبدأت الغيبة الكبرى عام 329 هجري وسوف يخرج عندما يأذن ألله له ويملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجورا , اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى أبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعينا حتى تسكنه أرضك طوعا وتمكنه فيها طويلاً برحمتك يا أرحم الراحمين .
1-الدفاع عن الكافي,السيد العميدي,ج1ص 181 2 -المهدي الموعود ودفع الشبهات عنه,السيد عبد الرضا الشهرستاني, 3- المهدي الموعود ودفع الشبهات عنه ,المصدر السابق ,ص7 ص65 4 -برناردشو,عباس محمود العقاد,ص124-125 5-سورة التوبة اية 33 6-سورة القصص أية5 7-فرائد السمطين , الجويني ,ج2 ص334 ح 5858-سنن أبن داود ,كتاب المهدي ,ح4280-4281 :وأخرجه الإمام أحمد في مسنده ج5ص92 :الدلائل ,البهيقي ج6 ص 520 9- مسند أحمد ,أحمد بن حنبل ,ج1 ص84 ,دار صادر بيروت 10-فرائد السمطين , الجويني ,ج2 ص334 ح585 11- ينابيع المودة و للقندوزي الحنفي ,ج3ص160 , طبعة بيروت 12- سنن أبن داود , كتاب المهدي ,ح4280-428113- مسند أحمد,ج4وص96:الإحسان بترتيب صحيح أبن حبان ,ج7ص49ح4554:حلية الأولياءج3ص224: كنز العمال ج1ص103ح464 14- تاج العروس , للزبيدي ,ج8ص192 15-السنن الكبرى ,النسائي,ج5ص45:سنن الترمذي ج5ص338,المعجم الكبير للطبراني,ج5ص154ص186 16- سورة النجم أية 2-6 17- ينابيع المودة , للقندوزي الحنفي ,ج3ص238
https://telegram.me/buratha