خضير العواد
بعد وفاة أبو طالب (ع) وخديجة بنت خويلد (ع) لم يبقى لرسول إلله (ص) حامي أو معيل في مكة , فأخذ يتنقل ما بين القبائل للحصول على الحماية أمام عتاة مكة وطواغيتها فلم يحصل من قبائل العرب على شئ سوى الجفاء والغلظة في القول والمعاملة , وفي مواسم الحج أخذ رسول ألله (ص) يعرض الإسلام على القبائل القادمة من أنحاء الجزيرة العربية , ولكن هذه القبائل لم تتقبل فكرة الإسلام وحماية رسول ألله (ص) تخوفاً من قريش وسلطانها وجبروتها , لأن قريش في تلك الفترة تعتبر القوة الكبرى في المنطقة فلا يمكن لأحد أن يعصي أمرها أو يخالفها , لانها تسيطر على طرق التجارة بالإضافة الى مركزها الديني وأمتلاكها لأكبر سوق للتبادل التجاري في الجزيرة العربية, بسبب هذه الظروف كان يصعب على القبائل العربية تقبل الأسلام كدين أو حماية رسول ألله (ص) من قريش والعرب , إلا مجموعة قليلة من قبيلتي الأوس والخزرج القادمتين من المدينة سمعوا كلام رسول ألله (ص) ودخل قلوبهم , فأجتمعوا فيه في العقبة الأولى ومن ثم بعد عام في العقبة الثانية وقد كثر عددهم في هذه السنة , فقبلوا دعوة الرسول (ص) الى الإسلام بالإضافة الى حمايته من كل ألأعداء , وبالفعل هاجر رسول ألله (ص) والمسلمون معه من مكة الى المدينة , ففي السنة الأُولى من الهجرة بدأ رسول ألله (ص) ببناء المجتمع المسلم في المدينة المتمثل بالمهاجرين القادمين من مكة وبقية القبائل العربية والأنصار الذي يحتوي على أفراد قبيلتي الأوس والخزرج بالإضافة الى وجود مجتمع يهودي كامل . من خلال بناء أول مسجد في الإسلام الذي كان يعتبر مركزالحكومة والمكان الذي تصدر منه القرارات التي تهم المجتمع باكمله , عمل الموأخاة ما بين المهاجرين والأنصار أي دعم المهاجرين مادياً ومعنوياً بعد أن فقدوا كل شئ في بلدانهم من أهل ومال ومكانة اجتماعية , وقد دعمت الموأخاة الأواصر الإجتماعية وجعلها أقوى مابين المهاجرين والأنصار وجعل الولاء للدين أولاً ومن ثم القبيلة وهذه النقطة تعتبرمن أهم أنجازات السنة الأولى للهجرة , بالإضافة الى التفقه بالدين ومعرفة الحقوق والواجبات مع نشر فضائل الأخلاق وتثبيتها في هذا المجتمع الجديد , وبعد تثبيت القواعد الأساسية للمجتمع الإسلامي في المدينة توجه رسول ألله (ص) الى خارج المدينة وبدأ يرسل الكتائب الى المناطق المحيطة بالمدينة للحماية أوأعتراض قوافل المشركين أو إظهار المسلمين كقوة جديدة ظهرت على خارطة الجزيرة العربية فيجب أحترامها وتقدريرها وقد ساعد على كل هذا الموقع الاستراتيجي للمدينة التي تقع على طرق القوافل ما بين اليمن ومكة والشام بالإضافة الى الطريق القادم من بلاد فارس الى الجزيرة العربية أو الطرق القادمة من القبائل التي تقع في الشمال و الشمال الشرقي للجزيرة العربية , فهذا الموقع الحساس قد جعل أقتصاد أهل مكة المتمثل بقريش في تهديد مستمر لأن قوافلهم بالذهاب والإياب تأتي على المدينة , وفي السنة الثانية للهجرة أعترض جيش المسلمين أحد القوافل الكبيرة لقريش التي كان يقودها أبو سفيان وعند سماعه بخبر تصدي جيش المسلمين للقافلة أبتعد أبو سفيان بالقافلة التي كانت تحتوي على أموال أغلب قيادات قريش بعيداً عن جيش المسلمين أي هرب منهم , وهذا يعني الهروب من رسول ألله (ص) كقوة جديدة في الجزيرة العربية وهذا يعتبر مؤشر جديد لصراع القوى في المنطقة العربية , وعندما وصل الخبر الى مكة أرتعدت هامات قادة قريش حقدا وخوفاً , حقداً على المسلمين وخوفاً على قافلتهم منهم , وقد جهزوا جيش جرار يقدر بتسعمائة وخمسين وبعض المؤرخين يوصل عدد جيش المشركين الى ثلاث ألاف مابين راجل وفارس , وقد حملوا معهم كل وسائل المتعة لأنهم ذاهبون الى إنتصار مؤكد فحربهم مع مجموعة من الشباب العرب الذين هربوا من قبائلهم الى المدينة وليس عندهم من لوازم الحرب المهمة لذا الإنتصار عليهم مجرد وقت , وفي المقابل لقد جهز المسلمون جيشاً يقدر بثلاثمائة وثلاثة عشر وليس عندهم فارس سوى المقداد بن الأسود الكندي أي الجميع رجالة وحتى السيوف لا يملكون منها الكثير أي كانت حرب غير متوازنة من ناحية العدد والعدة وألتقى الجيشان عند أبار بدر وقد ظهر الفرق الشاسع ما بين الجيشين , اذ يقول الإمام علي (ع) كان رسول ألله (ص) (يصلي تلك الليلة ليلة بدر وهو يقول اللهم إن تهلك هذه العصابة لاتعبد في الارض فما زال يهتف به ماداً يديه حتى سقط رداءه من منكبه), وفي الصباح أعطى لواء المسلمين لعلي بن أبي طالب (ع) ولواء الأنصار مع سعد بن عبادة , وبدأت الحرب بين الشرك الكثير العدد والعدة والمشتت القيادة والتنظيم والمنصور من الشيطان والمسلمين ألأقل عدد وعدة والمنظمين تحت قيادة واحدة ومسددين من ألله سبحانه وتعالى , وأنتهت المعركة بخسارة قاسية لمشركي قريش لم يكونوا يتوقعونها فقد قتل في هذه المعركة سبعون قتيلاً من المشركين مع سبعين أسيراً وأربعة عشر شهيداً من المسلمين , وقد قتل الإمام علي (ع) نصف العد والتصف الأخر باقي المسلمين والملائكة اللذين أرسلهم ألله سبحانه وتعالى كمدد للمسلمين أذ يقول ألله سبحانه وتعالى ( إذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَن يَكْفِيكُمْ أَن يُمِدَّكُمْ رَبُّكُم بِثَلاَثَةِ آلاَفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُنزَلِينَ) (سورة عمران 124)وقد نادى جبريل (ع) في السماء ( لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي ) لشجاعته ودفاعه عن الإسلام المحمدي ورسول ألله (ص) . لقد أسست معركة بدر الإنطلاقة الحقيقة للمسلمين الى أنحاء الجزيرة العربية ومن ثم الى العالم , لأنها أظهرت قوة جديدة لا يستهان بها قد ألحقت الهزيمة بالقوة العظمى في المنطقة ألا وهي قريش , وقد عمقت الإيمان عند المسلمين بعد أن أحسوا بالدعم الألهي وهم القلة القليلة الضعيفة وهي تهزم أعتى قوة في المنطقة , سيطرتهم على طرق التجارة وهذا أكبر تهديد لاقتصاد مكة ومن ثم الجزيرة العربية حيث كانوا يعتمدون على التجارة بشكل رئيسي في معيشتهم , تنفيذ أوامر رسول ألله (ص) بشكل دقيق أدى الى هذا النجاح والفلاح , لقد عامل رسول ألله (ص) الأسرى في قمة الرحمة والأنسانية واعطى الخيار لهم في تحرير أنفسهم أما الفدية أذا كانوا يستطيعون لها أو تعليم عشرة صبيان من أطفال المدينة القراءة والكتابة إذا لم يملك أحدهم الفدية وكان يعرف القراءة والكتابة أما الضعيف والذي لا يملك الأختيارين فقد كان رسول ألله (ص) يعطي الفدية بدل عنه ويطلق سراحه ,وقد دلل هذا العمل على محاربة الرسول (ص) للأمية والجهل ونشر القراءة والكتابة بين أوساط المسلمين والذي أنتج عنه بعد فترة من الزمن على العشرات بل المئات من الذين يحسنون القراءة والكتابة بعد أن كانت المدينة يندر فيها من يحسن القراءة والكتابة , وأما الغنائم فقد رجع أمرها لرسول ألله (ص) في توزيعها ما بين المسلمين قال ألله سبحانه وتعالى (ويسألونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول فأتقوا ألله وأصلحوا ذات بينكم وأطيعوا ألله ورسوله إن كنتم مؤمنين) وقد أستجاب المسلمون لنداء ألله في الغنائم وأعادوا جميع ما غنموا من المعركة لرسول ألله (ص) وهو الذي قام بتوزيعها ما بينهم. وبعد هذا الإنتصار العظيم أرتفعت معنويات المسلمين بعد ما كانوا ضعافاً قد تركوا أوطانهم هرباً من الإضطهاد , فبدوا مجتمع أكثر تماسكاً قد كسر عصبية الجاهلية وأعطى الولاء للإسلام بعد أن كان للقبيلة وتقاليدها الجاهلية , وأصبحت المدينة مركزاً لظهور لقوة جديدة تنافس القوى الكبرى في منطقة الجزيرة العربية ومسيطرة على أهم طرق التجارة فيها , حرية حركة المسلم في المناطق المحيطة بالمدينة بعد هذا الأنتصار الباهر على قريش مما جعل جميع القبائل الواقعة في الشمال الشرقي من المدينة تبدأ في التفكير الجدي لأبرام الأتفاقيات مع رسول ألله (ص) أي بدأت مرحلة جديدة للأسلام والمسلمين بعد معركة بدر مما جعلهم ينطلقون الى العالم المحيط بهم بطريقة أكثر ثباتاً وثقة .
https://telegram.me/buratha