المقالات

( حكم قره بوش )

1119 18:01:00 2006-06-27

( بغداديات ) بتوقيع : بهلول الكظماوي

اشتهر قره قوش بأحكامه الأرتجالية التعسّفيّة التي كان يفرضها على سكّان بغداد و يبررها تحت ذريعة اسعاد العراقيين و تخفيف الأعباء عن كاهلهم , في حين مصيبة العراقيين تكمن في تسلّط قرقوش نفسه عليهم .فتارة أمرهم قره قوش بسقي دجاجاتهم ماءً حاراً في درجة الغليان حتى تبيض دجاجات بغداد بيضاً مسلوقاً , وبذلك يختصروا الطريق و يوفّروا على أنفسهم إضرام النار و سلق البيض , و كانت النتيجة أن نفقت كلّ دجاجات بغداد بعد أن شويت أمعائها اكتواءً بالماء المغلي الذي شربوه .

و تارة اخرى بعد أن وجد التذمّر الشعبي العارم قد أخذ يلوّح بالفلتان الامني و اضطراب في الاوضاع فقرّر أن يتنازل قليلاً عن جبروته و غطرسته و يسلك طريقاً أقل تشدداً و يمتاز بالمرونة و هامش من الحرية الفكرية تجنبه ثورة تطيح به اذا استمر على هذه الحال , فجمع أهل الحلّ و العقد من حكماء بغداد و وجهائها في مجلس تشاوري تمهيداً لبناء حياة تمتاز بشيء من التجديد و التعددية الفكرية .

وأراد أن يختبرهم أولاً فعرض عليهم خروفاً حديث الفطام , داعياً أن يتكفّل هذا الخروف واحداً من هؤلاء الوجهاء و الحكماء على أن يطعمه كلّ يوم وبدفعة واحدة عشرة ( باكات ) حزمات من ( الجت ) البرسيم أضافة ( لسطلين ) لدلوين من الماء مع هذه الوجبة بأشراف حرّاس و شرطة ينتدبهم قرقوش و لمدة أربعين يوما متتالية على شرط أن لا يزيد وزن هذا الخروف و لا ينقص منه بعد استلام قرقوش له حين انقضاء مدة الأربعين يوماً المحددة لهذا الاختبار واعداً الذي يتعهّد و ينجح بهذا الأمر من هؤلاء الحكماء أن يصبح قاضي قضاته و وزيره الأوّل , أمّا إذا أخفق فالسيّاف له بالمرصاد . قبل أحد الحكماء أن يقوم بهذه المهمّة دفعاً للبلاء الذي سيعم الجميع بدون استثناء إذا لم يبادر واحد منهم لتنفيذ هذا الأمر .

وبالفعل بعد أن تعهد هذا الحكيم بالخروف أخذ يزوره كلّ يوم جنود قرقوش للأشراف بأنفسهم على وجبة غذاء الخروف و مائه .و تمر ّ ألأيّام الأربعون سريعاً و يأتي يوم الامتحان على رؤوس الأشهاد و يوضع الخروف بالميزان لتأتي النتيجة بالوزن الكامل الغير زائد و الغير منقوص , ويبتهج الناس بفوز الشيخ الحكيم بالرهان و بمنصب الوزارة الموعودة .ولكن يبقى إمام إلحاح قرقوش أن يبين له ( الشيخ الحكيم ) الطريقة التي اتبعها مع الخروف حتى جاءت النتيجة مطابقة لأرادة قرقوش .و كان السر الذي أذاعه الشيخ مرغماً بأنّه ( الشيخ ) قد أحتفظ بذئب في قفص حديدي و كان كلما خرج حراس قرقوش من بعد إشرافهم على غذاء الخروف يأتي الشيخ الحكيم بالذئب أمام الخروف , وبمجرّد أن يرى الخروف الذئب يرتعب و يصاب الخروف بالذعر و الرهاب و ينزل وزنه الذي ازداد جرّاء اعتلافه ( الجت ) البرسيم قبل قليل .

وألآن عزيزي القارئ الكريم :يبدوا أن قره بوش ) قد اعتبر من قره قوش ,.وكلمة (قره ) باللغة التركية تعني اللون الأسود و ( قوش ) تعني الطير , وكلاهما الكلمتين ( قره قوش ) تعني الطير الأسود أو الغراب , أما كلمة بوش بالتركية فتعني الفارغ , وبذلك تكون كلمة قره بوش بالتركية تعني الأسود الفارغ أو التافه . وهي التسمية التي يطلقها الأتراك اليوم ( قره بوش ) هذه الأيام على الرئيس الأمريكي جورج بوش .

أرجع لأقول : يبدوا أن قره بوش قد استفاد من تجربة القصة بين قره قوش و الشيخ الحكيم و خروفه , فحينما أراد بوش أن يتخلّص من عميله قرقوشنا ( صدام ) و كان خائفاً من الحملان الوديعة , وهم جموع الشعب العراقي المضطهد الذي سوف يتحرر من أسر و اضطهاد العميل القره قوش ( صدام ) إذ حتماً سيتّجه شعبنا بعد تحرره للبناء و الإبداع و يصيبه قسط من الرفاه الاجتماعي و يتوجّه لحماية ثرواته الوطنية .فما كان من قره بوش عصرنا الاّ و استجلب له الذئآب المسعورة من كل حدب و صوب وأخذ يفلتهم كلّما استشعر ان شعبنا سيبدأ حياته الطبيعية .

فما أن نجحت الانتخابات أو نجح الاستفتاء على الدستور أو يحصل اتفاق بين الطوائف أو القوميات أو الكيانات الاّ و نفاجئ بالذئآب المسعورة المستجلبة من كلّ فاشلي الأمة ومن كلّ حدب و صوب , نفاجئ بهؤلاء الذئآب تسعر و تنهش بأبناء شعبنا لتربك أمنه و تقلق راحته و تدمر حياته و صحته و عافيته و تهبط من معنوياته و تحطّ من عزيمته .

عزيزي المواطن العراقي الغيور :أنا أتسائل معك : هل يوجد لدى حكومتنا المنتخبة و أحزابنا و شخصياتنا العراقية الغيورة على أمن و سلامة الوطن , هل يوجد لديهم معلومات عن تعداد و أسماء و خريطة تواجد أعضاء حماية الشركات الخاصة الأجنبية العاملة في العراق ؟

هل يوجد حرية لدينا في اتخاذ قرارات وطنية حازمة تجاه الحد من نشاط منظمة مجاهدي خلق الإيرانية العاملة في العراق و محمية من قبل قوات الاحتلال الأجنبي , وهل هي مشمولة في قرارات نزع سلاح المليشيات ؟هل يوجد لدينا معلومات عن تعداد و أسماء و خريطة أماكن تواجد أعضاء جهاز المخابرات العراقية اليوم ؟ ..... و هل يوجد أي تنسيق بين حكومتنا الحالية و جهاز المخابرات هذا الذي يرتبط بقوات الاحتلال , ولا ارتباط له بأية جهة حكومية عراقية ؟

وهل سيحلّ هذا الجهاز , أو سينزع سلاحه اسوة بباقي المليشيات التي سينزع سلاحها ؟عزيزي المواطن العراقي الغيور :أنا و أخوة لي من العراقيين لنا امنية نرجوا تحقيقها , ألا و هي رؤية صور الأخ مدير جهاز المخابرات العراقي على شاشات التلفزيون و الفضائيات و الصحافة الورقية والألكترونية و المجلات العراقية اسوة مع باقي الوزراء و أعضاء البرلمان و المسؤولين العراقيين لأننا أصبحنا مثل ما كانت تقوله ( ام رحيّم الأهوازيّة ) رأينا كلّ نجومهم إلا قمرهم لم نراه لحدّ ألان .أسأل الله العلي القدير أن يوفق حكومتنا الجديدية في مسعاها في لم الشمل العراقي و توحيد صفوفه وأن يجنبنا وايّاها تدخلات ( قره بوش ) انّه سميع مجيب .

و دمتم لأخيكم : بهلول الكظماوي .امستردام في 27-6-2006

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
فرات علي
2006-06-27
اهنيء وابارك لصاحب المقال الاخ بهلول الكظماوي ...ومقالته الرائعة هذه فوق مستوى التقييم والتعليق لانها من الروائع النادرة حقا.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 73.53
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
مصطفى : ازالة بيوت الفقراء ليس فقط في كربلاء حتى تصور للناس الوضع الامني الخطير كما تزعم اتقوا الله ...
الموضوع :
الى المدافعين عن التجاوزات في كربلاء والبصرة..الوضع خطير جدا
محمد سعيد : عزيزي كاتب المقال ماتفضلت به صحيح ولكنك اهمل جانب جدا مهم وهو المستوى العلمي فكيف يكون مستوى ...
الموضوع :
دعوة لكسر قيود الدراسات العليا
ابرهيم : سعد الزيدي اسم لم نسمع عنه في الحكومات العراقية ولا في اروقة السياسة والصخب والنهب لذا اتسائل: ...
الموضوع :
طريق الحرير
رسل باقر : امكانية دراسة المجموعه الطبيه للمعدلات اقل من 80 على النفقه الخاصه ...
الموضوع :
العتبة الحسينية تدعو الطلبة الراغبين بدراسة الطب في جامعة عالمية إلى تقديم ملفاتهم للتسجيل
Aqeel : شركه زين العراق شركه كاذبه ولصوص في نفس الوقت تتشترك في الانتر نت الاسبوعي او الشهري او ...
الموضوع :
هيئة الاتصالات تخصص رقماً للمشتركين للشكوى على شركات الهواتف
سيد محمد : موفق ان شاء الله ...
الموضوع :
القانون المنفرد...
Abbas alkhalidi : ماهيه صحة المعلومات وهل للكمارك علم ب هذه الأدوية أم هناك جهات تقوم بالتهريب متنفذه ولها سلطة ...
الموضوع :
إحباط عملية تهريب أدوية فاسدة عبر مطار النجف
سيد عباس الزاملي : سلام الله عليك ياأبا الفضل العباس ع ياقمر بني هاشم الشفاعه ياسيدي و مولاي ...
الموضوع :
ملف مصور مرفق بفيديو: تحت ضريح إبي الفضل العباس عليه السلام..!
أمجد جمال رؤوف : السلام عليكم كيف يمكنني أن أتواصل مع الدكتور طالب خيرالله مجول أرجوكم ساعدوني وجزاكم الله خير الجزاء ...
الموضوع :
اختيار الجراح العراقي طالب خير الله مجول لاجراءعمليتين في القلب في مؤتمر دولي بباريس
صباح عبدالكاظم عبد : شكرا لمديرية المرور على هذة الخدمة انا مليت الاستمارة وحصلت على التسلسل كيف اعرف موعد المراجعة ...
الموضوع :
المرور تدعو الى ادخال بيانات الراغبين بالحصول على اجازة السوق من خلال موقعها الالكتروني
فيسبوك