المقالات

رجال في ضمير الامة سماحة آية الله الراحل السيد محمد رضا الشيرازي (طاب ثراه)

2245 23:44:00 2008-06-09

( بقلم : ميثم العتابي )

تختلف رجالات الأمم في كل زمان ومكان، وحسب الطبيعة الخاصة لهذه الأمم والشعوب، فمن رجالات فكر وتحرر وشخصيات وطنية لها الدور البارز في إظهار الحقوق الإنسانية والمطالبة المستمرة بها. إلى رجال خطّوا بدمائهم صفحات التاريخ ليبقوا شعلة منيرة يستدل بها الأجيال ويهتدوا بخطواتهم نحو مجد وضعوه وما تركوه من إشراقة تتعطر بها صفحات الزمن.

وفقدان أي من هذه الشخصيات ذات الأبعاد الإنسانية، يعد خسارة كبيرة تصيب الناس أجمع لا فقط الحيز الذي كانت تشغله هذه الشخصيات، ما لهذه الشخصيات من أبعاد إنسانية مهمة، مهما كان تعاملها مقتصر أحيانا على المستوى الإقليمي أو ذا الإطار المحلي الضيق، فالإنسانية بحاجة دوما إلى أي بذرة ومهما كانت في سبيل إسعادها، والتقدم بها وحفظ كرامتها.

والتاريخ الإسلامي مليء بهذه الشخصيات العظيمة التي حاولت وما تزال الحفاظ على الخط الواضح للمنهج الإنساني، والعمل الدائم على دعم الحركة الإنسانية بكل جوانبها ومتطلباتها ومشاريعها. ذلك منذ قيام الدولة الإسلامية الأولى بقيادة الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم، ومن ثم إكمال هذا النهج بيد أبنائه من ذريته من أهل البيت صلوات الله عليهم، متجليا ذلك في الحضور الدائم للأئمة عليهم السلام وما مارسوه من التضحيات البالغة الجسام والدور الخطير في سبيل الارتقاء بالإنسان، وجعل كلمة الله هي العليا.

ولإتمام الدور الإلهي المنوط بهم في سبيل الإنسانية وخلق مجتمع كريم يليق بما أوصاهم به الله جل في علاه، انبرى أبناء المعصومين عليهم السلام إلى التصدي بكل طاقاتهم وشحذ هممهم في سبيل الدرب الذي خطّه لهم جدهم الاكبر الرسول الاكرم محمد ابن عبد الله صلوات الله عليه وآله وسلم، وما سار عليه أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب سلام الله عليه، وما أظهره جليا الإمام الحسن الزكي سلام الله عليه، وما خلده الإمام الحسين في يوم عشوراء من معاني سامية وبطولة وتضحية فريدة، ولا يخفى دور الأئمة في التصدي الدائم للظلم والطغيان وقول كلمة الفصل بالحق، كل ذلك كان ملهما للعلماء الاجلاء من شيعة أهل البيت عليهم السلام ومن أبنائهم.

ولقد كان الدور البارز للحوزات العلمية في العراق كان ومازال متمثلا بحضوره الدائم والكبير على المستوى السياسي والاجتماعي والديني، وماله من ثقل واضح في صنع القرار والتصدي في اللحظة المناسبة لأعداء الدين والمذهب والإنسانية بشكل عام.

ومن خلال الفترات المتباينة التي مرت بها الساحة العراقية وما شهدتها من تغيرات واسعة ومختلفة جاءت تأثيراتها بشكل مباشر على جميع الدول والطوائف والشعوب الأخرى، ذلك منذ بداية القرن الماضي حيث نرى ان الشارع العراقي قد تصدى للإحتلال البريطاني بقيادة مراجعه الكرام.

ولا يخفى ان من اعرق العائلات التي تصدت إلى العمل الحوزوي سواء على الصعيد الفكري أو الجهادي، هم العائلة العريقة التي أنارت بعلمها الآفاق وملئت بنورها الأرض، (عائلة الشيرازي) هذه العائلة والبيت والمدرسة التي أنجبت الفحول الذين أظهروا قدرتهم في التفوق والارتقاء.

وكان من بينهم نجمهم الزاهر سماحة آية الله العظمى الإمام المجدد الثاني الراحل سليل البيت العلوي الطاهر السيد محمد الحسيني الشيرازي (أعلى الله درجاته). حيث كان قدس سره نموذجا رائعا لما أراده الرسول الأكرم وأهل البيت صلوات الله عليهم، متمثلا ذلك بعلمه وعمله، بسيرته واجتهاده، بتربيته الروحية للأمة، بنهجه وسلوكه وأخلاقياته الفردية السامية، بأبنائه من ذريته وما خلفه فيهم وأستودعه لديهم.

وبعد رحيل سماحته إلى جنان الخلد إلى جوار أجداده رضوان الله عليهم، باتت الأمة تعلق الآمال تلو الآمال على اخيه المرجع الديني الحالي السيد صادق الشيرازي (دام ظله) وأبناء الامام الراحل السيد محمد الشيرازي (قده) لما يحملونه من فكر متحرر غير مقيد بالتطرف والتعنصر والتخندق والتحزب والتكتل، وما يحملونه من وجهة نظر بعيدة الأمد وفي الوقت ذاته قريبة من الحياة العلمية للناس أجمع ومتطلباتهم وحاجاتهم، لما تتوق الإنسانية لهم فيما يختصون به من تجدد وتفكر وتمحور لتنظيم العلاقات بين الناس اجمع، وبينهم وبين الخالق سبحانه.

لذا كانت الأعين مشدودة والقلوب تهفو نحو ربيع الفكر ومساحة التجدد إلى سماحة آية الله السيد محمد رضا الشيرازي، العالم الرباني والفقيه الذي بذل للدين وخدمة أهل البيت ما بذل، فكان مسيرة حق تتجه نحو الله سبحانه وتعالى بكل إخلاص، في سيرته وأعماله وعلمه ونصيحته وإرشاده ووعظه وأخلاقه.

بيد اننا نريد والله يفعل ما يريد، حيث وفي صبيحة احد ايام جماد الأولى الاخيرة وبعد صلاة الفجر، وبعد ما كتبَ وصيته الصغيرة التي وُجدت في جيبه لاحقا، أغمض سماحته عينيه ليتجه بروحه وقلبه وكيانه إلى بارئه وخالقه سبحانه وتعالى، وكأن الجنة اشتهت مقدمه، وكأن الملائكة سالوا الله ان يرفعه لهم فيكون بينهم ومعهم، فغاب نجم في ربيع آوانه ليكون الخسران للأمة من بعده والذهول يلفها، هذا الصرح المجاهد العالم الفقيه الروحي الرباني، هذا الفقد هو الفقد الإنساني لما كان تجتمع في شخص سماحته من عناصر الانسانية الجمعاء وما يبشر به من خير للأمة ككل.

كان مشتاق لمجاورة العلي الاعلى، واللحاق بأجداده الذين سبقوه فسلام عليه يوم ولد ويوم مات ويوم يبعث حيا.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
البحراني
2008-06-12
السلام عليكم شكرا للأخ الفاضل كاتب المقال لم تجانب الصواب أخي الفاضل وعظم الله أجورنا وأجوركم بهذا المصاب
عبد الأطهار
2008-06-10
بسم الله الرحمن الرحيم . والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذريّاتنا قُرّة َ أعيُن ٍ واجعلنا للمتّقين إما ما أولئك يُجزون الغرفة َ بما صبروا ويُلقّو ْن َ فيها تحيّةً وسلاما ,صدق الله مولانا العظيم عندما نسترسل فيما رأيناه من هذا السيد الجليل الذي ربما يعرف عنه البشر النزر القليل ولكنّ المعرفة الكاملة من الطبيعي أن تكون عند الخالق الذي يهب ما يهب لعباده الذين يعلم بهم وبأسرار قلوبهم ما عندهم من مزايا لا يمتلكها غيرهم وأقول ونحن ودّعنا سيدنا ومولانا وشفيعنا عند الشفاء ودّعناه بحسرات تقتلع القلوب من مكانها وآهات تفتفت الضلوع ودموع تُحرق العيون مع أننا ليس لنا به قرابة ولا جمعتْنا دراسة ولم نكن نعرف هذا الرجل المبارك إلاّ عندما نُطفيءُ كل قناة وكل إذاعة عندما نرى أو نسمع شخص هذا السيد الفاضل أو نسمع صوته فكان شخصه لا تفارقه عيون إذا رأتْه ُ لما يمتلك هذا الجسد الطاهر من مؤهّلات تسرّ الناظرين وكان صوته لا تملّ آذان ٌ منه إذا سمعتْه ,وأقول ونحن على هذه المعرف القليلة بهذا السيد المبجّل وقد أخذ منّا ما أخذ من دموع وحسرات وآهات وأنّات فكيف بمولانا أمير المؤمنين عندما فارق أخا له وأي أخ سيد الأولين والآخرين وسيد الخليقة من ألفها الى يائها فكيف به وقد فارق الحبيب وذا الخلق العظيم وكيف به ثانية وقد فارق سيدة الأخلاق وسيّدة النساء وأم أخيه رسول الحق , وهكذا رحل هذا السيد المبارك ليلقى جدّه رسول الله وجدّه أمير المؤمنين وجدّته الزهراء فهنيئا لهذا العالم العامل ولهذا العالم الزاهد ولهذا العالم المعلِّم ولهذا العالم المفيد وقد لايأتي الزمان بمثلهِ قبل أن يقضي الله أمرا كان مفعولا -عبد الأطهار-
ابومحمد الساعدي
2008-06-10
اعلى الله تعالى درجاته مع الصديقين والشهداء اسال الله تعالى ان لايحرمنا من انوار ال بيت محمد
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك