ابو هاني الشمري
ورد في الصحيحين : البخاري ( 4000 ، 5088 ) ومسلم (1453) ذكر حديث ارضاع الكبير .... فصحيح مسلم ذكر(أنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِي حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ فِي بَيْتِهِمْ ، فَأَتَتْ تَعْنِي ابْنَةَ سُهَيْلٍ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا ، وَإِنِّي أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا ، فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " َأرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ ، وَيَذْهَبْ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ " ، فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ : إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ ، فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفة).في مقال نشره احد اتباع الفكر الوهابي اسمه (الدكتور احمد بن جزاع الرضيمان قبل عام ونصف تقريبا وتحت عنوان ماذا قال الشيخ ابن عثيمين في ارضاع الكبير... راجعوا الرابط التالي:http://www.hailnews.net/hail/articles.php?action=show&id=2113من يقرأ هذا المقال والتعليقات التي عليه في اسفله يجد ان الشيخ الوهابي ابن عثيمين لايجيز تطبيق حديث ارضاع الكبير حاليا لانتفاء الحاجة له!!اما ابن باز فإنه يقول ان هذا الحديث خاص بسالم!!وهنا نتوقف قليلا ونسأل ابن عثيمين اذا انتفت الحاجة له الآن لسبب انت تعرفه فقط فلماذا اجازه رسول الله (ص) لسالم رغم انه يخالف صريح القرآن!!فإبن عثيمين يقول في تفسير هذا الحديث:قصة سالم تفسر بأحدى اوجه ثلاث اما انها منسوخة او انها خاصة به عينا او خاصة به نوعا... وقد رد هذه الاوجه الثلاث وابطلها (اي ان ابن عثيمين رد هذه الوجوه الثلاثة التي استند عليها غيره من علمائهم).فالوجه الاول:انه استنكر نسخ آية (والوالدت يرضعن اولادهن حولين كاملين) كما ادعى بعض المفسرين الذين يريدون الخروج من مأزق هذا الحديث ...فهو حينما اراد ان يفسر قوله تعالى (وامهاتكم اللائي ارضعنكم) قال يقصد بها وقت الرضاعة ولما تعرض لحديث سالم ادخل نفسه في حيص بيص حينما استنكر نسخ آية (والوالدات يرضعن ....) وزاد الطين بلة في رده الداعين بنسخ تلك الآية لان ابن عثيمين ومن يلف في فلكه حينما استنكر نسخ الاية الشريفة فهو من حيث يدري او لايدري قد اتهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بمخالفة كتاب الله والعمل بما يناقضه حينما امر سهلة بارضاع سالما وهو شاب يافع تجاوز عمره السنتين اضعافا مضاعفة خلافا للآية اعلاه ... وهنا نسأل اتباع ابن عثيمين وابن باز هل تصدقون ان رسول الله (ص) يعمل خلاف ماجاء بالآية الكريمة اعلاه كما يدعي شيوخكم. وهنا يجب على المؤمنين بهذا الحديث اما ان يسيروا حسب رأي ابن عثيمين وابن باز واضرابهم ليخطّئوا رسول الله (ص) ويتهمونه بمخالفة القرآن او يتبرأوا من فتوى ابن عثيمين ومن يؤمن بصحة هذا الحديث حفظا لرسول الله (ص)الوجه الثاني: رده (اي ان ابن عثيمين(وقد خالف ابن باز هنا)) لدعوى التخصيص بسالم وكذلك رده الوجه الثالث بدعوى التخصيص النوعي (التبني) ... وهنا نسأل ابن عثيمين ماهو الداعي لاصراركم على صحة هذا الحديث ان كنت رددت كل الاشكالات المطروحة عليه وهل ان النبي (ص) قال هذا الحديث من باب المجاملة لسهلة رغم ان الحديث يخالف القرآن ام هنالك شئ مهم يدفعكم لهكذا تأويلات غبية وغريبة تتهم رسول الله (ص) وتضحك على عقول الناس بالتمويه؟ (فلماذا تصرون على هذا الحديث رغم ان متنه يتعارض مع كتاب الله؟!!!)سبب هذا الاصرار ايها الاخوة المسلمون هو ورود هذا الحديث في صحيحيهم (البخاري ومسلم) وهو الطامة الكبرى التي لايمكنهم ان يتجاوزونها .... لان ردهم هذا الحديث وقولهم انه مكذوب على رسول الله (ص) فأنه سيؤدي الى اعادة النظر في كل ماورد فيما يسمى بصحيحي مسلم والبخاري اللذين اصبحا عندهم بمنزلة ان من يطعن بهما فإنه كمن يطعن بالقرآن.وبالرغم من اختلاف القوم اختلافا كبيرا في ايجاد مخرج منطقي لهذا الحديث المناقض للقرآن والسنة والعرف الاخلاقي للمجتمع الاسلامي ولكن لم يتجرأ احد منهم ان يقول ان متن هذا الحديث مكذوب. فقسم من علمائهم رأى ان الحديث خاص بسهلة فقط (يقصد سهلة بنت سهيل زوجة ابا حذيفة)وقسم راى ان الحديث كان لمن كان له مثل حالها (وللراي الاول و الثاني ذهبت ام سلمة و سائر زوجات النبي (ص) حسبما يدعون)ومنهم من راى ان الامر مطلق للجميع (والى هذا ذهبت عائشة كما يدعون)...وعلى اي رأي مما ورد اعلاه يستند هؤلاء العلماء فهم يصلون الى نتيجة واحدة وهي انهم يتقبلون فكرة ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يخالف القرآن .... وهي فكرة تعتبر هينة وأهون من ان يقال لهم - ليس كل ماجاء في صحيح البخاري بصحيح - فأنعم بها من امة تستهين بمقام رسول الرحمة (ص) حفظا لماء وجه شيوخها النواصب اعطاهم الله ما يستحقون.ولا عجب ان يحاولوا الحط من مقام رسول الله صلوات الله عليه حفظا لرموزهم السيئة ... فهاهي ذكرى استشهاده بالامس مرت وكأن شيئا لم يحدث ومن يقلب قنوات النفاق المملوءة بأئمة السوء من العميان والعوران اعمى الله بصيرتهم فأنه سيجد ان هذه الذكرى لا ذاكر لها لانها بدعة وشرك ... وبالمقابل نجد ان قنوات شيعة اهل البيت هي الصوت الصادق الذي يحمل راية الحق ويسير بنهجهم ... وما ملايين الامس من المؤمنين التي تجاوزت الاربعة متجهة الى مشهد اخي رسول الله ووصيه الا دليل على هذا المنهج الحق...وشتان ما بين الثرى والثريايريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون
https://telegram.me/buratha