المقالات

خادم الحرمين هل خدم شعب الحرمين ؟

1098 14:32:00 2009-02-12

بقلم : سامي جواد كاظم

عندما يقال لملك السعودية خادم الحرمين فهل يعني حقيقة خدمة الحرمين ام خدمة شعب ارض الحرمين ؟ فالخدمة الصحيحة للحرمين تاتي من خلال خدمة اتباع الحرمين واما بناية الحرمين فانها لا تكون الاهم امام مواطن فقير والفقر يخلق مجتمع فقير اذن فبماذا خدم خادم الحرمين شعب الحرمين ؟ومطالعة الى ماهي عليها شعوب مناطق الجزيرة الخاضعة لسيطرة خادم الحرمين من خلال وسائل اعلامهم الناطقة باسمهم وليس من اعدائهم حتى لا نتهم بالتضليل يظهر لنا الهوة الشاسعة بين ادعاء الشعار والعمل على تطبيقه .

انتم تقولون عمر يقول ونحن نقول علي يقول ولا يهم الامر من يقول فالنتيجة واحدة والقول هو لو كان الفقر رجلا لقتلته وهذا الحكم صدر بحكم ما يخلف هذا الداء الخبيث من ماساة بشرية خلقية واجتماعية وسياسية واقتصادية لاتنحصر في مجال وتمتد الى مجالات .كيف حال شعب خادم الحرمين وما هي نوع خدماته وعلى لسان اعلامه ومسؤوليه نضع ذلك بين يديكم للاطلاع .

جريدة سبق السعودية وعلى لسان رئيس جمعية حقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني يقول إن من 45 إلى 60% من أفراد المجتمع السعودي غير قادرين على تملك منازل. واما العاطلين عن العمل فقال عنهم نائب وزير العمل الدكتور عبدالواحد الحميد، أن نسبة البطالة في المملكة وصلت إلى 9.8%، وأن أعداد العاطلين وصلت إلى 400 ألف منهم 236 ألف ذكر و164 أنثى، و أن 76 % من العاطلات السعوديات يحملن الدرجة الجامعية ,مضيفاً أن تلك الأرقام، تطاردها أرقام مرتفعة للعمالة الوافدة للعمل بالمملكة واصفا معاليه هذه النسبة بـ(الفادحة) .

حسب ما نشر في جريدة الوطن في 12 مايو 2005م كشف الدكتور راشد الباز (أستاذ الخدمة الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود) ان معاشات الضمان الاجتماعي (التي تبلغ 5400 ريال في العام للفرد و16700 للأسرة المكونة من 7 أفراد) تقل كثيراً عن خط الفقر رغم ضآلته.. كما أوضحت الدراسة ان 40٪ من المتقاعدين لا يملكون سكناً خاصاً بهم وان 58٪ منهم يعيشون في بيوت شعبية أو شقق مستأجرة واما بيوت الصفيح فانها الاشهر في السعودية (وهذا ما يجعلنا نتساءل عن قدرة الشباب على امتلاك منازل خاصة بهم)!!

واما الامراض المتفشية في السعودية هي كثيرة ولكن الاخطر والاسوء الناتج من الممارسات الجنسية الغير شرعية والتي تنتشر في ارض الحرمين هو مرض الايدز فقد ذكرت جريدة الشرق الاوسط السعودية ان مصدر مسؤول في وزارة الصحة السعودية قال بلغ إجمالي عدد المصابين بفيروس الإيدز في السعودية للعام 2007 نحو 1142 مصاباً منهم 375 سعودياً، 311 من الذكور، و64 من الإناث، بنسبة 32.8%، و767 من غير السعوديين، بنسبة 67.2%، وتشير الأرقام إلى أن اكتشاف حالات الإيدز بين السعوديين في زيادة واضحة من عام لآخر، حيث تبلغ نسبة الزيادة 9.6% مقارنة بإحصائيات العام الماضي.

واما مستوى الفقر والذي يعد الطامة الكبرى في بلد يجلس على مليارات الدولارات فان ماذكرته الصحف السعودية عن مستوى الفقر يجعلنا نتساءل اين خدمات خادم الحرمين .ووفق تقديرات أولية غير رسمية فإن قرابة 20% من السعوديين البالغ عددهم نحو 17 مليون نسمة، تحت خط الفقر، ويعد أكثر من 75% من مواطني الدولة السعودية مدينين في قروض استهلاكية طويلة الأجل.هذا الفقر احدى سلبياته التفسخ الاسري من طلاق وجريمة .وبخصوص الطلاق فقد أوضحت مديرة وحدة الأبحاث في مركز الدراسات الجامعية للبنات الدكتورة نورة الشملان أن معدلات الطلاق في السعودية ارتفعت من 25 % إلى 60 % خلال الـ 20 سنة الماضية".

واما مستوى الجريمة وحسب احصاءات جريدة الوطن السعودية حيث ذكرت ارتفاع جرائم القتل إلى 15492 في عام 2006 مقارنة بـ14040 في العام الذي سبقه، تليها الجرائم الأخلاقية التي فاقت الـ11680 جريمة محققة ارتفاعاً تعدى الـ945 جريمة .كما ارتفعت جرائم الاحتيال والتزوير محققة 2145 جريمة بزيادة 300 جريمة عن عام 2005.تخيلوا الطلاق 60% والجريمة بنسبة تقديرية 50 جريمة قتل يوميا عدا الاصناف الاخرى .هذه الاحصاءات والدراسات جعلت شعب الحرمين يعاني من تخمة الجريمة والفقر مما حدا بهم الى تصديرها الى خارج السعودية وظهرت نتائج التصدير في كثير من البلدان وتحت مسميات مختلفة الا ان الاصل بات معروفا للملأ .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الهدهد العراقي
2009-02-12
أضيف لما ذكر أنتشار المواد المخدرة في المجتمع السعودي وبالخصوص بين الشباب .
الاكثر مشاهدة في (المقالات)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك