المقالات

الفدرالية خط احمر لعراق متحد اكبر

1635 10:45:00 2008-08-09

( بقلم : حيدر المالكي )

لو نرجع للتاريخ وخاصة في العراق لنجد من اسباب تمسك اقلية من ثلاث محافظات الحكم في العراق جاء بسبب عدم وجود سلطة الشعب !!  وعدم وجود اقاليم لها من الصلاحية الواسعة تكفي لردع اي طاغية جديديهدف اخضاع العراق من جديدبالنار والحديد ونبداْ نعدّ 1400 اخرى حتى نتحرر من الدكتاتورية مرة اخرى!!

الفدرالية هي الحل الامثل لنا لاننامتنوّعون في القومية والدين والمذهب....لذلك يجب علينا ان نكون ملتزمين بالثوابت التي ان تحققت سوف تقربنا كعراقيين اكثر فاْكثر من بعضنا البعض فاْنا كمواطن كنت مضطهدمن قبل طاغيةينتمي الى اقلية في العراق وكان يحكم طائفتي بقسوةوبكل جبروت يذبح ويسلخ فينا ويشرّد العوائل وينفي ويعتقل ويعذّب الناس بدون وجه حق ذنبهم الوحيد انهم شيعة وكذلك الحال ينطبق على الاكراد عانوا الامرين من تعذيب وتشريد وقتل على الهوية بالكيمياوي كما هو معروف .  وينطبق الحال على التركمان وخاصة الشيعة منهم وهم الاكثرية الساحقة ايضا سجنهم الطاغية وشرّدهم وعانوا ماعانوا كالشيعة والاكراد....اذن مالمانع من الفدرالية؟ 

هناك موانع صدامية عفلقية تكفيرية سعودية !! نعم الاعراب والبعثو التكفيري لايريد للشيعة والاكراد والتركمان ان يعيشوا بحرية في مدنهم ويتمتعوا بخيرات مدنهم بل يريدونهم تحت سلطة الاقلية ودفعوا ويدفعوا الكثير من الاموال التي تكفي لاسقاط امبراطوريات ضخمة !!

نعم احبتي الاعارب يقولون لاتتركوا العراق للشيعة والاكراد نعم بهذه الوقاحة هم للاْسف ابتلينا بجيران تكفيريين قذرين لاتوجد عندهم مبادئ ولايحترموا المقابل لانهم همج كانوا في الصحراء ياكلون الحيوانات كالضب والسحلية وابو بريص والافاعي تحسنت امورهم بسبب النفط ..ولم يحمدوا ربّهم على هذه النعمة فالسعودية التكفيريةجنّدت مخابراتها لاْصدار فتاوى لتكفير الشيعة فاصدرواعلماء الوهابية المخابراتية فتاوى كثيرة جدا تحث العربان للجهاد وتفجير ابنائهم الحيوانات في العراق!!

كيف لي ان اعيش مع صدامي يسترزق من ال سعود ويخون وطنه ويتهمنا كشيعة بكوننا فرس وفقط هم العرب لانهم سنة والله مضحكة امورهم ولحد الان يدقّون على هذا الوتر الحسّاس حيث يتهمون الاكثرية الساحقة للعراق بانهم اجانب وعالة على العراق والكارثة هم يعيشون على خيراتنا منذ الازل!! فلم نقل لهم سوى اخوتنا واحبتنا وانفسنا كما قال المرجع الاعلى دام الله ظله الوارف. اما كركوك انها عراقية والكل يؤكد عراقيتهامن الكورد والتركمان والاقلية العربية فيها.

فلنترك كركوك لاْهلها هم يقررون كاْجراء استفتاءاو انتخابات ... الاكراد والتركمان هم السكان الاصليين لكركوك فهم يقرروا اما العرب فهم قلةمن الاصل والكل يعرف التعريب الذي صار في كركوك بدفع اموال لكل من يسكن فيها ويحوّل نفوسه اليها !!  يجب علينا قول الحقيقة وان كانت مرّه!!!!  من يقبل ان تغيّر مدينته بالقوة !! انا لم يكن لدّي مانع في مدينتي ياْتي الكردي والتركماني ويعيش معي لانه عراقي .. لكن تجبرني الحكومة وبالقوةان اقبل على مضض تعريب بهذا الشكل !!  اْرفضه نعم فمن حق الاكراد والتركمان العيش في مدينتهم مادام هناك اتفاق على العيش تحت راية العراق الواحد .

اذن الحل الوحيد الفدرالية لضمان الاستمرار في عراق واحد قوي مستقر يمنع بقوة تدخّل الاعارب من ال سعود وال صباح ونضع لكل دولة جارة حد في علاقاتنا معها وهيبة الحكومة من هيبة الشعب لذلك ندعوا الحكومة الوطنية المنتخبة ان تفرض هيبتها على الاعراب واي دولة تتجاسر على العراق فالعراقي لاينقصه الايمان بوطنه والتضحية من اجله فنحن من علّم العالم الحضارة فمابالك بقوم مثل ال سعود همج رعاع يتدخلون في شؤوننا !! فلن نسكت فلنلقم حجرا كل رئيس اوملك يتجاسر على اْرض الرافدين اْرض العطاءاْرض الانبياءْْْْارض الاْئمة الشرفاءارض التضحيةوالفداءارض كربلاءارض الموصل الحدباء ارض اربيل الاخاءارض البصرة الفيحاء والموت للعربان الاْعداء.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
سعاد كريم المحمود
2008-08-11
من خلال التجارب العديدة لبعض دول العالم، يتأكد لنا ان الفيدرالية افضل نظام لو احسن تطبيقها، فهي تضمن عدالة في توزيع الثروات، وتحول دون ظهور سلطة استبدادية في المركز، وتمنح صلاحيات واسعة للمحافظات او الاقاليم . فلينظر معارضوا الفيدرالية الى الدولة الفيدرالية ويرون كيف حالها مثل المانيا وكندا واميركا وسويسرا وبلجيكا والامارات وغيرها.
احمد فالح
2008-08-09
مالنا وعرب كركوك اكثرهم مخابرات صدام سكنوا كركوك بقوة السلاح عليهم الخروج منها ولكن باْدب بتعويض . اما الاخرين عليهم الرجوع الى محافظاتهم ان كانوا ممن حصل من حكومة البعث اموال مقابل سكنه فيها فهؤلاء عليهم الرحيل حتى لايسببوا مشاكل للعراق الجديد مادام كركوك عراقية فلتحل من قبل الاكراد والتركمان ويخلصونا من المشاكل . وبالمقابل نطالب الاخوة الاكراد بعدم التكريد مثلما وقفنا ضد التعريب وعدم التجاوز على الاخوة التركمان فلتحل القضية بالتوافق.
علي البوعلوان
2008-08-09
قولوا الحق ياناس ان كركوك ليست عربية وانما عراقية والكل متفق على عراقيتها فماذا تريدون من تعريبها حرب جديدة والله عمرنه خلص ياناس وماكوا غير حروب البعث واليوم المطلك وي البعثوتيار والرذيلة يدّعون ان كركوك عربية بسحق الاكراد والتركمان ومحوهم مثلما فعل الطاغية المقبور عندما عرّب كركوك بالقوة لماذا لم يعرّب اربيل لانها لاتهمه لم يوجد نفطا فيها هذا السؤال المهم؟ لماذا تشتركون في الظلم ضد اخواننا العراقيين من الاكراد والتركمان ؟ لايوجد الاالقلة القليلة ممن كانوا في الاصل ساكنون في كركوك عربا .......
محمد العامري
2008-08-09
نعم الفدرالية هي هدفنا وخط احمر لاننا بها نطماْن على مستقبلناوبها نكون اقوياء وبها نكون متحدين ولانخشى من الاعارب اعداء الله والانسانية.
علي بكلوريوس اقتصاد وسياحة ودبلوم ادارة مدنية
2008-08-09
الفدالية سلاح ذو حدين يجب علينا معرفة استخدامة فالتفكير باقامة اقليم على اساس عرقي او طائفي سوف يقسم العراق فلحد الان في المانيا عندما يحدث اختلف بسب سن القوانين بين المقاطعة والدولةهو الرجوع الى قانون الدولة يعني الدولة هي الام وهي صاحبت الاحقية الفدالية والخيمة فهي لاتعني الانفصال ولا تعني عمل اتفاقات وعقود نفطية الى شركات غير معروفة بالضلام ولا تعني تكريد التعريب لان هذا يوقعنا في نفس كارثة المقبور ولا تعني طبيق الفقرة 140 من الدستور الى كركوك فقط فهي تشمل العراق وجميع المحافضات ولا تعني ان كل عائلة تاخذ 16 الف دولا لانها عربية ويجب ان ترحل لان هذا سوف يرجعنا الىنفس المشكلة فنحن يجب ان ننشر قانون الاخوة والتفاهم بين مكونات الشعب العراقي يجب ان نعطي كل شخص حقة لا نطرد الناس بسبب انهم سكنوا كركوك فهذة العوائل سكنت وانصهرت ماذنب الاطفال الذين ولدوا في هذة المدينة العزل الطائفي او القومي يودي الى تمزيق العراق والكل شاهد هذا عندما حدث تفجير سامراء عندنا مشاكل اهم من مشاكل هل انت عربي ام كردي هل انت سني ام شيعي مشاكلنا هي الكهرباء والماء والصرف الصحي والتعليم والفساد الاداري والسياسي والارهاب انا قبل ايام شاهدت فلم على قناة الفرات وهم ناس يسكنون خارج كركوك لا عندهم ماء ولا كهرباء ولا شوراع ولا ارض خضراء حتى هم يتكلمون عن الفساد الاداري في هذة المدينة الدول كلها بمافيها دول الجوار تتامر على العراق يجب علينا ان لا نزرع البغضاء بين مكونات الشعب العراقي اذا عندنا فلوس زائدة نعطي هذة المبالغ الى شهداء العراق واهل المقابر الجماعيةوحلبجة لا نعمل مسابح وحمامات ونجلب عمال المان كي يبنوا هذة المسابح الى احد المسؤولون في كردستان فهذة الخطوط الحمراء في االمانيا لا تاتي الحكومة الالمانية الى العراقيون وتقول انتم اجانب ياعراقيون يجب ان تخرجوا من المانيا
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك