المقالات

حديث عن سهرة الأمس..!

1416 2019-03-28

قاسم العجرش qasim_200@yahoo.com

 

قبل قرابة عقدين من الزمن، كانت مصادر الأخبار لدينا لا تتعدى، إذاعة الـbbc وبضعة إذاعات أخرى ، تبث من القاهرة والكويت وإذاعة بغداد، التي"تردح" ليل نهار، بأخبار لقاءات الرئيس القائد الضرورة، وكانت الصحف تصدر عن الدولة وهي ثلاثة أو أربع صحف، مستنسخة بعضها عن بعض، ولم نكن نعرف غير محطتين تلفزيونيتين، الأولى هي القناة التاسعة، والثاني تلفزيون الشباب لمالكه، عدي إبن القائد الضرورة، ولا شيء غير ذلك!

اليوم نكتد نغرق في بحر من الأخبار، تأتينا من كل حدب وصوب، وأمس سألت نفسي يا إلهي..ماذا كنت سأفعل لو لم أكن كاتبا؟ قلتها وأنا أتابع "أخبار" التوترات السياسية، تزخ علينا كما تزخ السماء المطر، ثم انسجاما مع إحساسي بهول الفجيعة التي نحن فيها، أجبت نفسي بسؤال نصف عبثي: هل أستبدلت السماء المطر بالأخبار؟!

الأخبار معظمها سيء، دونالد ترامب "يمنح" الصهاينة هضبة الجولان السورية، وعبر "زخة" أخبار، ضاع أو يكاد يضيع هذا الخبر، عراقيا تأجل إنعقاد جلسة مجلس النواب لعدم إكتمال النصاب، ويحسبها أحد الخبثاء مثلي، أن الجلسة الواحدة تكلف العراق قرابة مليون دولار، سواء إنعقدت أو تأجلت..!

لذلك سألت نفسي مرة أخرى، هل يمكن طرح سؤال عن مرتكز العلاقة بين القوى السياسية، أهو الحوار أم الصراع؟ وإلا لماذا "يحرن" النواب ولا يدخلون قاعة البرلمان، مكتفين بالجلوس في كافيتريا المجلس، يتبادلون أطراف أحاديث سمجة عن فحولتهم، وعن آخر صيحات الموضة، وعن سهرة الأمس في بيت (..) والتي امتدت الى الفجر.

ثم سألت نفسي سؤالا آخر، متى تميل الكفّة نحو الإتزان؛ ومتى تنزلق نحو الصراع؟.. وهل مثلا يتحاور النواب فيما بينهم، حول الأبعاد القيمية والثقافية والدينية؟ أم أن بين ثنايا حواراتهم؛ يكمن السبب الذي لا يتحاور حوله أحد؟! 

هنا يمكنني طرح سؤال آخر ـ على نفسي، هو هل أن الأوضاع الجديدة؛ بعد تشكل ثلاثة أرباع حكومة، يمكن أن تفرز أو تبرز منحى آخر غير الصراع؟وهل أن الحوار ضروري لإيجاد مخارج لأزمة البلاد الراهنة؟

 وإذا إفترضنا أن ما جرى ويجري هو وضع طبيعي، بالمعنى المرغوب والمطلوب،من طرف المتفائلين، فهل ثمة تأثير ايجابي لكارثة الموصل، على إعادة صياغة العلاقات بين القوى السياسية؛ في يومنا المضطرب هذا؟  بمعنى آخر؛ هل ما جرى ويجري من محاولات ومبادرات؛ من هذا الطرف أو ذاك يمكن أن يرتقي، إلى تدشين حوار جاد، يستهدف ايجاد حلول أو توافقا،ت حول القضايا الخلافية بين مختلف القوى السياسية؟

ثم هل يمكن كبح جماح اتجاهات الغطرسة والتطرّف، ومحاولات تنميط العلاقات السياسية على خانة الأزمات فقط؟ وهل يمكن أعادة تحليل تلك العلاقات وترشيده،ا بأتجاهات خادمة لمستقبل العملية السياسية؟ وهل من الضروري أن يجري الحوار فقط، بين القوى السياسية "الظاهرة" على السطح؟ أم أن هناك قوى مازال نصفها "تحت الأرض" ،ونصفها الآخر "ظاهر فوق الأرض"؟ وإن كان بمسمى آخر!

كلام قبل السلام: عن هذه النقطة بالذات، أما تبدو الصورة وكأن القوى السياسية، تغفل عمدا تلك القوى التي نصفها فوق الأرض ونصفها الآخر تحتها، لأنها تعرف أنها هي التي ستمسك بتلابيب المستقبل، إن عاجلا أو آجلا...واضح مو..!

سلام....

 

 

 

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك