المقالات

أحداث البقيع مقدمة لإنتفاضة من أجل إستيفاء الحقوق (5)

1328 12:47:00 2009-03-01

الكاتب: عبد الله الأحسائي

الحرم المكي والحرم النبوي والبقيع الغرقد من الأماكن المقدسة والآمنة عند المسلمين يقصدونها من أجل العبادة ، ولا يحل لأحد التعرض للمؤمنين الزائرين والمعتمرين والحجاج هناك ، والذي يجعل من نفسه ساقي للحاج وعمارة البيت الحرام وخدمة ضيوف الرحمن لابد له أن يكون بمستوى الوظيفة المناطة إليه ، ومن يجعل من نفسه خادما للحرمين الشريفين ومن يجعلون من أنفسهم الآمرون بالمعروف والناهين عن المنكر لابد أن يتحلون بصفات حميدة وروح طيبة وإنشراح صدر مع زوار هذه الأماكن والبقع المقدسة.

ولو ذهبت الى العتبات المقدسة في العراق خصوصا أيام زيارة الأربعين لرأيت العجائب والعجب العجاب ، ففي هذا العام قد زار الإمام الحسين عليه السلام أكثر من 15 مليون زائر من العراق ومختلف أنحاء العالم خصوصا من السعودية والبحرين والكويت وسائر الدول الخليجية وإيران ، ويمشي الناس مئات الكيلومترات لزيارة الإمام الحسين ، وترى من يخدم الزوار على طول الطريق وقد نقلت قصص خيالية من خدام خدمة الإمام الحسين في زيارة الأربعين منها أنهم يقدمون أجهزة الجوال للزائرين لكي يتصلوا بأهاليهم ، ويقدمون لهم وجبات طازجة خيالية والكل يتسابق لخدمة زوار الإمام الحسين وهم بالملايين.

وعندما تذهب الى زيارة العتبات المقدسة في العراق وإيران ودمشق ترى الإحترام والتقدير من خدام الأضرحة المقدسة يغمروك بالمحبة والمودة ويسهرون على خدمتك وهم من ذوي الشهادات العالية والعوائل العريقة ، يتشرفون بخدمة زوار أئمة أهل البيت المعصومين عليهم السلام. بينما إذا ذهبت الى زيارة الحج في مكة المكرمة والمدينة المنورة في البقيع وقبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فإنك تواجه أناس لا ترى في وجهوهم ذرة الإيمان والرحمة والشفقة فضاض غلاض ، يعاملون جميع المسلمين بمختلف مذاهبهم بقسوة وغلظة ودون رحمة تذكرنا بجماعات معاوية بن أبي سفيان ويزيد بن معاوية ، وبالطبع فإن هؤلاء أسلافهم ، لذلك لا عجب أن ترى منهم هذا العمل وهذا الصنع وهذه الأفعال المشينة.

وما حدث في المدينة المنورة وعند أئمة البقيع من إهانات للنساء الزائرات من أهالي القطيف وتصويرهن وكيل الكلمات الركيكة لهن من قبيل مشركات ، كافرات ، رافضيات وألفاظ جنسية مشينة لا تليق بمن يخدم مقام الرسول الأعظم (ص). لابد أن تصل الطائفة الشيعية في العالم وخصوصا في المنطقة الشرقية والمدينة المنورة الى حل مع النظام السعودي في التعبد وفق المذهب الجعفري ، ولا يمكن القبول بالتجرؤ على الزائرين والمعتمرين من عامة المسلمين ولا يمكن تبرير ذلك بالشرك والبدع كما يحلو للوهابية النواصب.

وهنا لابد للمراجع والعلماء العظام والشخصيات العلمية والسياسية والإجتماعية في بلادنا وبقية بلاد المسلمين والعالم بالإضافة الى الإدانة التي أعلنوها ضد الجرائم والممارسات اللأأخلاقية من أفراد الهيئة الوهابية النواصب ، وتصرفات الأمن السعودي الذي وقف الى جانب الجاني ضد الضحية ، أن يواصلوا الإستنكار والضغط على الحكم السعودي بوقف هذه التصرفات والتعرض لحرائر المسلمين والكف عن وصف الشيعة بالشرك والكفر وغيرها من الكلمات المشينة. وكذلك فإن الجميع يطالب بحل هذه المؤسسة الناصبية التي عم ظلمها على جميع الفرق الاسلامية وهذا مطلب إسلامي عام كما طالب به الكثير من وجهاء الشيعة في المنطقة الشرقية بالسعودية.إن على النظام السعودي إتخاذ قرار سياسي جرىء بحل هيئة الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف للوهابية النواصب لكي لا تتكرر الأحداث التي جرت في المدينة المنورة في ذكرى وفاة الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، وإن بقاء هذه المؤسسة سوف يؤدي الى المزيد من الإنتهاكات ، ولابد للنظام السعودي أن يعترف بالهوية الشيعية ويحترم معتقدات أتباع أهل البيت عليهم السلام ويكف عن الممارسات التعسفية ضد أبناء المذهب الجعفري.

كذلك يتعين على النظام السعودي أن يطالب حلفائه الوهابية بالكف عن الحملات التحريضية والفتاوى التكفيرية وفتاوى التي تحلل قتل أبناء الطائفة الشيعية وإستباحة دمائهم ، كذلك تغيير المناهج الدراسية التي تكفر الشيعة وتصفهم بالمشركين ووقف المنابر الإعلامية السعودية التي تتطاول على أبناء الطائفة الشيعية بأنواع الحملات الإعلامية المنظمة. إن الحملة التحريضية المركزة لسنوات طويلة هي التي دفعت المتطرفين للقيام بالتعدي على الزوار في المدينة المنورة والقيام بتكسير حافلات الزوار الشيعة العائدين من المدينة في القصيم ، فالفتاوى التكفيرية والحملات الإعلامية المركزة ضد الشيعة هي التي أفرزت هذا النوع من الإنتهاكات والمعاملة السيئة ضد أتباع أهل البيت عليهم السلام.

إن ممارسة الإضطهاد السياسي الممنهج ضد الشيعة المتمثل في الإقصاء والتهميش والتمييز على كل المستويات هو ما شجع بعض الجهات الأمنية الرسمية والشعبية المتطرفة لظلم الشيعة والإعتداء عليهم في أقدس المقدسات.ولتجنب تكرار الأحداث المؤسفة والمؤلمة لأتباع المذهب الجعفري ، ولضمان الإستقرار في السعودية لابد من معالجة الأسباب السابقة ، وهذا يعني الإعتراف الرسمي بإسلام الشيعة ، وإحترام معتقداتهم وإزالة كل عوامل التحريض والتجييش المذهبي ، وإلغاء كافة أشكال التمييز الطائفي بحقهم. كما أن على وسائل الإعلام والكتاب السعوديين بالإنصاف والإلتزام بالموضوعية وعدم التحريض الطائفي وتزوير الحقائق أو قلبها.إن خدمة الحجاج والزوار والمعتمرين للأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة شرف لابد أن يكون من يخدم ضيوف الرحمن وضيوف نبيه الكريم بمستوى هذا الشرف ، لا أن يقوم من يدعي الخدمة بضربهم بالعصي والحجارة ولا يراعون حرمة المكان المقدس وقدر صاحبة النبي الكريم وأصول الضيافة، ولا يراعون أصول العادات والتقاليد العربية العريقة.  لعل الوقت حان لوقف نشاط «هيئة الأمر بالمعروف» وإختيار من يليقون بشرف الخدمة والحفاظ على مقومات المناسك الدينية في السعودية. وكثيرون من المسلمين يعتقدون بجواز زيارة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وزيارة البقيع ، وإن زمن حكر الرأي قد ولى ، وليس من المسوغ مراقبة تعبد المسلمين فهم أحرار فيما يعتقدون ولا مسوغ لتوجيه الإهانة والشتائم لهم ، فذلك لم يكن قط من أخلاق النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، ولا من أخلاق أهل بيته المنتجبين الأخيار.

وردا على التشكيكات التي تطال ولاء المواطنين الشعية في السعودية قالت مضاوي الرشيد الأكاديمية السعودية والمعارضة مضاوي الرشيد المقيمة في الخارج في تصريحات لها لقناة "البي بي سي" نشرها موقع راصد الأخباري "أن الحراك السياسي الشيعي في المملكة يعود الى فترات طويلة سابقة لقيام الثورة الإسلامية في إيران. مضيفة بأن الوجود الشيعي في المدينة المنورة والمنطقة الشرقية ليس جديدا بل يمتد لقرون طويلة. داعية الى التوقف عن ترويج ما وصفته بالمغالطات الناتجة عن التشنج الإقليمي على حد تعبيرها.ووجهت الرشيد نقدا لاذعا لليبراليين السعوديين الذين"يطبلون لإحترام الآخر وحوار الأديان" لكنهم إتخذوا موقفا معاديا ورفضوا الأعتراف بأن هناك عملية إعتداء بالرصاص ضد الزائرين الشيعة في الحرم النبوي الشريف. وتابعت مضاوي الرشيد قائلة: إن إتخاذ مدعي الليبرالية موقفا متشجنا ودعوتهم لإتخاذ عقوبات قاسية ضد الزوار الشيعة يكشف زيف الخطاب الإصلاحي ويعري المطبلين لهذا الإصلاح المزعوم على حد وصفها.

الى ذلك إنتقد تقرير الخارجية الأمريكية عن حقوق الإنسان تقييد حرية التعبير والإجتماع والحرية الدينية في السعودية. وإتهم التقرير النظام القضائي السعودي بإفتقاد الشفافية وحرمان المواطنين من الحق في تغيير حكومتهم. كما ظل العنف ضد المرأة والتمييز على أساس الجنس شائعا بحسب القرير الذي أفرج عنه الأسبوع الماضي ويغطي فرتة 2008م. وأرود التقرير أن الشرطة الدينية"هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" واصلت ممارساتها مع إطمئنان عناصرها لعدم تعرضهم للمسائلة أو العقاب. لكن المعلومات عن الفساد الحكومي أصبحت متاحة على نحو متزايد.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
فائز
2009-03-01
إن من رحمة الله على الشيعة أنهم يحنون الى بعضهم وليس كغيرنا يحقد احدهم على الاخر فالشيعة في العراق لا يشعرون باي إستغراب من أي مسلم من السعودية يبدي لهم الود سواء كان شيعيا او سنيا ولكن محنة اخوتنا الشيعة في الخليج جعلتهم ومند زمن طويل في أفئدتنا ومشاعرنا نتوق الى رؤيتهم .فمند الستينات كان الحجاج يرجعون ليقصون علينا من يهمس بإدنهم عن تعامل الوهابية مع الشيعة الله معكم وشيعة العراق معكم والى النصر. ولن يستطيعوا فهده أخر أيامهم والطير يرقص مدبوحا من الألم.فهم يرقصون ويعبثون لانهم يرون هزيمتهم !
عدنان
2009-03-01
نرجوا من الاخوة الكتاب واصحاب الراى الحر تكثيف الجهود لعرض الاظطهاد الذى يتعرض له المسلمون فى مملكة ال سلول على منظمات حقوق الانسان والهيئات الدولية ومحاولة اقامة الدعاوى على حكام ال سعود واتباعهم من الوهابيين الانجاس فى المحاكم الدولية لان السكوت على هذه الحثالة الحاكمة فى نجد والحجاز يجعلهم يستمرون فى طغيانهم.
صباح الكناني
2009-03-01
لا عذب الله امي انها شربت حب الوصي وغذتنيه باللبن وكان لي والد يهوى ابا حسن فصرت من ذا وذي اهوى ابا حسن السلام عليكم ياأتباع رسول الله وال بيته السلام عليكم يا اتباع ال رسول الله فزتم وسعدتم بوقوفكم بوجه طغاة العصر احفاد الملاعين من ابناء الشجرة الملعونه على لسان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم احفاد ابراهيم مردخاي اليهودي هنيئا لكم ياليتنا كنا معكم فنفوز والله فوزا عظيما صبرا على اذى بنو اميه وال مروان صبرا على اذى ابن سعد وابن مرجانه وشمر ونسأل الله العزيز الحكيم ان ينصركم
صالح البحراني
2009-03-01
قبل ان اقرأ مقالاتكم قلبي معكم لقد اصابتنا محنة التهجير من قبل ال سعود والخليفة قبلهم في ىبدايات تكوين امارة البحرين وحفاظا علة الشرف يترك رب العائلوة ماله وحلاله وبهرب بليل اسود حيننا يأتي رجال امير ويطلب من رب العائلة جهز للشيخ فهو ظيفك ؛ وتعني ضيافته هتك عرضه فيخرج بليل اسود يذهب الى الاحساء وهكذا ص3في الجو لهم بتثبيت امارتهم ؛ وفي الاحساء بداية تكوين امارة سعود نال اهلنا الضيم ضيم هجوم العربان والاحداث العظام وسوف نأتي على نشرها هنا بالوقت المناسب في البصرة والمحمرة وهجرتنا بسبب ظلم الوهابي
Ayad
2009-03-01
سيتلقا الوهابية ضربات اللهية متعددة ولنا انشاء الله معركة كبيرة جدا مع الوهابية والبعثية والمنافقين وستكون ضربة الازمان انتقامية فانية لهم لهم خزي ودمار بالدنيا وعذاب الحريق بالاخرة كل شيعة الامام علي عليه السلام بقارب واحد مايجري الان في في الحجاز واليمن والبحرين والعراق هو نهضة الحق بوجه الباطل
رياض المولى
2009-03-01
اخي الكريم عبد الله الاحسائي قلوبنا وضمائرنا معكم ياشيعة ال بيت محمد في الاحساء والقطيف ودعائنا لكم بالنصر على عداء الله ورسوله زمرة الوهابية الاراذل اولاد الزنا ال سعود واذنابهم ....نحن على يقين بان الله ناصركم بحبكم لال بيت النبوة كما نصر اخوتكم شيعة ال محمد في عراق الحسن وامير المومنين ع ...ةسيكون مصير ال سعود كمصير هبل الاعراب الجرذ صدام حين سحقنا راسه العفن بالاحذية ..وان غدا لناظره لقريب ..حماكم الله ورعاكم بعينه التي لاتنام
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك