المقالات

أوراق مسؤول سابق في جامعة بغداد خلال وبعد عام 2003

2115 14:47:00 2009-03-19

( بقلم : أ. د. حاتم جبار الربيعي* )

مر العراق في حياته بمصائب وأهوال خاصة خلال عام 2003 وبعدها إذ بدأت العمليات العسكرية لإحتلال العراق في 20/3/2003 من قبل مايسمى بقوات الإئتلاف أو "إئتلاف الراغبين" بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، اذ بلغت القوات الامريكية 250000 جندي( 83%) والبريطانية 45000 جندي (15%) أما بقية الدول فهي كوريا الجنوبية وإستراليا والدانمارك وبولندا فتشكل نسبة قواتها العسكرية 2% من هذا الإئتلاف. وقد صدمنا , أسوة ببقية شعوب العالم , بأنه كيف لاتستطيع القوات البريطانية والأمريكية من إحتلال البصرة وبعض مناطق وسط العراق إلا بعد ثلاثة أسابيع من القتال بينما أستطاعوا خلال أربعة أيام وبسهولة من إحتلال بغداد في 9/4/2003 على الرغم من الأستعدات الكبيرة التي قامت بها القوات العراقية المسلحة. وأمام تلك المفاجأة تولدت صدمات أخرى ومن ضمنها مسألة حرق البنايات وسرقتها من قبل البعض بظاهرة سميت بالفرهود، ومن الأماكن التي تعرضت الى النهب والسلب وتركت جروحا عميقة في ذاكرة العراقيين هو سرقة المتحف الوطني العراقي ودوائر الدولة وكذلك الجامعات والمؤوسسات العلمية التي سنتناول ذكرياتنا معها خلال هذه الحلقات، مع اعترافنا بأننا لسنا مؤرخين تأريخيين ولكننا سننقل الأحداث المهمة والمؤثرة التي حدثت في جامعة بغداد كونها الجامعة الأم بالنسبة لبقية الجامعات ولعملنا بها وبصدق إن شاء الله تعالى.

1/ الإنتخابات الجامعية

لم أتوقع طوال حياتي الأكاديمية التي امتدت منذ عام 1976 بأني سأساهم في إدارة المؤسسات التعليمية فقد كنت مندمجا بتدريس الطلبة ومنشغلا ببحوثي واستشاراتي العلمية التي أقدمها للطلبة والباحثين كما لأني كنت مستقلا من الأنتماء للحزب الحاكم فهذا أبعدني من التعيين او الترشح لأي منصب علمي أو إداري، وكنت متمنيا أن يستمر هذا التوجه حتى بعد سقوط النظام عام 2003. ولصعوبة تحديد القيادات الجامعية الجديدة دعا المشرف الأمريكي على التعليم العالي الدكتور أندرو إلى إجراء الإنتخابات يقوم بها التدريسيون لتحديد رئيس الجامعة ومساعديه ومن ثم العمداء في كلياتهم. ولكن تحت الحاح زملائي وشعورهم بإمكانية مشاركتي في احدى المواقع العلمية في جامعة بغداد جعلني أفكر خصوصا وأن هنالك تدريسيين كانوا يودون الترشح في الإنتخابات وهم معروفون بعدم إخلاصهم حتى ان بعض هؤلاء صرحوا بأن عدم دخولهم الى المواقع القيادية سيتيح المجال للفئات الأخرى بالدخول ويعتبرون ذلك إساءة الى الدور القيادي الذي كانوا يمارسونه.

وفي يوم ألأربعاء 14/5/2003 إحتشد التدريسيون في قاعة بغداد (التي سميت فيما بعد بقاعة شهيد المحراب ) داخل مبنى جامعة بغداد في الجادرية وحضر تلك الانتخابات الحاكم الأمريكي جاي جانر والمقال في حينها (21/4/2003--12/5/2003) وحدث عدم إنضباط داخل القاعة بسبب رغبة البعض في إفشال تلك الإنتخابات وتم تأجيلها الى يوم السبت 17/5/2003. وبعد إستلام الحاكم الامريكي المدني بول بريمر (13/5/2003-28/8/2004) أصدر في مساء الخميس 15/5/ 2003 قرارات تنص بعدم أحقية أعضاء حزب البعث من الترشح لأي منصب وأبعاد الحاصلين على درجة عضو فرقة أو أعلى من دوائر الدولة العراقية، وأمام كل ذلك أصبح على التدريسيين المخلصين بقبول الترشح لشغل المواقع القيادية الجامعية.

وفي يوم 17/5/2003 حضرالتدريسيون مرة ثانية إلى قاعة بغداد داخل مبنى الجامعة في الجادرية لغرض إجراء الإنتخابات وقد طلب من الحاضرين للترشح لشغل منصب رئيس الجامعة ومساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية ومساعد رئيس الجامعة للشؤون الأدارية، وقد بادر بعض الزملاء بترشيحي للمنافسة على منصب مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية وكان أشدهم حماسا الدكتور رعد المولى "الأستاذ في كلية العلوم الذي أستشهد بمنزله في 19/11/ 2005على ايدي مسلحين مجهولين ضمن مرحلة إستهدفت بها الكفاءات العلمية وهذا ما سنتوقف عنده في الحلقات القادمة " فوافقت على ترشيحي منتظرا ماسيقرره التدريسيون بانتخابات حرة ونزيهة دون وجود أو تدخل الأمريكان، وكانت الأمور أكثر تنظيما وهدوءا من الإجتماع السابق. وفي الحقيقة لم تكن سمعتي معروفة في بقية كليات جامعة بغداد اذ كنت في حينها تدريسي في كلية الزراعة في أبي غريب التي تبعد عن رئاسة جامعة بغداد حوالي 20 كم اذ قلما حضرنا في ندوات أو مناسبات رسمية في مبنى جامعة بغداد، لذلك وجدت من الضروري توجيه بعض الكلمات الى التدريسيين الحاضرين في القاعة لأبين لهم آرائي وتوجهاتي أثناء فترة تقديم السيرة الذاتية للمرشحين، اذ أعطي لكل مرشح فرصة التحدث من على خشبة المسرح حوالي خمسة دقائق وبعد أن دعاني رئيس هيئة الإنتخابات الى المنصة بدأت حديثي بآية من القرآن الكريم،

 بسم الله الرحمن الرحيم (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمه الله عليكم اذ كنتم أعداء فالف بين قلوبكم فاصبحتم بنعمته اخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فانقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون ). وكان لمعنى تلك الآية أثر كبير على الحاضرين وجلبت حماسهم وانتباهم إذ جاءت كتعبير وكرد فعل بأننا لازلنا متمسكين بإسلامنا رغم الإحتلال وإن وحدتنا هي الطريق لنجاتنا من المصاعب القادمة، التي زادت مع الأسف بسبب انتهاج الطائفية والعنصرية في الفترة اللاحقة. ومن الأمورالطريفة التي أتذكرها أنه كان يطلب من المرشح أن يذكر أنتماءه الحزبي أثناء تقديمه السيرة الذاتية حيث قلت بأني مستقل وسأستمر مستقلا مدى الحياة مجردا من الإنتماء لأي حزب، وبعد إلقاء نبذة مختصرة عن سيرتي الذاتية العلمية طلبت من الحاضرين التقييد بالضوابط التالية لغرض تحديد المرشح الواجب إنتخابه وهي:

أولا: توحيد الصفوف (التدريسيين وغيرهم) وتضميد الجراحات التي نزفت كثيرا.

ثانيا: تحقيق العدالة والمساواة التي أفتقدت كثيرا.

ثالثا: الإهتمام بالجانب العلمي ورفعه في هذه الجامعة العريقة.

رابعا: محاولة الإستفادة من الجهات الرسمية و الخيرية التي تقدم الدعم لغرض إعادة تأهيل الجامعة التي عانت من الحريق والسرقات.

وفي الواقع كانت لتلك الكلمات صدى واسع بين الحاضرين واحسست بأن هنالك اهتماما جيدا بها وتعبر عما يحتاجه العراقيون في تلك المرحلة الحساسة من حياتهم. وبعد فرز أصوات الناخبين تم الإعلان عن تحديد الأستاذ الدكتور سامي المظفر رئيسا لجامعة بغداد" الذي صار فيما بعد وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي في حكومة الدكتور إبراهيم الجعفري للفترة 3/5/2005-19/5/2006" والأستاذ الدكتور نهاد الراوي مساعدا لرئيس الجامعة للشؤون الأدارية "أستشهد على أيدي مسلحين مجهولين في 26/6/2007" وتسميتي مساعدا لرئيس الجامعة للشؤون العلمية بعد حصولي على عدد كبير من الأصوات مقارنة ببقية المرشحين الأربعة. وفي تلك اللحظات انتهت فترة الإنتخابات لأمارس بعدها مهام إستلام المنصب في أحرج الظروف التي مر بها العراق وهو مانتناوله في الحلقات القادمة إن شاء الله.

* مساعد رئيس جامعة بغداد السابق

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عراقي حر
2009-03-23
لم ينكر الأستاذ الدكتور حاتم الربيعي دور الأستاذ الدكتور سامي المظفر والذكريات ما زالت في بدايتها فلماذا يستعجل الأخ العزاوي ذلك بل و يصر على أن هناك تقصير في نسبة الفضل لأهله ؟؟؟
العزاوي
2009-03-20
الاستاذ الدكتور حاتم الربيعي اشكر لطفكم وسعة صدركم لكن الجميع يتذكر الموقف المؤثر الحاسم لهذا العالم الجليل,في الحيلوله دون تداخل الامريكان في الشأن الجامعي.تقبل الاحترام
أ د حاتم جبار الربيعي
2009-03-20
السلام عليكم شكرا على اهتمامكم بالذكريات وبودي أن اوضح للأخ العزاوي بأن الكتور سامي المظفر كان من ضمن المرشحين لمنصب رئاسة الجامعة ولم يترأس الاجتماع الذي عقد في 17/5/2003 الذي أدارته لجنة تم أختيارها من بين الحاضرين لذلك كنت أمينا بنقل الحقائق.
العزاوي
2009-03-20
لكن, كان على الكاتب ان يعزز امانته في الكتابه اكثر وان يعلن ان الفضل الرئيس في صيرورة مؤتمر 17 مايس2003 ناجحا ورصينا وقراراته مستقله ,بعيده عن اي تاثيرات غريبه ,يعود الى العالم الفذ والشخصيه العلميه المعروفه الاستاذ الدكتور سامي المظفر الذي ادار الاجتماع بخبرته العريقه (علميا واداريا) وبادر لاخراج الامريكان من قاعة الاجتماع باسلوب دبلوماسي حاسم ,وهو من يعود اليه فضل توفير البعثات والزمالات التي ينعم بها الان الملاكات التدريسيه, وهو الوزير المناسب لغاية الوقت الراهن, انسبوا الفضل لاهله يافضلاء
علي بكلوريوس اقتصاد وسياحة ودبلوم ادارة مدنية
2009-03-19
مع كل الاسف لم يعطى لنا اي حقوق بالرغم من ان المقبور حاربنا في كل شي مع هذا درسنا واكملنا الدراسة في بلد الغربة حتى كان البرفسور يقول الى الطلاب في الكلية لماذا لا تاخذون نهج هذا الطالب الاجنبي الذي يدرس في لغة اجنبية انتم تعرفوها ولكن لا تقدمون اي انتاج بحثي لماذا لا تتعلموا منة كنا نطمح ان تكون لنا روابط مع العراق الجديد وخصوصا نحن الذين قارعنا النضام امام الدول لكن بهذا الطريقة العجيبة الحكومة همشتنا لا نعرف لماذا وهذة الحكومة التعبانة تركض اليوم وراء البعثيون اتمنى على الحكومة الصحوة الان
العزاوي
2009-03-18
لقد عادت وزارة التعليم والبحث الى سابق العهد ك(وزارة التعليم العاني والبحث الراوي) وصار العمل الان (عل المكشوف) , هل تدرون (كم) ألآتباع!! (تدريسي صدام!!=سييء المضمون العلمي والكفاءه التدريسيه,وذوي الجذور المخابراتيه الصداميه!!) الذين هم الان يتقنعون بقناع (حزب السنجق الاسلامي!!) يمارسون ادوارا غير تدريسيه في جامعات بغداد ومنها جامعة بغداد تحديدا وكم من هؤلاء يتقاضون من مرتبات وهم غائبين خارج العراق بموجب اجازات متعاقبه خارج التحديدات الوظيفيه وبحجج مضحكه مبكيه اخرى ولاتعيين بالمقابل للمستحقين!!!
العزاوي
2009-03-18
أن سياسة أزاحة ألملاكات ألتدريسيه ألمتمكنه قد بدأت منذ(لآي من الزمن),وقد تعددت ألآساليب (التهديد بالرسائل, ألتشهير المفبرك, التصفيه الجسديه) + ملء الوظائف ألآداريه في الجامعات البغداديه بأسبقيه أولى بعناصر مرشحه بصوره مباشره أو ضمنيه من (حزب السنجق!!)ومن ثم التعقيد اليومي للمعاملات الاداريه للملاكات التدريسيه (ألتي يقرر على تنحيتها)بهدف أذلالهم وبالتالي (أنسحابهم)من العمل تلقائيا!! أن (معن ألخالصي=ألحديدي) العضو العامل في حزب صدام والطائفي الصفيق يجتهد في هذا المشروع كمعاون اداري لرئيس الجامعه!!
العزاوي
2009-03-18
لقد حقق أولئك ألذين أشار أليهم كاتب المقال أهدافهم وصارت الجامعه (عموما) أقطاعيه لما يدعى (تغطية لنهجه ألطائفي الصارخ) ألحزب ألآسلامي!! ألذي يؤمن غطاءا ألى (لملوم) من التدريسين (نص ألردن والموبوئين فكريا بالطائفيه التي تعتقد بولاية السنه على كل مرافق الدوله =تربيه نفسيه مريضه, لم ولن يجدي في علاجها ما تمكنوا منه من تحصيل علمي مفترض!).أن ألكم ألآكبر من هؤلاء( نص ألردن) صداميون بالفطره!(ولي نعمتهم الذين بموجب مقاييس أنتمائهم ألطائفي قد صاروا تدريسيين في عهده)ولا علاقة للموضوع بالمعيار العلمي البته
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك