المقالات

السفياني، والمهدي عليه السلام - القسم الرابع

3074 15:06:00 2008-08-12

( بقلم : محمود الربيعي )

معارك السفياني داخل الحجاز

مقدمة توضحية

طبيعة حركة السفياني هي محاربة خط المهدي من آل محمد عليه السلام سواء الاسلامي بشكل عام، والشيعي بشكل خاص، ومحاربة أي تكتل ممهد للمهدي عليه السلام، وليس شرطا ان يكون محددا بشخص المهدي(ع)، وانما حتى باي حركة تتجه بهذا الاتجاه المحسوب على حركة المهدي(ع)، وهذا الامر ابتدا بشكل مبكر متوازيا مع مسيرة الائمة المعصومين والصراع على الخلافة وحتى يومنا هذا، فالحساسية من ظهور المهدي(ع) موجودة في نفوس الخصوم وهم يحاربون اية نزعة بهذا الاتجاه، وهناك امثلة كثيرة سنتعرض الى بحثها لاحقا.

اما ان العلم بالمهدي شخصا، فهو حالة يعلمها كل المسلمين على اختلاف طوائفهم، كالشيعة والسنة، وهم يترقبونها، وان بعض سياسات الحاكمين تحارب فكرة خروج الامام المهدي الثاني عشر من ائمة اهل البيت عليهم السلام، ولقد حاول الحكام طوال فترات حكم السابقين ان يحاربوا أي حالة تمهيدية بهذا الاتجاه، وهكذا فالسفياني وغيره مشبعين بفكرة خروج المهدي عليه السلام الذي يعتقد به الشيعة الاثنا عشرية، وبالخصوص فان خروج الحركات التي تتلائم مع الزمان والمكان كحركة اليماني والخراساني تلقى مقاومة كبيرة من قبل السفياني والذي تتلاحق في وقته الاحداث ويتحرك بغروره الشيطاني ليقتل كل حالة تمهيدية لخروج ذلك المهدي الذي يكذبه طبق نظريته السياسية الخاصة واطروحته العقائدية التي تلائم افكاره.

كيف يعلم السفياني بظهور شخص المهدي(ع) ؟

يخرج السفياني في رجب قبل خروج المهدي(ع) بستة اشهر والمهدي(ع) يخرج في محرم، وكل الناس ومن زمن رسول الله(ص) يعلمون بخبرخروج المهدي(ع) في اخر الزمان. وخبر ظهوره(ع) عند السفياني يكتمل بوصول النذير الناجي الذي يؤكد للسفياني خروج المهدي(ع) بشكل قاطع، فالسفياني يحارب الخط العام للمهدي(ع) ويتحسس من أي تكتل يظهر في الحجاز، عند خروج المهدي(ع) فان النداء من السماء باسمه أي بخروج القائم(ع) ليلة 23 من شهر رمضان يسمعه من بالمشرق والمغرب، وسيسند القائم ظهره على الحجر ويبايعه جبرئيل(ع) و313 رجل قائدا " بقية الله خير لكم ان كنتم مؤمنين وماانا عليكم بحفيظ" سورة 11 هود الاية 86 .

.السفياني يخرج قبل المهدي(ع) بجيش قوامه 70 الف، 30 الف الى مكة والبقية في طبرية ، ضمن حملاته (داخل الشام والعراق ونحوالحجاز) فبعد علمه بوجود تكتل ضده في الحجاز يرسل جيشا نحو الحجاز المدينة، ثم مكة يهلك بالبيداء، بينما المهدي(ع) يخرج من مكة.الناجيان النذير يبلغ السفياني بهلاك جيشه ويخبره بظهورالمهدي(ع) من ال محمد،والبشير يبشر المهدي(ع) ثم يستسلم السفياني للمهدي(ع) الذي يذبحه.

الحجاز - من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة - الحجاز هو المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية المعاصرة؛ من مدنه الرئيسية جدة، ومكة المكرّمة والمدينة المنورة، الطائف، ينبع، تبوك، رابغ، والعلا. حدوده التاريخية مختلف فيها إلا أنه يمكن اعتبارها من شمال صعدة في اليمن جنوباً، إلى معان في الأردن شمالاً.ولكن الراجح عند الأكثر أنها من الطائف و الباحة جنوباً وحتى خيبر شمالاً. ويأتي على رأس أشهر القبائل العربية التي استوطنت الحجاز قديمًا قبيلة قريش في مكة و هي التي ينتسب إليها النبي محمد صلى الله عليه و سلم، و الخلفاء الراشدون و الأمويون و العباسيون، و الأوس والخزرج في المدينة،وبني سُليم وهذيل وثقيف وفهم وسعد بن بكر بجوار مكة والطائف إضافة إلى هوازن و جهينة و بلي المار ذكرها في كلام الأصمعي.مكانة الحجاز

وللحجاز أهمية روحية، وثقافية، واقتصادية. فهو مصدر الرسالة المحمدية، وفيه يقع الحرمين الشريفين؛ الكعبة المشرفة, وهي قبلة المسلمين في صلواتهم اليومية، و المسجد النبوي الذى يوجد به قبر الرسول محمد صلى الله عليه و سلم كما يوجد بها بئر زمزم، و قبور اصحاب الرسول. كما ارتبط الحجاز بحركة التجارة الدولية القديمة، عبر رحلتي الشتاء والصيف.

الموقع الجغرافي و أهل الحجازالحجاز هي في الأصل سلسلة جبال السروات التي تبدأ جنوبًا من اليمن وتمتد شمالاً إلى قرب الشام، و سميت حجازًا لأنها تحجز تهامة والغور عن نجد،، و بالتفصيل تقع الحجازعلى طول سلسلة جبال الحجاز و تمتد بمحاذات البحر الاحمر "بحرالحجاز"، و من بلدتيي القنفذة والليث جنوبآ مرورآ بمكة و الطائف و جدة و رابغ والمدينة و ينبع وقراهم وضواحيهم و باديتهم و هجرهم، إلى شمالي أملج وبدر و العلا و الحناكية و مدائن صالح وقراهم. ومن البحرالاحمر غربآ إلى شرقي قرى كلآ من الطائف والحوية ورنية و تربة والخرمة و شرقي قرى أواساط جبال الحجاز و المدينة والعلا و مدائن صالح . والحجازاليوم مقسم إلي منطقتيين:ا – مكة : وتضم الطائف وجدة و رابغ و الليث و القنفذة والكامل و الجموم و بحرة و مستورة و صعبر و جعرانة والهدا و بريمان و السيل و الخرار و عين شمس و رنية وابحر و تربة و عسفان و راس الحجاز والمثناة و ذهبان الخ...ب – المدينة :تضم ينبع و أملج و العلا و بدر و الحناكية و مهدالذهب و مدائن صالح و خيبر و راس ابومدوراس بريدي... الاانه قد تم اقتطاع جزء غالي من الحجاز و هي مدينة أملج والقرى التابع لها لتصبح تابعة للمنطقة تبوك في شمال السعودية، و تبوك قديمآ كانت جزء من صحراء بادية الشام و فلسطين.الصيحة بدمشق – التعبئة العسكرية للسفياني في مواجهة الحشود الحجازية

الصيحة هنا تعني الاعلان ووصول الاعلان بطريق السماع سواء كانت هذه الصيحة باللسان او باية ادوات صوتية وسمعية اخرى، وهذا الاعلان هو الاخبار بخروج قوم بسطاء من الحجاز قد جمعوا امرهم وهيئوا عدتهم للمواجهة وعند وصول الخبر للسفياني يتسائل عن طبيعتهم وطبيعة استعداداتهم فيبدون استخفافا بتلك الجماعات وذلك بتسميتهم الاعراب الذين يسكنون الاطراف البعيدة عن المركز او مركز القوى الحاكمة، وهم اصحاب تمر وابل يريدون بذلك التقليل من شانهم بسبب بعدهم عن وسائل الحياة العصرية والتطور التكنولوجي الذي عليه السفياني والدعم الذي يتلقاه من قوة الحلفاء. وعلى هذا الاساس يعد السفياني عدته وهو في دمشق يجمع ويحشد قواته العسكرية، ويوجه قياداته ويتحرك بوسائله ومعداته العسكرية والخربية والقتالية ويعلن التعبئة العامة لجيشه وقواده لمواجهة الحشود العسكرية في الحجاز والتي وصفوها بجمع الاعراب واصحاب التمر والابل.

جيش الاعراب من الحجاز

الاعراب: من لسان العرب بواسطة الباحث

الاعرابي: البدوي ؛ وهم الاعراب ؛ والأعاريب : جمع الاعراب. وجاء في الشعر الفصيح الأعاريب ، وقيل : ليس الاعراب جمعاً لعرب ، كما كان الأنباط جمعاً لنبطٍ ، وإنما العرب اسم جنس . والاعرابي إذا قيل له : يا عربي ! فرح بذلك وهش له .والعربي إذا قيل له : يا أعرابي ! غضب له . فمن نزل البادية ، أو جاور البادين وظعن بظعنهم ، وانتوى بانتوائهم : فهم أعراب ؛ ومن نزل بلاد الريف واستوطن مدن والقرى العربية وغيرها ممن ينتمي إلى العرب : فهم عرب ، وإن لم يكونوا فصحاء .وقول اللّه ، عز وجل : قَالَتِ الاعراب آمَنَّا ،قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا، وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا . فهؤلاء قوم من بوادي العرب قدموا على النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، المدينة، طمعاً في الصدقات ، لا رغبة في الإسلام ، فسماهم اللّه تعالى العرب ؛ ومثلْهم الذين ذكرهم اللّه في سورة التوبة، فقال :الاعراب أَشدّ كُفراً ونِفاقاً ؛ الآية . قال الأزهري : والذي لا يفرق بين العربي والاعراب والعربي والاعرابي ، ربما تحامل على العرب بما يتأوله في هذه الآية ، وهو لا يميز بين العرب والاعراب ، ولا يجوز أن يقال للمهاجرين والأنصار أعراب ، إنما هم عرب لأنهم استوطنوا القرى العربية ، وسكنوا المدن ، سواء منهم الناشئ بالبدو ثم استوطن القرى ، والناشئ بمكة ثم هاجر إلى المدينة ، فإن لحقت طائفة منهم بأهل البدو بعد هجرتهم ، واقتنوا نعماً ، ورعوا مساقط الغيث بعد ما كانوا حاضرة أو مهاجرة ، قيل : قد تعربوا أي صاروا أعراباً ، بعدما كانوا عرباً .وفي الحديث : تمثل في خطبته مهاجر ليس بأعرابي ؛ جعل المهاجر ضد الاعرابي. قال :والاعراب ساكنو البادية من العرب الذين لا يقيمون في الأمصار ، ولا يدخلونها إلا لحاجة . والعرب : هذا الجيل،لا واحد له من لفظه ، وسواء أقام بالبادية والمدن ، والنسبة إليهما أعرابيٌّ وعربيٌّ .

اصحاب التمر والابل

الصورة الغالبة للجبابرة والطغاة ان يستخفوا بالناس وبالمستضعفين في الارض بما يملكوا من قوى مادية يتصوروا انها قادرة ان تلحق بالخصم الهزيمة، هذا وان كان صحيحا بالنظر المادي البحت الا ان الواقع العملي احيانا يكذب هذا الاعتقاد، كما حدث في حروب المسلمين ببدر او كما حدث في المعركة بين جيشي طالوت وجالوت، بالاضافة الى مايحدث في الحروب والاقتتال بين الدول كما حدث في الحروب العالمية قديما وحديثا ويمكن الاطلاع على التفصيل من خلال قراءة التاريخ.

اصحاب الخيل والسلاح

اذن وبالنسبة الى الموازنات العسكرية فان القوة المادية لاتكون دائما في الطرف الذي يمتلك الاكثر عددا وعددا ولكن هناك امور كثيرة يمكن ان تدخل لتؤثر على نتائج المعارك ومنها اولا العقلية القيادية العسكرية وقدرتها على التخطيط ووضع الخطط الحربية والقتالية، وثانيا حسن استخدام الاليات العسكرية والقدرة الفنية على الاستخدام، والظروف الطبيعية كالتربة والماء والهواء، فالطبيعة الجبلية ومواضع المقاتلين، والقدرة الجيدة في الحركة داخل المياه ومعرفتها الى جانب تدخل العوامل الجوية كالرياح والغبار والامطار والحر والبرد وبقية العوامل التي لاحصر لها كالكوارث الطبيعية يمكن ان تؤثر على موازين القوى كالفيضانات والاوبئة والامراض والاستعداد النفسي كالشجاعة وروح الفداء واليقين بالحق يمكن ان تفرض نفسها على ارض الواقع الميداني.

قوام جيش السفياني مائة وسبعون الفا (170 000).

بالنظر الى الرقم الذي يؤلف جيش السفياني سواء كان يشير الى حقيقة الرقم العسكري كجند او انه يشير الى الجند متضمنا القيادات فهو رقم ليس بالقليل اذا اخذنا بنظر الاعتبارات التطورات التكنولوجية التي حدثت وستحدث مستقبلا، وهو في نفس الوقت يشكل رقما مهما ضمن الارقام لطبيعة اعداد الجيوش الاخرى، كجيش اليماني او الخراساني او جيش المهدي عليه السلام.

وتعداد الجيش فقط يشير الى الاسناد العسكري وهو لايمثل بالطبع طبيعة المؤيدين من بقية الطبقات التي تؤلف المجتمع والتي تنصره في بقية الاجهزة الاعلامية والمدنية والسياسية والدعم المادي والاقتصادي والفني والاستخباراتي.

السفياني ينزل بحيرة طبرية

اتخاذ بحيرة طبرية منزلا ينزل فيه السفياني يعود لاسباب عدة اولها الموقع الستراتيجي العسكري وسهولة حركة القوارب فيها ، والجغرافي حيث ترتبط من الناحية الجغرافية بكل من فلسطين وسوريا والاردن وبالخصوص من ناحية المياه وطبيعة انحدارها، والاقتصادي الزراعي والسمكي حيث كانت سوريا تستعمل مياهها لصيد السمك ، وذات شهرة تاريخية، ودينية في العالمين اليهودي والمسيحي فهي تقع بين منطقتي الجليل والجولان على الجزء الشمالي من مسار نهر الأردن. تعتبربحيرة طبريا مصدرا لمياه الشرب الرئيسي لإسرائيل والأراضي الفلسطينية .

حركة جيش المهدي

مع اننا سنتطرق بالتفصيل عن الامام المهدي عليه السلام بعد انتهائنا من القاء الضوء الكافي على الشخصيات المهمة التي ستظهر على مسرح الاحداث قبل موعد ظهور الامام المهدي عليه السلام في المرحلة الاولى من كتبتنا وبحثنا ودراستنا، وبعد ان ننتهي من المرحلة الثانية حول الابعاد الجغرافية وصلتها بعملية الظهور في وقت لاحق سندخل بهدها في المرحلة الثالثة لنتناول شخصية المهدي وحركته العالمية بدء من ظهوره في مكة المكرمة ومرور برحلته العسكرية نحو العراق وقيادة جيشه وتوجيه القطعات العسكرية بالاتجاهات المهمة التي تخدم قيام دولته العادلة بالاضافة الى توثيق صلاته الميدانية بالقمم الرفيعة التي ستكون في صفه لقتال اعدائه كابليس والدجال والشيصباني والسفياني وبقية الخصوم التقليديين لحركة العدالة والسلام الدوليين من اهل الطغيان والجبروت ومن اهل اعدوان.

الغضب على السفياني

اولا:غضب الله على السفياني:يتناسب الغضب حسب مصدره فاذا كان مصدر ذلك الغضب هو الله سبحانه وتعالى فسوف تكون نتائجه وخيمة لايمكن لاحد ان يحول دونها، وغضب الله ليس كغضب خلقه اذ هو يغضب بانفاذ ارادته القاهرة دون مظاهر الغضب عند غيره تعالى " ان بطش ربك لشديد" سورة 85 البروج الاية 12.ثانيا:غضب خلق الله على السفياني: وغضب خلق الله يعني غضب سائر خلقه المؤمنين، وهذا الغضب غير مقصور على البشر وانما سائر المخلوقات من جماد وحيوان ونبات وملائكة وجن وانس، ومن الجماد ثورة الطبيعة ومن الحيوانات الطيور، وهكذا بالنسبة لبقية المخلوقات، اذ ان سائر خلقه مسخرين لارادته حتى ادق واصغر المخلوقات ومنها الميكروبات والفيروسات اذ ان كل شئ يسبح بحمد ويقدسه دون ان يدرك الناس ذلك بالحواس. " ويسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء وهم يجادلون في الله وهو شديد المحال" سورة 13الرعد الاية 13. " تسبح له السماوات السبع والارض ومن فيهن وان من شيء الا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم انه كان حليما غفورا "سورة 17الاسراء الاية 44. " ففهمناها سليمان وكلا اتينا حكما وعلما وسخرنا مع داوود الجبال يسبحن والطير وكنا فاعلين " سورة 21 الاية 79.. الخ من الايات التي تشير الى التسبيح.غضب اهل السماء على السفياني (اجنحة الطير ترشق جيش السفياني)اذا اخذنا بنظر الاعتبار عموم اهل السماء فان ذلك يشمل الطيور بانواعها ومنها الغراب والهدهد، واذا اعتبرنا ان الجزء المهم من الطير هو الجناح الذي يرتفع به او يستخدمه كوسيلة للدفاع او الهجوم فاننا سنصدق امكانية مشاركة الطيور في المعركة الموجهة للسفياني." فبعث الله غرابا يبحث في الارض ليريه كيف يواري سوءة اخيه قال يا ويلتى اعجزت ان اكون مثل هذا الغراب فاواري سوءة اخي فاصبح من النادمين " سورة 5 المائدة الاية 31. " وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ* فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ" سورة 105الايات 3و4 و5. " وتفقد الطير فقال ما لي لا ارى الهدهد ام كان من الغائبين" سورة 27 النمل الاية 20. واما اذا اخذنا بنظر الاعتبار كل الاحتمالات فسيكون احد هذه الاحتمالات الطيارون الذين يقودون طائراتهم الحربية والتي تشكل اجنحتها وسائل للهجوم على الاهداف الارضية ، حيث تستطيع تلك الطائرات ان توجه ضرباتها الحرة تجاه تلك الاهداف عند قيام طياريها ومساعديه بالهجمات، وهؤلاء يمكن ان يكون لهم دور متميز في استهداف جيش السفياني.

الجبال ترشقهم بصخورها

في المنظومة الكونية لايوجد شئ اسمه ثابت إلا نسبيا فالجبال ثابتة بنظرنا العادي ولكنها متحركة بالنسبة للمنظومة الشمسية، والصخور وابقية الاجزاء في حالة حركة كالبراكين التي تغلي داخلها او حركة صخورها اثناء الانهيارات التي تحدث بين حين واخر وهي تسير بمشيئة الله سبحانه وتعالى متى شاء وكيف يشاء، وبقدرة الله سبحانه وتعالى يمكن لهذه الجبال ان تقذفهم بصخورها واحجارها. " ويوم نسير الجبال وترى الارض بارزة وحشرناهم فلم نغادر منهم احدا " سورة الكهف 18 الاية 47." ففهمناها سليمان وكلا اتينا حكما وعلما وسخرنا مع داوود الجبال يسبحن والطير وكنا فاعلين " سورة الانبياء 21 الاية 79. " ولقد اتينا داوود منا فضلا يا جبال اوبي معه والطير والنا له الحديد " سورة 34 سبا الاية 10.واذا ما أخذنا الحالة النسبية فيمكن لمن كان على الجبال من الجنود ان يتخذوا هذه الجبال كمواقع توجه منها الهجمات ضد اهداف العدو السفياني وجيشه.

الملائكة تهاجمهم باصواتها

ليس كل ما لانراه يعني ان ليس له دخل او تدخل في حياتنا فالمؤمنون يؤمنون بوجود الجن والملائكة وان كنا لانراهم فكافة اهل الاديان السماوية تؤمن بوجود الجن وبوجود ابليس، وبوجود الملائكة.

ويمكن للملائكة ان تؤدي ادوارها القتالية والمشاركة في الحروب والاقتتال بالشكل الذي يلائم طبيعتهم بالاضافة الى النسبة العددية والنوعية التي يختارها الله سبحانه وتعالى، وان يوكل هذا الاعداد والاستعداد الى بعض ملائكة كميكال وجبريل للاشراف على فرقهم المختارة.

ونلاحظ من بعض الايات الكريمة الاشارة الى اعداد الملائكة بحدود 3 الاف او 5 الاف من الملائكة وهو اشارة الى الاعداد النسبية التي تلائم الظرف الواقعي الميداني وفق الموازين الطبيعية، كم تشير بعض الايات الى استخدام الملائكة لضرب اعداء المؤمنين بالكيفية التي تتلائم وطبيعتهم. " هل ينظرون الا ان ياتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة وقضي الامر والى الله ترجع الامور " سورة 2 البقرة الاية 210." اذ تقول للمؤمنين الن يكفيكم ان يمدكم ربكم بثلاثة الاف من الملائكة منزلين " سورة 3 ال عمران الاية 124. " بلى ان تصبروا وتتقوا وياتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة الاف من الملائكة مسومين " سورة 3 ال عمران الاية 125. " ولو ترى اذ يتوفى الذين كفروا الملائكة يضربون وجوههم وادبارهم وذوقوا عذاب الحريق " سورة 8 الانفال الاية 50.

المعركة تستغرق ساعة واحدة

رغم كل التحضيرات العسكرية لسفياني وإعداد جيوشه، والتصفيات التي يقوم بها داخل الشام، وتوجيهها نحو العراق بمختلف اتجاهاته، ونحو الحجاز، ورغم الدعم الكبير الذي يتلقاه من الحلفاء والقاعدة المؤيدة له الا ان كل ذلك لن يطيل في عمر معركته الاخيرة بعد حدوث الخسف بجيشه في البيداء وهزائمه المتلاحقة قبلها، وسيكون زمن تلك المعركة قصير جدا.

السفياني يبقى وحدة بعد انتهاء المعركة

ان اشد مايكون على القائد العسكري هو ان يفقد كل امكانياته المعنوية والمادية فلا يبقى له جيش ولاانصار ويفقد هيبته بعد الغرور والغطرسة والطغيان المتوارث فيقع بعد انتهاء معاركه بيد المهدي عليه السلام الذي ياخذه لينزل به القصاص العادل.

مقتل السفياني تحت الشجرة ذات الاغصان المتدلية (بحيرة طبرية – قرب مدينة دمشق) وقال الباقر(ع) .. وتقع الصيحة بدمشق: إن أعراب الحجاز قد جمعوا لكم. فيقول السفياني لأصحابه: فيقول هؤلاء القوم؟. فيقال له: هؤلاء أصحاب تمر وابل، ونحن أصحاب خيل وسلاح، فاخرج بنا إليهم. فيخرج السفياني بخيله وقومه ورجاله وجيشه، ومعه مئة وسبعون ألفا. فينزل بحيرة طبرية.. ويسير إليه المهدي، يسير في الليل ويكمن في النهار، والناس يتبعونه، حتى يواقع السفياني على بحيرة طبرية، فيغضب الله على السفياني ويغضب خلق الله لغضب الله تعالى، فترشقهم الطير بأجنحتها، والجبال بصخورها، والملائكة بأصواتها، ولاتكون ساعة حتى يهلك الله أصحاب السفياني كلهم، ولايبقى على وجه الأرض غيره وحده، فيأخذه المهدي فيذبحه تحت الشجرة التي أغصانها مدلاة على بحيرة طبرية قرب مدينة دمشق. يوم الخلاص ص 309 بشارة الإسلام ص 46 و192 و 249.رجل من الجيش يحدث الناس بهلاك جيش السفيانيالتخطيط الالهي لايترك شيئا، فهو يخط للناس قبل وقوع الاحداث وهذا يعني ان الله سبحانه وتعالى محيط بالامور والعالم بنتائجعا قبل وقوعها، وهذا الامر بالنسبة لاهل العلم قابل للتصديق ففي علم الفيزياء مثلا فنظرية عدم التحديد لهايزنبرك تعطيك احتمالية موقع الالكترون بعد اربعين سنة مثلا ضمن القوانين التي تشكل هذه النظرية، وفي العلوم الحديثة يمكن ان تتوقع مقدما بالحالات المحتملة ضمن حدود الامكان وهذا كله بالنسبة للمخلوق فكيف بالخالق العظيم الذي خلق كل شئ فاحسن خلقه وهو العالم القادر المدبر الحكيم الخبير جل جلاله.والرجل الذي نتطرق بذكره هو الرجل العسكري الذي يخرج في طلب ناقة له، علما ان الناقة انثى البعير وهو تحديد لجنس الناقة، وهنا لايقبل المجال لذكر دابة غير الحيوان المذكور أي ليس بالامكان تاويل ذلك بسيارة او دبابة او مدرعة او غير ذلك من وسائل النقل التي قد يضيعها مالكها، ولكنه امر يحدث لاجل غرض معين هو نجاته وبقائه حيا ليخبر الناس بحدث هلاك جيش السفياني.وقال أمير المؤمنين(ع) في حديث له عن ذلك الجيش(أي جيش السفياني): .... ويخرج رجل من الجيش في طلب ناقة له، ثم يرجع إلى الناس فلا يجد منهم أحدا ولا يحس بهم. وهو الذي يحدث الناس بخبرهم" يوم الخلاص ص293 عن المصادر الإمام المهدي ص51و52 والملاحم والفتن ص49 والحاوي للفتاوي ج2 ص160 بلفظ قريب

الاعمال التخريبية والعدوانية التي يقوم بها جيش السفياني في المدن دمشق وبغداد والكوفة والمدينةان تاثير المبادئ والقيم في النفس له اهمية خاصة اذ يؤثر في طبيعة الاعمال والتوجهات السلوكية ويظهر ذلك عندما تهتز علاقة الانسان بالله سبحانه وتعالى وعندما يحمل الانسان في نفسه موروثات سيئة تحمله على الكراهية ، خصوصا تلك النزعات العشائرية والطائفية السياسية والانحرافات العقائدية التي تجعل وارثها ان تاخذه العزة بالانتماء الى طبقة المجرمين والاثمين، وتشير الايات الكريمة الى ذلك النمط من الناس المتلبسين برداء الدين ، والذين يشعرون بشعور الحقارة، ويحبون المال حبا جما ويركبون موجات الغرور لاجل السلطة والحكم والتسلط على رقاب الناس. " إِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ" سورة 2 البقرة الاية 206، " واذا قيل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع ما الفينا عليه اباءنا اولو كان اباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون" سورة 2 البقرة الاية 170.اولا: في دمشق: ان مانقله البشير من الاخوين الناجيين من خبر السفياني للمهدي عليه السلام ان جيش السفياني قد خرب الحالة المدنية لدمشق بشكل يفهم منه على انه تدمير كامل .

ثانيا:في بغداد: كم ان حركة جيش السفياني وحربه العبثية هي جزء من الحركة الفرعونية الجبروتية الطاغوتية التي عانت منها شعوب تلك المنطقة ومنذ زمن طويل.

ثالثا: في الكوفة: ولم تكن بغداد (الزوراء) هي المدينة العراقية الوحيدة التي تعاني من نزعات السفياني العدوانية فالكوفة ايضا ستكون هدفا له للعبث والتدمير.

رابعا: في المدينة: وبعد شن حربه في الشام والعراق يدفعه حلمه نحو المدينة ليكرر القيام باعماله التخريبية التي لاتتوقف بسبب غروره وامتلاكه للقوة العسكرية والتي تلقى دعما سياسيا وفنيا وعسكريا وماديا من قبل الداعمين له من الحلفاء.

جيش السفياني لمكة قوامه ثلاثون الف رجلا ( 30000) رجلا

بعد انتهاء السفياني من عملياته الحربية يحاول ان يشن حملة على مكة بجيش تعداده ثلاثون الف مقاتل مستهدفا القيمة المعنوية والاعتبارية والعقائدية متمثلة ببيت الله (الكعبة)، وقتل اهلها الا انه لايوفق في ذلك بسبب ماتلقاه من ضربات قاسية مهلكة لجيشه في طريق زحف الجيش نحو مكة.

حادثة البيداء - خسف عظيم يبتلع جيش السفياني مع بقاء اثنين منهم على قيد الحياة

كثيرا مانسمع بحدوث كوارث طبيعية كالفيضانات والاعاصير والبراكين والزلازل والغبار والاوبئة وبشكل لايمكن السيطرة عليه واحيانا تسرع فرق عمليات الانقاذ للناجين من هذه الكوارث ومعالجة المصابين، ويبدو ان الكارثة التي ستقع بجيش السفياني كارثة لايمكن ردها، فجيش السفياني يستهدف بيت الله في هذه المرة عندما ينجه للكعبة من اجل تخريب البيت وقتل اهل مكة لذا سيكون له الملائكة بالمرصاد وسيكون مصير جيشه كمصير جيش ابرهة من قبل الذي اراد ان يهدم بيت الله فارسل الله سبحانه وتعالى عليه فاهلكه" الم تر كيف فعل ربك باصحاب الفيل الم يجعل كيهم في تضليل وارسل عليهم طيرا ابابيل ترميهم بحجارة من سجيل فجعلهم كعصف ماكول" سورة 105 الفيل الايات من 1 الى 5 .

ان الخسف العظيم الذي يقع في البيداء سيبتلع جيش السفياني وتتم ابادته ابادة تامة ولن يبقى منه الا اثنين وفي بقاءهما اهمية لنشر الخبر بين الناس ووصول خبر الخسف الى المهدي وماهو عليه بعزيز وانما يريد المهدي من ذلك الخبر ان ينشر الاطمئنان بين الجماهير بعلان مصير عدوه وخصمه المغرور.

البشير والنذير يتوبان

لاشك ان العلم الالهي علم ليس ككل علم فالله يعلم كل شئ ماكان وماهو كائن وماسيكون من دون حاجة الى شئ، لذا فان الله سبحانه وتعالى يعلم من سيهلك في البيداء ومن سينجو منهم، ويعلم من يتوب من الناس ومن لايتوب، فالتوبة مرهونة بارادة العبد من حيث ان الله سبحانه وتعالى لايجبر ولايكره احد على عمل ما وانما يبقى الامر متروكا لارادة العبد وعليه فان كل من البشير والنذير سيلعنا توبتهما وسيقبل الامام المهدي عليه السلام توبتهما حيث لااكراه عليهما في ذلك الا الاذعان الى الحق بعد ان احسوا بانفسهم قدرة الله سبحانه على اهلاك المغرورين.

ملك من الملائكة يضرب وجهي الاخوين الناجيين ويدير راسيهما الى الخلف لتكون اية

ان قدرات الملائكة تتبين من ايات الذكر الحكيم فقد جاء في الكتاب الكريم ان للملائكة اجنحة وانها تضرب وانهم ينزعون الارواح وانها مؤتمرة تتواصل حيث تؤمر، ومايهمنا هنا ان الملك يضرب وجهي الاخوين الناجيين ويديرراسيهما الى الخلف لتكون اية للسفياني وامام الناس، وذلك برهان من ربك وموعظة للمتقين.. "ولو ترى اذ يتوفى الذين كفروا الملائكة يضربون وجوههم وادبارهم وذوقوا عذاب الحريق" سورة 8 الانفال الاية 50. " الحمد لله فاطر السماوات والارض جاعل الملائكة رسلا اولي اجنحة مثنى وثلاث ورباع يزيد في الخلق ما يشاء ان الله على كل شيء قدير" سورة 35 فاطر الاية 1." فكيف اذا توفتهم الملائكة يضربون وجوههم وادبارهم" سورة 47 محمد الاية 27. "وقال لهم نبيهم ان اية ملكه ان ياتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبقية مما ترك ال موسى وال هارون تحمله الملائكة ان في ذلك لاية لكم ان كنتم مؤمنين" سورة 2 البقرة اية 248.

المهدي يعيد راس البشير الى وضعه الطبيعي

الله سبحانه وتعالى زود خلقه كل حسب حاجته ووظيفته فقد زود سبحانه الملائكة بقدرات كتزويد جبريل وميكال عليهما السلام وكذلك الرسل والانبياء كموسى وعيسى عليهما السلام وكذلك الاولياء من عباده كالخضر عليه السلام، والائمة من اولياءه كعلي عليه السلام حامل باب خيبر، ويزود الله سبحانه من يشاء من عباده انه كان بعباده خبيرا بصيرا، وسيعيد المهدي (ع) راس البشير الى وضعه الطبيعي بعد ان ادارته ضربة الملك الى الخلف.

الملك يطلب من البشير بالتوجه الى مكة ليبشره بهلاك الظالمين - البشير يبايع المهدي عليه السلام

الملك الذي يضرب كل من الاخوين على وجهيهما فيصيرهما الى الوراء، يامر احد الاخوين بالسير الى مكة وابلاغ المهدي(ع) ليبشره بهلاك الظالمين كشاهد على الحادثة والمصير الذي لقيه جيش السفياني الذي ابيد عن اخره لحظة صياح الملك وانفجار الارض وابتلاع جميع جيش السفياني، ولم يبق غير الاخوين الشاهدين ليكونا حجة على الناس وبرهان من ربك، وقد بشر الملك البشير بقبول توبته على يد المهدي عليه السلام بعد عرض توبته على الامام عليه السلام.

ملك من الملائكة يامر النذير بالتوجه الى دمشق لابلاغ السفياني بخبر هلاك جيشه وظهور المهدي (ع)

بينما الملك يهدد الثاني ويامره بالتوجه الى السفياني وينذره بظهور المهدي عليه السلام من ال محمد صلى الله علية واله وسلم ويطلب منه اخبار السفياني بان جيشه قد اهلكه الله بخسف اباد الجيش عن اخره ولم يبقي ذلك الخسف احد، وقد وقع هذا الخسف بعد صيحة امرت البيداء بابادة جيش الظالمين.

" وقال (ع) مفصلا ثم يقبل على القائم رجل وجهه إلى قفاه،ويقف بين يديه،ويقول:ياسيدي،أنا بشير،أمرني ملك من الملائكة أن الحق بك فأبشرك بهلاك جيش السفياني بالبيداء.فيقول القائم:بين قصتك وقصة اخيك، فيقول الرجل: كنت وأخي في جيش السفياني وخربنا الدنيا من دمشق إلى الزوراء وتركناها جماء، وخربنا الكوفة،وخربنا المدينة في حضرة الرسول،وراثت بغالنا في مسجده. وخرجنا منها وعددنا ثلاثون ألف رجل، نريد خراب البيت (الكعبة ) وقتل أهل مكة.فلما صرنا في البيداء عرسنا فيها،فصاح بنا صائح: يابيداء أبيدي القوم الظالمين!. فانفجرت الأرض وابتلعت كل الجيش، ووالله ما بقي على وجه الأرض عقال ناقة فما سواه غيري وغير أخي: فإذا نحن بملك قد ضرب وجهينا فصارا إلى الوراء كما ترى. فقال لأخي:ويلك يانذير،امض إلى السفياني بدمشق فانذره بظهور المهدي من آل محمد، وعرفه ان الله قد اهلك جيشه بالبيداء، وقال لي يابشير ، الحق بالمهدي بمكة، وبشره بهلاك الظالمين، وتب على يده فانه يقبل توبتك. فيمر القائم يده على وجهه فيرده سالما سويا كما كان، ويبايعه ويكون معه"البحارج53ص10./

السفياني يعسكر حول بحيرة طبرية بجيش كبير بينما يسير اليه الامام المهدي عليه السلام

يتهيا السفياني بعدته وعتاده الحربي وقياداته الميدانية وجيشه الكبير ويعسكر في اهم موقع ستراتيجي حول بحيرة طبرية بينما يعلن الامام المهدي(ع) التعبئة العامة، في الوقت الذي تتدخل العناية الالهية وتوجه اليهم ضربات جوية موجعة ويشترك في تلك الحملة مجموعة من الملائكة وفي فترة زمنية قصيرة نحسم النعركة بهلاك جيش السفياني الذي يبقى وحيدا في الميدان ليشهد انكساره المرير حيث يلقى القبض عليه وينفذ فيه حكم الله سبحانه وتعالى على يد الامام المهدي عليه السلام لتنتهي حلقة من اكبر حلقات الجرائم التي الحقت الضرر بالبشرية، ويسيطر المهدي(ع) بعدها على مدينة دمشق.

ويصف أمير المؤمنين(ع) هذه المعركة النهائية:"... فيخرج بخيله وقومه ورجاله وجيشه ( أي السفياني )، ومعه مئة ألف وسبعون ألفا، فينزل بحيرة طبرية، ويسير المهدي في الليل ويكمن في النهار والناس يتبعونه حتى بواقع السفياني على بحيرة طبرية، فيغضب الله على السفياني، ويغضب خلق الله لغضب الله فترشقهم الطير بأجنحتها، والجبال بصخورها، والملائكة بأصواتها، ولاتكون ساعة حتى يهلك الله أصحاب السفياني كلهم، ولا يبقى على الأرض غيره وحده، فيأخذه المهدي(ع) فيذبحه تحت الشجرة التي أغصانها مدلاة على بحيرة طبرية، ويملك مدينة دمشق" يوم الخلاص ص 294و295 عن الملاحم والفتن ص 123".

المصادر

القران الكريم - بشارة الإسلام - يوم الخلاص - البحار ج 53 – من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة – الباحث العربي قاموس عربي عربي http://www.baheth.info/index.jsp لسان العرب - موقع السراج في الطريق الى الله لتدقيق الايات الكريمة المنقب القراني http://www.holyquran.net/search/sindex.php

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمود الربيعي
2008-08-16
الاخ العزيز الكناني: شكرا لملاحظاتك القيمة والمهمة.ارجو ان اوفق لنقل وصف رجال الامام المهدي عليه السلام لاحقا انشاء الله وكذلك الغرباء الذين اشرت اليهم.والمؤمنون يتوزعون في العراق وغيره من المتقين الذين لم يلبسوا يامانهم بظلموصفاتهم مذكورة في القران وفي خطبة للامام علي(ع) في وصف المتقين في نهج البلاغة. المسلم من سلم الناس من يده ولسانه وامر بالمعروف ونهى عن المنكر وابتدا بنفسه ينهاها عن المنكر ويامرها بالمعروف والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.mahmoudahmead802@hotmail.com
الكناني
2008-08-15
الأخ محمود الربيعي أبارك لك هذا الجهد الكبير وجعل الله هذا الجهد في ميزانك لقد نفعتنا كثيرا بهذه المعلومات القيمه أتمنى لك التوفيق والأستمرار برفدنا بمثل هذه المعلوما الغزيريه وشكرا لك ورحمك الله
الكناني
2008-08-15
الأخ محمود الربيعي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكركم على هذا الجهد الموفق الذي بينتموه للحركه الجهاديه الكبري لسيدنا ومولانا الأمام الحجه عليه السلام وهو جهد كبير ومعلومات من مصادرها الصحيحه وأرجوأن تبينو لنا الروايات التي تخص عصرنا الحاضر ومن هم الغرباء الذين مدحهم الأمام الصادق هل هم من أهل العراق أم من بلدان أخرى وهناك رأي شائع يقول الغرباء هم المجاهدين الذين تركوا العراق وتوزعوا في كل الأرض ولم يتلوثوا بفتن أهل العراق من قتل وتدليس بأسم الدين وهم كما هم في صفائهم هذا ولكم المحبه والشكر
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك