المقالات

هل للصحوة ثمن ؟

1192 13:36:00 2008-08-26

بقلم : سامي جواد كاظم

هل للصحوة ثمن ؟ وهل لها من يقودها وينظرها ويهذبها ؟ ام انها ثقافة كامنة في النفس ومكبوته تهيج اذا ما استفزها موقف على نقيضها ؟!!. والصحوة مصطلح ظهر على الساحة العراقية اسوة بمصطلحات اخرى اخذت حيزا من الشارع العراقي في التداول ، وظروف انبثاق هذه المفردة قد تكون معروفة للملأ ولكن الملابسات اخذت عدة اشكال في ما يخص كيف تكونت ومن الذي قادها وما هي الخطط العملية التي اتخذتها ونفذتها على ارض الواقع ؟

من المؤكد كلمة الصحوة ترتبط بالانبار وهي موطن انطلاقها ، والظروف الماساوية التي كانت عليها الانبار والخلط الواضح في الملابسات والاعتبارات التي كان عليها اهالي الانبار هي الاخرى واضحة ولا تحتاج لتعليق ، واحدى الملابسات كانت النعرة الطائفية والتي بنى عليها المخربون بنيانا اعتقدوه سيصبح صرحا طائفيا عاليا ، الا ان النتائج جاءت معكوسة . والان لنسال من الذي يصحو حتى سميت صحوة ؟ اعتقد انه الضمير والمشاعر والغيرة فمن خلالها وبها يتم رد الفعل المعاكس للحالة التي حدثت وتحدث امامه ، وهنا لابد من سؤال وهو هل ان هذه الصحوة احتاجت الى اربع سنوات من الدماء والاعتداء بشتى صنوفه حتى يهتز الضمير والغيرة ليصحو من سباته ؟ المهم انه صحا ، والاسناد المادي والمعلوماتي كان ذاتيا في الانبار مما جاء بنتائج ايجابية يشهد لها في عموم العراق خاصة والعالم عامة . وعلى غرارها بدأت المناطق الساخنة بالتفكير لان يصحو ضميرها ومن جهة اخرى بدأت القوات الامريكية خلق صورة لصحوات اخرى يعتقد انها على غرار صحوة الانبار ولكنها تدفع بها لتحقيق مارب اخرى غير المتعارف عليها .والان بدات موجة من الاستنكارات والانتقادات لما تريد الحكومة العراقية من استحداث قانون ينظم عمل هذه الصحوات ، والمشكلة في هؤلاء انهم يحملون صورة لهذه الصحوات على غرار الصورة التي يحملوها عن صحوة الانبار .

لأنقل لكم صورة واحدة لصحوة واحدة لامستها بيدي ورايتها بعيني انها صحوة الفضل ولان الفضل اعتبرت من المناطق الساخنة بحكم ما سفكت بها من الدماء وهجرت منها عوائل فصحا ضمير صحوتها المدعومة امريكيا بالمال والسلاح ولا علاقة للدولة فيها وان العناصر الذين شكلوا هذه الصحوة جاءوا بتزكية امريكية ، انتشروا هؤلاء العصابة على طول شارع الجمهورية من الميدان باتجاه الشورجة ، وصادف ان موعد انطلاق مهامهم الاجرامية كانت متزامنة مع اقرار العلم الجديد فوقفوا هؤلاء الشراذم على طول الشارع بشكل سيطرات تلزم كل السيارات المارة خصوصي عمومي برفع العلم العراقي القديم واما سيارات الشرطة فكانت اما تمر مع القوات الامريكية او لا تمر من هناك ، كما وان كل سائق كيا يجب ان يعطي مبلغ الف دينار لكل سيطرة والتي عددها اربعة سيطرات والمتمرد يلاقي حتفه بطريقة او باخرى ،واما صحوة العامرية فاسالوا اهل العامرية عن قائدهم المطلوب للعدالة والدورة كذلك وغيرهم من المناطق الاخرى .

يقول رامسفلد وزير الدفاع الامريكي السابق ان الحكومة تحتاج الى سنة على اقل تقدير وفي الظروف الطبيعية والمستقرة لمعرفة شخصية المتقدم للعمل في الاجهزة الامنية والعسكرية حتى تمنحه القبول ، كيف وبالوضع العراقي ولماذا كل من يصحو يجب ان يكون عنصر في جهاز الامن واستلام الثمن هل صحوة الضمير بثمن ؟تسليط الضوء على الاعمال الاجرامية التي يقدم عليها رجال اغلب الصحوات غير كافية لسببين الاول هو المنع الامريكي من ذكر هذه الاخبار والثاني قلة الكفاءة الاعلامية بهذا المجال .

هذه الصحوات اعدت قوائم فيها اسماء وعلى ثلاثة حقول الحقل الاول اسماء الذين كانوا يقومون باعمال عسكرية ضد القوات الامريكية وحقل باسماء الشيعة المهجرين من مناطقهم والقائمة الثالثة الاسماء الخاصة بالموظفين الحكوميين حتى يتم التعامل مع كل حقل حسب ما يستحقه . والافضل للحكومة هو عدم ضم اي عنصر من هذه العناصر باي جهاز من اجهزة الدولة ، واذا كانت حجة هؤلاء انهم يحمون مناطقهم من الارهابيين فالدولة قادرة على ذلك اذا تم التعاون من قبلهم بمجال المعلومة وعلى اساس الثقة وكل نتيجة ايجابية اعتقد ان الحكومة لا تبخل بالمكافاة عليها .

هنالك اعدادات فكرية وبدنية يجب ان يتمتع بها للذي يريد الانضواء تحت لواء الامن وبعد ذلك يخضع لدورات تدريبية وفي مختلف الاختصاصات حتى يكون مؤهل لردع الارهاب ، مَن مِن الصحوات يتمتع وخاضع لهكذا اعدادات ؟ والنتيجة النهائية كل الصحوات التي شكلتها القوات الامريكية عليها علامة استفهام وبدون استثناء .اهتزت مشاعر الشاعر الفرزدق عندما سمع الخليفة الاموي يقول من هذا في الحرم المكي عندما راى الحجيج انشقوا سماطين ليفسحوا المجال للامام السجاد (ع) كي يلامس الحجر بعد ما عجز عن ملامسته الخليفة الاموي وعدم مبالاة الحجيج به فانبرى الفرزدق له عندما انشد ( هذا الذي تعرف البطحاء وطـاته ....الى اخر القصيدة ) فاكرمه الامام السجاد (ع) بمنحة مالية وبردة فرفض الفرزدق المنحة المالية وقال اني ما قلته ليس بدافع الثمن بل مشاعر في داخلي هاجت وصحت لهذا الموقف.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
النور
2008-08-26
يتفق محللون سياسيون ومراقبون أجانب في بغداد على أن حراس الصحوة (والمراهقون منهم على وجه الخصوص) تحوّلوا الى (دمى) بأيدي المتطرفين لعرقلة عودة العوائل الشيعية المرحلة الى بيوتها في المناطق التي رُحلت عنها. وفي الوقت نفسه تتضاءل معاناة العوائل السنية التي تعود الى بيوتها في الأحياء التي تسكنها غالبية شيعية بسبب غياب الميليشيات الشيعية
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك