المقالات

السفياني، والمهدي عليه السلام - القسم الثالث معارك السفياني داخل الشام

2835 01:44:00 2008-08-06

محمود الربيعي

المنظومات الرقمية للقيادات في الاتجاهين الايجابي والسلبي منظومات رقمية احادية وثنائية وثلاثيةمن خلال قراءتنا للروايات استقرئنا بعض الملاحظات الرقمية التي تشير الى وجود منظومات قيادية في الاتجاه الايجابي او الاتجاه السلبي، فهناك منظومات قيادية ثنائية كقيادة جبرئيل وميكال لجيوش الملائكة سواء كان جيش الملائكة بضع مئات او بضعة الاف، وكذلك الخراساني وشعيب بن صالح، او الخراساني واليماني، او الحسني والحسيني، ومنظومات احادية كمنظومة الخضر او منظومة عيسى عليهما السلام، وهناك منظومات احادية بالاتجاه السالب كمنظومة ابليس او منظومة الدجال، او ثنائية كالشيصباني والسفياني، ومنظومات ثلاثية سيئة كالاصهب والابقع والسفياني.

وهناك منظومات مختلطة أي جاء ذكرها هكذا بمنظمة رقمية احادية كمنظومة الشيصباني، او ثنائية كالمهدي عليه السلام والسفياني حيث يقل المهدي عليه السلام السفياني الملعون، وقتل المهدي عليه السلام لابليس الملعون، وقتل عيسى عليه السلام للدجال الملعون، واليماني والسفياني، والخراساني والسفياني، ومنظومة ثلاثية رقمية مختلطة اخرى كالخراساني واليماني والسفياني ففيهم الصالح كالخراساني واليماني وفيهم الطالح كالسفياني، وهذه المنظمات القيادية الرقمية الفردية او الثنائية او الثلاثية تتحرك لقيادة الجيوش او المعارك او المواجهة بحسب الظروف المكانية والزمانية، وحسب تطورات الموقف في الساحة على ارض الواقع وكما يبدو من خلال هذه الكتل والقيادات ان هناك صراعا عالميا كبيرا وبالخصوص اذا ماعلمنا ان لكل شخصية من هذه الشخصيات اتباع واحلاف.

الحالة الرمزية للشخصيات في الواقع الميداني

في بعض الاحيان تشير الروايات الى الحالة الرمزية وتحاشي ذكر الاسم بالذات وتسلط هذه الروايات على الظروف الزمكانية النسبية من حيث الاشارة لكل من الزمان والمكان كذكر الاصهب والابقع او الحسني والحسيني وقد تركز الروايات على ذكر الحالة الرمزية اكثر من ذكر الاسم كما في حالة الدجال.

ومن الباحث العربي قاموس عربي عربي نجد ان

الاصهب - وفي لسات العرب الاصهب قريبٌ من الأَصْـبَح.. والصَّهَبُ والصُّهْبَة: أَن يَعْلُوَ الشعرَ حُمْرَةٌ، وأُصُولُه سُودٌ، فإِذا دُهِنَ خُيِّل إِليك أَنه أَسود.وقيل: هو أَن يَحْمَرَّ الشعر كُـلُّهُ. صَهِبَ صَهَباً واصْهَبَّ واصْهابَّ وهو أَصْهَبُ.. وقيل الاصهب: الشَّعر الذي يُخالط بياضَه حمرةٌ.وفي حديث اللِّعانِ: إِن جاءَت به أَصْهَبَ فهو لفلان؛ هو الذي يَعْلُو لونَه صُهْبَةٌ، وهي كالشُّقْرة، قاله الخطابي.والمعروف أَن الصُّهْبة مختصة بالشعر، وهي حُمْرَة يعلوها سواد.

الابقع - في لسان العرب البَقَعُ والبُقْعةُ: تَخالُفُ اللَّوْنِ. وقيل: الابقع ما خالَط بياضَه لونٌ آخر.

http://www.baheth.info/index.jsp

حملات السفياني العسكرية

لاشك ان السفياني هو قائد عسكري في خطوط المواجهة الرئيسية لبقية الجيوش والحركات التي تقف منه بالتضاد، كما انه يتمتع بدعم كبير من قبل حلفاءه الذين يمدونه بالدعم المادي والفني لذلك فان تنظيم جيوشه يبدا من الخطوة الاولى داخل الشام عندما يحارب الكتل المزاحمة له ومنها حركتي الاصهب والابقع ومن ثم سيتوجه بجيشه الى كل من العراق لملاقاة اليماني والخراساني، والى المدينة ومكة لملاقاة الحركات المضادة ولملاقاة المهدي.

الحملات العسكرية الداخلية في مواجهة حركتي الاصهب والابقع

في اكثر الاحيان تعيش بعض الاقطار ومنها العراق والشام الى حالة من عدم الاستقرار السياسي ومن الصراع على السلطة ولاسباب عديدة منها ماهو سياسي ومنها ماهو عقائدي وعلى هذا الاساس تظهر في الشام حركات متنازعة على السلطة فيما بينها وحتما دائما تنتهي الصراعات لصالح الطرف الاقوى والطرف المدعوم من قبل الدول الاكثر قدرة والاكثر هيمنة.

الحملة العسكرية في قرقيسيا

يبدو ان هذه المنطقة ستشهد احداثا مهمة وتشهد ملحمة عظيمة ذات ابعاد مطامع اقتصادية وصراعات دولية تترك ورائها ماساة كبيرة.

الجيش الاول المتجه للعراق لمواجهة اليماني والخراساني

ان عصر ماقبل الظهور يتصف بصور العنف والقتال الذي يدور في اكثر من بقعة فجيش السفياني من جهة وجيش السفياني من جهة وجيش الخراساني من جهة، كل جيش من تلك الجيوش يتحرك وفق محور عقائدي وسياسي يتجه نحو حركة الخصم ولابد لهذه الجيوش ان تختزل نفسها فجيش السفياني والخراساني جيشا اسناد للمهدي عليه السلام ولجيشه وهو مقدمة للقضاء على جيش السفياني.. واليماني ستحرك من صنعاء باتجاه العراق لملاقاة السفياني، والخراساني يتحرك من خراسان لملاقاة السفياني في الوقت الذي سيتحرك السفياني من الشام باتجاه العراق.

الجيش الثاني المتوجه الى المدينة ومكة

ان غرور السفياني يجعله طامعا لمواجهة المهدي عليه السلام لذا فان السفياني سيوجه جيشا نحو المدينة ومكة وهذا الجيش سيدخل المدينة ثم يتوجه في طريقه الى مكة لتكون نهايته في البيداء بعد ان يخسف بجيشه، وعندما يعلم السفياني بخبر الخسف ستبدا نهايته وعلى يد المهدي عليه السلام الذي سيقتله بنفسه.

الحركات العسكرية المكثفة للسفياني

التصفيات التي يقوم بها في الداخل، ومواجهة خصومه من جهة ايران (الاهواز)، (والعراق- بيضاء اصطخر)، واليمن ، وبلاد الشام (فلسطين- القدس)، (والاردن – بحيرة طبرية)، (وسوريا – حمص وقنسرين)، والحجاز(المدينة ومكة).. هذه هي الخطة العامة لحركة السفياني وحركة جيوشه ولابد ان يكون للسفياني من حلفاء يدعمونه وهؤلاء الداعمين هم كل الخط الذي يمثله الى جانب دعم حلفاءه من الدول الاقليمية في المنطقة ذات التوجهات المتناغمة مع طبيعة توجهات السفياني والدول الكبرى التي ترى فيه الحربة التي يرمونها في ساحة مواجهة حركات التحرر ومواقف شعوب المنطقة المحبة للاستقلال والسيادة كحركة اليماني والخراساني مثلا.

الأصهب والابقع والسفياني

كما يبدو من الروايات ان السفياني له مطامح كبيرة في منطقة الشرق الاوسط.. هذه المنطقة الساخنة التي كثيرا ماكانت مواقع للصراعات والحروب بين الامبراطوريات وخصوصا الامبراطورية الفارسية والاموية والعباسية والعثمانية وبريطانيا العظمى، ومنطقة للنزاعات بين الدول العظمى لاسيما الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الامريكية ودول اووربا الكبرى كفرنسا وبريطانيا وايطاليا والمانيا.

ويبدو ان تلك الطموحات التي يبديها السفياني تظهر على شكل نزعة عنفية طغيانية جبروتية يسعى من خلالها الى الحصول على المركزية في حكم الشام الاردن وسوريا وبعد ان يهيئ نفسه يتجه لمواجهة خصومه في الخارج في العراق وايران ومن ثم يطلب مواجهة الامام المهدي عليه السلام وذلك بدفع جيشه الى الحجاز مبتدا بالمدينة ثم مكة.

ان اول نشاط للسفياني هو استغلال الصراعات الداخلية في الشام والسيطرة على الوضع الداخلي ليبدا تنظيمه العسكري والعقائدي ثم ليبدا برفع قدرات جيشه وتوزيع المهمات العسكرية باتجاه العراق وايران من جهة وباتجاه الحجاز من جهة اخرى. وسيكون الدور الاول هو القضاء على وجود الاصهب والابقع.

يتجه الى قرقيسيا تدور معركة كبيرة حملات السفياني داخل الشام دمشق وحمص – وفلسطين - والاردن - وقنسرين يملكها السفياني.

قرقيسيا - من ويكيبيديا، الموسوعة الحرةقرقيسيا(قرية البصيرة حاليا) مدينة سورية صغيرة عند مصب نهر الخابور في نهر الفرات . وهي اليوم أطلال أثرية قرب مدينة دير الزور السورية . والقريبة نسبياً من الحدود السورية التركية (انظر : دير الزور).وفي معجم البلدان للحموي:4/328: (وقيل سميت بقرقيسيا بن طهمورث الملك . قال حمزة الاصبهاني: قرقيسيا معرب كركيسيا وهو مأخوذ من كركيس وهو اسم لإرسال الخيل المسمى بالعربية الحلبة . وكثيراً ما يجئ في الشعر مقصوراً ).وقد وردت روايات عن معركة عظيمة تقع فيها ، وبعضها لم تحدد وقتها ، وبعضها حددتها بأنها بين بني العباس وبني أمية ، وبعضها ربطتها بالسفياني الذي يكون في زمن الإمام المهدي ( طبعا عند الشيعة )، وبعضها ذكرت أن سببها كنز يظهر في مجرى الفرات ويقع الخلاف عليه بين السفياني والأتراك ..كركيسيوم ( قرقيسيا )وهي مدينة أثرية هامة في وادي الفرات السوري ، اسمها القديم اللاتيني كركيسيوم وتعني المعقل أو الحصن الدائري وحولت إلى قرقيسيا في العصور العربية الإسلامية. تقع على الضفة اليمنى لنهر الخابور عند التقائه بنهر الفرات، وتقوم البلدة الحالية فوق تل أثري يعلو 12م عن السهل الفيضي المجاور، وهي تبعد 40كم جنوب شرق مدينة دير الزور. وقد هدم قسم كبير من التل الأثري الذي تقوم فوقه. والمرجح أن الموقع يعود في الأصل إلى الحقبة البابلية وكان يتبع مقاطعة سيرقو الآشورية في القرن التاسع قبل الميلاد. وقعت تحت الحكم الفارسي في زمن الملك دارا الأول الذي احتل منطقة الخابور بكاملها، ثم تبعت دولة السلوقيين، وبعدها خضعت لسيطرة الرومان بعد استيلائهم على سورية. وفي العام الثالث عشر للهجرة مرَّ بها القائد خالد بن الوليد . وقد فتحت قرقيسيا في عصر الخليفة عمر بن الخطاب. قام بوصف معالمها الأثرية قبل تهدمها العالم الأثري الألماني هرتزفلد وذكر أن فيها قلعة عسكرية مربعة الشكل مشيدة بالآجر لها أربعة أبراج مربعة في زواياها وتعود إلى عصر الإمبراطور ديوقلسيان.دمشق - من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة - دِمَشْق هي العاصمة السورية وهي اقدم عاصمة مأهولة في العالم، وقد احتلت مكانة مرموقة في مجال العلم والثقافة والسياسة والفنون والادب خلال الألف الثالث ق . م ، وكانت عاصمة في مراحل وحضارات كثيرة في تاريخها الطويل وأصبحت عاصمة الدولة العربية الإسلامية عام 661 أيام الأمويين. و يعرف أنه في نهاية الألف الثاني (ق. م.) أسس الزعيم الآرامي ريزون مملكته في دمشق وكانت عاصمة له . يبلغ عدد سكان دمشق حوالي 6,2 مليون نسمة حسب إحصائية عام 2004 م . يقع جزء من المدينة على سفوح جبل قاسيون والقسم الأكبر من دمشق، بما فيه المدينة القديمة، يقع على الضفة الجنوبية لنهر بردى، بينما تنتشر الأحياء الحديثة على الضفة الشمالية والغربية . مدينة دمشق هي قلب محافظة دمشق التي تحيط بها بساتين الغوطة وجبل قاسيون وربوة دمشق .حمص : حمص مدينة تقع في وسط سوريا يمر فيها نهر العاصي. وهي ثالث أهم المدن السورية و يعود تاريخها إلى عام 2300 قبل الميلاد و كانت تسمى في عهد الرومان باسم اميسا ولها تاريخ عريق ، يُذكر أن مدينة حمص تسمى أيضاً مدينة خالد بن الوليد .الاردن - من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة - الأردن هي المملكة الأردنية الهاشمية وهي دولة عربية مسلمة، تقع جنوب غرب آسيا ، في جنوب بلاد الشام تحديدا .يحدها سوريا من الشمال ، فلسطين و اسرائيل من الغرب ، العراق من الشرق ، السعودية من الجنوب والجنوب الشرقي و خليج العقبة من الجنوب الغربي . سميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن الذي يمر على حدودها الغربية.الاردن يعتبر بلد يجمع بين ثقافات وعادات وحتى لهجات كل من بلاد الشام و الجزيرة العربية بشكل لافت ، حيث ترجع اصول معظم سكانه إلى هاتين المنطقتين . ولا تفصل اي حدود طبيعية الأردن عن جيرانه العرب سوى نهر الأردن الذي يعتبر الحد الشمالي الفاصل لحدوده الغربية مع فلسطين. اما باقي الحدود فهي امتداد لبادية الشام في الشمال والشرق و صحراء النفوذ في الجنوب.وقد استوطنت في الأردن العديد من الشعوب واقامت على ارضه حضاراتها ، وتاريخ الأردن يحفل بكثير منها حيث كانت هناك ممالك العمونيين و الادوميون و المؤابيين و من ثم العرب الانباط في الجنوب، كما احتل الهكسوس المصريين و الاشوريين واليونان والفرس والرومان هذه الارض الا ان هل عليها الفتح الاسلامي في منتصف القرن السابع للميلاد، وتقف الشواهد الاثرية في الأردن جنبا لجنب إلى يومنا هذا من قلاع و حصون وابراج ومسارح وقصور ومقامات انبياء واضرحة لصحابة شهداء قضوا في معارك الفتح الاسلامي شاهدا على تاريخ هذه الارض المعطاء .في عام 1946 نالت المملكة الأردنية الهاشمية استقلالها عن بريطانيا ، وكان الملك عبدالله بن الشريف الحسين أول ملك عليها بعد ان كان امير على شرق الاردن منذ 1921 .قنسرين - ومن موقع واكرا http://www.wakra.net/qensrin.htm فان قنسرين هي قرية في سورية تعرف بــ ( اسكي حلب ) . كانت على طريق القوافل بين حلب و انطاكية فتحها ابو عبيدة بن الجراح عام 637 م . اخلاها سيف الدولة الحمداني من سكانها عندما نقلهم الى حلب بعد ان هزمهم البيزنطيون عام 963 م . َ

يخرج بالشام.ياتي المدينة بجيش جرار، اضطرابات واسعة في الشام حيث يكون السفياني في دمشق بين الاصهب والابقع والسفياني داخل الشام تتم تصفية الاصهب والابقع نهاية الاختلافات بين هؤلاء الثلاثة حيث يقتل السفياني بالشام الابقع. حملة السفياني على الشيعة في بلاد الشام

ان حملة السفياني على الشيعة في بلاد الشام تبدا في رمضان بعد خروجه وبعد تصفية الاصهب والابقع.

ثنائية الشيصباني والسفياني في مواجهة المهدي(ع) وانصاره

إن هذه الثنائية مهمة وضرورية لظهورالمهدي عليه السلام فلابد من سفياني قبل ظهور المهدي(ع) ولابد من شيصباني يسبق السفياني.. وكما يبدو من الروايات ان الشيصباني عراقي واما السفياني فهو من ارض الشام والاول منهما هو عدو للخط المهدوي وفي مواجهة المؤمنين القادة، وكذلك السفياني فهو عدو لانصار المهدي عليه السلام وسيكون في خط مواجهته المباشر في حين ان المهدي عليه السلام سيظهر من مكة ليواجه السفياني وبقية الطغاة والظلمة.يخرج الشيصباني قبل السفياني بمدة قصيرة، لايكون بين الشيصباني والسفياني مدة طويلة وان السفياني يكون بعده مباشرة.. عن الباقر(ع) قال:" وانى لكم بلسفياني حتى يخرج قبله الشيصباني يخرج بارض كوفان.. ينبع كما ينبع الماء فيقتل وفدكم فتوقعوا بعد ذلك السفياني وخروج القائم عليه السلام" البحار 52 ص 250. عن غيبة النعماني.

يخرج في العراق وهو ارض كوفان، يكون خروجه او حكمه فجاة بنحو غير متوقع "ينبع كما ينبع الماء"، وانه يكون طاغية سفاكا ويقتل المؤمنين"يقتل وفدكم" أي وجهاء المؤمنين، تسعة اشخاص اربعة منهم في تحرك السفياني. قال الباقر(ع): انى لكم بالسفياني، حتى يخرج قبله الشيصباني. يخرج بأرض كوفان، ينبع كما ينبع الماء، فيقتل وفدكم. فتوقعوا بعد ذلك السفياني وخروج المهدي. يوم الخلاص ص 686 و 687 الغيبة للنعماني ص 162 والكافي م1 ص 370.علاقة اليماني بالسفيانيقال الباقر(ع): يكون خروج السفياني واليماني والخراساني في يوم واحد من شهر رجب من تلك السنة.يوم الخلاص ص 684 الغيبة للنعماني ص 161. اشرنا في حلقة اليماني الى ان اليماني سيواجه السفياني عندما يدخل العراق.قيادات المهدي (ع)اولا: الوزراء وهم اهل همدان.. تعرضنا الى توضيح مفصل عن قبيلة همدان في الجزء الاول من بحثنا عن اليماني.ثانيا: الجنود اهل خولان.. وكذلك فقد ذكرنا ذلك عن قبائل خولان في نفس البحث من جزئنا الاول عن اليماني.ثالثا: الاعوان والانصار اهل حمير وهم من اهل اليمن ايضا ذكرنا ذلك في الجزء الاول من بحثنا حول اليماني.رابعا: قيادة الجيش اهل مصر.تعتبر مصر دولة كبيرة بالمقياس الجغرافي والسكاني ولها مكانة تاريخية وحاضرة بين دول العالم وبين الدول العربية والاسلامية ولها مركز مرموق في دول عد الانحياز ولاتزال تمثل ثقلا مهما في السياسة الدولية والمنظومة الافريقية.ان من طبيعة المصريين ان لهم ثقل فكري وثقافي وحضاري متميز ظهر في مراحل تاريخية مختلفة منها زمن الفراعنة، واخرها قيادتها للمنظمة العربية وليس غريبا عليها ان يكون لها دور قيادي في الدولة العالمية للامام المهدي المنتظر عليه السلام، فشعبها وجيشها القويان لهما اهمية في تحقيق السلام والعدل الدوليين وسيستمر هذا الدور ليقودوا العالم لنفس المهمات الانسانية، ولمصر مفكرين وعلماء وعباقرة متميزين شهد لهم التاريخ بذلك منذ حضارة الفراعنة حيث اشتهروا بالتحنيط وبناء الاهرامات وقد برز في العصر الحديث وفي مجال العلوم من حصل على ارقى الجوائز التقديرية العالمية.مصر - من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة - مصر هي دولة عربية تقع في أقصى الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، و يحدها من الشمال الساحل الجنوبي الشرقي للبحر المتوسط و من الشرق الساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر بمساحة إجمالية تبلغ مليون كم² تقريبا. مصر دولة تقع معظم أراضيها في أفريقيا غير أن جزءا من أراضيها، وهي شبه جزيرة سيناء، يقع في قارة آسيا. الاسم الرسمي لمصر هو جمهورية مصر العربية.تشترك مصر بحدود من الغرب مع ليبيا، ومن الجنوب مع السودان، ومن الشمال الشرقي مع إسرائيل و فلسطين (قطاع غزة)، ويفصلها البحر الأحمر عن كل من الأردن والسعودية، وتمر عبر أرضها قناة السويس التي تفصل الجزء الآسيوي منها عن الجزء الأفريقي.مصر من أكثر الدول الأفريقية سكاناً، و ذات الترتيب الرابع عشر عالمياً من حيث عدد السكان الذين يعيش أغلبهم على ضفتي النيل و السواحل. تشكل الصحراء غالبية مساحتها وهي غير معمورة. معظم السكان في مصر حالياً من الحضر يعيشون في مدن ذات كثافة سكانية عالية، ربعهم في مدينة القاهرة الكبرى، أكبر مدن أفريقيا والشرق الأوسط . اللغة العربية هي اللغة الرسمية، يتحدث معظم المصريون بما يسمى العامية المصرية.قال الصادق(ع): " يكون أهل همدان وزراءه، وخولان جنوده، وحمير أعوانه، ومصر قواده، ويكثر الله جمعه ويشد ظهره، فيسير بالجيوش حتى يصير الى العراق والناس خلفه وأمامه " يوم الخلاص ص 331 الملاحم والفتن ص 54.

جيش السفياني يتوجه لمقاتلة جيش المهدي(ع)

ان من الاعتيادي جدا في الصراع بين الحق والباطل ان يكون السفياني في جبهة المنافقين والفاسدين المفسدين في الارض، وفي مواجهة الامام المهدي عليه السلام صاحب المشروع الاصلاحي العادل والذي يحارب من اجل المستضعفين في الارض لكي يكونوا ائمة في الارض يرثون حكم الارض ويكونوا للدولة صائنين. " ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الارض ونجعلهم ائمة ونجعلهم الوارثين" سورة28 القصص الاية 5 . وقد جاء في الدعاء " اللهم انا نرغب اليك في دولة كريمة تعز بها الاسلام واهله وتذل بها النفاق واهله ويجعلنا فيها من الدعاة الى طاعتك والقادة الى سبيلك وترزقنا بها كرامة الدنيا والاخرة" من دعاء الافتتاح وهو دعاء يدعى به كل ليلة من ليالي شهر رمضان ورد في كتاب مفاتيح الجنان للشيخ عباس القمي ص 248 الى ص 251 الطبعة الاولى في بيروت 2001م الصادر عن مؤسسة البلاغ للطباعة والنشر.

ويبعث السفياني اليه- أي الى المهدي(ع) بعثا، فيظهرون عليهم، وذلك بعث كلب، والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب. يوم الخلاص ص 309 الزام الناصب ص 52 و254 نقلا عن البيان.

قبيلة كلب - من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة - بنو كلب قبيلة عربية من قضاعة من حمير من قحطان يرجع نسبها إلى كلب بن وبره تغلب ابن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعه بن مالك بن عمره بن مره بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . وكانت تسيطر على بادية السماوة لا يخالطهم فيها أحد وفي القبائل العربية أكثر من علم يحمل أسم كلب أو جده يسمى كلب وكليب وكلاب وان أحد اجداد النبى محمد صلى الله عليه وسلم اسمه كلاب ، وهو والد قصي بن كلاب، وقصي هذا أخواله من قضاعة وهم الذين مكنوه من السيطرة على مكة. وقبيلة كلب أقوى قبيلة في العصر الأموى كانت تسيطر على الطرق المؤدية للشام ، وكانت لها صلات وثيقة بقريش في مكة قبل الإسلام . وبتحالف قريش مع قبيلة كلب كانت قوافلهم تسير في الشام لا يتعرض لها أحد . وأحيا الأمويون التحالف القديم مع قبيلة كلب فسهلت كلب للمسلمين غزو الشام والعراق . وتوثق التحالف بين كلب و معاوية أثناء ولايته على الشام ، و بسيوفهم استطاع أن يقيم ملكه . مذ كان معاوية أميرا على الشام ، في خلافة عمر تزوج ابنة بحدل الكلبى أشهر زعيم لقبيلة كلب وانجب منها ابنه يزيد . ظل تاريخ الدولة الأموية يتأرجح في أتون الصراع بين قبيلة كلب و قبيلة قيس المضرية ، حتى انشقت كلب على الأمويين وانضمت للدعوة الجديدة التى أقامها العباسيون فانهارت الدولة الأموية . هذه القبيلة المشهورة التى أقامت الدولة الأموية وأسقطتها والتى قامت على أكتافها الفتوحات العربية من بدايتها حتى وصلت إلى آسيا الوسطى شرقا وجنوب فرنسا غربا.

حركة السفياني في فلسطين

فلسطين - من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة - فلسطين ( بالانجليزية : Palestine ؛ باليونانية : παλαιστίνη ؛ باللاتينية :Palaestina ؛ بالعبرية : פלשטין ) . هي جزء طبيعي من بلاد الشام ومنطقة تاريخية في قلب العالم العربي ، تقع شرق البحر الأبيض المتوسط تصل بين غربي آسيا وشمالي أفريقيا بوقوعها وشبه جزيرة سيناء عند نقطة إلتقاء القارتين، حدودها ما بين نهر الأردن و البحر المتوسط. وتحتوي هذه المنطقة على عدد كبير من المدن الهامة تاريخيا ودينيا بالنسبة للديانات التوحيدية الثلاث ، وعلى رأسها القدس و الخليل و بيت لحم و الناصرة و اريحا و طبريا. وبارك الله تعالى هذه الارض حين ذكرها في القرآن الكريم : " سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير ".تمتلك المنطقة أرضا متنوّعة جدا، تقسم إلى أربع مناطق وهي من الغرب إلى الشرق السهل الساحلي، التلال وجبال الخليل، وادي الأردن، و الهضبة الشرقية. في أقصى الجنوب هناك صحراء النقب. تتراوح الإرتفاعات من 395 قدم تحت مستوى البحر على شواطئ البحر الميت، وهي أخفض نقطة على سطح الأرض، إلى 1020 قدم في أعلى قمم جبال الخليل.كما تمتلك المنطقة عدّة مناطق خصبة. إمدادات المياه للمنطقة ليست وفيرة. نهر الأردن هو النهر الوحيد في المنطقة، يتدفق جنوبا خلال بحيرة طبريا (بحيرة الماء العذبة الوحيدة في المنطقة) إلى البحر الميت الشديد الملوحة .وتحوي فلسطين على عدة موانئ طبيعية متميزه على شاطئ البحر المتوسط ومن اهمها : حيفا و عكا و يافا و غزة و المجدل ، والتي تعتبر من أهم مدن فلسطين من الناحية الجغرافية والاقتصادية والديمغرافية حيث يتركز في مدن الساحل الفلسطيني أكثر من نصف السكان .سياسيا فلسطين هي ارض متنازع عليها و يشير اسمها إلى عدد من الكيانات السياسية أو المحافظات الإدارية التي وقعت فيها عبر التاريخ . تتضمن منطقة فلسطين حاليا دولة فلسطين و دولة اسرائيل . في الوقت الحاضر تشير فلسطين دوليا إلى السلطة الوطنية الفلسطينية أو إلى منطقتي الضفة الغربية و قطاع غزة الموعودة للدولة الفلسطينية المستقبلية. اما بين 1917 و1948 فقد أشار اسم فلسطين إلى منطقة الانتداب البريطاني على فلسطين.تفاوض السلطة الفلسطينية اليوم ومنذ مايزيد عن 15 عام على اقامة دولة للشعب الفلسطيني ، على جزء من ارض فلسطين التاريخية, وهي الاراضي التي احتلتها اسرائيل في العام 1967 (الضفة الغربية و قطاع غزة) و عاصمتها القدس والتي طالما حلم بها الشعب الفلسطيني.طبريا - من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة - طبريا أو طبرية (بالعبرية: טבריה واللفظ: "تـْڤـِرْيا) هي مدينة في منطقة الجليل الشرقي في فلسطين داخل الخط الاخضر ، تديرها اليوم السلطات الاسرائيلية، تقع على الشاطئ الجنوبي الغربي من البحيرة التي تحمل إسمها - بحيرة طبريا. تأسست مدينة طبريا في سنة 20 للميلاد قرب بقايا مدينة الرقة الكنعانية على يد هيرودس أنتيباس الذي كان من أنجال هيرودس الكبير والحاكم اليهودي لمنطقتي الجليل والجولان في آخر أيام مملكة يهودا قبل انهيارها في منتصف القرن الأول للميلاد. وسمى هيرودس أنتيباس المدينة على اسم الإمبراطور الروماني طيباريوس قيصر (الأول) إذ كانت مملكة يهودا في ذلك الحين خاضعة لرعاية الإمبراطورية الرومانية. أصبحت المدينة مشتى يؤمه الكثيرون لخصوبة أرضها وينابيعها الساخنة. عند اندلاع التمرد اليهودي بالحكم الروماني في 66 ميلاديا امتنع يهود طبريا من الانضمام إلى القوات المتمردة. بعد فشل التمرد وتدمير أورشليم، أي مدينة القدس، من قبل الجيش الروماني أصبحت طبريا أحد المراكز اليهودية المهمة من ناحية دينية وثقافية. في طبريا تألف جزء كبير من الميشناه التلمود ومؤلفات يهودية دينية أخرى.اكتسبت المدينة شهرة خاصة لدى المسيحيين من خلال القصة الإنجيلية التي تقول بأن المسيح سار على مياه البحيرة وهدأ العاصفة الهوجاء.في بداية القرن السابع ميلاديا استقر في المدينة قبائل عربية.أيام الانتداب البريطاني على فلسطين كانت طبريا مدينة مختلطة شكل العرب المسلمين نصفا من سكانها بينما شكل اليهود النصف الآخر. في حرب 1948 هجر منها معظم سكانها العرب. اليوم يشكل اليهود الأغلبية الساحقة من سكان المدينة ولكن ما زالت بقايا الوجود العربي المسلمي فيها قائمة، ومن أشهر معالمها مسجد طبريا، غير أنه غير نشط حاليا.بحيرة طبرية - من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة - بحيرة طبريا هي بحيرة مالحة المياه تقع بين منطقتي الجليل والجولان على الجزء الشمالي من مسار نهر الأردن. يبلغ طول سواحلها 53 كم وطولها 41 كم وعرضها 17 كم، ومساحتها تبلغ 166 2كم. أقصى عمق فيها يصل إلى 46 متر. تنحدر من قمة جبل الشيخ الثلجية البيضاء المياه الغزيرة لتشكل مجموعة من الينابيع التي تتجمع بدورها لتكون نهر الأردن. البحيرة والمنخفض حولها هما جزء من الشق السوري الافريقي.مصدر الاسماسم البحيرة بالعربية يشير إلى مدينة طبريا إذ كانت أكبر بلد يقع على سواحل البحيرة. يرد هذا الاسم بالعبرية أو بالآرامية في موارد يهودية مثل الميشناه والتلمود (بالعبرية: ימה של טבריה, بالآرامية: ימא דטבריא). وتم تسمية مدينة طبريا، عند تأسيسها سنة 20م على الساحل الجنوبي الغربي من البحيرة، نسبة إلى الإمبراطور الروماني طيباريوس قيصر (الأول). أما بالعبرية الحديثة فتسمى البحيرة "كينيرت" (כנרת) إذ كان الاسم الوارد في التوراة (أي العهد القديم): سفر العدد (أصحاح 34) وسفر يشوع (أصحاح 13). في النسخ اليوناني واللاطيني للعهد الجديد تـُذكر البحيرة باسم "بحيرة الجليل" (θαλάσσης τῆς Γαλιλαίας، Mare Galilaeae) فهو الاسم الشائع اليوم في اللغة الإنكليزية (Sea of Galilee).وبوقوع مستوى سطح البحيرة على عمق 213 متر تحت سطح البحر فإنها تعبر أخفض بحيرة مياه حلوة في العالم وثاني أخفض مسطح مائي في العالم بعد البحر الميت.تكون بحيرة طبريا مصدر مياه الشرب الرئيسي لإسرائيل والأراضي الفلسطينية. في 1964 انتهى بناء مسيل المياه الإسرائيلي الذي ينقل مياه البحيرة إلى جميع أنحاء إسرائيل. بعد احتلال الضفة الغربية وقطاع غزة من قبل إسرائيل في حرب 1967 ربطت شركة المياه الإسرائيلية ("ميكوروت") بعض المدن الفلسطينية إلى مسيل المياه ولكنها تقطع توفير المياه إليها في بعض الأحيان.مع أن الحدود الدولية التي تم رسمها في 1923 يبعد 10 أمتار من الشاطئ الشمالي الشرقي للبحيرة، كانت سوريا تستعمل البحيرة لصيد السمك بين عامي 1948-1967، وحاولت الحيلولة دون صيادي السمك الإسرائيليين، والقوارب الإسرائيلية بشكل عام، من الدخول إلى الجزء الشمالي الشرقي من مياه البحيرة. في حزيران (يونيو) 1967 انتهت السيطرة السورية على هذا الجزء من بحيرة طبريا إذ فقدت سورية مساحة كبيرة من مرتفعات الجولان شرقي البحيرة في الحرب مع إسرائيل. في المفاوضات السلمية عـُقدت في الولايات المتحدة أواخر عام 1999 وأوائل عام 2000 أصرت سورية على انسحاب إسرائيل من مرتفعات الجولان إلى خطوط الرابع من يونيو 1967، بما في ذلك إعادة الشاطئ الشمالي الشرقي للسيطرة السورية. الموقف الإسرائيلي هو أن الحدود الدولية من 1923 هو خارج الخلاف بشأن الجولان وترفض إمكانية الانسحاب إلى خط غربي هذه الحدود.سوريا - من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة - الجمهورية العربية السورية دولة عربية تقع في جنوب غرب آسيا على الساحل الشرقي للبحر المتوسط. يحدها من الشمال تركيا و من الشرق العراق ومن الغرب لبنان و من الجنوب الأردن وإسرائيل التي تعتبرها سوريا فلسطين المحتلة.تقع سوريا بين خطي العرض 32- 37 شمالا وخطي الطول 35-42 شرقا. هذا المكان الجغرافي منح سوريا موقعا استراتيجيا من الناحية التجارية فهي ملتقى القارات الثلاث (آسيا - أوربا - أفريقيا) وتتوسط المراكز الصناعية والتجارية الرئيسية في أوروبا ومراكز إنتاج النفط في منطقة الخليج العربي.بحيرة طبرية: (فلسطين) بين سوريا وفلسطين يذبح السفياني تحت الشجرة التي اغصانها الى بحيرة طبرية يذبحه المهدي بيده.

بيت المقدس

من موقع ديوان العرب http://www.diwanalarab.com/spip.php?article10208

مدينة بيت المقدس - الآثار والتاريخ والجغرافيا - بقلم أحمد محمود القاسم تعتبر مدينة بيت المقدس، إحدى أهم بقاع الأرض قدسية عند المسلمين، وظهرت أهميتها الدينية منذ أن ظهرت مدينة مكة، وظهرت بها الكعبة المشرفة، التي بناها سيدنا إبراهيم وولده إسماعيل عليهما السلام، فمدينة بيت المقدس، عرفت منذ العرب الكنعانيين اليبوسيين منذ 3500 عام ق.م. و اليبوسيون هم إحدى القبائل العربية الكنعانية، التي هاجرت من الجزيرة العربية الى ارض فلسطين، فبنوا مدينة بيت المقدس، وكان ملكهم في ذلك الزمان، ويدعى (ملكي صادق) وهو أحد الملوك الموحدين في ذلك العصر، ويقال انه كان من الأنبياء الموحدين كسيدنا إبراهيم، وقد نصبه عدد من الملوك في المنطقة المحيطة بمدينة بيت المقدس، ملكا عليهم، لسمو أخلاقه ولكثرة تعبده، وكان يملك مغارة في إحدى مناطق بيت المقدس للتعبد بها، وكان على صلة قوية مع سيدنا إبراهيم أبو الأنبياء، فكما هو معروف، فقد كان سيدنا إبراهيم من الموحدين، وعندما هاجر من مدينة أور، في شمال العراق الى مدينة بيت المقدس عبر مدينة " حران "، استقبله الملك (ملكي صادق) وأحسن استقباله، وقد عاش الاثنان في نفس الفترة الزمنية، لذلك كانا على صلة كبيرة ببعضهم، وقد زار سيدنا إبراهيم الملك (ملكي صادق) في مدينة بيت المقدس مرات عديدة، وقامت بينهما صداقة متينة، وكانت تدعى مدينة بيت المقدس في ذلك الزمان بمدينة (يبوس) نسبة الى أهلها اليبوسيين العرب الذين بنوها.قال امير المؤمنين(ع) " خير المساكن يومئذ بيت المقدس ولياتين على الناس زمان يتمنى احدهم انه سكانه" الزام الناصب الجزء الثاني .

المصادر

بشارة الإسلام - يوم الخلاص – الزام الناصب - الملاحم والفتن - البحار ج 52 و53– الارشاد - الكافي م1- من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة - موقع ديوان العرب - الباحث العربي قاموس عربي عربي http://www.baheth.info/index.jsp - القران الكريم - موقع السراج في الطريق الى الله لتدقيق الايات الكريمة المنقب القراني http://www.holyquran.net/search/sindex.php

‏05‏/08‏/2008

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمود الربيعي
2008-08-06
اخوتي واحبتي جمال الدين والكناني. فاما العلم فقد سبقني اخي الكناني ببيانه وارجو ان اوفق في القسم الرابع للوفاء بالجواب، وحديث الصادق(ع) تقشعر له الابدان ارجو مراسلتي على الايميل التالي mahmoudahmead802@hotmail.com شكرا لكما والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. استقبل النقد البناء والتصحيح والاقتراح
الكناني
2008-08-06
قال الأمام الصادق عليه السلام في وصف أنصار الأمام المهدي عليه السلام الثلثمائةوثلاثة عشر قال فيهم لايعدو صوته سمعه ولا شحنائه بدنه الخفيض عيشهم المنتقله دارهم الذين أن شهدوا لم يعرفوا وأن غابوا لم يفقدوا وأن مرضوا لم يعادوا وأن خطبوا لم يزوجوا وأن ماتوا لم يشهدوا أولئك الذين في أموالهم يتواسون وفي قبورهم يتزاورون ولاتختلف أهوائهم وأن أختلفت بهم البلدان الأخ الربيعي جزاك الله خير الجزاء على هذه المعلومات المهمه أما من يستفسر عن كيف يعرف السفياني الأمام في ذلك الوقت تكون دعوة الأمام معلنه ومعروف
جمال الدين
2008-08-06
بسم الله الرحمن الرحيم . السلام عليكم ورحمه الله وبركاتها . اخي الكريم الربيعي سوال: كيف يعرف السفياني الامام المهدي قبيل الظهور ؟؟ وانت افترضت انه يرسل له جيشا لمحاربته في المدينه؟؟ مع فائق شكري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك