المقالات

تهديم الدولة بجيوش الكترونية - الحلقة الاولى

3869 2019-11-18

عدنان فرج الساعدي

 

ما أن سقطت  طغمة البعث في عام 2003 ظهرت على الساحة العراقية وفي بغداد وكردستان خصوصاً العديد من المنظمات الامريكية والبريطانية والغربية ومنها المعهدين الديمقراطي والجمهوري تحت عناوين نشر الديمقراطية ووكذلك معهد صحافة الحرب والسلام الممول من المخابرات البريطانية وبعد ذلك رأينا منظمات فرنسية ودانماركية وهولندية والمانية وجميعها رفعت شعار خدمة المسيرة الديمقراطية العراقية.. .

   وقد رسمت هذه المنظمات خطط عملها وبما يخدم  مصالح  انظمتها السياسية على الساحة العراقية لكن المستغرب انذاك ان هذه المنظمات استقطبت العديد ممن عملوا مع مخابرات حزب البعث واجهزة امن صدام وجزء ممن كان يعمل في الماكنة الاعلامية الصدامية حيق التحقوا بالمخابرات الاجنبية فهم بلا مبادىء ولا قيم ولا ثوابت.

وحيث كان  العمل المعلن هو خدمة الديمقراطية العراقية وتطويرها ورعايتها استمرت هذه  المنظمات في اعداد الدورات في بغداد  وكردستان على مدى سنين طويلة

وفي  وقت لاحق التحقت مجموعة من المدنيين او قل الناشطين في الفيسبوك وهم يعلنون  الادينية  او ا لالحاد او الماركسية لنجدهم عماد هذه  المؤسسات  ...

  وكان واضح للسلطات ا لامنية ا لعراقية تنسيق هؤلاء مع السفارات الامريكية والبريطانية والفرنسية وتلقي  التدريبات ثم العمل بعقود سنوية مع منظما ت ومعاهد  ظاهرها حقوقية او اعلامية فيما هي واجهات لاجهزة استخبارات د ول  كبرى ودول اقليمية لديها عقدة من النظام السياسي العراقي  لذلك ارتموا  في أحضان قناة الحرة الامريكية او او بث  برامج منحطة ومسيئة للذائقة العراقية كالبشير شو وامثاله مع تاسيس  مواقع  ووكالات أنباء وهمية وغير معرفة وغير معتمدة في نقابة الصحفيين او هيئة الاعلام والاتصالات ،مع مجاميع اخرى تعمل مع الصحافة السعودية  كالشرق الاوسط والحياة  وغيرها .

 التسريبات التي خرجت للعلن ان هناك مبالغ ضخمة جداً تدفع للعاملين في هذا الاطار ممن ينتظمون في كروبات وصفحات بيج باسماء متنوعة همها الرئيس هو ضرب الشعائر الحسينية وضرب الحشد الشعبي والترويج للالحاد والاستهزاء بالشيعة والاشارة الدائمة للامريكان باعتبارهم مخلصين للشعب العراقي من صدام . وكلنا يتذكر صولتهم في موضوع انتقال الدواعش الى دير الزور بعد الاتفاق مع السوريين وحزب الله.

وفي  اثناء الحرب مع داعش كان  هؤلاء ( مجموعة معهد  صحافة  الحرب والسلام يستطيع القارئ البحث في الكوكل ومعرفة  الاسماء )  عندهم  اصرار كبير  في على الدفاع عن البيشمركة وإظهارهم بمظهر العسكري الملتزم مع التغطية الكامة لأي خرق من خروقاتهم وعدم نشره بل وتفنيد وتسفيه ما ينشر ضدهم،فيما يهولون  و يفبركون ضد الحشد الشعبي ولعل الثلاجة تذكركم بما اقصد ؟ مما يدلل على ارتباط بعضهم بأجندة مسعود برزاني .مع عمل مبرمج للاساءة للشخصية الشيعية على جميع المستويات                             .

وقد لوحظ في الفترة الاخيرة انتشار اسماء لصفحات كثيرة من هذه الانواع التي ذكرناها وقسم منها باسماء محافظات واخرى متنوعة وباسماء ناشطين في لندن ونيويورك والاردن  وتركيا وكردستان   مع عشرات الصفحات التسقيطية الممولة والتي تزور وتفبرك وتدبلج الفيديوهات وتنشر الموبقات .

واليوم نرى المشاركة الفعلية لهم في موضوعة التامر الامريكي  الاماراتي  السعودي الذي انكشف مراده اثناء التظاهرات السلمية التي انطلقت  في الشهر الماضي واصرارهم ا لكبير على حرف مسار التظاهرات ا لسلمية باتجاهات الصدام بين القوى الامنية والمتظاهرين ثم البدء بصفحات اخرى بغية تهديم بنية  الدولة العراقية   .

وخصوصا في استخدامهم للحركات الدينية المنحرفة  كالصرخية واليمانية والمولوية و التي عملت بشكل واضح و علني صورته الكاميرات  وبث من الشاشات حيث الحرق لمباني الدولة ومنازل  المسؤولين  وضرب القوات الامنية بالقنابل ومهاجمة ا لقوات الامنية على  الجسور البغدادية وعمليات قطع الطرق وغيرها والتي اخرجت التظاهرات عن سلميتها .

ولابد ان نشير ان  عمل هؤلاء في البدء ارتكز  على نشر  ظاهرة التسقيط والتشهير الى درجة ان تحولت فيها الى وباء خطير وسلعة رخيصة لكل من هب ودب ليعبر فيها أولئك المفلسون عن فشلهم وبغضهم للآخر ، وليبرهنوا فيها كذلك على لا انسانيتهم وانعدام القيم الاخلاقية والنوازع الانسانية لديهم ،ونجد ذلك    واضحا  في منشورات الفيسبوك .

لذلك نجد ومع الاسف تماهي فئة الشباب والصبيان معهم الى حد كبير والذي زاد الامر سؤءا هو انعدام العمل الالكتروني الحكومي  حيث فشلت جميع الحكومات في  بناء  اعلام د ولة قوي يواجه التحديات  والذي فسح  المجا ل بشكل  واسع لهؤلاء مع بقاء الاحزاب  في صنميتها حيث لم تستخدم جيوشها الالكترونية ضد هؤلاء بل وظفتها في مهاجمة بعضها للبعض الاخر

وهذه هي النتائج ا لتي نراها اليوم والحقيقة التي  لا تنكر عسى ان تستفيد الجهات ا لمختصة لمعالجة هذا الخلل الفاضح

 

ـــــــــــــــــــــــ

 

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
علي الجبوري
2019-11-18
احسنت استاذ وضعت يدك على الجرح النازف استمر رجاءا
الاكثر مشاهدة في (المقالات)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
حيدر : انا لله وانا اليه راجعون يعني منين نبدي هو انتو سامعين بشي اسمه نقابة معلمين او فد ...
الموضوع :
السوداني يستقبل وفد نقابة المعلمين ويشيد بدور الملاكات التربوية وجهودها في العملية التعليمية
Hussain Hamza : سبحان الله انقل السحر على الساحر!! لماذا تدعمون إسرائيل ضد العرب؟ وضد غزة؟ هل لكم الحق في ...
الموضوع :
ردا الى تصريحات ترامب :: الناتو : الدول الأعضاء متمسكة بمبدأ الدفاع عن بعضها البعض
علي عباس مراد : اني احد منتسبي الشرطة الاتحادية المفسوخ عقدة من جراء الاصابة بعبوة ناسفة والمرض ولم استلم اي تعويض ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك