المقالات

العراق ومصر عصر جديد.. لتيار عربي معتدل!


علي فضل الله الزبيدي/ باحث في الشأن الإسترتيجي

 

للفيلسوف الفرنسي مونتسكيو رؤية مهمة، حول التجارة الدولية والعلاقات التجارية بين الدول مفادها، ,, إن السعي للربح والمصالح التجارية تعمل كلجام للحرب والسلطة السياسية التعسفية، كما إن التجارة تعالج الأحكام المسبقة الهدامة.. وتهذب وتخفف الأعراف البربرية، وهكذا فالتجارة تقودنا لتحقيق السلام كأحد أثارها الطبيعية،،

يبدو إن السيد عادل عبد المهدي، بدأ يستثمر هذا المجال للإنفتاح على المحيط العربي والدولي، وهو المتأثر بالثقافة الفرنسية، كون السوق العراقية من الأسواق الواعدة في الشرق الأوسط، لما يضم من خزين إحتياطي كبير للنفط، ومعادن وفلزات كثيرة كالغاز والكبريت والنحاس وحتى اليورانيوم والسليكون وثروات طبيعية أخرى، بالإضافة فإن العراق وبسبب غياب قطاعي الصناعة والزراعة، يعتبر من أكبر الاسواق الإستهلاكية.

إن لقاء السيد عادل عبد المهدي رئيس الوزراء العراقي، بالسيد عبد الفتاح السيسي رئيس مصر، أعلنا وإن لم يكن صراحة، عن بدأ مرحلة جديدة، لنشأة تيار عربي معتدل، في جو جيوسياسي عربي وإقليمي ودولي، ملبد بغيوم التطرف ومشحون بالنعرات الطائفية والقومية، سياسات عربية إعتقد واضعوها.

 إن بمقدورهم مواجهة ريح التغيير الأتية من الغرب (المدعمة بالعولمة والحداثة)، بأدوات متهارية ومستهلكة، متناسية عموم الدول العربية وحكامها، إننا نملك أدوات كثيرة وفعالة، ليست على مستوى المحيط العربي، بل حتى على مستوى السياسة الدولية، فالموقع الجيو أسترتيجي( الممرات المائية، وتوسط العراق ومصر لثلاث قارات)، والثروات الإقتصادية الكبيرة والمتنوعة.

الأهم من كل ذلك الموارد البشرية الهائلة نوعا” وكما”، إلا إن الذي حصل وضبت تلك الخيرات ليضرب العرب بعضهم البعض.

اليوم تنتظر العراق ومصر تحديات كبيرة، قد يكون أهمها أفة الإرهاب التي تهدد العالم بأسره، ولأن البلدين يتوسطان موقع البؤرة الأرهابية الإسترتيجية في قارتي أسيا وأفريقيا، يتحتم على قيادتي البلدين التباحث والتشاور، من اجل إعداد الخطط والضربات الإستباقية، لإجهاض الخلايا الإرهابية وعدم إعطاء الفرصة لتلك المجاميع، للمساس بأمن البلدين مصر

والعراق، وكان ذلك الأستحضار واضح، من خلال تواجد كبار القادة الأمنين في إجتماع السيدين عبد المهدي والسيسي، خصوصا وإن العراق يعتبر بنك المعلومات في محاربة المجاميع الإرهابية، بحكم إنتصاره في حربه المباشرة مع داعش، وإنهاء ما يسمى بدولة الخلافة.

لإن الأرهاب عابر للحدود الجغرافية، بحكم تقنيات النت ووجود مواقع التواصل الإجتماعي، يبقى التهدد حاضر من خلال إستغلال الفكر المتطرف عبر تلك التقنيات.

إن ملفي الإقتصاد والطاقة، قد يكونا غاية التقارب العراقي المصري ولأسباب كثيرة، فالعراق صاحب الثروات الطبيعية الهائلة، مع غياب قطاعي الصناعة والزراعة، هذان القطاعان دمرا بشكل ممنهج، من خلال السياسات الأمريكية المقصودة، وبسبب الفساد المالي والإداري للحكومات العراقية المتعاقبة، يجعل من العراق سوقا” إقتصادية كبيرة، لجذب الإستثمارات الخارجية.

 خصوصا إذا ما أخذنا بنظر الإعتبار، العراق يعاني من نقص كبير في البنى التحتية ووجود خمس محافظات تعاني من شبه الدمار الكامل جراء العمليات الإرهابية والعسكرية بالحرب مع داعش، والسوق العراقية ظلت حكرا على للجانب الأمريكي في موضوع السلاح، وكذلك سيطرة كل من أيران وتركيا والصين على باقي السوق العراقية، وهذا الإحتكار أضعف خيارات الحكومة العراقية في موضوعة التفاوض التجاري والإقتصادي، بل وأضعف القرار السياسي العراقي، من خلال التدخل الأجنبي في الشأن العراقي.

نحن أمام مرحلة جديدة يأسس لها السيد عادل عبد المهدي، بتعشيق السياسة الإقتصاد والإنفتاح على المحيط العربي والدولي يراد منه، تعدد المشارب التجارية للعراق، فزيادة العرض تعطي أفضلية السعر والجودة للمفاوض العراقي.

 لذا فالإنفتاح على مصر التي تملك صناعة لا بأس بها وفي مجالات عدة كصناعة الموبيليات والملابس والأجهزة المنزلية وصناعت غذائية ومجالات أخرى كلها تحمل جودة وسعر تنافسي كبير جدا” ، يعطي للعراق حرية التحرر من سطوة دول ظلت مسيطرة على السوق العراقية.

 لذا فالتقارب مع مصر يؤسس لعلاقات سياسية وإقتصادية عربية،من أجل أعادة موازين القوى ليكونا العراق ومصر لاعبين أساسين، وفق معايير قانون الدول المنتصرة على الأرهاب والتطرف ، فقد عادا وبقوة لتوضيب الإقتصاد والسياسة والأمن، لصناعة قرار عربي متزن، يؤمن بقضية الحوار والتعايش السلمي وإحترام سيادة الدول، ويبتعد عن الإنخراط بسياسة المحاور والتمحور، على الأقل في المنظور القريب.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك