المقالات

الحسين وتأسيس مدرسة اليسار العالمية!..

431 10:39:00 2013-12-21

  جلست جماعة من نواب الشعب الفرنسي، من المعارضين للملكية، قبيل الثورة الفرنسية، على يسار رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية، فيما جلس مؤيدو الملكية على يمينه!

  ومنذ ذلك الحين؛ أصبحت أماكن الجلوس في البرلمانات، تعبر عن مواقف النواب السياسية من الحكومات القائمة، فالذين يجلسون على اليسار؛ هم المنتقدين الراغبين في التغيير، ويتبعهم في موقفهم مؤيديهم ومحازبيهم..وفي البداية؛ كان إذا تغيرت الحكومة، تبدلت المواقع ويصبح اليسار يمينا، واليمين يسارا، دون تتبدل الأفكار!

  وشيئا فشيئا صار اليسار منهجا، يعبر عن دلالات الرغبة بالتغيير الإقتصادي والأجتماعي، ثم صار يعبر عن الرغبة بالثورة كمنهج للتغيير، بعد أن أكتشف اليساريون أنهم غير قادرين بواسطة الجلوس على مساطب الجهة اليسرى، ولا حتى بالقصائد والرسم التشكيلي والخطب الثورية، أن يحدثوا التغيير الذي ينشدونه.

  ومع أن الإسلام دين واحد، ليس فيه يسار ويمين بالمفهوم الذي أشرنا اليه، إلا أن واقع الحال يشير الى أن ثمة صراع دائم داخله!..

  صراع أشار اليه رسولنا الأكرم، صلواته تعالى عليه وعلى آله، مخاطبا أمير المؤمنين علي عليه السلام: ( أنا قاتلتهم على تنزيل القرآن وأنت تقاتلهم على تأويله)..

قتال التنزيل أنتهى بالنصر المؤزر للرسول الأكرم، وكانت النتيجة أن بين أيدينا قرآن (لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ  تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ).. وبواسطته أُنشأت أمة جديدة، غير تلك الأمة السفيانية الجاهلة، أمة لها قواعد مقعدة، ونظام محكم بمصادر تشريع ألهية.

إلا أن قتال التأويل كان هدفه الإصلاح في الأمة، التي لم يحسم التنزيل أمر إنشائها تماما؛ فنكثت ومرقت وقسطت، عن جادة الصواب التي رسمها لها مؤسسها..

  وفيما لم يستطع علي عليه السلام حسم معركة التأويل تماما، لكنه أسس مدرسة للتغيير والإصلاح الدائم، رفع لوائها آله ومن والاهم من بعده، وفي مقدمتهم ريحانتي الرسول، الحسن والحسين عليهما السلام..

   الأول عليه السلام؛ قضي مسموما من أجل التأويل المفضي الى التغيير، والثاني عليه السلام، قضي تحت سنابك الخيل هو وأهل بيته وأصحابه، لتتأسس الى الأبد مدرسة التغيير الدائم، التي لن يتنكب عن مسارها، كل السائرين على دروب الحرية والإنعتاق، والخلاص من الظلم والجور..

  لقد تأسست مدرسة يسارية ثورية، أوسع مفاهيمية من مفاهيم اليسار الراهنة، ولذلك نقرأ ونسمع لمشاهير الثوار في العالم، كلمات بحق أبي عبد الله عليه السلام، لا تعبر عن عشق فقط، بل أن معظمها قيلت عن إدراك عميق، لأثر المدرسة الحسينية في بناء الشخصية اليسارية العالمية!

كلام قبل السلام: يقول الزعيم الصيني ماوتسي تونغ لمن ابتعدوا عن الحسين عليه السلام: عندكم تجربة ثورية وإنسانية فذة قائدها الحسين، وتأتون إلينا لتأخذوا التجارب؟!

سلام..

 

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك