المقالات

المدرسة السورية للمفخخات .. لبنان والعراق أنموذجا (1)

1372 15:24:00 2007-08-13

( بقلم : رعد منشد )

لم تختلف استراتيجية البعث السوري كثيرا عن مسارات نظيرتها العراقية ابان حكم صدام حسين وانما شابهتها كثيرا من حيث ارتكابها للاخطاء الجسيمة داخليا وخارجيا . ولاعجب في ذلك اذ ان الطرفين يستندان الى ايدلوجية اقصائية ديكتاتورية واحدة . وان كان التدخل السوري في لبنان الذي ابتدأ في صيف 1976 يعتبر اقدم عهدا منه في العراق الا ان الاخير اخطر منه واكثره ضحايا . وقد كشفت التحقيقات والمصادر الاستخباراتية اللبنانية والعراقية جوانب كثيرة من الاستراتيجة السورية المقوضة للاستقرار في البلدين العربيين المجاورين لها . وسنبحث عن تفاصيل بعض هذا التدخل التدميري كل على حدة .

اولا : لبنانلم تكن سوريا تدرك ان عملية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري سوف تستصدر قرار ملزما من مجلس الامن يجبرها على الخروج من لبنان . اذ تصورت ان الامر سوف لن يغدو اكثر من محاولة اغتيال كسابقاتها تحفظ بعد التحقيق في ملفات مباحث الدولة اللبنانية وتقيد ضد مجهول . لكن الامور اختلفت كثيرا خصوصا بعد اصرارسوريا على التمديد بصورة قسرية لاميل لحود لرئاسة الجمهورية اللبنانية ، الامر الذي دفع كل من فرنسا والولايات المتحدة بتوجيه رسالة الى القيادة السورية تحذرها من مغبة التدخل بمسارات السياسة اللبنانية . لكن السوريون اعتقدوا انهم مازلوا يمسكون بمفاتيح المبادرة وبالتالي عليهم ازاحة العقبة الكبرى التي تعترض طريقهم الا وهو رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري فارسلوا اليه الشاحنة الملغومة التي قضت عليه وعليهم !

اذ يقول تقرير المبعوث الدولي ميليس الذي يتحدث عن عملية اغتيال الحريري " انه توجد ادلة على ضلوع الاجهزة الامنية السورية واللبنانية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري . وان قرار الاغتيال لايمكن ان يتخذ دون موافقة مسؤوليين امنيين سوريين كما لايمكن تنظيمه بدون تواطؤ من اجهزة الامن اللبنانية " . ويؤكد التقرير على ان " اغتيال الحريري يوم 14 فبراير/ شباط كان من التعقيد بحيث يصعب معه تخيل ان اجهزة الاستخبارات السورية لم تكن على علم بها " .

كما ان تكتيك التفجير الذي استخدم في عملية الاغتيال يتطابق تماما مع الاسلوب الذي يستخدمه المسلحون في العراق والذي اثبتت اعترافات البعض منهم انهم تدربوا على ايدي المخابرات السورية . ودفعت الادلة الجنائية المستخلصة من التحقيق حديثا ، رئيس لجنة التحقيق الدولية في الجريمة القاضي البلجيكي سيرج براميرتس بزيارة الى دمشق للتحقيق مع اشخاص سوريين لم يكشف النقاب عن اسماءهم . لكن المصادراشارت الى انهم مسؤولين امنيين تدور حولهم الشبهات .

وبعد خروج سوريا من لبنان ، وقعت احداث جسام هزت الدولة اللبنانية، راح ضحيتها عشرات القادة السياسيين والاعلاميين البارزين مثل جبران تويني وسمير قصير وغيرهم ، ورداً للاتهامات الموجهة اليها، اعتبرت دمشق ان ما حدث شأن لبناني داخلي ، وانها ليس لها علاقة بسلسة الاغتيالات والتفجيرات التي حدثت . لكن احداث نهر البارد الاخيرة تكشفت عن معلومات اضافية خطيرة وضعت دمشق امام ادلة ادانة جديدة . فقد كشفت مصادر وزارية قبل ايام ان الوزراء الذين شاركو في الاجتماع التشاوري لرئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة تسنى لهم الاطلاع بالصوت والصورة على معلومات بالغة الخطورة حول مدى التورط السوري في الجرائم اللبنانية والتفجيرات التي حصلت في لبنان في الاشهر الاخيرة من خلال الاعترافات التي ادلى بها عدد من موقوفي تنظيم " فتح الاسلام " الذي جرى اعتقالهم في البقاع وشمال لبنان . وقالت المصادر ان هؤلاء اباحوا بمخطط جهنمي كانوا يخططون لتنفيذه على الاراضي اللبنانية بتوجيه من ضباط كبار في المخابرات السورية على ارتباط كبير يرئيس المخابرات السورية آصف شوكت ، لافته ان توقيف هذه المجموعة مكن الاجهزة الامنية من تفادي بحور من الدماء البريئة . كما وضعت الاجهزة الامنية على وثائق واسرار غاية في الخطورة تكشف بوضوح حجم التوغل المخابراتي الذي يسعى بتسهيل من اطراف داخلية الى ايقاظ خلاياه النائمة بعد طرده من لبنان عام 2005 .

ويلاحظ من سير الاحداث المتسارعة في لبنان ان اغلب الاغتيالات الاخيرة التي حدثت والتي طالت عددا من السياسين والعسكريين والاعلاميين المناهضين لسوريا ، تمت عبر سيارات مفخخة يجري تفجيرها عن بعد مخلفة خسائر فادحة في الارواح والممتلكات . ويعتبر هذا الاجراء تطورا تكتيكيا بالعمل المخابراتي السوري الذي دأب على تصفية معارضيه بأطلاق النار عليهم بالرصاص او زجهم بسجونه .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
فاضل
2007-08-13
سددك الله على هاذا المقال نعم انها الحقيقه وكفا من قادتنا السياسين المجامله مع هاذا النظام الارهابي وستكشف الايام المزيد وشكر الى الاخ رعد على هاذا المقال
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك