المقالات

دول دفعت ثمن القلق الوهابي من الديمقراطية

1276 21:38:00 2007-09-24

بقلم سامي جواد كاظم

مع نهاية القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين بدات كثير من الانظمة الدكتاتورية تتهاوى ويحل بدلها النظام الديمقراطي الذي يعتمد الانتخابات في تسلم السلطة لمن يفوز بها . هذا النظام الديمقراطي بات يؤرق الكثير من الانظمة الدكتاتورية المتسلطة على شعوبها بالقهر والاضطهاد ومن الطبيعي ان يؤد هذا الى ظهور نخبة من المثقفين والواعيين لمتطلبات المرحلة الراهنة وكما انه الانسان دائما يطمح الى التغير نحو الافضل وكل حسب مجاله، لهذا يكون نصيب للديمقراطية في حيز تفكير الطامحين الى التغير والتي تسمى القوى المعارضة نحو الاصلاح او اختصارا الاصلاحيين .

الدول العربية كان لها حصة من هذا التغير ، والتي سعت الى ذلك كانت لها الانظمة الدكتاتورية العربية الاخرى التي لا ترى ضرورة التغير الديمقراطي بالمرصاد . فلو تطلعنا الى الدول العربية فاننا نجد ان هنالك ثلاث دول مارست التجربة الديمقراطية من خلال الانتخابات وهذه الدول الى اللحظة تعيش محن وارهاب وعند التدقيق والبحث نجد ان لهذا الارهاب المعارض للديمقراطية منبع واحد هو الفكر الوهابي لدى السلطة الحاكمة من ال سعود ، هذه الدول هي الجزائر والعراق ولبنان .

المذابح التي حصلت في الجزائر عقب مؤامرة الشاذلي القبيح على الشعب الجزائري بعد فشله الذريع في الانتخابات حيث بدأت الاعمال الارهاببية باعلى درجاتها والتي اخرها كانت التفجيرات التي استهدفت الرئيس الجزائري وشعبه وراح ضحيتها العشرات من الابرياء كانت بتخطيط الفكر الوهابي لتنظيم القاعدة الذي يعتبر الوجه الثاني لآل سعود .

وفي لبنان بعد ما طالب حزب الله بحقوقه كاملة حسب افرازات نتائج الانتخابات فما كان من الوهابية الا ان تحرك عناصرها الارهابية باتجاه لبنان لتحدث بعض الانشقاقات في الحكومة اللبنانية حتى يكون نتيجتها تنازل البعض للبعض وبالتالي يعني فشل التجربة الديمقراطية ، ودليل ذلك ان ارهابي نهر البارد اغلبهم من السعودية الوهابية والسوريين ، وكما ان الحرب الاخيرة للبنان او بالاحرى لحزب الله مع اسرائيل ثبت ضلوع السعودية وحكومة السنيورة بتاجيجها علها تنال غايتها بقضاء اسرائيل على حزب الله بعد ما فشلت دبلوماسية الولايات المتحدة في تحييد نشاط حزب الله ووصفه بالمنظمة الارهابية.

واما في العراق فحدث ولا حرج فانه من الممكن ان تكف السعودية من اعمالها باتجاه الدول العربية الساعية الى الديمقراطية الا العراق وذلك لسببين اولهما لان الاغلبية شيعية والثاني لمجاورتها لهم وبالتالي يعني سهولة انتقال التجربة اليهم ومطالبة الاصلاحيين في السعودية بتطبيقها وعندها ستهتز العروش .

اما الانتخابات المصرية فانها شكلية وهي اقرب الى المهزلة بدليل ما انتهى اليه حال منافس الرئيس المصري وبالرغم انه لم يحصل الا على اقل من عشُر اصوات مبارك ورغم الخسارة فانه لم تشفع له بتركه من قبل سلطات مبارك وايداعه في القلعة والتي هي اسم معتقل معروف لدى مصر ببطشه لمن يدخل اليه .والان تخيلوا لو تمكنت الديمقراطية من الحياة السياسية في السعودية فان ذلك يعني اولا تغير اسم الدولة السعودية الى اسم اخر .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو هاني الشمري
2007-09-25
الحقيقة اذا الله يسّر الامور وانزاحوا آل سعود بجهود ابطال البلد الذين لايرضون على ضيم هذه العصابة الوهابيه فأقترح على هؤلاء الابطال ان يطلقوا على دولتهم اسم((جمهورية شبه جزيرة العرب)) شنو رأيكم بهذا الاسم !!
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك