المقالات

المهم ان اكتب وليس المهم ماذا اكتب !!!!

1346 20:51:00 2008-10-15

بقلم : سامي جواد كاظم

شعار اعتمده الكثير من الكتّاب هذا اليوم حيث انه ينتعش اذا ما قرأ مقال وكتب امام اسمه الكاتب الفلاني ، وطبيعة كلمة كاتب كلمة عملاقة لها ابعادها وانها وسام ترفع من شان الذي يمتهنها . امتهان هذه المهنة تاتي من نتاجات صاحبها وليس كل النتاجات تمنح كاتبها صفة كاتب ، قد تكون البداية لكل من يسلك هذا الطريق فيها بعض الصعوبة مع الاخطاء والرؤية الغير ناضجة ومحدودية الخبرة لما يدور حول الكاتب من احداث وهذه مرحلة مر بها حتى الكتّاب العباقرة وهذا شيء طبيعي .

شعار اعتمده الكثير من الكتّاب هذا اليوم حيث انه ينتعش اذا ما قرأ مقال وكتب امام اسمه الكاتب الفلاني ، وطبيعة كلمة كاتب كلمة عملاقة لها ابعادها وانها وسام ترفع من شان الذي يمتهنها . امتهان هذه المهنة تاتي من نتاجات صاحبها وليس كل النتاجات تمنح كاتبها صفة كاتب ، قد تكون البداية لكل من يسلك هذا الطريق فيها بعض الصعوبة مع الاخطاء والرؤية الغير ناضجة ومحدودية الخبرة لما يدور حول الكاتب من احداث وهذه مرحلة مر بها حتى الكتّاب العباقرة وهذا شيء طبيعي .

الاشكال ان هذه المرحلة اصبحت ملازمة لكثير من الذين امسكوا القلم وكتبوا بحيث لم تكن مرحلة بدائية بل اصبحت دائمية ، وطالما ان الانترنيت هو اقصر طريق لنشر هذه المقالات بل حتى انه من السهولة فتح موقع باسم الذي ينتعش عندما تغدق عليه صفة الكاتب ، وهذه الصفة في طبيعتها هي بعينها ونفسها صفة شهادة الدكتوراه الفخرية التي تمنح او منحت لابناء الحكام والذوات ومهما عمل المرء على احتواء هذه الصفة وبمهنية عالية فانه يعجز طالما ان هدفه الصفة وليس مادة الصفة .كل هذا لا يهم ومهما يكتب هذا او ذاك لايهم ، المهم ان هنالك شريحة من القراء التي لا اعلم هل هي اصلا بهذا المستوى الثقافي الضعيف ام انها كانت اعلى واصبحت ادنى بعد ما اطلعت على هذه المقالات الركيكة ، المهم ان هذه الكتابات خلقت شريحة من القراء ذات الثقافة المحدودة او السلبية .

اتعس صنف من المقالات عندما يكون فحواه انفعالات هذا الشخص الذي يسمي نفسه كاتب باتجاه شخصية او حاكم او ايديولوجية معينة فانها تنتج عنها افرازات سلبية وطالما ان شريحة القرّاء الذين ذكرتهم تتابع هكذا مقالات واستطاع فعلا بعض القرّاء من هذه الشريحة ان ينال لقب كاتب من هذا الطراز، هذه الكتابات سوف تكون هنالك ردود بين التاييد والانتقاد لها بل وهنالك مواقع تخصصت لهذه المقالات وانفعالات الكتّاب والقرّاء .

لا احدد او اشخص او اذكر اي موقع تتجمع فيه هذه الصفات ولكن اوجه كلامي الى كل من يمتهن او يحاول ان يمتهن هذه المهنة عليه ان ينظر الى كتاباته هل لو اطلع عليها بعض الصحفيين الذين يتابعون الكتابات في المواقع ويقومون بانتقاء الصالح او الذي يتماشى ونهجهم كي ينشرونه في صحفهم او مواقعهم هل سيختارون هذه الكتابات التي تعبر عن انفعالات الكاتب او القراء ؟. هنا تتحدد قيمة المقال . وكم من كاتب مقال مشهور يندم عندما يتذكر مقالاته التي كانت في بداية حيلته الكتابية ويتمنى ان تمحى من سجله المهني .

اما المقالات التي تحوي كلمات بذيئة او اخبار كاذبة فانها تقذف بصاحبها خارج العمل الكتابي ومهما كابر او طاول في بقائه على سلوكه هذا فالنتيجة الحتمية السقوط . استاذنا الدكتور عبد المجيد ناجي ( استاذ الدكتور الشيخ المرحوم احمد الوائلي ) يتحدث عن كتابة المقال الناجح ويشخص النقاط التي يجب ان يلتزم بها الكاتب في الكتابة من تحديد الفكرة المركزية مع الافكار الجانبية وربط الفقرات مع بعضها وعدم وجود ثغرات بينها مع انتقاء الكلمات البليغة وعلى ان تكون المقدمة حقيقة مبتورة تجذب القارئ لقراءة المقال وان تكون الخاتمة خاتمة مسك تجعل فكرة المقال تدور في ذهن القاريء بعد انتهائه من قراءة المقال ، اما التطعيم والاقتباس والتشبيه الذي يتماشى وحقيقة فكرة المقال فانه يزيده رونقا اضا فة الى رونق قلم الكاتب .

واخر اشارة اذكرها هنالك كتّاب تشهد لهم الساحة الكتابية كانت خاتمته خاتمة سوء بحيث انه يكتب بتخريف مصحوبا بالتزييف فاما لاتباع هوى او تملقا لصاحب جاه ومال ،وقد اعتمد الشعار عنوان هذا المقال المهم ان يكتب حتى يتواصل مع جمهوره الذين استطاع كسبهم بفضل قلمه وفكره فتكون كتاباته هذه السبب في تفريقهم من حوله .اياكم وعنوان المقال !!!!

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
سامي جواد كاظم
2008-10-17
تحية من الاعماق للاخ ابي جوليان فاعلم يا اخي اي مقال لي ان لم اضمنه ادلة ومن نفس الجهة التي اكتب عنها وباقرارهم تستطيع ان تسمي مقالي انفعالي او تاثيري واشكر مداخلتك من كل قلبي
علي الياسري
2008-10-17
من المعروف ان هذا الموقع الشريف هو موقع اتباع اهل البيت(على نبينا وعليهم الصلاة والسلام) لكني ارى في بعض الاحيان مقالات هزيلة وركيكه وربما تولد البغضاء حتى في الجسد الواحد00 وقد علقت بحرقة في بعض الاحيان 0 على المقالات لكن دون جدوى وكأن الحالة اوصفها بسوق مريدي00 وقد نسي هولاء الكتاب ماسك القلم صاحب قضية يجب ان يكون وليس تاجر لبيع الذمم00 على كتابنا المثقفين ان يتصدوا لهذا لاننا في حرب طاحنة مع الحاقدين والحاسدين وغيرهم
ابو جوليان
2008-10-17
وهل نسيت يا اخي سامي انك ايضا من الكتاب المنفعلين ومن الذين تهاجم اعداءك بكل قسوة؟ ولكني مع ذلك لا اسميك منفعلا بل ثائرا وهذا من حقك. اما انا فادعو من يكتب ان يكون حرا طليقا لا يهتم بمقدمة ولا مؤخرة ولا ديباجة بل يحدث قراءه وكأنه جالس امامهم بكل ما يعلم وما يريد ايصاله من اجل الخير ورضوان الله لا يريد جزاء ولا شكورا. ولقد كتبت انا في براثا وغيرها كثيرا وباسمي الصريح بدون ابو ,حتى اذا نفدت جعبتي وساعدت اهلي تركت الكتابة لانني لم اكتب للشهرة او لاسمى كاتبا بل لاخدم شعبي واحارب القتلة البعثيين.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك