المقالات

سعد عباس .. نقطة لانظام!

984 13:21:00 2009-03-18

بقلم:نوال السعيد

في عموده اليومي بصحيفة الزمان (العدد 3244 بتأريخ 17/اذار/2009ا) المعنون "المصالحة والتنابز الجاهلي) اجرى الكاتب سعد عباس مقارنة بين شخصين لايمكن المقارنة بينهما بأي حال من الاحوال. انه قارن بين احد ابرز مجرمي النظام الصدامي البائد، وهو عزة الدوري الذي مازال يقود جماعات ارهابية مسلحة ويتلقى الدعم من هنا وهناك لسفك المزيد من دماء العراقيين الابرياء وازهاق ارواحهم، وبين احد ابرز ضحايا ذلك النظام المجرم، الا وهو السيد عبد العزيز الحكيم.

ولكي يضفي سعد عباس نوعا من الموضوعية المزيفة على مقاله دخل من باب المصالحة ليقول ان المجرم الدوري يرفض مبادرة رئيس الوزراء نوري المالكي للمصالحة ويتهمه بالعمالة، ويرفض السيد الحكيم تلك المبادرة ايضا ويدعو الى عدم السماح للبعثيين بالعمل في الساحة العراقية.

يبدو ان السيد سعد عباس الذي دائما ما يختم عموده بعبارات من بطون الكتب لمشاهير واعلام، يجهل التأريخ الدموي لعزة الدوري،ويجهل التأريخ المشرف لعبد العزيز الحكيم، وكان الاحرى به ان يسأل استاذه وسميه سعد البزاز عن عزة الدوري بأعتبار ان البزاز كان جزءا من منظومة ذلك النظام، بل انه كان لعدة اعوام في الدائرة الضيقة للحكم البعثي في العراق، ويعرف كل الخفايا والاسرار.

وكان الاحرى به ان يسأله عما فعله حزب البعث في العراق من كوارث اذا لم يكن مطلعا عليها، قبل ان يتساءل في مقاله "اذا لم يكن مسموحا للبعثيين العمل في الساحة العراقية، ففي أي ساحة تريدهم ان يعملوا؟".الظاهر انه ليس واضحا لسعد عباس انه ليس السيد الحكيم من يقول بعدم السماح لحزب البعث بالعمل في الساحة العراقية وانما الدستور الذي صوت عليه معظم العراقيين يقول بذلك. وهل يريد كاتب "الزمان" التي تحولت هي وقناة الشرقية بين ليلة وضحاها الى صف السيد رئيس الوزراء بقدرة قادر او بفعل رزم الاوراق الخضراء، هل يريد ان يعيد البعثيين المجرمين ليتسلطوا على رقاب العراقيين ويعيدون لنا زمن المقابر الجماعية والقائد الضرورة والحروب العدوانية العبثية؟.

ليتساءل سعد عباس لماذا لم تعد النازية الى المانيا، والفاشية الى ايطاليا؟.. وهل قرأ خبرا تداولته بعض وسائل الاعلام مؤخرا مفاده القاء القبض على شخص في المانيا عمره 88 عاما مطلوب للقضاء بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية، حيث كان في شبابه ايام هتلر احد الناشطين الدمويين في منظومة الحكم النازي!.

ولماذا تريد الماكنة الاعلامية للسيد سعد البزاز ان تصور ان هناك تقاطعا واختلافا كبيرا بين السيد عبد العزيز الحكيم والسيد نوري المالكي، علما ان الاخير يؤكد بأستمرار ان المصالحة لاتشمل من تلطخت ايديهم بدماء العراقيين ، ومن ارتكبوا جرائم بحق الشعب العراقي، ومن حولوا العراق الى سجن كبير لابنائه، وهو نفس ما يؤكد عليه السيد الحكيم وشخصيات وقوى سياسية عديدة، عربية وكردية وتركمانية، شيعة وسنية، اسلامية وعلمانية؟. اسباب ودوافع كل ذلك باتت واضحة وليس فيها كثير من الغموض.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
فائز
2009-03-18
غريب أمر الحكومة التي تسمح لقناة الشر بالتجول في العراق وأخرها دهبوا الى الكوت ودنسوها بحجة تقديم 5000 دولار من سعد العاهر الى الفنانة المريضة أمل طه!! من أين لك هدا يا سعودي! من لعب الدعبل مع عدي أقصد غجريات عدي!!
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك