المقالات

مرصد حرية الصحفيين لماذا لا يرصد اكاذيب الصحفيين ؟!!

971 14:27:00 2008-07-03

بقلم : سامي جواد كاظم

الحرية والديمقراطية والنقد البناء والنقل الصادق كلها ادوات للنهوض بالعمل الاعلامي الناجح والذي يعتبر الصحافة احدى مسمياتها والذي يمارسها يسمى صحفي . تطالعنا الاخبار بين الفينة والفينة عن اعتداءات تعرض لها هذا الصحفي او ذاك المراسل ، ومن اشكال هذه الاعتداءات مثلا التوقيف من قبل رجال الامن او منع التغطية واتعس ما تعرض له الصحفيون هو الاغتيالات ، وبين هذا وذاك يعلو صوت مرصد الحرية او الحريات للصحفيين باعتبارها منظمة تهتم بشؤون الصحفيين وتحديدا مراعاة حرياتهم واذا ما تعرض أي صحفي لاي انتهاك يتعارض وعمله الصحفي تظهر بيانات التنديد والاستنكار بل وحتى رفع دعوى قضائية ضد من اعتدى على الصحفيين .ولوقمنا بمقارنة بين ما تلقى الصحفيين من اعتداءات وبين اعتداءات الصحفيين من خلال وسائلهم الاعلامية على المتابعين للاخبار او على الشخصيات التي تكون مادة الخبر لوجدنا ان اعتداءاتهم اكثر مما تلقوه من اعتداءات.الكذب في الاعلام كالملح في الطعام ، ما من وسيلة اعلامية معينة تستطيع ان تمارس العمل الاعلامي من غير ان تمتلك مهارة الكذب والنادر اليسير من هذاك الذي يساير الحق والصدق .

هذه الاكاذيب التي يمارسها الصحفي هل هنالك من رادع لهم ؟، طبعا من المستحيل ذلك لان طبيعة بث الخبر بشكل ملتوي يجعل منه كالحرباء ولا يستطيع أي متضرر من الاخبار الكاذبة ان يحصل على رد الاعتبار من الصحفي الكاذب الا ما ندر . الكذب ليس بالضرورة طمرالحقيقة او اظهار شيء لم يحدث ولكن عندما تركز وسائل الاعلام المرئية مثلا على مشهد شاذ لا علاقة له بالخبر او ان هذا المشهد النادر لا يعد بالشيء الذي يذكر امام الحدث الكارثة فهذا تمويه للحقائق او ان المراسل عندما يعد تقريره يستخدم افلام من الارشيف لا تتفق وطبيعة الحدث الذي حدث .

الاسلوب الاخر هو استخدام مفردات اللغة العربية بطريقة مرنة تجعل الغير دقيق في معنى كلمات اللغة العربية يفهم صورة مغايرة للحقيقة والتي يراد لها ان تصل للمتلقي طبقا لغاية الصحفي .

احد الاساليب التي يستخدمها الاعلامي وهو الصحفي بعينه مثلا عندما يبث خبر معين يضيف معلومة لهذا الخبر قديمة بحيث يجعل توجه فكر المتلقي الى المعلومة مع ربطها في مضمون الخبر مثال على ذلك ( بثت احدى وسائل الاعلام هذا الخبر ـ اغتيل استاذ في كلية الاعلام في منطقة باب المعظم على ايدي مسلحين ملثمين ، ويذكر ان الاستاذ كان غالبا ما ينتقد التحالف الكردستاني .. انتهى الخبر ) لاحظوا طريقة التمويه بذكر اخر جملة والتي تعتبر الدس بحد ذاته حيث ان غاية المذيع الذي يعمل بامرة الوسيلة الاعلامية التي بثت هذا الخبر هو العمل وفق رؤى الممول لهذه الوسيلة .

اما مسالة تضمين الخبر صرح مصدر مسؤول رفض الكشف عن اسمه فحدث ولا حرج واستخدام الفعل المبني للمجهول ويكفيه مجهولية الفاعل تعد من ( دهاء ) الصحفي . وكم من خبر يبث ينسب الى مسؤول معين يعقبه خبر تكذيب من نفس المسؤول وهكذا جرت العادة من غير رادع للصحفي الكاذب .

من ذا الذي يوقف هؤلاء الصحفيين وهم كثر عند حدهم ؟!نعم نحن نؤمن بحرية الصحافة كما وندين كل من يعتدي على الصحفيين ولكن في الجهة المقابلة من يوقف هذا الكم الهائل من الاكاذيب والاستهتار والتجاوز على أي شخصية مسؤولة سوى كانت متفقة او معارضة للحكومة .فلو كثف المرصد اهتمامه على اعتداء الصحفيين على الغير بنفس درجة تكثيف اهتمامه على من يتعدى على الصحفيين عندها يكون قد مارس الحرية الحقة والصحيحة .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك