عبدالله الجيزاني
قبل سقوط الانظام في العراق قدمت لوالدتي كي تذهب لاداء الحج ولم يظهر اسمها،وبعد سقوط الانظام قدمت لها في السنة الاولى ولم يحالفها الحظ وفي السنة الثانية كنت اشعر بألم لانني ارى الحسرة تبدو على محياها،ذهبت لاحد الاصدقاء وطلبت منه ان يساعدني في ارسال والدتي للحج وعدني الرجل خيرا،وعدت فرح للبيت،واخبرتها بأنها ستذهب هذا العام بأذن الله لمكة،اجابتني هل حلمت بذلك،قلت لا واخبرتها بما حصل لي مع الاخ وبما وعدني اجابتني(حفظها الله)لا )يمه انا اريد اروح للحج مو للسعودية) وسكتت،استغربت ماذا تعني؟ اليس بيت الله يقع في السعودية والطبيعي ان من يذهب لبيت الله هو يذهب للسعودية والعكس صحيح،تركت الامر وفي المساء جلست مع امي وقلت لها ماذا تعنين بأنك تريدين الذهاب للحج وليس للسعودية! ومالفرق اجابت طبعا بلهجتها العامية البحته ،وبعبارات بسيطة بما معناه، الحج فريضة على المسلم وادائها يحتاج لمقدمات صحيحة كي تقبل،فكما في الصلاة مثلا علينا ان نتوضى ،ونهيء انفسنا ،ونخرج الدنيا من تفكيرنا ونتوجه الى القبلة بصفاء نية وصدق سريرة،الحج كي يقبل يجب علينا ان نوفر مقدمات ابرزها ان ننظف اموالنا من الحرام بدفع حقوق الشرعيه،ونعيد حقوق الغير اذا كان لاحد في ذمتنا شيء منها،وغيرها من الامور،فكيف نذهب للحج وبالواسطة وعلى حساب حق اخرين،او نستغل علاقاتنا في هذا الامر،والحج كما يجب ان نفهمة هو دعوة من الله لعبده ليزور بيته،ويتطهر من ذنوبه،اليس الحج كما نفهم وكما تذكر الروايات ان من اداه بصورته الصحيحة عندما يعود فأنه يعود كما ولدته امه،يمه تستطر امي الستينية في العمر،انا اريد اذهب للحج كما يريد الله لاكما اريد انا،وليس هدفي من ذلك ان يناديني الناس حجية واعرف بينهم بذلك ،بل اريد ان يقبلني الله حجية، اجبت وانا لااعرف بماذا اشعر اين شهادتي الاكاديمية واين ادعائي بالتدين،امي القمتني حجرا،واعطتني درسا لم اتوقعه منها، دافعت واخذتني العزة بالاثم،انا لم ادفع فلوس لهذا الغرض،ولم اطلب من صديقي هذا ان يبدل اسمك بأخر،بل هناك حصص خارج القرعة وخارج حق الحجاج وهم من يتصرف بها كهيئة للحج اجابتني بصاعقة اخرى،يمه الاعمال بالنيات وانا اريد اذهب للحج بناء على دعوه كي اكون من ضيوف الرحمن فعلا،وعلى نياتها ظهر اسمها في قائمة الحجاج لنفس السنة،وبدون واسطه وعرف،هذه نظرة عجوز اميه لاتقرأ ولاتكتب،وهنا ذهب فكري الى السادة النواب والمسئولين الذي يذهبون للحج ويأخذوا حصص الناس هل لديهم قناعه بأنهم ذاهبون الى ضيافة الرحمن ام ذاهبون الى السعودية،وهل لبعضهم ان يبرر استحواذه على حق الناس في هذه الفريضة بالشأنية وهو يرتكب ذنبان في ان واحد اولهما تعطيل عمل الدولة والاخر اخذ حق الاخرين، وبين السفر للحج والسفر للسعودية مختلف والفرق بينهما كما علمتني امي كببر وكبير جدا..
https://telegram.me/buratha