المقالات

ليلة في أحضان البعث.. - فرع البحرين !

2302 18:20:00 2008-04-11

بقلم: حسين السنابسي

تمر هذه الأيام الذكرى الخامسة لسقوط النظام البعثي السابق في العراق.. وأنا أتذكر هذا السقوط، وأتذكر ما اقترفه هذا الحزب بالشعب العراقي، وما صنعه من بطولات كارتونية، تذكرت أنني كنت عازم منذ عدة أشهر، وفي معرض عملي لإعداد ملف صحفي "بروفايلخاص حول حزب البعث في البحرين، إجراء مقابلة مع رئيس جمعية التجمع الديمقراطي الأستاذ رسول الجشي.

ولكثرة مشاغل "أبو غسان" –الجشي- كان التأجيل سيد الموقف في كل مرة، ، حتى جائت أكثر الأيام انفراجاً، إحدى ليالي شهر نوفمبر المنصرم، وكان اللقاء بمقر الجمعية الكائن بمنطقة الزنج !

لستُ عاشق لدخول مقار الجمعيات السياسية، ولم أدخل قط مقر جمعية سياسية، لغرض حضور حوار أو ما شابه ذلك، أتذكر مرة واحدة دخلت جمعية الوفاق، وكانت بدعوة من أحد زملاء الدراسة، بهدف تأسيس جمعية شبابية، لم تكن تابعة للوفاق على الرغم من عرض الوفاق مشروع احتضان، ولكن زميلي لم يكن وفاقي الهوى، ولم يقبل عقد الصفقة، ولم ترى النور لبرود الأعضاء المتحمسين بهوس تشكيل الجمعيات آنذاك!

فتشت عن مقر جمعية التجمع الديمقراطي بين بيوتات أهالي الزنج، فلم أجدها إلا بعد ساعة كاملة من البحث المضني، وبعد أن رافقني أحد أهالي الزنج –مشكوراً-، ليدلني على مقر هذه الجمعية، التي لم يعرفها هو الآخر إلا بعد إعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين، عندما هم بعض الغاضبون بحرق واجهة الجمعية إثر إقامتها تأبين للرئيس المخلوع، وثمة سؤال ملح في عيني المرافق، لماذا تبحث عن الجمعية؟ فأجبته دون سؤال، "لدي لقاء صحفي مع رئيس الجمعية"!! فضحك الرجل وقال : قرأت سؤالي دون ان أحرك لساني !!

وصلت للمكان، أوقفت محرك سيارتي، تابعت الخطوات لأدخل المقر، حاملاً بيدي مجموعة أوراق، وقلم، وورقة الأسئلة، ولكثرة مراجعتي الأسئلة نسيت دعاء دخول هذا المكان! فقد فاتني على ما يبدو !!

نفسي كانت متحمسة لمحاورة أسد البعث البحريني، وكانت الأسئلة التي حضرتها تتسابق في ذهني، لأمتحن إيمان "أبو غسان" بظلامية الحزب-آسف .. أقصد بنور البعث البهيج في أفئدة الموالين، أردت أن أرى ما إذا كان إيمان البعث مازال وقاداً في مهج المحبين، بعد إعدام أحد أعمدة قادة الحزب البعثي.

أستقبلتني إحدى الموظفات في الجمعية، ونصحتني بالجلوس في إحدى الغرف المخصصة لاستقبال الضيوف –كما ظننت- ولكنها في واقع الأمر مجلس لعقد الندوات وإلقاء المحاضرات.

تسللت ساقاي نحو ذلك المكان، وعندما واجهة الباب قدمت الرجل اليسرى، بعكس المأمول من تقديم اليمنى، لتستقبلني صورة كبيرة، لأسد البعث المخلوع المسجى، في قبر لجسد واحد لا شريك له، لا يشاركه فيه أحد، ليس قبراً جماعياً كما اعتاد رجالات هذا الحزب أن يدفنوا مناوئيه!!

وقفت برهة، -خُيل للبعض أنني أؤدي التحية للجنرال الراحل- أتأمل تلك الصورة، التي رسمت بيد مُحبه على الأرجح! مسترجعاً شريط الذكريات.. فتذكرت كل شئ أعرفه عن هذا الإنسان –مجازاً-، وعن العراق المأسور في قضبته منذ عقود من الزمن، تذكرت زيارتي الأولى للجمهورية العراقية عامي 1989 و 1996، وكيف كان يتعامل أفراد الشرطة البعثيون مع الزائرين، وكيف يستقبلون حجاج العراق في مطار بغداد الدولي، بصلافة ! وكيف كان الناس يمجدون هذا الرئيس من وراء قلوبهم خشية مقاصل الإعدام المجهزة مسبقاً! تذكرت خوف أحد العراقيين في النجف الأشرف بعدما انتقدت القائد العراقي وعمري لا يتجاوز التسع أعوام حينها، فقد كادت روحه ان تُزهق في مكانها، لمجرد انتقاد، هذه هي حقيقة حُب الشعب العراقيين تجلت منذ اللحظات الأولى لسقوط تمثال الصنم الصدامي !

تذكرت آلام الشعب العراقي الذي يحكمه هذا الرئيس المحنط، والمنتشرة صورة على حيطان ذلك المكان. تذكرت مرارة الشعب الكويتي، حينما باغتهم جار السوء، في فجر الثاني من أغسطس 1990، ليخرق مبادئ حرمة الجار والإسلام والعروبة!

تذكرت تلك الحفرة التي تعفن بها الرئيس الراحل، بعدما هرب مع جيشه في ليلة وضحاها كالجبناء، وهو يلوي برأسه أمام عدسات الكاميرا، تذكرت لحظة إعدامه وأفراح العراقيين وجميع الشعوب المضطهدة، التي خرجت مهلهلة بإعدام أعتى ديكتاتور في العالم.

جملة الذكريات طرأت في مخيلتي في لحظات قليلة، وأنا أنظر للرئيس "الحائطي" ! صور صنمية هي التي تبقت من أشلاء البعث، لم يبقى سوى ذكرى النصر والعدل الإلهي راسخة في ذهن الأنظمة الديكتاتورية!

أخذت الكرسي الأول من الباب، وكأن نفسي لا تريد الدخول في هذا المكان، أنتظر "أبو غسان"، وإذا بالشاي يقدمه إحد الموظفين الآسيويين!

ارتشفت منه قليلاً، وأنا أمحلق بعيناي زوايا المكان، وإذا بالتلفاز مُدار على القناة الكويتية العامة، لا أدري هل هي صدفة !!

لم يكن بالمقر سوى بضع أشخاص، ومع مرور الوقت تزايد عددهم، ليكتظ المكان بالنفس البعثي، ليتحول المكان ثكنة عسكرية بعثية !

أسترقت السمع، ليس خلسة! حيث كانت الأصوات مرتفعة في الممر المحاذي لمنضدة الاستقبال، لأتذكر بأن هذا الحديث سمعته من قبل زيارتي للجمهورية العراقية،إبان حكم صدام حسين، فقد كان حواراً مكرراً لعناصر البعث الذيم ملئوا المكان، وأيضاً قرأته في بعض المنتديات الإلكترونية التي تمجد الرئيس "الشهيد"!

كانت تذم في الشعب الكردي ، وتذكرهم ببطولات البعث والقصف الكياموي، بحجة الموالاة لإيران! وتهين الجمهورية الإيرانية، وتصفهم بالغباء والحمق، وتمجد مجاهدي "خلق"، وما يسمى بالمقاومة العراقية الموالية للحزب البعثي.

كان النقاش محتدماً جداً، وأكثر ما أستغربت منه، وجعلني لا أصدق بأنني أعيش في مملكة البحرين، بل في "فلوجة" البحرين، هو كلام أحد الأعضاء بعودة الحياة البعثية في العراق انطلاقاً من الخليج!! وكأنه سعيد الصحاف بنسخة بحرينية، يمارس دور وزير الإعلام "كلها مسرحية، وسيعود الحكم لحزب البعث، وليخسأ الخونة والعملاء لا سيما الإيرانيين منهم".

كانت المراهنات كما يبدو وافرة بين الأعضاء لإحياء الدماء البعثية، الموالية للنظام العراقي السابق. وفي زحام النقاش كان أحدهم يقول بما معناه " من تتوقعون في تشكيلة الحكومة العراقية الجديدة بعد سقوط حكومة الاحتلال وعودة العراقيين الشرفاء؟" –وقد حددهم في زمرة البعث البائد!! -

يأملون بإعادة إحياء فكر البعث –النسخة العراقية-، ويعلقون آملاً كبيرة على ما يبدو بزيارة محمد الدوري آخر سفراء العراق في الأمم المتحدة، المرتقبة آنذاك، والذي اجتمعوا معه فيما بعد لساعات للتشاور في الطرق الجديدة لإحياء هذا الفكر! ولكن الدوري غادر وغادرت معه بوادر الأمل !

كان الحديث المحموم بالطعن حتى في جيران الخليج، نابعٌ من توظيف سياسي لا فكري كما يدعي البعثيون. بعد حوالي الساعة جاء أبو غسان، فقد كان ودوداً جداً، أخذني لمنضدة الاستقبال ، ليعتذر مجدداً عن التأخير، ويطلب التأجيل لما بعد المحاضرة التي سيلقيها الكاتب الصحفي غسان الشهابي، وافقت على ذلك، ولكنه عاد ليطلب التأجيل ليوم آخر، ودعاني لحضور الندوة، وكانت الآمال متصلة في حوار خاطف مع أبو غسان بعد انتهاء الندوة !

عدت لنفس المكان، لأشاهد أعضاء وأصدقاء الجمعية، كانت الوجوه مثلها في العراق، والنفس الفكري هو ذاته، تواجد أشخاص ليسوا بحرينيين، وكانت لهجتهم شامية، وأخرى عراقية، تذكرنا بمليشيا صدام ! كان خليطاً من جنسيات عربية، اشتركوا في حُب القائد، وحُب البعث، وخرافة إحياء حكم البعث !

جاء الشهابي ليلقي محاضرته، ولكني لم أكملها، حتى سئِمَت نفسي الجو العام، لأغادر المكان بعد أن أمضيت الساعتين في ليلة لن أنساها، هي ليلة في أحضان البعث- فرع البحرين !

في اليوم التالي، أعتذر الأستاذ رسول الجشي عن إجراء المقابلة، لأن الجمعية تستعد لمناسبة ما، عرفت فيما بعد بأنها زيارة محمد الدوري آخر سفراء العراق في الأمم المتحدة.

بعد انتهاء المكالمة مزقت ورقة الأسئلة التي أعددتها للجشي، وتمزق معها إسم الرئيس العراقي المخلوع، لتعذر الممتحن البعثي –فرع البحرين- عن حضور الإمتحان، فسقط الجشي عن المواجهة في المنامة، كما سقط صدام حسين في بغداد !

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عراقي
2008-04-14
الحج في اللغة: هو القصد للزيارة،
عراقي
2008-04-13
على صاحب جلالة البحرين (المعظم) أن يحذر جرذان البعث الغادر لانهم سيتطلعون لعرشه المبجل ليصبح البحرين وقائده الزروره على مقولة اخواننا الأكراد يصبح هذا الزروره قائدا للامه العربيه ويضم اليه محافظة قطر ومحافظة الكويت ليؤسس (أمه عربيه شارده ذات رساله حاسمه) والله اكبر وليخسأ الخاسئون
الملاك
2008-04-12
فقط عندي اعتراض على استخدام كلمة حجاج التي نستعملها عند حج بيت الله تعالى اما عند زيارة مراقد أئمتنا الطهار فنحن زوار ...بالنسبة للبعث والبعثييون فهم شر وبلاء وان شاء الله لاتقوم لهم قيامة في العراق وعلى الدول المتواجدون فيها اجتثاثهم والا ...
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك