المقالات

محنة اطفال العراق في الاردن

1216 20:15:00 2008-05-26

بقلم : سامي جواد كاظم

اذكركم فقط باللجنة العربية لمقاطعة اسرائيل واعتراف الامم المتحدة بها وفق المادة 51 ( ليس في هذا الميثاق ما يُضعف أو يُنقص من الحق الطبيعي للدول -فرادى وجماعات- في الدفاع عن أنفسهم إذا اعتدت قوة مسلحة على أحد أعضاء الأمم المتحدة). وتنقسم درجات المقاطعة إلى ثلاث: الدرجة الأولى: تشمل مقاطعة السلع ذات شهادات المنشأ الإسرائيلي. الدرجة الثانية: تشمل مقاطعة الشركات الأجنبية العاملة في إسرائيل. الدرجة الثالثة: تشمل مقاطعة الشركات الأجنبية التي لها علاقة بالشركات الإسرائيلية.

ومرت الايام والسنون واهتزت عروش وسقطت رؤوس وبانت عهود وتعالت اصوات المنادين بالتطبيع وبدات تترا معاهدات الصلح والاعتراف من قبل اغلب الدول العربية الموقعة على المقاطعة اعلاه ، واصبحت المقاطعة في خبر كان بحيث نشكك في كل من يدعي لاعلاقة له بالدولة العبرية .

لا جدال ولا خلاف على الانتهاكات الاسرائيلية واجرامها بحق الشعب العربي المسلم الفلسطيني خاصة والعربي عامة ولعل التاريخ لايمكن له ان ينسى ما اقدم عليه صاحب المصير التعيس شارون من اجرام نافس القاعدة على خستها . محور مقالي قضية بدات تتعاطى معها وسائل الاعلام العربية والعالمية بشكل لافت للنظر الا وهي قضية معالجة اطفال عراقيين مرضى في تل ابيب وما رافق ذلك من تشنجات واستهجانات . ولو خضعنا هذه القضية الى الموازين العرفية والشرعية والانسانية لنرى أي الطرف الغالب !!!

لأبدأ بالخبر الاردني والذي مجمله يثير الاستغراب والاستفهام يقول الخبر(اعتبرت نقابة الأطباء الأردنيين معاينة أطباء إسرائيليين لمرضى عراقيين في حرم مستشفى الهلال الأحمر الأردني، إساءة للجسم الطبي ومحاولة تطبيعية يرفضها أطباء الأردن كافة ).

الاردن صاحبة المعاهدة السلامية مع اسرائيل عام 1994 والتي بموجبها يتم التعاون اقتصاديا وثقافيا وسياسيا وبقية المجالات الضرورية ، فالعجب كل العجب ان الاطباء الاردنيين يعتبرون علاج المرضى اساءة ولا يعتبرون وجود الاطباء الاسرائيلين على ارضهم اساءة والاغرب من هذا ان منظمة الهلال الاحمر هي منظمة اسلامية فماذا يفعل اليهود فيها ؟

كم من رئيس دولة او ملك مملكة يسافر الى مغارب الارض ومشارقها للعلاج وتحت امهر الاطباء العالمين لعلاجه من الزكام مثلا فمن يستطيع ان يجزم عدم يهودية ولو بعض الاطباء المعالجين لهم ؟ وهل هؤلاء الرؤوساء والملوك ضمن صنف الانسان واطفال العراق لا ؟ ام هل المقصود من المنع ان الارض الاسرائيلية ارض مغتصبة ولا يحق للمسلم ان يطأها ، فكيف بالقادة السياسيين وبمختلف صنوفهم يذهبون الى هذه الارض المغتصبة لتقديم الولاءات والطاعات لقادة الدولة العبرية ؟. فانهم يذهبون ليعطون اما الطفل العراقي يذهب لياخذ .

لحم الخنزير حرام ولكن عند الاحساس بالمجاعة والموت يصبح حلال على قدر سد رمق الجوع ودرء الخطر(انَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [البقرة : 173])فما الفرق بين هذا وذاك ؟

اذن هنالك استثناءات للاحكام الشرعية اذا ما كان تطبيقها يؤدي بحياة انسان اما الانسانية فانها ليست حصرا على المسلم فكم من يهودي ومسيحي يتمتع بانسانية لا تجدها عند بعض المسلمين ، وقضية معالجة الاطفال العراقيين فانها لو تمت على ايدي اطباء عرب فان الفخر يبقى للمنظمة اليهودية التي تبرعت بمعالجتهم مجانا وذلك لتحريكها الضمير العربي الذي كان في سبات على طول فترة الاسبوعين اللذين كان فيهما الاطفال العراقيين وعوائلهم راقدين في مستشفيات عمان من غير مبالاة فبفضل الاعلان اليهودي تحرك الضمير العربي .

الا يوجد من اليهود اصحاب المروءة والانسانية بل يوجد وعلى سبيل المثال الكاتبة اليهودية ميري ريتزو والكاتب اليهودي غيلاد آتزمون والناشط اليهودي في مجال حقوق الإنسان دانييل لانغ ليفيتسكي الذين نددوا بالتطهير العرقي في فلسطين، وأنهم حذروا دبي من مغبة المشاركة في هذا العمل ( أي بناء المستعمرات )دون معرفة خبايا دوائر المال والاقتصاد في إسرائيل، وارتباطهما ببناء المستعمرات على الأرض الفلسطينية التي تم الاستيلاء عليها بالقوة من أهلها الشرعيين، تخيلوا يحذرون العرب المسلمين من المخططات الاسرائيلية .

الباحث اليهودي نورمان فلنكشتاين الذي كذّب المحرقة اليهودية من قبل هتلر فقد قامت المخابرات الاسرائيلية بترحيله خارج اسرائيل .  نعم قد تكون هنالك نوايا سيئة للاطباء الاسرائليين الذين عرضوا معالجة الاطفال العراقيين في تل ابيب وذلك للكسب الاعلامي والسياسي فقط وثمن الكسب هذا هو احياء طفل ، فهل يحق لنا حرمان الطفل من الحياة حتى نفوت هذا الكسب الاعلامي والسياسي على اليهود؟ الا يوجد اسلوب يمكن ان يتبعه جناب القادة العرب يحفظون ماء وجههم ويحيون طفل ويفوتون هذا الكسب الاسرائيلي وجعله لصالحهم ؟ اعتقد انها معادلة صعبة بالنسبة لهم .

الجانب الشرعي يؤكد اذا لم يوفر المطلوب لدى المسلمين مع ضروريته يحق للمسلم التعامل مع غير المسلم في هذا المجال الضروري ، فهل حياة طفل ليست من الضرورية ؟ الامر الاخر المهم الجانب المادي فالعرب الاشقاء يطلبون تكاليف اجراء العملية الواحدة والبالغة تقريبا 15 الف جنيه استرليني وهذا المبلغ لو كان بحكم المتعسر لذوي الاطفال المرضى يصبحون امام خيارين لاثالث لهما اما الموت واما القبول بالعلاج المجاني الاسرائيلي !!!.ستقف آريا، التي تبلغ من العمر 18 شهرا من كركوك امام الله يوم القيامة مع عائلتها الذين وافقوا على علاجها في مركز طبي مجاني في اسرائيل وتمت العملية بنجاح واعادت الامل والحياة لها ، مضافا اليها 11 عائلة اخرى وافقت على العرض الاسرائيلي فهل ستشكو الطفلة اريا عائلتها امام الله عز وجل ؟

عند توفر البديل الشرعي وبنفس كفاءة الغير شرعي مع نفس الامتيازات من عناية ومجانية يكون المسلم ملزم باتخاذ الجانب الشرعي ولكن اذا ما شكك المريض بالبديل الشرعي وانه يخشى على حياته مع توفر اسباب الشكوك وصدق النية في خوفه على حياته او حياة مريضه فهل ياترى يبقى ملزم بالالتزام بالبديل الشرعي ؟ اجعلوه سؤال صعب الاجابة واسالوا ذوي الاختصاص من فقهاء ومشرعين ليجيبوا على هذا السؤال .

حياة ولدي امانة في رقبتي واعمل المستحيل من اجل ان احافظ على حياته فلا ابالي بمن يعنف او ينتقد ما اقدم عليه طالما اصل لغايتي وهي انقاذ ولدي ، هذا راي وراي مردود عليّ .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو حيدر.....3
2008-05-27
5-كما قلت:لا جدال ولا خلاف على الانتهاكات الاسرائيلية واجرامها بحق الشعب العربي المسلم الفلسطيني:اذ ليس هنا البحث وانما الموضوع هو قول الحق وتقبل الحق لك او عليك؛معك او مع عدوك وهنا بيت القصيد وهو الفرق بين مذهبنا مذهب اللبيت-ع-او مذهب غيرنا فعندما يقف بطل المقاومة السيد حسن ويثني على محاسبة اسرائيل لرؤساهم عندما يخطء هو قول حق ولو لصالح العدو.....فكم رئيسا منا وقف امام العدالة للمسائلة؟ نعم نحن نعادي ونصادق بشرف ونرضخ للحق ولو علينا ولا نفقد البوصلة خاصة بوجود علمائنا ومجتهدينا وفقهائنا التقات
ابو حيدر.....2
2008-05-27
2-من هو او هم السبب لهذه الجرائم بحق العراق عامة والاطفال خاصة؟اليسوا هم من يرسلون البهائم المفخخة من ال سلول والوهابية؟هل تفعل اسرائيل هكذا مع اليهود؟ 3-هل تستخدم اسرائيل علاج اطفالها كدعاية واعلام ل(الحاخام والرئيس والخ)كما يفعل ال مرخان والاعراب ام تراه واجبا لايستحق الذكر 4-طالما هي دعاية اعلامية لماذا لا تسبقون انتم اسرائيل وتعلنوا انكم ومن باب الانسانية ستعالجون اطفالهم على نفقة دولكم مجانا لتكون للاسلام رفعة واعلاءا وهو دين الانسان اجمع؟الا يجوز ذلك شرعا عند الوهابية الظالة المظلة؟يتبع
ابو حيدر --1--
2008-05-27
الكثير من الاقلام تكتب ولكن القليل منها تختار الاصعب.فالموضوع الصعب يحتاج الى القلم الصعب وقلمك السيف اهل للصعب وهو ما نهجته بمقارعة الحجة بالحجة وبالدليل والمنطق. قراءت حول الموضوع مقالات عدة من مصر والاردن وال سلول وكلها تستنكر وتشجب وتعادى وللتوضيح اشير الى: 1-هناك برامج تلفزيونية في السعودية ودبي تتحدث عن علاج لاطفال من الدول العربية واحيانا من الدول الاسلامية الفقيرة ةعلى نفقة {صاحب السمو}او احد اغنيائهم فهل سائلوا او الم يروا معانات هؤلاء الاطفال لكي (ينعموا)برعاية اصحاب السوموم هؤلاء؟
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك