فلسفة وجود الامام المهدي(عج) (الحلقةالخامسة)عزيزي القارئ اليك محاضرات فلسفة وجود الأمام المهدي المنتظر (عج) وتكون هذه المحاضرات في حلقات من تاليف الدكتور الشيخ عباس الانصاري واعداد الشيخ حيدر الربيعاوي ومن اصدارات المجمع العلمي للدراسات والثقافة الاسلامية في النجف الاشرف سائلين المولى العلي القدير ان يتقبل منا ومنكم نعم المولى ونعم النصير .
الفصل الثاني: الكلام في الغيبة الصغرى:وتبدأ هذه الفتره، بوفات الامام العسكري (عليه السلام)، في الثامن من شهر ربيع الاول عام 260 هـ، وتنتهي بوقاه السفير الرابع ـ أبي الحسن علي بن محمد السمري في التصف من شعبان عام (329).( )وهي سبعون عاماً حافله بالاحداث الجسام والتقلبات العظام انتقل فيها عمر التاريخ الاسلامي من عقدة الثالث الى عقدة الرابع، انتقلت الوكالة الخاصه او السفاره عن الامام المهدي (عليه السلام) بين اربعه من خيار خلف الله تعالى.
المبحث الاول: الميزات الاساسية للغيبة الصغرى:1 ـ كونها مبدأ تولى الامام المهدي (عليه السلام)، للنصب الالهي الكبير في إمامة المسلمين بعد ابيه الراحل (عليه السلام).2 ـ عدم الاستتار الكلي للامام المهدي (عليه السلام) وانما كان يتصل بعدد منهم من الخاصة.3 ـ وجود السفراء الاربعة، الموكلين بتبليغ تعاليم الامام المهدي (عليه السلام) الى الناس.الهدف من السفارة: أن للسفاره والنيابه عن الامام الغائب (عليه السلام) في غيبته الصغرى هدف أساسي يمكن أن نلخصه بعده نقاط:1 ـ تهيئه الاذهان للغيبة للكبرى، وتعويد تدريجاً على الاحتجاب وعدم مفاجائتهم بذلك.2 ـ القيام بمصالح المجتمع، وخاصة القواعد الشعبية المواليه للائمه (عليه السلام).3 ـ جعلت السفاره، لكي يقود الامام المهدي(عليه السلام) برأيه ان فاتت قيادته بشخصه.أسباب تحديد السفارة بالنواب الاربعه:تحددت سفاره الغيبه الصغرى بالتواب الاربعه لا اكثر من ذلك للاسباب التأكيد:1 ـ استيفاء الغيبه الصغرى لاغراضها.2 ـ صعوبه الزمان وأزدياد المطارده والمراقبه من قبل الجهاز الحاكم ومن مواليه.3 ـ عدم إمكان المحافظه على السريه الملتزمه في خط السفاره،
المبحث الثاني: حياة النواب الاربعه:ان وجود التواب الاربعه في فتره الغيبه الصغرى للامام (عليه السلام) يشكل المزيه الرئيسيه لها وبأنتهائهم انتهى عهد االغيبه الصغرى.وضبط التواب بهذا الشكل من ضروريات المذهب لدى المعتقدين نصيبه الامام المهدي (عليه السلام).
مفهوم ومعنى كلمة النواب الاربعه:وهذه الكلمه مختصه فقط بالاشخاص الاربعه الذين تولوا النبابه والوكالة الخاصه عن الامام المهدي (عليه السلام) خلال غيبته الصغرى، وفيما يلي نستعرض لذكرهم بالتفضيل:
النائب الاول: عثمان بن سعيد العمري (رضوان الله عليه) نسبه والقبه: هو أبو عمر عثمان بن سعيد (اى انه كان اسدياً) وانما سمّى بالعمري لما رواه ابو نصر (كان اسدياً فنسب الى جده فقيل العمري)،اولاده و ولادته: له من الاولاد محمد وهو السفير الثاني واحمد، ولم يرد في المصادر التأريخيه تحديد عام ولادته، ولا عام وفاته.سفارته عند الامام الهادي (عليه السلام): كان اول ما يرد اسمه في التاريخ، يرد كوكيل للامام الهادي (عليه السلام) وكان يستوثقه ويمدحه بمثل هذا القول:(هذا ابو عمر الثقه الامين.. ما قاله لكن فعني بقوله، وما اداه لكن فعني يؤديه).( )سفارته عند الامام العسكري (عليه السلام): حين يلقي الامام الهادي (عليه السلام) ربه عام 254 هـ يصبح ابو عمرو وكيلا خاصاً مؤثوقاً للامام العسكري (عليه السلام).سفارته عند الامام المهدي (عليه السلام): قام باعباء السفاره للامام الحجه (عليه السلام) منذ طفولته، حيث سفر للامام (عليه السلام) قرابة خمس سنوات أيام خلافه المعتمد العباسي.تثبت السفاره قبل وفاته للناس: ولم يفت أبو عمرو قبل وفاته، ان يبلغ اصحابه وقواعده الشعبية، ماهو مأمور به من قبل الامام المهدي (عليه السلام) من ايكال السفارة بعده الى ابنه محمد بن عثمان.وفاته ومحل دفنه: قام ابنه جعفر محمد بن عثمان بتغسيله وتجهيزه ودفنه، ويد فن كما قال ابو نصر: قبر عثمان في الجانب الغربي من مدينه السلام في شارع الميدان في أول الموضع المعروف بدرب جبله في مسجد الدرب بيمينه الداخل اليه و القبر في نفس قبله المسجد.النائب الثانى: محمد بن عثمان العمري: هو الشيخ الجليل محمد بن عثمان العمرى يكنى ابا جعفر من جهد صاحب الزمان(عليه السلام) و كلمات الامام متظافره فيه سفارته للامام المهدي(عليه السلام): سفر للامام(عليه السلام) قراية عاماً عاصر فيها المعتمد العباسي و المعتضد و الكتفي و (10) سنوات في عهد المقتدرتثبيته للسفاره قبل وفاته: و لم يفت أبو جعفر ان يوصى الى قواعده الشعبيه بالنيابه الى السفير الثالث الحسين بن روح بامر من الام المهدي(عليه السلام) وفاته و محل دفنه: كان يعلم بأرشاد من الامام المهدي(عليه السلام) بزمان موته و روي انه حضر لنفسه قبراً و نقش فيه آيات القرآن الكريم و اسماء الائمه(عليهم السلام) على حواشيه فكان فى كل يوم ينزل فى قبره و يقرأ جزء امن القرآن الكريمثم يصعد فمات في آخر جمادي الاول سنه خمس اؤ اربع و ثلاثمانه (304) او (305) و قيره في بغداد عند و الدته في شارع باب الكوفهالنائب الثالث: الحسين بن روح النوبختي لقبه و كنيته: هو الشيخ الجليل ابو القاسم الحسين بن روح ابن ابي بحر التوبختي من بني نوبخت و هو كغيره من السفراء لم تذكر عام ولادته و لاتاريخ مبدأ حياتة و انما بلمع نجمهسفارته: سفر للامام(عليه السلام) بعد سلفه الصالح قرابة واحد و عشرين عاماً أو اكثر الى بقيه عهد المقتدر و فتره من عهد الراضي (العباسين)تثبيتة السفاره لقواعده قبل وفاته: بلّغ اصحابه و قواعده الشعبيه بالنيبابه والسفاره الى ابو الحسن علي بن محمد السمري عن الامام المهدي(عليه السلام) بايعاز منه عن الامام(عليه السلام)وفاته و محل دفن: توفي في شعبان سنه (326) هـ و دفن في النوبختيه في الدار الذى كانت فيه دار على بن احمد التوبختي النافذ الى التل او الى الدرب الاخر و الى قنطره الشوك و قبره بغداد معروف مقصداً و مزاراًالنائب الرابع: علي بن محمد السمري (رضوان الله تعالى عليه):نسبه و كنيته و القابه: هو الشيخ الجليل ابو الحسن علي بن محمد السمري أو السمري او الصيمرى و المشهور جداً هو الاول مظبوطاًولادته: لم يدكر عام ميلاده ولا تاريخ فجر حياته و انما ذكر اولا كواحد اصحاب الامام الحسن العسكري(عليه السلام)سفارته: بقي في سفارة الامام(عليه السلام) ثلاث سنين اي مده عهد الراضي العباسي و خمسه اشهر و اياماً من عهد المتقيوفاته و محل دفنه: واودع الارض في قبره حين لحق بالرفيق الاعلى عام 329 في النصف من شعبان و محل دفنه في الشارع المعروف بشاع الخلنجي من ربع المحول، قريب من شاطي نهر ابي عقاب و له مزار معروف ببغداد بقرب الشيخ الكليني(ره)المبحث الثالث: في فضل زيادة النواب الاربعه و كيفتها: ورد في كتب الادعيه و الزيارات باب فضل زبارة هولاء التقات و كيفيتها و ذكر الشيخ الثقه المحدث القمي(رحمه الله)كيفيه خاصه لزيارتهم و هى (يسلم على رسوالله(صلى الله عليه وآله) و على امير المؤمنين و بعده على خديجه الكبرى و على فاطمه الزهراء و على الحسن و الحسين و على الائمه الاطهار(عليهم السلام) الى صاحب الزمان صلوات الله عليه ثم يقول:السلام عليك يا «فلان بن فلان» و تذكر صاحب القبر و اسم ابيه أشهد انك باب الموالى اديت عنه و اديت اليه ما خالفته لا خالفت عليه فمن خاصاً و انصرفت....المبحث الرابع: كشف السفاره المزورة: ابتليت السفاره عن الامام المهدي(عليه السلام) و النواب الاربعه بعد اعوام قلائك من اول فتره الغيبه الصغري للامام(عليه السلام) و ابتدا عهد التواب، بد عاوي السقارة كذباً و زوراً طمعاً في ابتزاز الاموال و التزعم على الناس
مفهوم السفارة الكاذبه و منشؤهاالسفارة الكاذبه: هي التشويه المنحرف لمفهوم السفاره الصادقه العادله تاريخ السفارة المرورة: بدأ التزوير في عهد السفير الثاني الشيخ محمد بن عثمان العمري و امام ايوه السفير الاول فقد كان اقوى و اسمى من الايعارضه معارض بعد تأريخه المجيد و لهذا فقد كانت سفارته جهاداً كبيراً و تضحيه فكيف ان يعرض نفسه المطارده و الخطرالزمرة الكاذبه في ادعاء السفارة: اولهم ابو محمد الشريعى قال الراوي اظن اسمه كان الحسن و هو اول من ادعى مقاماً ما لم يحصله الله فيهمحمد بن نصير التميري و احمد بن هلاك الكرخي و ابو طاهر محمد بن علي بن بلاب البلالي، و ابوبكر محمد بن احمد بن عثمان المعروف البغدادي من اخر الي جعفر العمري واسحاق الاحمر ورجل يعرف بالباقطاني خاتمه: مواجهه الانحراف و التزويز كان الاهتمام الكبير للامام المهدي(عليه السلام)و نوابه الاربعه في الغيبه الصغرى في الوقوف ضد هذا الانحراف و مجابهته اكبر من اي تيار اخر اشد على الاسلام من الكفار و المشركين
اصدارات المجمع العلمي للدراسات والثقافة الاسلامية في النجف الاشرف
https://telegram.me/buratha