المقالات

الدراما العراقية .......إلى أين؟!

321 2019-05-08

أحمد كامل


ما ان ابتداَ شهر الرحمةِ والمغفرةِ ، حتى ابتدأتْ القنوات الفضائية العراقية تخرج ما في جعبتها من برامج ومسلسلات اعدتها مسبقا من اجل عرضها خلال هذه الايام .
تتنافس القنوات فيما بعضها لتقديم مختلف المواد خلال شهر رمضان، لان قضية متابعة التلفاز من قبل العائلة العراقية هي قضية سائدة ومتلازمة منذ دخول شاشات التلفاز الى المنازل ، حيث تجتمع العائلة على مائدة الافطار وبعد ذلك الوقت هو متابعة ما تعرضه القنوات من مواد منوعة ، لكن هذه السنة وفي اول يوم من ايام الشهر الفضيل ،وبعد مدفع الافطار عرضت مختلف البرامج والمسلسلات وفي آن واحد ، اضافت للصائمين تعباً وارهاقاً وغثياناً بسببِ الموسيقى الصادحةِ ،والاغاني الصارخة ،والمشاهد السريعة، والمحتوى الفارغ ، وهذا الكلام اكيد لايمكن تعميمه ، لكن نسبة الحَسِنِ منها لايتجاوز ال 5 % ، فشاشات التلفاز في شهرِ رمضان تتحول الى شاشاتٍ عائلية بحتة، والتي يفترض ان تكون كذلك دائماً لطبيعةِ مجتمعنا وبيئته العشائرية ، لكن ماشاهدناهُ لا يدعو للتفاؤل، ويجب ان تفعل الرقابة الثقافية وتدقق محتويات الاعمال قبل عرضها للمشاهد ، فلا نعرف مَنْ هو المتسبب في الوصول لتلك الاعمال الفنية الركيكة في الشاشات العراقية هل هو المنتج ؟ الذي اصبح همه الوحيد الكسب المادي !! ام كاتب العمل ؟ الذي نزل مستواه الادبي واصبح لايجيد سرد قصة او حكاية هادفة، خصوصاً والعراق مكتظ بالقصصِ والحكايات، بسبب ما مر به العراق من مآسي وحروب ، وتغيير متواصل لحكوماتِهِ، غيرتْ معها نمطية البلد والمجتمع ، فلو استعانَ الكاتب بكبار السن وقصصهم السابقة لخرج بقصة تنافس المسلسلات العملاقة مثل( باب الحارة) ،اذا ما تعاضدت الجهود للارتقاءِ بالمستوى الفني في العمل ، فهل عجزت الدراما العراقية ان تنتج مسلسلات تضاهي المسلسلات التي عرضت في الزمان السابق، وبالامكانيات اليسيرة مثل (النسر وعيون المدينة)!! .
التركيزعلى النكتة والتحشيش اصبح شيئاً مملاً ، وتشعر وكأن جميع المسلسلات والبرامج التي تعمل بذلك النطاق هي مستنسخة ومكررة ، ان الفرصة الوحيدة لشاشات التلفاز بسحب المشاهد لها من وسائل الانترنيت تكون خلال شهر رمضان ، لكن هذه الفرصة تبدد بسبب ركاكة الاعمال!!! ، فالقنوات تلقي الكرة بملعبِ شركات الانتاج التلفزيوني وامكانياتها المادية البسيطة .
فماذا لو قامتْ وزارة الثقافة برصد مبالغ لانتاج مسلسلات معتبرة خلال شهر رمضان؟؟
بحيث تكون مسلسلات هادفة ولها تأثير على مجتمعنا، اومسلسل يتحدث عن احدى الشخصيات التاريخية الراقدة تحت تراب العراق .
يبدو ان الدراما العراقية تحتاج الى صعقة كهربائية لتستعيد وعيها!!!! من اجل ان تنافس الدراما في الدول المجاورة والذين هم ليسوا احسن حال منا اقتصاديا! 
كالدراما السورية التي يشار لها دائما والجميع يشيد بها ، كذلك الدراما المصرية التي تواصل تألقها وتقديمها العروض الفنية الرائعة على الرغم من الاختلال الاقتصادي الواضح فيها!!! .
ان زج مختلف الشخصيات الطارئة على الاعمال الفنية العراقية اذا كانت على مستوى الانتاج او الاخراج او التمثيل هو السبب الرئيسي بالضمور الذي اصيبت به الدراما العراقية !!!.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 71.07
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
موظف : الموظف الشريف يحاربونه بشراسة كل الفاسدين ...
الموضوع :
شركة نفط الجنوب بالبصرة فيها فساد اداري كبير
عادل القريشي : والدي سجين سياسي ضهر اسمه في الوجبه 111ذهبت الئ التقاعد قال لي بس الموظف يستحق الراتب اننا ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
د.جلال ابراهيم : الاستاذة باسمة انسانة رائعة اتمنى لها كل توفيق والاستمرار بكتابة المقالات الجميلة لقد استمعت بقراءة تلك الاحرف ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين!؟
Sahib Alhussaini : مع الاسف ان الاخوان الصدريون في الحكومة وفي البرلمان متصلبيين وغير مرينين مع كتلة البناء لحلحلة الاوضاع ...
الموضوع :
الصدر يدعو لتفويض عبد المهدي باتمام الكابينة الوزارية خلال 10 أيام
المعتقل المحامي سعد خزعل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الاعزاء بوركتم ورعاكم الله لما قدمتموه وتقدمونه ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
ابو جواد : حرام عليكم ترحلوها ربما زوجها يقتلها ...
الموضوع :
الامن اللبناني يصدر بيانا حول عراقية "هربت من زوجها"
ali aziz : لماذا تم تصنيف معتقلي محتجزي رفحاء إلى قسمين قسم خاص بتاريخ 31/5/199فما دون وقسم خاص 1/6/1991وبعده ....قسم ...
الموضوع :
مجلسُ النواب يِؤكُدُ شمولَ مهجري رفحاء بقانونِ السجناءِ السياسيين
هيثم حسين علي النجدي : قدمت معاملتي للحصول على قطعة أرض للهجرة والمهاجرين من سنة 2012 ولحد الآن لم يشملني التوزيع أرجو ...
الموضوع :
توزيع 966 قطعة ارض سكنية على موظفي الدولة وشريحة المهجرين
حكيم كاظم : السلام عليكم محلة ٥٥١ مدينة الصدر صار اكثر من اسبوع تعاني من انقطاع الكهرباء علما ان جدول ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
اماني : كيف تقول إن اولاد آدم تزوجوا من إخوانهم غير الشقيقات ...حاشا لله أن يقبل هذا العمل الفاحش ...
الموضوع :
كيف تكاثر اولاد آدم (ع) ... ومن هُنَ زوجاتهم ؟؟ الجزء2
فيسبوك