المقالات

دواعي قبول الأسلام من قبل المسلمين الجدد وخصوصا في الغرب

1152 13:02:00 2008-04-18

( بقلم : موفق مباركة – كندا)

بسم الله الرحمن الرحيميقول الله تعالى في القرآن الكريم: "إنّ الدين عند الله الأسلام" آل عمران (3:19)

يولد الأنسان على الفطرة ويعرف في قرارة نفسه أنّه مخلوق وعليه معرفة وطاعة الخالق (وهذا في واقع الحال معنى الأسلام المختصر). من الناس من وُلد في مجتمع غير مسلم ولكنّ نداء الفطرة العميق في نفسه يدعوه الى إكمال العقيدة والكثير منهم وجدها في الأسلام وخصوصا أصحاب الثقافة العالية.

عند دراسة أفكار ودوافع أيّ انسان اعتنق الأسلام بعد دراسة وتحرّي وفهم واقتناع وخصوصا نماذج الأخصائيين في ميادين العلم والفلسفة والطب والروحانيات والأفكار والسياسة وغيرهم سنجد عدّة عوامل تكاد تكون مشتركة بينهم كما هو مبيّن في صفحة 65 ومابعدها في كتاب "الأسلام والغرب – الوجه الآخر" تأليف حسن السعيد 1997 وللمزيد من المعلومات يمكنكم مراجعة موقع www.balagh.com/ والبحث فية عن "قصة اسلامهم" وهذه العوامل تستحقّ الدراسة فلعلّها تساعدنا في تقوية معرفتنا والمشاركة في نشاطات الدعوة بإذن الله وهي مختصرة بما يلي:

1. بساطة ومنطقية الأسلام: فهو دين العقل واليسر والواقعيّة ويخلو من الخرافات ويقوم على أساس الأيمان بوحدانية الله سبحانه وتعالى ورسالة محمد (ص) والحياة الآخرة. ويمكن لكل إنسان الأطلاع على القرآن الكريم ثمّ يصوغ حياته طبقا لذلك.

2. واقعيّة الأسلام: تتلخص واقعية الأسلام في كونه خال من الخرافات ويأخذ بيد الباحثين عن الحق والحقيقة نحو نور الهداية والعلم ولا يحتوي على نظريات فارغة وعقيمة وهو غني بالمفاهيم الأنسانية التي يسهل الأقتناع بها لتسري في الروح كما يسري الماء في خلايا الكائنات الحيّة. الأسلام يضمن العدالة الأجتماعية والمساواة وهو نظام متكامل.

3. التوازن: الأسلام ينسّق بين حياة الفرد وحياة الجماعة وهو يؤكّد وجود الكيان الشخصي للأنسان ويعتبره مسؤولا ومُحاسَباً أمام الله تعالى وفي نفس الوقت يربط بين الناس في المسؤولية على مستوى الأفراد والجماعات ووجوب مراعاة الصّالح العام حيث قال الرسول الأكرم:" المؤمن من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم."

4. العالمية والأنسانية: الأسلام رسالة الله للجنس البشري كافّة: "الحمد لله ربّ العالمين" (الفاتحة: 1) و "وما أرسلناك إلاّ رحمةً للعالمين" (الأنبياء 107). كما لايوجد في الأسلام أي تفاضل عنصري أو عرقي وقد وضع "التقوى" ميزان الخير الذي ينفع الجميع: "ياأيها الناس إنّا خلقناكم من ذكرٍ وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارَفوا إنّ أكرمكم عند اللهِ أتقاكم" (الحجرات: 13) هذا بالإضافةِ إلى مبدأ التآخي "والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر" (التوبة 71)

5. عدم تعرّضه للتحريف: النصوص القرآنية لم يطرأ عليها التغيير منذ نزولها وتفاصيل حياة الرسول الأكرم (ص) سجلها التاريخ وهي متواترة ومعروفة.

6. الأسلام نظام كامل للحياة: إنّه كامل لكونه من عند الله سبحانه وتعالى وشامل لأنّه يضمّ العقيدة وهي الأيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ... وكذلك يضمّ التشريع كالعبادات والمعاملات ... والأحوال الشخصيّة كالزواج والإرث والنفقة ... وكل ما تحتاج اليه الدّولة من قواعد القانون العام والعمل والمال والأقتصاد والأدارة والسياسة والعلاقات الدولية ..بالأضافة الى ذلك اعتنى الأسلام بالأخلاق الفاضلة: فالبعد الأخلاقي في الأسلام يعطي الأنسان قيمته الأنسانية. والبعد الأجتماعي يبني شخصية المسلم وموقعه في المجتمع الأسلامي وما عليه من واجبات وما له من حقوق.

أنصح المسلمين على العموم والمقيمين في بلاد العجرة على الخصوص بالتعرّف على تفاصيل الأمور التي بينتها أعلاه لتتمكنوا من تعريف الناس والسعي لتغيير نفوس وأفكار الناس وتصحيح مفاهيمهم تجاه هذا الدين الطيب لكسب الأحترام المتبادل ورفد الباحثين عن الحق المتمثّل بالأسلام دين البشرية بالمعلومات الصحيحة لسدّ الطريق على الغاوين.

والحمد لله رب العالمين.موفق مباركة

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك