محمد الكوفي/ أبو جاسم
أربعون حديثاً أخلاقيا من ألأحاديث الصحيحة المروية عن مولانا ألإمام محمّد التقي {جواد ألائمه{، بمناسبة ذكرى شهادته الأليمة: { عليه السلام{، وُلِدَ في المدينة المنورة ، رجب من عام 195 هـ ، وتوفى مسموماً ببغداد في ذي القعدة من سنة 220 للهجرة وقيل 225... لما ثَقُلَ على العباسيين أمر تزويج الإمام محمد الجواد من ابنة المأمون ،* * * * * * * * * * * * قل رسول الله {صلى لله عليه واله وسلم} عندما ذكر الإمام محمداً التقي عليه السلام بقوله : « بأبي ابن خيرة ألإماء ، ابن النوبية الطيبة الفم ، المنتجبة الرحم » {1{ .* * * * * * * * * * * * وعدّ القرآن السر وراء بعث الأنبياء كامناً في تربية المجتمع، وقال النبي {ص}: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".وكان للشؤون التربوية والأخلاقية نصيب وافر في الأحاديث النبوية، فقد كان {ص} يوصي مبعوثيه بدعوة الناس إلى الأخلاق الحسنة. "يا معاذ علمهم كتاب الله وأحسن أدبهم على الأخلاق الصالحة".* * * * * * * * * * * *إلي الإخوة العزاء في المواقع الإسلامية والعلمانية الشريفة المحترمة أيها السادة الأعزاء المحترمون أرسل إليكم هذه النخبة المفيدة من الأحاديث المختارة عن إمامنا و مولانا الإمام محمد الجواد{ عليه السلام{، بمناسبة ذكرى استشهاده في هذه ألأيام العصيبة وأنا لا يسعني إلا أن اعزي العالم الإسلامي جميعاً بهذه المناسبة الأليمة كما وأرفع تعازيه الحارة لمقام الإمام الحجة المنتظر المهد ولي العصر{ عجل الله فرجة الشريف {، وعلمائنا الأعلام جميعاً وقادتنا الميامين والأخوة الأعزاء المحترمون في وكالة أنباء براثا بهذه المناسبة المحزنة وعشتم جميعاً بسلام تحت رأيت الدين الإسلامي العزيز وشكراً.* * * * * * * * * * * *مقال خاص : إلى الإخوة الأعزاء في وكالة أنباء براثا .محمد الكوفي/ أبو جاسم.* * * * * * * * * * * *1} ـ ثَلاثٌ يبْلُغَنَّ بِالْعَبْدِ رِضْوانَ اللّهِ: كَثْرَةُ الاِْسْتِغْفارِ وَ خَفْضُ الْجانِبِ وَ كَثْرَةُ الصَّدَقَةِ. * * * * * * * * * * * * 2} ـ اِنَّ لِلّهِ عِباداً يخُصُّهُمْ بِالنِّعَمِ وَ يقِرُّها فيهِمْ ما بَذَلُوها فَإِذا مَنَعُوها نَزَعَها عَنْهُمْ وَ حَوَّلَها إلى غَيرِهِمْ.* * * * * * * * * * * * 3} ـ أياکَ و مُصاحِبةَ الشَّرِير، فاِنَّهُ کالسَّيفِ المَسلُولِ يَحسن مَنظَره و يقبَح أثره.* * * * * * * * * * * * 4} ـ مُلاقاةُ الإخوانِ نُشْرَةٌ وتَلقيحُ العَقلِ، وإن كانَ نَزْرا قَليلاً.* * * * * * * * * * * * 5} ـ ثَلاثُ خِصالٍ تَجْتَلِبُ بِهِنَّ الْمَحَبَّةُ: الاْنْصافُ في الْمُعاشَرَةِ، وَ الْمُواساةُ في الشِّدِّةِ، وَ الاْنْطِواعُ وَ الرُّجُوعُ إلى قَلْبٍ سَليمٍ.* * * * * * * * * * * * 6} ـ اِعلَم أنَّک لَن تَخلُوَ مِن عَينِ اللهِ، فَانظُر کيفَ تَکونُ. * * * * * * * * * * * * 7} ـ مَنِ انْقادَ إلَى الطُّمَأنينَةِ قَبْلَ الْخِيرَةِ فَقَدْ عَرَضَ نَفْسَهُ لِلْهَلَكَةِ وَالْعاقِبَةِ الْمُغْضِبَةِ.* * * * * * * * * * * * 8} ـ حُسْنُ الأدَبِ زينَةُ الْعَقْلِ، وَبَسْطُ الْوَجْهِ ز ينه الْحِلْمِ. * * * * * * * * * * * * 9} ـ المُؤمِن يحتاجُ إلي تَوفيق مِن الله ، و واعِظٌ مِن نَفسِه ، و قَبولٌ مِمَّن ينصَحه. * * * * * * * * * * * * 10} ـ الأمْرُ بِالْمَعْرُوفِ وَ النَّهْىُ عَنِ الْمُنْكَرِ خَلْقانِ مِنْ خَلْقِ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ، فَمْن نَصَرَهُما أعَزَّهُ اللّهُ، وَمَنْ خَذَلَهُما خَذَلَهُ اللّهُ عَزَّوَجَلَّ. * * * * * * * * * * * * 11} ـ ثَلاثٌ مَن کُنَّ فِيه لَم يندُم: تَرکُ العَجلة، و المَشوَرة، و التَوَکُلُ عَلي الله عِندَ العَزم.* * * * * * * * * * * * 12} ـ مَوتُ الإنسانِ بِالذُّنوبِ أكثَر مِن مَوتهِ بِالأجَلِ ، وَ حَياتُه بِالبِر أكثَرُ مِن حَياتِه بِالعُمر. * * * * * * * * * * * * 13} ـ عزا لمؤمن غِناه عَنِ النّاسِ. * * * * * * * * * * * * 14} ـ إِظهارُ الشَّيء قَبلَ أَن يستَحكم مَفسَدة لَه.* * * * * * * * * * * * 15} ـ مَنْ أَتَمَّ رُكُوعَهُ لَمْ تُدْخِلْهُ وَحْشَةُ الْقَبْرِ،* * * * * * * * * * * * 16} ـ مَنِ اسْتَحْسَنَ قَبيحا كانَ شَريكا فيهِ.* * * * * * * * * * * * 17} ـ العالِمُ بِالظُّلمِ و المُعِينُ عَليهِ و الرّاضِي بِه شُرَكاء.* * * * * * * * * * * * 18} ـ مَنْ عَتَبَ مِنْ غير ارتياب أعْتَبَ مِنْ غَيرِ اسْتِعْتابٍ.* * * * * * * * * * * * 19} ـ الثِّقَةُ بِاللَّهِ ثَمَنٌ لِكُلِّ غالٍ و سُلَّمٌ إلى كُلِّ عالٍ. * * * * * * * * * * * * 20} ـ لا يَضُرُّكَ سَخَطُ مَنْ رِضاهُ الْجَوْرُ.* * * * * * * * * * * * 21} ـ مَنْ لَمْ يعْرِفِ الْمَوارِدَ أعْيتْهُ الْمَصادِرُ.* * * * * * * * * * * * 22} ـ أَربَع خِصالٍ تعين المَرءِ عَلي العَمَلِ: الصِّحَّة و الغِني و العِلم و التَوفِيق.* * * * * * * * * * * * 23} ـ مَنْ أصْغى إلى ناطِقٍ فَقَدْ عَبَدَهُ، فَإنْ كانَ النّاطِقُ عَنِ اللّهِ فَقَدْ عبد الله، وَإنْ كانَ النّاطِقُ ينْطِقُ عَنْ لِسانِ إبليس فَقَدْ عَبَدَ إبليسَ.* * * * * * * * * * * *
24} ـ إِنَّ القائِم مِنّا هُو المَهدِي الَّذِي يجِبُ أّن ينتَظر فِي غيبته و يطاعُ في ظُهُورِه ، و هُو الثّالِث مِن وَلدي.* * * * * * * * * * * * 25} ـ لا تَكُن وَليَّ لله فِي العَلانِيةِ، عَدُوّاً لَه فِي السِّر.* * * * * * * * * * * * 26} ـ كَيفَ يضِيع مِن الله كافِله ، و كيف ينجُو مِن الله طالِبه، و مَن انقَطَعَ اِلي غَيرِ الله ِوكَّلَهُ اللهُ إليه.* * * * * * * * * * * * 27} ـ مَن عَمِلَ عَلي غير عِلمٍ ما يفسِد أَكثَرُ مِمّا يصلح.* * * * * * * * * * * * 28} ـ مَن هَجر المُداراةَ قارَبَهُ المَكرُوه.* * * * * * * * * * * * 29} ـ طُول التَسوِيفِ حيرة.* * * * * * * * * * * * 30} ـ مَنْ زارَ قَبْرَ أخيهِ الْمُؤْمِنِ فَجَلَسَ عِنْدَ قَبْرِهِ وَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ وَ وَضَعَ يدَهُ عَلَى الْقَبْرِ وَقَرَءَ: «اِنّااءنْزَلْناهُ في ليلة القدر» سَبْعَ مَرّاتٍ، أَمِنَ مِنَ الْفَزَعَ الأكبر..* * * * * * * * * * * * 31} ـ مَنْ أصْغى إلى ناطِقٍ فَقَدْ عَبَدَهُ، فَإنْ كانَ النّاطِقُ عَنِ اللّهِ فَقَدْ عبد الله، وَإنْ كانَ النّاطِقُ ينْطِقُ عَنْ لِسانِ إبليس فَقَدْ عَبَدَ إبليسَ.* * * * * * * * * * * * 32} ـ العُلماء غُرباء لِكِثرَة الجُهّال.* * * * * * * * * * * * 33} ـ تَوَسَّدِ الصَّبْرَ، وَاعْتَنِقِ الْفَقْرَ، وَارْفَضِ الشَّهَواتِ، وَ خالِفِ الْهَوى ، وَ اعْلَمْ أنَّكَ لَنْ تَخْلُو مِنْ عَينِ اللّهِ، فَانْظُرْ كَيفَ تَكُونُ.* * * * * * * * * * * * 34} ـ لَنْ يسْتَكْمِلَ الْعَبْدُ حَقيقَةَ الإيمان حَتّى يؤْثِرَ دينَهُ عَلى شَهْوَتِهِ، وَلَنْ يهْلِكَ حَتّى يؤْثِرَ شَهْوَتَهُ عَلى دينِهِ.* * * * * * * * * * * * 35} ـ تَأخِير التّوبةِ اِغتِرار.* * * * * * * * * * * * 36} ـ الأدب عند الناس النُّطْقُ بِالْمُسْتَحْسَناتِ لاغَيرُ، وَ هذا لايعْتَدُّ بِهِ مالَمْ يوصَلْ بِها إلى رضا الله سُبْحانَهُ، وَالْجَنَّةِ، والأدب هُوَ اءدَبُ الشَّريعَةِ، فَتَاءدَّبُوا بِها تَكُونُوا اءُدَباءَ حَقّا.* * * * * * * * * * * * 37} ـ لا ينقَطِعُ المَزيدُ مِن الله حَتّي يَنقَطِع الشُّكرُ مِن العِباد.* * * * * * * * * * * * 38} ـ عَلَيكُمْ بِطَلَبِ الْعِلْمِ، فَإنَّ طَلَبَهُ فَريضَةٌ وَالْبَحْثَ عَنْهُ نافِلَةٌ، وَ هُوَ صِلَةُ بَينَ الاْخْوانِ، وَ دَليلٌ عَلَى الْمُرُوَّةِ، وَ تُحْفَةٌ في الْمَجالِسِ، وَ صاحِبٌ في السَّفَرِ، وَ أُنْسٌ في الْغُرْبَةِ.* * * * * * * * * * * * 39} ـ مَنْ خَطَبَ إلَيكُمْ فَرَضيتُمْ دينَهُ وَ أمانَتَهُ فَزَوِّجُوهُ، إلاّ تَفْعَلُوهُ تَكْنُ فِتْنَةٌ في الأرض وَ فَسادٌ كَبير.ْ* * * * * * * * * * * * 40} ـ لَوْسَكَتَ الْجاهِلُ مَااخْتَلَفَ النّاسُ.* * * * * * * * * * * * هذه الأحاديث مأخوذة من الكتب العربية و الفارسية ومن مواقع الانترنت:ـــــــــــــــــــــــــ1} ـ أصول الكافي 1 : 323 | 14حديث،ــــــــــــــــ1} ـ كشف الغمه، ج2، ص349،* * * * * * * * * * * * 3} ـ مسند الإمام الجواد،ص243،* * * * * * * * * * * * 4} ـ أمالي شيخ مفيد، ص 328، ح 13،* * * * * * * * * * * * 5} ـ كشف الغمة، ج 2، ص 349، س 13،* * * * * * * * * * * * 6} ـ تحف العقول، ص 455،* * * * * * * * * * * * 7} ـ بحارالا نوار، 68، ص340، ح 13،* * * * * * * * * * * * 8} ـ كشف الغمّة، ج 2، ص 347، * * * * * * * * * * * * 9} ـ تحف العقول، ص ،480* * * * * * * * * * * * 10} ـ خصال صدوق، ص 42، ح 32،* * * * * * * * * * * * 11} ـ مسند الإمام الجواد، ص 247،* * * * * * * * * * * * 12} ـ مسند الإمام الجواد، ص284،* * * * * * * * * * * * 13} ـ مستدرك الوسائل، ج 7، ص 230، ح 8114 ،* * * * * * * * * * * * 14} ـ تحف العقول، ص480 ،* * * * * * * * * * * * 15} ـ كافي، ج 3، ص 321، ح 7،* * * * * * * * * * * * 16} ـ كشف الغمّة، ج 2، ص 349،* * * * * * * * * * * * 17} ـ مسند الإمام الجواد، ص 247،* * * * * * * * * * * * 18} ـ أعيان الشّيعة، ج 2، ص 36، س 14،* * * * * * * * * * * * 19} ـ بحار الأنوار، ج 75، ص 364،* * * * * * * * * * * * 20} ـ بحار الأنوار، ج 75، ص380، ح 42،* * * * * * * * * * * * 21} ـ أعلام الدّين، ص 309،* * * * * * * * * * * * 22} ـ مسند الإمام الجواد، ص 246* * * * * * * * * * * * 23} ـ مستدرك الوسائل، ج 17، ص 308، ح 5،* * * * * * * * * * * * 24} ـ مسند الإمام الجواد، ص 131،* * * * * * * * * * * * 25} ـ مسند الإمام الجواد، ص 245،* * * * * * * * * * * * 26} ـ مسند الإمام الجواد، ص 243،* * * * * * * * * * * * 27} ـ مسند الإمام الجواد، ص 244،* * * * * * * * * * * * 28} ـ مسند الإمام الجواد، ص 243،* * * * * * * * * * * * 29} ـ تحف العقول، ص 480،* * * * * * * * * * * * 30} ـ اختيار معرفة الرّجال، ص 564، ح 1066،* * * * * * * * * * * * 31} ـ مستدرك الوسائل، ج 17، ص 308، ح 5،* * * * * * * * * * * * 32} ـ مسند الإمام الجواد، ص 247،* * * * * * * * * * * * 33} ـ بحار الأنوار، ج 75، ص 358، ح 1* * * * * * * * * * * * 34} ـ بحار الأنوار، ج 75، ص 80، ح 63،* * * * * * * * * * * * 53} ـ تحف العقول، ص 480،
36} ـ أرشاد القلوب ديلمى، ص 160، س 19 ،* * * * * * * * * * * * 37} ـ تحف العقول، ص 480،* * * * * * * * * * * * 38} ـ حلية الأبرار، ج 4، ص 599، س 11،* * * * * * * * * * * * 39} ـ تهذيب الأحكام، ج 7، ص 396، ح 9 ،* * * * * * * * * * * * 40} ـ كشف الغمّة، ج 2، ص 349،* * * * * * * * * * * * ــــــــــــــــــــــــــــ{{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فأنها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}}وَربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأناِabo_jasim_alkufi@hotmail.comمحمد الكوفي/ أبو جاسم. info@alnoor.se
https://telegram.me/buratha