المقالات

تكليف السيد الكاظمي من الناحية الدستورية ومن الناحية السياسية


د . جواد الهنداوي *

 

تّمَ التكليف وفقاً و متطابقاً لنص المادة  ٧٦ من الدستور ، اولاً و خامساً .

             وفقاً للفقرة اولاً من المادة المذكوره ، ترشيح السيد الكاظمي جاء من الكتلة النيابية الأكثر  عدداً ، وكما بيّنا في مقالات سابقة عن الموضوع ، نحنُ نرى لزومية أنْ يكون المُرشّح من الكتلة النيابية الأكثر عدداً ، سواء تم التكليف بموجب اولاً او ثالثاً او خامساً من المادة ٧٦ مِنْ الدستور . فشل المرشّح الأول والذي تّمَ اختياره او ترشيحه  من الكتلة الأكثر عدداً في نيل ثقة مجلس لا يفقد حق الكتلة النيابية الأكثر عدداً في اختيار مرشح آخر  ، وتقديمه الى السيد رئيس الجمهورية ،ليقوم السيد رئيس الجمهورية بتكليفه بتشكيل الحكومة على أمل نيل المرشح والمُكّلف ثقة مجلس النواب . تسميّة مُرشّح لرئيس الوزراء هو من صلاحية مجلس النواب ، ومن خلال الكتلة النيابية الأكثر عدداً ، وليس من صلاحية رئيس الجمهورية ، ولذا اعتبرنا في مقالنا السابق ، بتاريخ ٢٠٢٠/٤/٦ بأنَّ قيام السيد رئيس الجمهورية بترشيح وتكليف السيد الزرفي هو اجراء مخالف للمادة ٧٦ مِنْ الدستور .

     ما هو مفهوم الكتلة النيابية الأكثر عدداً ؟

في كتابنا الموسوم " القانون الدستوري والنظم السياسية " العارف للمطبوعات ،بيروت ،يناير عام ٢٠١٠ ،  تناولنا بإسهاب مفهوم الكتلة النيابية الاكثر عدداً  ،ص ٣٥٦ و الصفحات التالية .

     الكتلة النيابية الأكثر عدداً هو كيان حزبي نيابي مُتغير و ليس ثابت : مُتغيّر في تشكيلته مِنْ وقت لآخر ، قد تكون تشكيلتهِ ،عند اعلان نتائج الانتخابات ، ليس كما هي عند الجلسة الأولى لمجلس النواب . و قد تكون تشكيلتهِ عند اختيار مُرّشح لرئيس الوزراء وتقديمه لرئيس الجمهورية لغرض التكليف ( السيد الكاظمي ) ،كما هو الحال الآن ، ليس كما هو عند الجلسة النيابية لمنح الثقة للسيد الكاظمي .

     مفهوم الكتلة النيابية الأكثر  عدداً يعني اليوم " المكّون النيابي الشيعي " ، او على الأقل ،كتلة نيابية نواتها مِنْ المكّون الشيعي ! و تصريح الأحزاب الكردية ، وخاصة الحزب الديمقراطي الكردستاني ، بانهم لا يصّوتون على مُرشّح لا يحظى بمقبولية من الإجماع الشيعي ، خير تعبير عن " المعنى السياسي " لمفهوم الكتلة النيابية الأكثر عدداً. هكذا يفهمون الشركاء النيابيين للمكوّن الشيعي  ( المكون السني والمكون الكردي والمكونات الاخرى ) معنى " الكتلة النيابية الأكثر عدداً.

       الكتلة النيابية الأكثر عدداً يعني سياسياً " توافق البيت الشيعي او المكون الشيعي " على المُرشح لرئاسة الوزراء ، وهذا ما حصل في ترشيح السيد الكاظمي .

      و المعنى السياسي لمفهوم " الكتلة النيابية الأكثر عدداً " ( توافق البيت الشيعي ) ، يتطابق تماماً مع المعنى الدستوري للمفهوم . بل والمطلوب دستوريًا من مفهوم الكتلة النيابية الأكثر عدداً هو ضمان حصول المرشح على ثقة مجلس النواب ، و تزداد حضوظ المُرشح لرئاسة الوزراء بنيل الثقة كُلّما كبرت و اتسعت و ازدادت  الكتلة النيابية الاكثر عدداً .

    يتزامن مجئ السيد الكاظمي في مرحلة، أجدها سياسياً إيجابية عراقياً و عربياً و دولياً ، و اقتصادياً حرجة ليس فقط للعراق ، و إنما للعالم بأسرهِ ، الامر الذي يخففُ عليه لومة لائم ، و يدعو الشعب والطبقة السياسية الى تفهّم ما تتخذه الحكومة المقبلة من إجراءات والتضامن معها .

      حظيَّ تكليف السيد الكاظمي بأجماع سياسي عراقي ( المكون الشيعي والكردي والسني )، وبترحيب إيراني رسمي ، و كذلك بترحيب ضمني أمريكي . و لهذا التوافق الوطني والدولي دوراً ايجابياً في ضمان نجاح مهمته .

    يأتي السيد الكاظمي و الامريكان عازمون ، وبجدّية ، على الرحيل ، والجميع، كباراً و صغاراً ، مُتعبون و منهمكون في امورهم و شؤونهم و مواجهة وباء الكورونا و انخفاض أسعار النفط و اعادة ترتيب أولوياتهم الاستراتيجية ،على اثر التحديات والمتغيرات .

      المرحلة السياسة التي سيعيشها السيد الكاظمي ،هي مرحلة ترسيخ مفهوم وسيادة الدولة داخلياً و خارجياً، وستعينه الظروف التي يشهدها العالم في ذلك : سيادة داخلية حين يفلحُ في تعزيز امن الدولة وجعل الجميع يعمل من اجل امن و مكانة الدولة ، جعل الجميع يدرك ان السيادة الخارجية للعراق  هي مِنْ تحقيق و ترسيخ السيادة الداخلية للعراق .

    لا هيبة و لا مكانة خارجية لجمهورية العراق عندما نفقد سيادتنا الداخلية .

سيادة العراق الداخلية هي رداء الدولة ،هي عباءة الدولة ،فإذا كان رداء الدولة ممُزقاً و متسخاً ،لا مكانة للعراق ولا هيبة له بين الدول .

 

 

*سفير سابق لجمهورية العراق رئيس المركز العربي الاوربي للسياسات و تعزيز القدرات

ــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 74.07
تومان ايراني 0.01
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
مهيمن سامي العيبي : السلام عليكم كنت سابقن في لواء علي اكبر تحت قيادة لواء عبد الكريم الحسناوي في بيجي معارك ...
الموضوع :
تشكيل لواء علي الأكبر والبطولات التي سطرها ضد كيان “داعش” التكفيري
جاسب علي : وهناك سفارات تحوي على عدد من ازلام السابقين واتباع صدام كانوا يخدمون في المخابرات مثل المخضرم علي ...
الموضوع :
طلب برلماني بغلق السفارات والبعثات للدول التي ليس لديها تمثيل دبلوماسي في العراق
قاسم محمد : المحافظات المسموح بها التظاهر والتخريب هي محافظات الوسط والجنوب اما غيرذلك فغير مسموح به ذلك قرار السفارة ...
الموضوع :
كيف أتفق متظاهرون على إقالة 9 محافظين من بغداد الى البصرة؟!  
قاسم محمد : الى السيد الكاتب المحترم مصطفى الكاظمي ليس من اهالي الكاظمية هو بالاصل من الناصرية مع احترامنا لكل ...
الموضوع :
إصبع على الجرح ـ ماذا يحصل ايها الكاظمي ..  
زيد مغير : استاذي الكريم مع اجمل تحياتي اليك وانا اقرأ مقالك الرائع مررت بالقائمة العراقية واتذكر موقف اياد علاوي ...
الموضوع :
عبيد صدام حقراء وأراذل القسمين الاول والثاني  
ضياء عبد الرضا طاهر : هذه المفاوضات هي لتثبيت العدوا الامريكي وحلفائه وهي نوع من انواع الخداع الذي يمارسه هذا العدوا المجرم ...
الموضوع :
المفاوضات الامريكية العراقية ملاحظات وحقائق  
عبدالله : خوش مقال👏 ...
الموضوع :
إغتيال الذاكرة الشيعية ..في العراق
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,,بارك الله فيك سيدنا المحترم ,,عن رسول الله صلوات الله عليه واله ...
الموضوع :
الشاهد الشهيد
مازن عبد الغني محمد مهدي : اللهم نسألك ونتوسل اليك بحق الرسول ابو القاسم محمد والله الاطهار المطهرين ان تصلي على محمد وال ...
الموضوع :
مكتب الامام المفدى السيد علي السيستاني يوجه رسالة الى العراقيين بعد تزايد اعداد المصابين بكورونا
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,اللهم صل وسلم على الرسول الاعظم ابو القاسم محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
فتح جديد لايران!!  هسه ينجلط المضغوطين  
فيسبوك