المقالات

كرهت قريش واقر الخليفة الثاني

2017 13:04:00 2011-12-30

قلم : سامي جواد كاظم

ان من ضروريات البحث والتحليل هو النظر الى خفايا الحدث والحديث والابعاد التي لا تكون ظاهرة امام القاريء الكريم ومنها نستدل على الحق ونكشف الباطل وافضل الطرق عندما تكون ادوات البحث ومصادر الحدث هي كتب المخالف فتكون النتيجة مؤثرة ودليل عليهم لاهل الحق ، وكثيرة جدا هي الاحاديث التي نمر عليها مر الكرام او الانقياد الى المعنى الظاهري له او المعنى الذي نتاثر به بل حتى تصنيف الاحاديث ضمن فصول تعنون حسب فكرة الاحاديث تؤدي الى الجمود الفكري ، ومن بين هذه الاحاديث هذه الرواية التي بطلاها ابن عباس والخليفة الثاني ونصها " فقال اي الخليفة الثاني : يابن عباس ، أتدري ما منع الناس منكم ؟ قال : لا ، قال : لكني أدري .قال : ما هو ؟ قال : كرهتْ قريش أن تجتمع لكم النبوة والخلافة ، فيجخِفوا جِخْفا(تكبرا) ، فنظرت قريش لنفسها فاختارت ووفقت فأصابت المصادر( شرح النهج لابن ابي الحديد ج 12 ص 52 ـ 55، تاريخ الطبري ج 4 ص 223، الكامل لابن الاثير ج 3 ص 62 (في حوادث سنة 23)، الايضاح لابن شاذان ص 87)هذه الرواية تمنح الخليفة الثاني لقب مؤسس العلمانية بدلا من مارتن لوثر وقد اعتمدت على مر العصور حتى وقتنا هذا ، ولكن الاهم في الرواية هي ليست اقرار الخليفة بان قريش تكره اهل بيت النبوة عليهم السلام نعم انهم يكرهون من هدم اصنامهم وقتل ابطالهم المشركين وهذا المجال يستحق اكثر من مقال ، ولكن الابعاد الاخرى للحديث هي الاهم والادحض لحججهم الواهية بخصوص تقديس الصحابة وتفضيلهم على امير المؤمنين علي عليه السلام .الصحبة منحت القداسة لمن عايشها ولا تكون الا لمن شاهد او سمع النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم فلان محمد نبي الله فكل من يشاهده يستحق لقب الصحابة ويكون مقدس هذا لا خلاف عليه عند القوم وليس عند الامامية ولكنني لافرض جدلا صحت هذا رايهم ، اذا النتيجة النهائية بسبب نبوة محمد اصبح الصحابي مقدس .نعود للحديث اعلاه ، المفروض ان وفاة محمد صلى الله عليه واله انتهت النبوة والنبوة هي مجموعة علوم وكرامات ومعاجز الهية يمنحها لانبيائه وتختلف عن من يمنح هذه الامتيازات الا بالمعجزة الا اهل بيت النبي فان اية المباهلة تجعل علي هو نفسه محمد عليهما السلام ، اذا بعد وفاة النبي محمد ( ص) هل انتهى دور النبوة وليس النبوة هنا يجيبنا الخليفة الثاني عندما يقول كرهت قريش ان تجتمع النبوة والخلافة ، فاذا كان محمد قد توفي فاي نبوة قصد بها الخليفة الثاني ؟ تفسير واحد لا يقبل التاويل ان عليا عليه السلام هو من صلب النبوة وهو المؤدي لدور رسول الله النبوي بعد وفاته الا انه يختلف عنه بالمعجزة التي انفرد بها رسول الله (ص ) الا وهي القران الكريم والذي كان صامتا وعلي هو القران الناطق اذا هو من صلب معجزة رسول الله (ص) ايضا والمعجزة تكون بقدرة الهية ، اذا ماهية علي هي بقدرة الهية ، وما كذب ابو ذر الغفاري عندما ساله الخليفة الثاني من مع رسول الله ؟ قال رجلا لا اعرفه وعندما دخل وجد امير المؤمنين عليه السلام فاشتكى لرسول الله بان ابا ذر يقول مع رسول الله رجلا لا اعرفه فطلب رسول الله (ص) ابا ذر وساله عن السب فقال لقد سمعت قولك يارسول الله لعلي هو :" يا علي لا يعرف الله الا انا وانت ولا يعرفني الا الله وانت ولا يعرفك الا انا والله " وانا لست منكم .هذا علي لو اردنا البحث عن ما يحمل فانها تاتي تجسيد لمقولة عمر النبوة والخلافة في بيت بني هاشم ، فالنبوة باقية بعد وفاة رسول الله (ص) في صلبه وتحديدا الاثني عشر الذين ذكرهم بالاسم .هذا اقرار الخليفة الثاني ، اذا منزلة الصحابي هي دون منزلة النبوة التي يحملها امير المؤمنين عليه السلام وكل من يصاحب امير المؤمنين او يسير على نهجه فكانه صاحب رسول الله (ص) وعليه تاتي المعادلة والسؤال هل يجوز تفضيل الصحابة على من كان السبب في منحهم لقب صحابي ؟

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمد العقابي
2012-01-04
الخلافة معناها خلافة النبي و لا تتحقق الا بوفاته فالمقصود ان قريش تكره ان تجتمع النبوة (الرسول محمد (ص)) والخلافة (علي (ع)) اما ان الرسول كان خليفة فهذا غير ممكن ان يخلف نفسه وهو حي يرزق
قاسم بلشان التميمي
2012-01-02
استاذ سامي جواد اتمنى ان تجعل هذا الموضوع على حلقات لانه موضوع رائع وحقيقة عملية سرده من حضرتكم كانت طريقة سهلة وغير متكلفة شكرا استاذنا الكريم قاسم بلشان التميمي
سامي جواد كاظم
2011-12-31
وجهة نظرك صحيحة اخي فرات ، ولكن قبل وفاة رسول الله كانت الخلافة والنبوة في شخص رسول الله وبعد وفاته اريد للخلافة ان تفصل عن النبوة من بيت بني هاشم ، ولان مبادئ النبوة تتمثل في الامام علي لهذا اصروا على اغتصابها منه
furat
2011-12-31
اخي العزيز سامي ان تجمع الخلافه والنبوه في بني هاشم يعني النبوه للنبي والخلافه لعلى ولا يجوز غير ذلك وان قريش تكره ان تكون الخلافه بعد النبي لاهل بيته هذا الذي قصده الخليفه الثاني
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك