المقالات

الانتخابات خافضة رافعة

2727 19:43:00 2008-05-26

( بقلم : كريم النوري )

ان اصرارنا على الانتخابات كخيار ديمقراطي لتداول السلطة هو اصرار مبدئي اذ لا خيار لنا سواه في التجربة العراقية الجديدة. وشاركنا وشجعنا الاخرين على دخولها ، وتحملنا التحديات والصعوبات في صنع اكبر ملحمة انتخابية في تأريخ العراق المعاصر.وفي الانتخابات القادمة لمجالس المحافظات كنا اول الداعمين والحريصين على اجرائها وفق ظروفها المناسبة. ونحن مع اصل اجراء الانتخابات واذا كانت لدينا بعض الملاحظات على طبيعة اداء فروع المفوضية العليا للانتخابات فهذا لا يعني بالضرورة تحفظاً على الوقت المقرر للانتخابات وحتى هذا الوقت 1/10/2008 لم يكن مقدساً لا يقبل التأجيل او التقديم.

ورغم اعتقادنا الراسخ باننا سنقف بقوة مع الانتخابات القادمة وفي موعدها المقرر لكننا نتصور ان الاصوات الناشزة التي تحاول اثارة الغبار على مواقفنا المبدئية والوطنية بضرورة اجراء الانتخابات في موعدها المقرر هي اصوات تنعق لمصلحة اجندة خارجية تريد الاساءة الى المجلس الاعلى الاسلامي العراقي. هناك ثقافة خاطئة في التعميم والخلط وتحميل تحفظاتنا وملاحظاتنا اكثر مما تحتمل او تتحمل.

فهناك من يتصور بغباء فادح ان اية ملاحظات نبديها على اداء المفوضية العليا للانتخابات في المحافظات او الالية التي تم بها تعيين الاعضاء تعني وقوفاً ضد العملية الانتخابية او تأريخها المقرر. اننا مع تأكيداتنا المستمرة على ضرورة اقامة الانتخابات في موعدها المقرر قد نجد ان ثمة ضرورات وظروف قاهرة امنية او سياسية او طبيعية ستمنع من اجرائها في موعدها المقرر وهذه الاحتمالات لا يمكن فهمها باننا ضد الموعد المقرر مطلقاً.

ولاننا واقعيين في تعاملنا مع الاشياء ونضع كافة الاحتمالات المتوقعة وندرس القضية من كل زواياها ولم نستعجل او ننفعل في بلورة الموقف السياسي فقد اساء البعض فهمنا او استغل الاساءة لفهمنا لدوافع سياسية ولكننا نعتقد انه لا يصح في نهاية المطاف الا الصحيح وان صناديق الانتخابات هي الحل التي ستكشف المزايدات والادعاءات والافتراءات وهي الالية التي ستكون خافضة لمن يريد التسلق عبر الاليات الخاطئة ورافعة لمن اراد الرفعة لشعبه والعملية السياسة والقانون.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
حيدر النجفي
2008-05-27
يجب تاجيل الانتخابات لان الوقت غير مناسب وتعرفون الكثير من العوائل المهجرة من الشيعة هي الان خارجة عن مناطقها الاصلية وهذا يعني حرمان الكثير من الناس من حقهم الانتخابي لذلك ادعوا المسؤولين والنواب ان يلتفتوا الى هذه النقطة لانها في غاية الاهمية .
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك