المقالات

الحزب الوهابي ؛ دعوة إصلاحية أم حركة يهودية – 2

1654 21:22:00 2007-08-06

( بقلم : علاء الزيدي )

شعلة نار خرجت منه !

إن الانتماء اليهودي لشولمان قربوزي أمر ليس عصيـّا ً على التتبـُّع والملاحقة ، طبقا ً للمصادر المتوفرة و القليلة جدا ً حد ّ الندرة ، وطبقا ً ، أيضا ً ، للتاريخ الشفاهي المتداول على ألسن البدو ، الذين التقيت بعضهم في الكويت مطلع الثمانينات من القرن الماضي ، ولم تكن رواياتهم تختلف كثيرا ً عمـّا ذكره المناضل المرحوم ناصر السعيد في كتابه الضخم " تاريخ آل سعود " ( سنحيي لاحقا ً ذِكرى هذا المناضل الفقيد من خلال الحديث ولو بإيجاز عن تاريخ ونضاله وظروف اختطافه ومقتله) .

وثمة حقائق أخرى تتعلـّق بيهودية قربوزي ، لم يـُشـَر إليها في مصادر سابقة . منها أنه في حين كانت الجهات الموالية للحزب الوهابي تنسب إمامها إلى قبيلة تميم ، فإن الرجل نفسه كان يدّعي أنه من قبيلة ربيعة ، وأن والده سافر به إلى المغرب وهو صغير ، ثم عاد في أوقات أخرى وزعم أنه من مواليد المغرب ( 1 ) بالرغم من كونه تركيـّا ً من أهالي بورسا كما مرّ آنفا ً . فإذا كان من ربيعة ، فما محل تميم من الإعراب ؟ ولماذا أشاع الوهابيون في الخفاء وأوعزوا إلى مؤرخيهم وكتـّابهم أن يذكروا في بعض المراجع والمصادر أن نسب محمد بن الوهاب يعود إلى تميم وأصله من المشرق ( 2 ) ؟ سؤال يمكن العثور على إجابات عديدة له من خلال شيء من التأمل في السطور التي ستأتي لاحقا ً . وللوقوف على أن تميم هي غير ربيعة ، نذكر نسبيهما هنا مشيرين إلى أن تميما ً تتفرع عن مضر بن نزار : قبيلة تميم : تميم بن مر بن أد بن عامر بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وعدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم الخليل .

أما قبيلة ربيعة ، فهي أحد أركان نزار الأربعة التي تتألف منها القبائل العدنانية : مضر ، ربيعة ، إياد وأنمار . وربيعة هو ربيعة الفرس بن نزار بن معد بن عدنان وعدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم الخليل كما مر ّ .هذا التناقض والتضارب في نسب شولمان يشكـّك في صحة تحدّره من قبيلة عربية . وربما كان يقول تارة أنه من ربيعة ، وأخرى من تميم ، حسب قوة ومنعة هذه القبيلة أو تلك ، لكي يأمن " شر ّ " سكان البادية ويسكتهم ويقطع إلحاحهم عليه ، لمعرفة حقيقته وحقيقة نسبه ومعتقده . وعندنا في جنوب العراق مثل جميل كانت الألسن تتداوله وهو " لو ضاع أصلك قول عبودي " أي تستـّر بالانتماء إلى عشيرة العبودة إذا كنت تجهل أصلك ، لأن العشيرة المذكورة ذات سطوة ومنعة ، تجبر المتسائل عن نسبك على السكوت والإحجام عن تكرار تساؤله !شولمان قربوزي ، إذن ، يهودي أتى إلى شبه الجزيرة العربية لأهداف تتجاوز زمانه وحجمه . ولعل تنقلاته في مختلف الأقطار العربية منذ مغادرته بلدته التركية بورسا لم تكن إلا لذر ّ الرماد في العيون . فوجهته الأساس ، الجزيرة العربية ، حيث الديار المقدسة لدى المسلمين ، وهي المكان المناسب للإنطلاق بالدعوة المرتقبة ، التي لم يخالج دهاقنة وأقطاب اليهودية العالمية أدنى ريب في حتمية نجاحها ، مادامت محاطة بهالة من القدسية ، نظرا ً لنشوئها في الأرض المقدسة ، ومادامت ، أيضا ً ، ستتخـّذ من رعاع ودهماء البوادي قاعدة وعمادا ً لها .والمرجـّح ، أن شولمان لما وجد نفسه عاجزا عن إنشاء الحركة التي شاءت اليهودية العالمية خلقها في مهد الإسلام ، لفقره الثقافي وهوان شخصيته لدى الناس ، فلاشك أنه حاول بادي الرأي تهيئة ولده عبد الوهاب للقيام بذلك ، ولكن لما كان عبد الوهاب هذا رجلا صالحا ( 3 ) فلم يبق أمام قربوزي إلا حفيده محمد للنهوض بهذا العبء . ونحن وإن صعب علينا القطع بمعاصرة محمد بن عبد الوهاب لجده ، إلا أن ماذكره " ملطبرون " في جغرافيته المترجمة من قبل رفاعة بك ( لعله رفاعة الطهطاوي ) ناظر مدرسة الألسن وقلم الترجمة بمصر ( 4 ) يشير إلى نوع من الإحتمال بأن يكون شولمان قد علـّق آمالا ً عريضة على واحد من أبناء أسرته ، لخدمة اليهودية ، وإذا استثنينا ولده الوحيد ( حسب المصادر التاريخية ) أي عبد الوهاب ، الذي كان صالحا ً ، مثلما مر ّ ، فلا يتبقى أمامنا إلا نجل عبد الوهاب ، أي محمد ، أو أخوه سليمان ، مع العلم بأن الأخير كان صالحا ً كأبيه ( 5 ) .قال " ملطبرون " في جغرافيته : " أصل المذهب الوهابي أن العرب [ لا ] سيما أهل اليمن ، تحدثوا بأن راعيا ً فقيرا ً اسمه سليمان [ لاحظ كيف يرضى تاجر البطيخ الغني بأن يصبح راعيا ً فقيرا ً خدمة ً لدعوته وهدفه المقدس ] رأى في منامه كأن شعلة نار خرجت منه وانتشرت في الأرض وصارت تحرق من قابلها ، فقصـّها على معبـّر [ مفسر أحلام ] فعبـّرها بأن ولدا ً له يحدث دولة قوية ، فتحققت الرؤيا في حفيده محمد بن عبد الوهاب . فلما كبر محمد صار محترما عند أهل بلده بسبب هذه الرؤيا التي لايـُعلـَم أنها كانت [ صحيحة ] أم لا " !وما أسهل على من ينسب نفسه إلى قبيلة عربية مسلمة وهو اليهودي الذي " أسلم " حديثا ًً أن يبتدع خبرا ً مختلقا ً عن شعلة نار خرجت منه ، خصوصا ً وأنه يحيا بين أعراب سذ ّج لايفرّقون بين الناقة والجمل ويمكن أن تنطلي عليهم أية خدعة .

( 1 ) آل سعود من أين وإلى أين ، ص 11 .( 2 ) أنظر : كشف الإرتياب ص 5 ، وفتنة الوهابية للسيد أحمد بن زيني دحلان ص 4 ، وسياست واستعمار در خاور ميانه ( السياسة والإستعمار في الشرق الأوسط ) – بالفارسية – للدكتور عبد الصاحب يادگاري ص 99 .( 3 ) فتنة الوهابية ، ص 5 .( 4 ) حسبما ينقل عنه السيد محسن الأمين العاملي في كشف الإرتياب في أتباع محمد بن الوهاب ، ص 4 .( 5 ) فتنة الوهابية ، ص 5 .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
skphad
2007-08-07
ليس المهم اصل وفصل ونسب هذا الفرد او ذلك في هذا العصر...المهم ما يصدر عنه من فعل وقول..هل يعمل من اجل خير الناس أم يعمل شرا ويبث سموم الشر على جيرانه.. أعتى الاشرار تكالبوا على شعبنا وراحوا يقذفون بنا قتلا وذبحا وتدميرا...وقياديينا اللذين انتخبناهم في اجازة!!!
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك