قلم : سامي جواد كاظم
الاعلام والاعلام المضاد هو واقع حال يعيشه كل من يختلف في افكاره عن غيره ، شكلان للخلاف ، شكل منطقي هو التعريف بما تؤمن به بطريقة علمية منطقية من غير التجريح بالاخر واذا ما مارست الغلو فهذا مردود عليك سلبا ، وشكل تسقيطي يحاول النيل من الاخر حتى لو اضطر الامر تلفيق اكاذيب وتحريف حقائق ومثل هكذا اسلوب لا يرد عليه الا من كان بنفس العقلية يفكر . عدة نقاط خلافية بين السلفية والامامية الاثني عشرية ولكل مذهب له الحق فيما يتبع ولكن عندما يمارس الغلو اي كان منهما فهذا يعد نقص في مبادئ من يعتمد الغلو ، فاذا اعترف احدهم ان من بينهم من يمارس الغلو وهم يرفضون الافرازات التي تتمخض عن هذا الغلو فيكونون قد قطعوا الطريق على المخالف للاحتجاج به ، الامامية تقر بوجود الغلو لدى بعض ممن يدعي انه محب لاهل البيت بل وكثرت الاحاديث عن رسول الله والائمة الاطهار عليهم السلام بنبذ ورفض الغلاة .لدى اخواننا اهل السنة والجماعة الغلو بالصحابة مثل ما موجود عند الامامية فالامامية ترفض الغلو ، الا اننا لم نقرا او نسمع رفض او انتقاد الغلو عند السنة ،وقع بين يدي مجلة صادرة عن ديوان الوقف السني دائرة المؤسسات الاسلامية والخيرية ـ قسم الارشاد الاسلامي العدد الثاني صادرة سنة 2010 عنوانها " المفكر والابداع "وحقيقة استغربت لكثير من الهفوات التي تحملها المجلة ومنها خطاب المجلة موجه لمن ؟ لا اعرف ، هل هم الاطفال باعتبار تصميمها ؟ لا اعتقد ذلك فالمعلومات التي تضمنتها المجلة لا تتفق وعقلية الطفل ، هل هي موجه للكبار ؟ لااعتقد لان تصميم المجلة والالوان والخط المستخدم لا يدل على انها موجه للكبار ، تضمنت عبارات تعبر عن راي كادر التحرير والعبارات غير مسندة بل انها اظهرت مفاهيم غريبة مثلا على الغلاف كتبت العبارة التالية " اذا كان الاشراك بالله ظلم عظيم فان ظلم الامهات ظلم عظيم " هذه الجملة الشرطية وجوابها جعلت اقتران ظلم الامهات بالشرك بالله ، فهل هذه العبارة استنتاجية ام انها نص ؟وهل هي لا تدل على الغلو ؟ ، واما الحديث المذكور على غلاف المجلة بان احب النساء الى النبي هي عائشة فان هذا امر يخصكم .واما عبارات الاطناب والمديح الاخرى ايضا لا علاقة لنا بها ولكن عبارة ان الامام الصادق عليه السلام قال ولدني الصديق مرتين في ص3 لم تكن هكذا فان صحت فانه قال ولدني ابو بكر مرتين والتي في حد ذاتها لا تدل على منقبة فالانسان باعماله لا بانسابه .وافضل شيء جاء في ص 7 وهو الحديث الخاص بزيارة القبور وطالما ان الوهابية تعتمد صحيح مسلم فان الحديث المذكور يدل على زيارة القبور ويجوز للنساء بدليل هذا الحديث وهذا نصه " قالت السيدة عائشة رضي الله عنها كيف اقول يا رسول الله (ص) اذا زرت القبور ، قال (ص): قولي : السلام على اهل القبور .....الى اخر الحديث " اذا زيارة القبور للنساء امر حسن ومقبول فلماذا الوهابية تمنع النساء من زيارة قبور البقيع ؟في صفحة 8 قالت عائشة "ما رايت احدا كان اصدق لهجة منها ـ تقصد فاطمة ـ الا ان يكون الذي اولدها " هي اصدق لهجة ، فلماذا لم يصدق بها عندما طالبت بفدك ؟ !!، وفي ص 11 ذكروا في المجلة ان اسحاق التابعي وكان اعمى دخل عليها وانها احتجبت منه فقال لها تحتجبين مني ولست اراك ؟قالت : ان لم تكن تراني فانا اراك " ، سؤالي الى الاخ الذي وضع الحديث اذا كان اسحاق التابعي اعمى فكيف علم ان عائشة تحجبت ؟ كما وان هذا الحديث هو نصا عن حديث اخر مع الزهراء عليها السلام حيث دخل رسول الله ومعه صحابي ضرير .اما ص 12 ففيها الطامة الكبرى فقد ذكروا حديث عن الاحنف بن قيس انه قال " سمعت خطبة ابي بكر وعمر وعثمان وعلي والخلفاء بعدهم فما سمعت الكلام من فم مخلوق افخم ولااحسن منه من في عائشة " تخيلوا ان خطاب علي الذي الف عن كلامه نهج البلاغة اتضح ان عائشة افضل منه .وفي ص 17 العجب العجب حيث انها حفظت عن رسول الله (ص) 2210 حديث والخليفة الثاني حفظ 539 واللطيف ان عبد الله بن عمر يحفظ اكثر من ابيه 1630 حديث ولم يذكر عدد الاحاديث التي حفظها الخليفة الاول فهل الذين اصطحبوا رسول الله طوال فنرة البعثة لا يحفظون الحديث ؟، وفي ص 20 عندما وجه سؤال لها قالت عليكم بابن ابي طالب ، ولم تقل علي ، هذا اولا وثانيا ذكر في الصفحات السابقة انها المحدثة والفقيهة فلماذا لم تجب ؟ ، وفي الصفحة قبل الاخيرة يسالون مسروق : هل كانت عائشة تحسن الفرائض ؟ لم يشككون بفرائض عائشة ؟!!!!اما بقية الروايات والاحاديث التي نختلف معهم فيها جذريا فلا نقاش حولها لان ذلك من حقهم فيما ذكروه ولكن انصح الاخوة القائمين على تحريرها ان يعيدوا النظر باصدار هكذا مجلة هكذا خطابها .
https://telegram.me/buratha