المقالات

أربعون حديثاً أخلاقيا من ألأحاديث الصحيحة المروية عن مولانا ألإمام الخامس : أبو جعفر محمد بن علي الباقر { عليه السلام {،بمناسبة ذكرى شهادته الأليمة: { عليه السلام{،

1425 23:07:00 2011-11-04

محمد الكوفي/ أبو جاسم

أربعون حديثاً أخلاقيا من ألأحاديث الصحيحة المروية عن مولانا ألإمام الخامس : أبو جعفر محمد بن علي الباقر { عليه السلام {،بمناسبة ذكرى شهادته الأليمة: { عليه السلام{، * * * * * * * * * * * * إلي الإخوة العزاء في المواقع الإسلامية والعلمانية الشريفة المحترمة أيها السادة الأعزاء المحترمون أرسل إليكم هذه النخبة المفيدة من الأحاديث المختارة عن إمامنا و مولانا الإمام محمد الباقر{ عليه السلام{، بمناسبة ذكرى استشهاده في هذه ألأيام العصيبة وأنا لا يسعني إلا أن اعزي العالم الإسلامي جميعاً بهذه المناسبة الأليمة كما وأرفع تعازيه الحارة لمقام الإمام الحجة المنتظر المهد ولي العصر{ عجل الله فرجة الشريف {، وعلمائنا الأعلام جميعاً وقادتنا الميامين والأخوة الأعزاء المحترمون في وكالة أنباء براثا المحترمون ألأجلاء بهذه المناسبة المحزنة وهي شهادة الإمام محمد الباقر وسفير الحسين مسلم ابن عقيل وهاني ابن ععروة {عليهم السلام{، وعشتم جميعاً بسلام تحت رأيت الدين الإسلامي العزيز وشكراً.* * * * * * * * * * * *مقال خاص : إلى الإخوة الأعزاء في وكالة أنباء براثا.محمد الكوفي/ أبو جاسم.* * * * * * * * * * * *ولد بالمدينة غرة رجب سنة 57 ه‍ وقيل 56 ه‍ ، وقد توفي الإمام محمد الباقر { عليه السلام {، في السابع من ذي الحجة سنة 114 ه‍ ، وعمره الشريف 57 سنة . ودفن في البقيع إلى جنب قبر أبيه ،عاش مع جده الإمام الحسين { عليه السلام } 4 سنين ، ومع أبيه { عليه السلام } بعد جده { عليه السلام } 39 سنة ، وكانت مدة إمامته { عليه السلام } 18 سنة { 3 } .* * * * * * * * * * * * هو خامس أئمة أهل البيت الطاهر ، المعروف بالباقر ، وقد اشتهر به لبقره العلم وتفجيره له . قال ابن منظور في لسان العرب : لقب به ، لأنه بقر العلم وعرف أصله واستنبط فرعه وتوسع فيه {1}.{ذ}. لسان العرب 074:4* * * * * * * * * * * * وأما النصوص الدالة على إمامته من أبيه وأجداده والتي ذكرها المحدثون والمحققون من علمائنا الأعلام فهي مستفيضة نقلها الكليني - رضي الله عنه - وغيره .* * * * * * * * * * * * عن أبي بصير ، أنه سأل الإمام محمد الباقر {عليه السلام{، عن قوله تعالى : { أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم} ، قال : {نزلت في علي بن أبي طالب ، قلت : إن الناس يقولون : فما منعه أن يسمي عليا " وأهل بيته في كتابه ، فقال الباقر عليه السلام : قولوا لهم : إن الله أنزل على رسوله الصلاة ولم يسم ثلاثا " ولا أربعا " حتى كان رسول الله يفسر ذلك ، وأنزل الحج فلم ينزل طوفوا سبعا " حتى فسر لهم ذلك رسول الله ، وأنزل { وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم} ففسرها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بقوله : أوصيكم بكتاب الله وأهل بيتي ، إني سألت الله أن لا يفرق بينهما حتى يردا علي الحوض ، فأعطاني ذلك} { 1} .* * * * * * * * * * * * وعدّ القرآن السر وراء بعث الأنبياء كامناً في تربية المجتمع، وقال النبي {ص}: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".وكان للشؤون التربوية والأخلاقية نصيب وافر في الأحاديث النبوية، فقد كان {ص} يوصي مبعوثيه بدعوة الناس إلى الأخلاق الحسنة. "يا معاذ علمهم كتاب الله وأحسن أدبهم على الأخلاق الصالحة".* * * * * * * * * * * * عن الإمام الباقر {عليه السلام{،قال في الوقت الذي عاده جميعً المؤمنين إلي بيوتهم من بعد إتمام فريضة الصلاة في المسجد كان يبقي أبي {عليه السلام{،وحيداً يختلي مع نفسه يناجي ربه في المسجد ويقرا هذا الدعاء في حالة التضرع والخضوع والبكاء،}}سُبْحانَكَ اللّهمّ أ نْتَ رَبّى حَقّا حقّا، سَجَدْتُ لَكَ يا رَبِّ تَعَبُّدا وَ رِقّا، الّلهمّ إ نَّ عَمَلى ضَعيفٌ، فَضاعِفْهُ لى ، الّلهمّ قِنى عَذابَكَ يَوْمَ يُبْعَثُ عِبادُكَ، وَتُبْ عَلَىَّ إ نَّكَ أ نْتَ التَّوَّابُ الرَّحيمُ{{ وسمي بالباقر لبقره العلوم ، واستنباطه الحكم ، كان ذاكرا خاشعا صابرا ، وكان من سلالة النبوة ، رفيع النسب ، عالي الحسب ، وكان عارفا بالخطرات ، كثير البكاء والعبرات ، معرضا عن الجدال والخصومات { 1 } .* * * * * * * * * * * *1} ـ قالَ {عليه السلام} : إ نَّ اللّهَ عَزَّ وَ جَلَّ أوْحى إ لى شُعَيْبٍ النَّبى {صلى الله عليه و آله} : إنّى مُعَذِّبٌ مِنْ قَوْمِكَ مِائَةَ اءلْفٍ، اءرْبَعينَ ألْفا مِنْ شِرارِهِمْ وَ سِتّينَ ألْفا من خِيارِهِمْ.فقال : يارَبِّ هؤُلاءِ الاْ شْرار فَما بالُ الاْ خْيار؟ فَأوحىَ اللّهُ إ لَيْهِ: إ نَّهُمْ داهَنُوا أهْلَ المعاصي وَ لَمْ يَغْضِبُوا لِغَضَبى .{ 1{،* * * * * * * * * * * * 2} ـ قالَ {عليه السلام} : مَنْ طَلَبَ الدُّنْيا اسْتِعْفافا عَنِ النّاسِ، وَ سَعْيا عَلى أهْلِهِ، وَ تَعَطُّفا عَلى جارِهِ، لقي اللّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَ وَجْهُهُ مِثْلُ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ.{ 2{،* * * * * * * * * * * * 3} ـ قالَ الإمام ابوجَعْفَر محمّد بنِ عليّ باقرُ العلومِ صَلواتُ اللّه وَ سَلامُهُ عَلَيْه :إ ذا أرَدْتَ أنْ تَعْلَمَ أنَّ فيكَ خَيْراً، فَانْظُرْ إ لى قَلْبِكَ فَإنْ كانَ يُحِبُّ أهْلَ طاعَةِ اللّهِ وَ يُبْغِضُ أهْلَ مَعْصِيَتِهِ فَفيكَ خَيْرٌ؛ وَاللّهُ يُحِبُّك ، وَ إ ذا كانَ يُبْغِضُ أهْلَ طاعَةِ اللّهِ وَ يُحِبّ أهْلَ مَعْصِيَتِهِ فَلَيْسَ فيكَ خَيْرٌ؛ وَ اللّهُ يُبْغِضُكَ، وَالْمَرْءُ مَعَ مَنْ أحَبَّ.{ 3{ ،* * * * * * * * * * * * 4} ـ . 2 - قالَ {عليه السلام}: مَنْ كَفَّ عَنْ أعْراضِ النّاسِ أقالَهُ اللّهُ نَفْسَهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ، وَمَنْ كَفَّ غَضَبَهُ عَنِ النّاسِ كَفَّ اللّهُ عَنْهُ غَضَبَهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ. {4{، * * * * * * * * * * * * 5} ـ قالَ {عليه السلام}: لَوْ أوتيتُ بِشابٍّ مِنْ شَبابِ الشّيعَةِ لا يَتَفَقَّهُ في الدّينِ، لأوجعته {5{، * * * * * * * * * * * * 6} ـ. قالَ {عليه السلام : مَنْ دَعَا اللّهَ بِنا أفْلَحَ، وَ مَنْ دَعاهُ بِغَيْرِنا هَلَكَ وَ اسْتَهْلَكَ.{ 6{، * * * * * * * * * * * * 7} ـ36 - قالَ عليه السلام} : وَ أمَّا الْمُنْجِيات : فَخَوْفُ اللّهِ في السِّرَ وَ الْعَلانِيَةِ، وَ الْقَصْدُ في الْغِنى وَ الْفَقْرِ، وَ كَلِمَةُ الْعَدْلِ في الرِّضا وَ السّخَطِ.{، 7{ ،* * * * * * * * * * 8} ـ قالَ {عليه السلام} : صِلِةُ الاْ رْحامِ تُزَكّي الاْ عْمالَ، وَ تُنْمِى الاْ مْوالَ، وَ تَدْفَعُ الْبَلْوى ، وَ تُيَسِّرُ الْحِسابَ، وَ تُنْسِى ءُفِى الاْ جَلِ.{8 {، * * * * * * * * * * * * 9} - قالَ {عليه السلام} : لا تَنالُ وِلايَتُنا إ لاّ بِالْعَمَلِ وَ الْوَرَعِ.{ 9{،* * * * * * * * * * * * 10} ـ. قالَ {عليه السلام}: إ نّا نَأمُرُ صِبْيانَنا بِالصَّلاةِ إ ذا كانُوا بني خَمْسِ سِنين ، فَمُرُوا صِبْيانَكُمْ إ ذا كانوا بني سَبْعِ سِنين .{10{،* * * * * * * * * * * * 11} ـ قالَ {عليه السلام} : لا يَكُونُ الْعَبْدُ عابِدا لِلّهِ حَقَّ عِبادَتِهِ حَتّى يَنْقَطِعَ عَنِ الْخَلْقِ كُلِّهِمْ، فَحينَئِذٍ يَقُولُ: هذا خالِصٌ لى ، فَيَقْبَلُهُ بِكَرَمِهِ.{11{، * * * * * * * * * * * * 12} ـ قالَ {عليه السلام} : مَنْ حَمَلَ جِنازَةً مِنْ أربع جَوانِبِها، غَفَرَ اللّهُ لَهُ أربعين كَبيرَةً. {12{، * * * * * * * * * * * * 13} ـ قالَ {عليه السلام} : في الْمِلْحِ شِفاءٌ مِنْ سَبْعينَ داء، ثُمَّ قالَ: لَوْ يَعْلَمُ النّاسُ ما في الْمِلْحِ ما تَداوَوا إلاّبِهِ.{ 13{،* * * * * * * * * * * * 14} ـ قالَ {عليه السلام}: مَنْ عَلَّمَ بابَ هُدىً فَلَهُ مِثْلُ أجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهِ، وَلايَنْقُصُ أولئك مِنْ أجُورِهِمْ.{14{، * * * * * * * * * * * * 15} ـ قالَ {عليه السلام }: إ نَّما يَبْتَلِى الْمُؤمِنُ في الدُّنْيا عَلى قَدْرِ دينِهِ.{15{، * * * * * * * * * * * * 16} ـ قالَ {عليه السلام }: فَضْلُ صَلاةِ الْجَماعَةِ عَلى صَلاةِ الرَّجُلِ فَرْدا خَمْساً وَ عِشْرينَ دَرَجَةً في الْجَنَّةِ.{16{، * * * * * * * * * * * * 17} ـ قالَ {عليه السلام}: لا تَتَهاوَنْ بَصَلاتِكَ، فَإنَّ النَّبيَّ صلّى اللّه عليه و آله و سلّم قالَ عِنْدَ مَوْتِهِ: لَيْسَ مِنّى مَنِ اسْتَخَفَّ بِصَلاتِهِ، لَيْسَ مِنّى ، مَنْ شَرِبَ مُسْكِراً لايَرِدُ عَلَىّ الْحَوْضَ، لا وَ اللّهِ.{17{، * * * * * * * * * * * * 18} ـ قالَ {عليه السلام} : إ نَّ الْجَنَّةَ وَ الْحُورَ لَتَشْتاقُ إ لى مَنْ يَكْسَحُ الْمَسْجِدَ، أو يَأخُذُ مِنْهُ الْقَذى .{18{،* * * * * * * * * * * * 19} ـ قالَ {عليه السلام} : مَنْ أطْعَمَ مُؤْمِنا، أطْعَمَهُ اللّهُ مِنْ ثِمارِ الْجَنَّةِ.{19{،* * * * * * * * * * * * 20} ـ قالَ {عليه السلام }: أَرْبَعٌ مِنْ كنوزا لبر: كِتْمانُ الْحاجَةِ، وَ كِتْمانُ الصَّدَقَةِ، وَ كِتْمانُ الْوَجَعِ، وَ كِتْمانُ الْمُصيبَةِ.{20{، * * * * * * * * * * * * 21} ـ قالَ {عليه السلام} : اُقْسِمُ بِاللّهِ وَ هُوَ حَقُّ، مافَتَحَ رَجُلٌ عَلى نَفْسِهِ بابَ الْمَسْاءلَةِ إ لاّ فَتَحَ اللّهُ عَلَيْهِ بابَ فَقْرٍ.{21{، * * * * * * * * * * * * 22} ـ. 5 3} ـ قالَ {عليه السلام}:إنَّ جَميعَ دَوابِّ الاْ رْضِ لَتُصَلّى عَلى طالِبِ الْعِلْمِ حَتّى الْحيتانِ في الْبَحْرِ.{22{،

* * * * * * * * * * * * 23} ـ قالَ {عليه السلام}:الاْ عْمالُ تُضاعَفُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فَأكْثِرُوا فيها مِنَ الصَّلاةِ وَ الصَّدَقَةِ وَ الدُّعاءِ.{23{،

* * * * * * * * * * * * 24} ـ قالَ {عليه السلام} : إ ذا دَخَلَ أحَدُكُمْ عَلى أخيهِ في بَيْتِهِ، فَلْيَقَعُدْ حَيْثُ يَأمُرُهُ صاحِبُ الرَّحْلِ، فَإنَّ صاحِبَ الْبَيْتِ أعْرَفُ بِعَوْرة بَيْتِهِ مِنَ الدّاخِلِ عَلَيْهِ.{24{، * * * * * * * * * * * * 25} ـ. 3 - قالَ {عليه السلام}: مَنْ ثَبَتَ عَلى وِلايَتِنا في غِيْبَةِ قائِمِنا، أعْطاهُ اللّهُ عَزَّ وَ جَلَّ اَجْرَ لْفِ شَهيدٍ مِنْ شُهَداءِ بَدْرٍ وَ حُنَيْنٍ.{25{، * * * * * * * * * * * * 26} ـ4 قالَ {عليه السلام }: لَوْ أ نَّ الإمام رُفِعَ مِنَ الاْ رْضِ ساعَةً، لَماجَتْ بِأهْلِها كَما يَمُوجُ الْبَحْرُ بِأهْلِهِ.{26{، * * * * * * * * * * * * 27} ـ قالَ {عليه السلام}: الاْ عْمالُ تُضاعَفُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فَأكْثِرُوا فيها مِنَ الصَّلاةِ وَ الصَّدَقَةِ وَ الدُّعاءِ.{28{،

* * * * * * * * * * * * 28} ـ قالَ {عليه السلام} : اَلْكَمالُ كُلُّ الْكَمالِ، التَّفَقُّهُ في الدّينِ، وَ الصَّبْرُ عَلَى النائِبَةِ، وَ تَقْديرُ الْمَعيشَةِ.{28{، * * * * * * * * * * * * 29} ـ قالَ {عليه السلام} : الْحِكْمَةُ ضالَّةُ الْمُؤْمِنِ، فَحَيْثُ ماوَجَدَ أحَدُكُمْ ضالَّتَهُ فَلْيَأخُذْها.{{،* * * * * * * * * * * * 30} ـ قالَ {عليه السلام} : إنَّ الْمُؤمِنَ إ ذا صافَحَ الْمُؤمِنَ تَفَرَّقا مِنْ غَيْرِ ذَنْبٍ.{30{، * * * * * * * * * * * * 31} ـ قالَ {عليه السلام} : خَفِ اللّهَ تَعالى لِقُدْرَتِهِ عَلَيْكَ، وَ اسْتَحِ مِنْهُ لِقُرْبِهِ مِنْكَ. * * * * * * * * * * * * 32} ـ قالَ {عليه السلام} : مَنْ حَمَلَ أخاهُ عَلى رَحْلِهِ بَعَثَهُ اللّهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ إ لي الْمَوْقِفِ عَلى ناقَةِ مِنْ نُوْقِ الْجَنَّةِ يُباهى بِهِ الْمَلائِكَةَ.* * * * * * * * * * * * 33} ـ قالَ {عليه السلام} : اَلْكَمالُ كُلُّ الْكَمالِ، التَّفَقُّهُ في الدّينِ، وَ الصَّبْرُ عَلَى النائِبَةِ، وَ تَقْديرُ الْمَعيشَةِ.{23{، * * * * * * * * * * * * 34} ـ قالَ {عليه السلام }: مَثَلُ الْحَريصِ عَلَى الدُّنْيا مَثَلُ ذروة القز، كُلَّما ازْدادَتْ عَلى نَفْسِها لَفّا كانَ أبْعَدُ مِنَ الْخُرُوجِ حَتّى تَمُوتَ غَمّا.{34{،

* * * * * * * * * * * * 35} ـ قالَ {عليه السلام} : بُنِيَ الاْ سْلامُ عَلى خَمْسَةِ أشْياءٍ: عَلَى الصَّلاةِ، وَ الزَّكاةِ، وَالْحَجِّ، وَ الصَّوْمِ، وَ الْوِلايَةِ، وَ لَمْ يُنادَ بِشَيْى أمثل ما نودي لِلْوِلايَةِ.{35{، * * * * * * * * * * * * 36} - قالَ {عليه السلام} : مَنْ قَضى مُسْلِما حاجَتَهُ، قالَ اللّهُ عَزَّ وَ جَلَّ: ثَوابُكَ عَلَىَّ وَلا اَرْضى لَكَ ثَوابا دُونَ الْجَنَّةِ.{ 36{، * * * * * * * * * * * 37} ـ قالَ {عليه السلام} : إنَّ الْمُؤْمِنَ أخُ الْمُؤمِنِ لا يَشْتِمُهُ، وَ لا يُحَرِّمُهُ، وَ لايُسيىءُ بِهِ الظَّنَّ.{37{، * * * * * * * * * * * * 38}ـ قالَ {عليه السلام} : ثَلاثٌ لَمْ يَجْعَلِ اللّهُ لأحد فيهِنَّ رُخْضةً: أداءُ الاْ مانَةِ إ لي الْبِرِّ وَ الْفاجِرِ، وَ الْوَفاءُ بِالْعَهْدِ لِلْبِّرِ وَ الْفاجِرِ، وَ بِرُّ الْوالِدَيْنِ بِرَّيْنِ كانا أو فاجِرَيْنِ.{38{، * * * * * * * * * * * * 39} ـ قالَ {عليه السلام} : مَنْ أفْتَى النّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَ لا هُدىً، لَعَنَتْهُ ملائكة الرحمة و مَلائِكَةُ الْعَذابِ، وَلَحِقَهُ وِزْرُ مَنْ عَمِلَ بِفَتْياهُ.{39{، * * * * * * * * * * * * 40} ـ قالَ عليه السلام : إنَّ أعْمالَ الْعِبادِ تُعْرَضُ عَلى نَبيِّكُمْ كُلَّ عَشيَّةِ خَميسٍ، فَلْيَسْتَحِ أحَدُكُمْ اءنْ يُعْرِضَ عَلى نَبيِّهِ الْعَمَلَ الْقَبيح .{40{،

* * * * * * * * * * * * قالَ {عليه السلام} : الصَّلاةُ عمودا لدين، مَثَلُها كَمَثَلِ عَمُودِ الْفِسْطاطِ، إ ذا ثَبَتَ الْعَمُودُ ثَبَتَ الأوتاد وَ الإطناب ، وَ إ ذا مالَ الْعَمُودُ وَانْكَسَرَ لَمْ يَثْبُتْ وَتَدٌ ولأطنب.{{، وسائل ألشيعه : ج 4، ص 27، ح 4424.

* * * * * * * * * * * * قالَ {عليه السلام} : مَنْ طَلَبَ الدُّنْيا اسْتِعْفافا عَنِ النّاسِ، وَ سَعْيا عَلى أهْلِهِ، وَ تَعَطُّفا عَلى جارِهِ، لقي اللّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَ وَجْهُهُ مِثْلُ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ.{{، وسائل الشّيعة : ج 17، ص 21، ح 5.هذه الأحاديث مأخوذة من الكتب العربية و الفارسية ومن مواقع الانترنت:ـــــــــــــــــــــــــ1} ـ السيوطي : الدر المنثور ، الخطيب البغدادي تاريخ بغداد. 3{ تفسير الطبري ، أسباب النزول للواحدي ، شواهد التنزيل للحسكاني{2} صحيح الترمذي ، ج 2 ص 297{2} الحسكاني شواهد التنزيل ج 1 ص 148- ص 51شبكة الشيعة العالمية - أضواء على عقائد الشيعة الإمامة - الشيخ جعفر السبحاني ص 1711} ـ المصدر نفسه ، ج 1 ص 150 . ــــــــــــــــ1} ـ 20- الجواهر السنية : ص 28، بحارا لا نوار: ج 12، ص 386، ح 12، نقلاً عن الكافي .* * * * * * * * * * * * 2} ـ،13- وسائل الشّيعة : ج 17، ص 21، ح 5.

* * * * * * * * * * * * 3} ـ أصول الكافي : ج 2، ص 103، ح 11، وسائل الشّيعة : ج 16، ص 183، ح 1.

* * * * * * * * * * * * 4} ـ كتاب الزّهد: ص 1، ح 9.* * * * * * * * * * * * 5} ـ محاسن برقى : ج 1، ص 228.* * * * * * * * * * * * 6} ـ أمالي شيخ طوسى : ج 1، ص 175.* * * * * * * * * * * * 7} ـ وسائل الشّيعة : ج 11، ص 174، ح 12.* * * * * * * * * * * * 8} ـ { تحف العقول : ص 218، بحار ألا نوار: ج 74، ص 111، ح 71.* * * * * * * * * * * * 9} ـ 6- محاسن برقى : ج 1، ص 228.* * * * * * * * * * * * 10} ـ وسائل الشّيعه : ج 4، ص 31، ح 4434.* * * * * * * * * * * 11} ـ تنبيه الخواطر، معروف به مجموعة ورّام : ص 427، بحار ألا نوار: ج 70، ص 111، ح 14 .* * * * * * * * * * * * 12} ـ وسائل الشّيعة : ج 3، ص 3، ح 153.* * * * * * * * * * * * 13} ـ تنبيه الخواطر، معروف به مجموعة ورّام : ص 468.* * * * * * * * * * * * 14} ـ تنبيه الخواطر، معروف به مجموعة ورّام : ص 523، بحار ألا نوار: ج 67، ص 210، ح، * * * * * * * * * * * * 15}ـ وسائل الشّيعة : ج 1، ص 436.* * * * * * * * * * * * 16} ـ وسائل الشّيعة : ج 17، ص 37.* * * * * * * * * * * *17} ـ وسائل الشّيعة : ج 4، ص 23، ح 4413.* * * * * * * * * * * * 18} ـ مستدرك الوسائل : ج 3، ص 385.* * * * * * * * * * * * 19} ـ محاسن برقى : ص 393، ح 4.* * * * * * * * * * * * 20} ـ تحف العقول : ص 215. * * * * * * * * * * * * 21} ـ عدّة الداعي : ص 99، س 15. * * * * * * * * * * * * 22} ـ بحار ألا نوار: ج 1، ص 137، ح 31.* * * * * * * * * * * * 23}ـ مستدرك الوسائل : ج 6، ص 64، ح 15. * * * * * * * * * * * * 24} ـ وسائل الشّيعة : ج 5، ص 322.* * * * * * * * * * * * 25} ـ إ ثبات الهداة : ج 3، ص 467.* * * * * * * * * * * * 26} ـ أصول الكافي : ج 1، ص 179، ح 12.* * * * * * * * * * * * 27} ـ مستدرك الوسائل : ج 6، ص 64، ح 15.* * * * * * * * * * * * 28} ـ تحف العقول : ص 213، بحار ألا نوار: ج 78، ص 172، ح 5.* * * * * * * * * * * * 29} ـ تنبيه الخواطر، معروف به مجموعة ورّام : ص 468.* * * * * * * * * * * * 30} ـ خصال صدوق : ج 1، ص 13.* * * * * * * * * * * * 31} ـ بحار ألا نوار: ج 68 ص 336، ح 22.

* * * * * * * * * * * * 32} ـ بحارألانوار: ج 7، ص 303، ح 61

* * * * * * * * * * * * 33} ـ تحف العقول : ص 213، بحار ألا نوار: ج 78، ص 172، ح 5.* * * * * * * * * * * * 34} ـ وسائل الشّيعة : ج 11، ص 318.* * * * * * * * * * * * 35} ـ وسائل الشّيعة : ج 1، ص 18، ح 10.* * * * * * * * * * * * 36} ـ مستدرك الوسائل : ج 12، ص 402، ح 6.* * * * * * * * * * * * 37} ـ تحف العقول : ص 221، بحار ألا نوار: ج 78، ص 176، ح 5.* * * * * * * * * * * * 38} ـ وسائل الشّيعه : ج 21، ص 490، ح 3.* * * * * * * * * * * * 39} ـ أصول الكافي : ج 1، ص 42، ح 3، و مستدرك الوسائل : ج 17، ص 244.

* * * * * * * * * * * * 40}ـ وسائل الشّيعة : ج 11، ص 391. * * * * * * * * * * * * ــــــــــــــــــــــــــــ{{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فأنها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}}وَربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأناِabo_jasim_alkufi@hotmail.comمحمد الكوفي/ أبو جاسم. info@alnoor.se

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمد الكوفي/ أبو جاسم.
2011-11-06
الأخ العزيز الكاتب الأستاذ المهندسة المحترم حفظك الله. بغداد - السلام عليكم ورحمة الله وبركات، أخي الباحث المهندس الكريم موفق وجزأك الله خير ألجزاء لهذه الالتفاتة الجيدة أخي الكريم يسعدني ً مداخلتك الجميلة وفقت الله لكل خير ولقراءة مثل هذه الأحاديث النيرة من أفواه أئمتنا الميامين متمنين لك محبتي و بكل الود والاحترام .
المهندسة بغداد
2011-11-05
قالَ {عليه السلام}: لَوْ أوتيتُ بِشابٍّ مِنْ شَبابِ الشّيعَةِ لا يَتَفَقَّهُ في الدّينِ، لأوجعته احسنتم
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك