المقالات

رسالة مفتوحة الى الدكتور الهاشمي وقناته المستقلة‎ / الجزء الأول‎

1616 11:51:00 2008-08-10

( بقلم : محمد عبدالمنعم الساعدي )

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة على محمد وآله

أمَّا بعد قال تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم (مهطعين مقنعي رءوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء)(إبراهيم 43) وقال تعالى:(لقالوا إنما سكّرت أبصارنا بل نحن قوم مسحورون) (الحجر 15). أيها الرجل القائم على قناة المستقلة الهاشمي السلام على من اتبع الهدى. بالبداية أود أن أشير إلى نقطة مهمة بخصوص برنامجك عن سيرة أبي بكر وهذه النقطة هي أن هذين الرجلين الأكاديميين (الشيعيين) وإن كنت اشك في أنهما كذلك قد أحرجاك كثيرا في برنامجك هذا لأنه كما أتصور كنت تنتظر منهما الكثير الكثير من الانسيابية والطرح اللبق والأسلوب المتألق في خصوص هذا الموضوع المهم للغاية ولكنك تفاجأت فعلا بطرحهم ومسيرتهم في سرد الموضوع وقد ظهر ذلك جليا في تعبيرات وجهك وفي مقاطعتك لهم أو تصليحك وتنبيهك لأخطائهم الفادحة التي ارتكبوها سواء في آلية الطرح أم في ذكر بعض القضايا التاريخية المضحكة أم في بعض الأمور الفنية الأخرى ، وقد قبلت بذلك على مضض كما أتصور.هذا من جهة ومن جهة أخرى أنك ببرنامجك هذا وتقديمك لهذين الشخصين الأكاديميين (الشيعيين) قد أزريت بهما فعلا لأنهما بذلك إذا كان لهما مقدارا من الحظ والمقبولية في المجتمع العراقي فقد أصبحا الآن من خلال برنامجك هذا في أسفل سافلين وفي زاوية ضيقة مع الأسف.

عزيزي الهاشمي وعزيزَيْ (الشيعيين) أود أن أذكر لكم بعض الإشارات والتنبيهات حول طرحكم لسيرة أبي بكر وما رافقها من أمور: أن آية الغار التي تمسكتم بها والتي (كما تدعون)تبيّن فضل صاحبكم هي بنفسها أزرت بصاحبكم وذلك من خلال:

 1ـ من قال أن الصحبة في القرآن تعني الفضيلة ،بناءا على قوله تعالى(إذ يقول لصاحبه)، فهناك شواهد عديدة من القرآن الكريم تبيّن خلاف ذلك، فقد ذكر القرآن الصحبة بين المؤمن والكافر كما في قوله تعالى: (قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك). و هناك صحبة بين العاقل والمجنون كما في قوله تعالى: (وما صاحبكم بمجنون)، وهناك صحبة بين الإنسان والحيوان كما في قوله تعالى: (ولا تكن كصاحب الحوت) وأيضا فإن اسم الصحبة يطلق على العاقل والبهيمة ، والدليل على ذلك من كلام العرب الذي نزل بلسانهم، فقال الله عـز وجـل: (ومـا أرسلنـا مـن رسـول إلا بلسان قومه) أنه قد سموا الحمار صاحبا فقال الشاعر: إن الحمار مع الحمير مطية *** فإذا خلوت به فبأس الصاحب إلى غير ذلك من الشواهد.

 2 ـ أنّ المعيّة التي ذكرها المدعو عباس (الشيعي)، بناءاً على قوله تعالى: (إن الله معنا) هي كذلك لا تدل على فضل الرجل ومَنْ قال أن المعية مع شخص حتى لو كان هذا الشخص رسول الله(صلَّ الله عليهِ وآله) هي فضيلة بحدّ ذاتها، وغاية ما في الأمر فإن النبي ـ صلّى الله عليه وآله ـ قد أخبر أن الله معه، وعبر عن نفسه بلفظ الجمع، كقوله تعالى: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)  وقد قيل أيضا إن أبا بكر، قال: يا رسول الله حزني على علي بن أبي طالب ـ عليه السلام ـ ما كان منه، فقال له النبي ـ صلّى الله عليه وآله ـ: (لا تحزن فإن الله معنا) أي معي ومع أخي علي بن أبي طالب ـ عليه السلام.

 3 ـ اجتماع أبي بكر والرسول في مكان واحد لا يدل على الفضل، لان المكان يجمع الكافر والمؤمن كما يجمع العدد المؤمنين والكفار، وأيضاً: فإن مسجد النبي ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ أشرف من الغار، وقد جمع المؤمنين والمنافقين والكفار، وفي ذلك يقول الله عز وجل: (فما للذين كفروا قبلك مهطعين عن اليمين وعن الشمال عزين)، وأيضا: فإن سفينة نوح ـ عليه السلام ـ قد جمعت النبي، والشيطان، والبهيمة، والكلب، والمكان لا يدل على الفضيلة، فإذا كان كما يدعي عباس (الشيعي) فهل لكلب أصحاب الكهف فضيلة بمجرد معيّته معهم كما قال تعالى: (وكلبهم باسط ذراعيه بالوسيط) أو (ويقولون خمسة سادسهم كلبهم). وإذا كان يرضى عباس بذلك فهل يتحمل أن يكون هذا الكلب أفضل منه.

 4 ـ قوله تعالى حكاية عن الرسول (صلى الله عليه وآله): (لا تحزن إن الله معنا). نحن نعلم أن (لا) هنا ناهية، فنسأل: إن حزن أبي بكر إما طاعة وإما معصية، فإذا كان طاعة فالرسول لا ينهى عن طاعة بل يأمر بها، وعليه يكون حزن صاحبكم معصية، أو على الأقل مكروها غير محبب عند رسول الله (صلى الله علية وآله) لذلك نهاه بقوله: (لا تحزن) ثم أن الله تعالى يقول: (وما كان الله معذبهم وأنت فيهم) فأين إيمان وعقيدة صاحبكم من هذه الآية، ويقول تعالى أيضا: (ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون) فلماذا حُرمَ صاحبكم من فضل هذه الآية ولم يُشمل بها.

5 ـ لو لاحظنا الفقرات التي ذكرتها الآية الكريمة قوله: (ثاني اثنين) وقوله: (إذ هما)  وقوله:(إذ يقول لصاحبه) نسأل: لماذا هذه الإثنينية دائما؟ والإثنينية تعني التغاير، بينما نجد في آية المباهلة تعبير (وأنفسنا وأنفسكم) وهو معروف مَنْ هما المقصودان في قوله تعالى:(وأنفسنا) وهما الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) وعلي بن أبي طالب(ع) كما يذكر الرازي في تفسيره المعروف وغيره، على كل حال لست بصدد بيان هذا الجانب بل أردت الإشارة إلى ما أردتُ....

 6 ـ قوله تعالى: (فأنزل الله سكينته عليه) فلو تتبعنا الضمير الغائب في فقرات الآية الكريمة كما في (أخرجه) وفي (إذ يقول) وفي (لصاحبه) لوجدنا ـ وبمقتضى وحدة السياق ـ أن الذي نزلت عليه السكينة هو رسول الله (صلى الله عليه وآله) وحده لا غير، فالآية لم تقل : (عليهما) بل عبرت بضمير الغائب المفرد، لان الذي نزلت عليه السكينة هو الذي أيّده الله بالجنود، فإن قلتم إنها نزلت على صاحبكم باعتبار أن الرسول ساكن ولا يحتاج إلى سكينة وإنزال السكينة على الساكن لغو كما يقول أمثالكم فهذا غير دقيق فإن كان أبو بكر هو صاحب السكينة فهو صاحب الجنود،

وفي هذا إخراج للنبي ـ صلى الله عليه وآله ـ من النبوة، لان الله تعالى انزل السكينة على النبي في موضعين كان معه قوم مؤمنون فشركهم فيها، فقال في أحد الموضعين: (فأنْزَلَ اللهُ سَكِينَته على رسولِهِ وعَلى المؤمِنِينَ وألْزَمَهُم كَلِمَة التَّقْوَى) وقال في الموضع الآخر: (ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وأنزل جنودا لم تروها) ولما كان في هذا الموضع خصه وحده بالسكينة، فقال: (فانزل الله سكينته عليه) فلو كان معه مؤمن لشركه معه في السكينة كما شرك من ذكرنا قبل هذا من المؤمنين، فدل إخراجه من السكينة على خروجه من الإيمان. اللهمَّ عرِّفني نفسك فإنَّك إن لم تعرِّفني نفسك لم أعرف نبيَّك، اللهمَّ عرِّفني نبيَّك فإنَّك إن لم تعرِّفني نبيَّك لم أعرف حجَّتك .. اللهمَّ عرِّفني حجَّتك فإنَّك إن لم تعرِّفني حجَّتك ضللتُ عن ديني هذا

 والحمد لله رب العالمين

محمد عبدالمنعم الساعدي

آب 2008النجف الأشرف

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
صباح المالكي
2008-08-10
عباس الجنابي قد قلعت اسنانه من قبل المحروك عدي وبالجلابتين ولاندري من اين جاء بالدكتوراه وقد شلع بالدخل في وقتها 250 الف دولار واعلن عنه في تلفزيون الشباب بتعليق على صورته انه معتوه هارب طالبين القاء القبض عليه .قضى حياته بين البارات والقاعات .الاولى به ان يتحدث عن هذا الاختصاص ولا يزج نفسه بامور هو بعيد عنها . ولكن ماذا نقول وللمسقلة .
احمد حسن
2008-08-10
انا من اللذین تحدوا الهاشمي مئات المرات ولکنه یختار الصمت والهروب في کل مرة. ارسلت له مئات الادله علی بطلان کل ما یدعي. فَإِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ. اما بالنسبة لکذبة صحبة ابن ابی قحافه للرسول ص فی الغار فهناك بحث علمي وبالادله المتواتره ومن کتبهم یثبت البحث بانه لم یکن مع الرسول وانماکان ابن بکر دلیله. للراغبین یمکن الحصول علی هذا البحث من http://www.14masom.com/aqaeed/etarat/09/9.htm او بمراسلتي على ahmad.hassan2@hotmail.com
ابو هاني الشمري
2008-08-10
الهاشمي يعرف هذه الحقيقه حق المعرفه ولكنه من الذين اذا قيل له اتقي الله اخذته العزّة بالاثم وبعد ذلك فهو طفيلي يعتاش بقناته هذه على اموال الوهابية التي سخرته لخدمتها وكما هو واضح من برامجه. اما عباس الجنابي فهذا ينطبق عليه المثل(بكل عزه لاطم) فتجده خبيرا لاختيار افضل الشعراء ومحللا للاحداث والاخبار وفقيها في الدين وعالما في التاريخ وربما سنجده يوما مسؤولا عن شبكة الاتصالات مع رواد الفضاء الذاهبين الى كواكب اخرى في وكالة الفضاء ناسا. وهكذا نماذج لاتركض وراء الحق بل تركض وراء الريال ولو بالحرام.
عدنان
2008-08-10
محمد الهاشمى كان قد اطلع مسبقا على اشعار عباس الجنابى فى مدح عدى وصدام وعرف منهجه واسلوبه فى مدح الطغاة فاستعان به ليقدم له قصائد المديح فى عمر وابى بكر.. .والفرق الوحيد بالنسبة الى هذا الجنابى انه كان يتلقى الاموال فى السابق من البعثيين والان من المملكة الوهابية.. اما صباح الخزاعى فهو مجرد مهرج والاستماع اليه للتسلية فقط.. وسيبقى الطغاة والمجرمين فى قفص الاتهام مهما حاولت قناة المستقلة الدفاع عنهم.
حيدر المالكي
2008-08-10
الهاشمي دائما يردد مايؤمر به من التكفيريين المؤسسين لهذه القناة فهو مقدّم برنامج فيها لااكثر. ولكن لن نسامحه على تهجمه بطريقة مباشرة وغير مباشرة ضدّ فكر اهل البيت (ع) فاتصالاته المستمرة مع الوهابيين في ارض نجد والحجاز وزيارته المستمرة اليهم واستضافته لتكفيريين انجاس في قناته المستقلة الحقيرة التي هدفها فقط التبشير للوهابيين والتنكيل بالشيعة هدفها الاول والاخير !
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك