المقالات

وزارة "المهجرين" في العراق تهجّر العراقيين من جديد!

2344 15:53:00 2009-03-18

شوقي العيسى

لكل مهاجر عراقي ترك العراق ايام حكم الطاغوتية أسبابه التي دعته للهجرة من العراق الذي ابتلي بداء الظلم والقهر والاضطهاد الصدامي فجعل العراقيين مشردين في بلدان الشرق والغرب حتى اشتهر اسم العراق والعراقي في كل مكان ، ومن سفاسف القدر أن تجمع هؤلاء المهجرين والمهاجرين في داخل العراق اليوم وزارة تسمى وزارة الهجرة والمهجرين ترفع شعار العناية والاهتمام بهم وترعى مصالحهم، وهي وزارة أنشئت بعد انهيار دكتاتورية صدام.

أنا كأحد المهاجرين من العراق منذ العام 1991 أتيحت لي مؤخرا فرصة زيارة العراق الحبيب، وقد نُصِحْت أن أقدم معاملة للحصول على قطعة أرض كحق من حقوق المهجرين أو المهاجرين حيث تم تخصيص قطع أراضي لكل عراقي مغترب يعود الى بلده وهذا جزء بسيط من حقوق المهاجر، خصوصاً وأن الكثير منا هاجر وتغرب لكي يصل السادة الذين تصدروا الحكومة العراقية وأجهزتها ووزاراتها ، على العموم هممت في أجراء معاملة لذلك وبما أنني من محافظة البصرة فأصبح عليّ الذهاب الى مديرية الهجرة والمهجرين في البصرة وبالفعل ذهبت للمديرية أحد الايام من مدينتي التي تبعد 80 كم من مركز المحافظة.

وصلت الدائرة فرأيتها تعج بالمواطنين خارج البناية تصهرهم حرارة الشمس وقد أخذ غالبهم ركناً من حائط البناية يتكئ عليه وبعض افترش الارض واصوات الامتعاض والافأفة وصيحات الالم ،، فدخلت بينهم حتى وصلت الى باب الدائرة الداخلي ليستوقفني شخص كان على الباب: وين رايح؟-اي اين ذاهب؟؟ فأجبته: اريد السؤال عن إجراء معاملة قطعة ارض لمغترب فقط . أشار اليّ بالذهاب من الشباك للتكلم مع الموظف!! حيث لا يسمح للمواطن التكلم مع "السيد" الموظف إلا من خلال حاجر خارجي!وبالفعل ذهبت الى شباك الموظف وبعد الانتظار طويلاً وصلت اليه، كان يحمل سيكارته باليد اليمنى وهاتفه المحمول باليد اليسرى، وقفت حتى أنهى مكالمته وكانت مكالمة شخصية ،التفت اليّ وقال: "نعم"!اختصرت له رغبتي في تقديم معاملة للحصول على قطعة أرض كحال اي مهاجر عاد للعراق. فكتب لي ورقة صغيرة أن أجلب معي المستمسكات المطلوبة وهي : الجنسية وشهادة الجنسية وبطاقة سكن أو تأييد سكن وجواز سفر ان وجد مع صورتين شخصيتين واي مستمسكات أخرى، شكرته على ذلك وعدت ادراجي لاستكمال بقية المستمسكات.

في اليوم الثاني أكملت المستمسكات المطلوبة وذهبت الى نفس الموظف، فقال لي "اذهب الى مسؤول اللجنة القانونية".بحثت عن مسؤول اللجنة القانونية فقيل لي أنه خلف الدائرة، فوجدته أيضاً في الغرفة والمواطنين يتكلمون معه من خارج الشباك بصورة تذكر بايام المزق والهرج، وقفت حتى وصلني الدور، كان الشباك مفتوحا بفتحة صغيرة جداً بحيث يتحتم على المراجع اخفاض رأسه كي يتكلم مع المسؤول.تكلمت معه وسلمته معاملتي والاوراق المطلوبة، فقال لي " اي اذهب تعال في السنة الجديدة" فسألته عن السبب مستغربا؟ فأخبرني: اننا في 24 من الشهر الاخير من هذه السنة، ولم يأخذوا معاملات جديدة الا في العام الجديد، فأخذني الصمت ولم انبس بكلمة وعدت ادراجي.

بدأت السنة الجديدة 2009 وكانت مليئة في بدايتها بالعطل الرسمية حتى اليوم العاشر، ذهبت الى مديرية الهجرة والمهجرين فرع البصرة حاملاً مستمسكاتي، دخلت على مسؤول اللجنة القانونية وأعطيته المعاملة، فتحها وسألني "هل أنت مسجل لدينا كأحد المهاجرين"؟ فأجبته: هذه أول مرة وهذه الوثائق التي طلبتموها،فقال لي" عليك ان تقدم معاملة تسجيل لدينا ومن ثم تقدم معاملة تخصيص قطعة ارض ".!سألته: وما المطلوب حتى أقدم معاملتي هذه؟ فطلب مني المستمسكات التالية وسوف اسردها للقارئ الكريم والمغترب المهاجر كيما يتورط ويصاب بخيبة الامل.

المستمسكات المطلوبة :- الجنسية العراقية – شهادة الجنسية العراقية – تأييد او بطاقة سكن – جنسية الزوجة – وشهادة جنسية الزوجة – جوازات سفر للزوج والزوجة والاطفال ان وجدوا – وثيقة تثبت بانك مهاجر – جنسية وشهادة الجنسية لوالد مقدم الطلب – جنسية وشهادة الجنسية لوالدة مقدم الطلب – شهادة وفاة لاي من المتوفين - اربع صور شخصية – مع طلب مقدم الى مديرية الهجرة والمهجرين .بطبيعة الحال اصبح لزاماً عليّ ان استجمع المستمسكات المطلوبة مني واعود اليهم في يوم آخر، ولم اتهاون بذلك فرغم العراقيل التي وضعوها امامي، إلا أن حب العراق ورغبتي في العيش والحياة في ارض الاجداد ينبض في احشائي.جلبت المستمسكات المطلوبة جميعها، وعدت اليهم في يوم جديد، قدمت المعاملة الى مسؤول اللجنة القانونية، فطلب مني جوازات السفر حيث كنت قد قدمت جوازات السفر استنساخ فأعطيته جوازات السفر، طلب مني أن استنسخ كل ورقة في جواز السفر!! هنا استرجعت، ورجعت اليه متسائلاً: هل تعني أن استنسخ الصفحة التي دخلت فيها وعليها ختم دخول العراق ؟؟ فأجابني " حبيبي، تستنسخ الجواز كله ورقة ورقة "؟ اخبرته: أن هناك أوراق فيها فيزا لدخول بلدان أخرى كالحج للمملكة العربية السعودية ولاكثر من مرة، والامارات، وسوريا والاردن ووو اوراق اخرى فارغة بيضاء.مع ذلك استنسخت الجواز بأكمله ، واود ان انوه الى ان الاستنساخ يجب ان يكون ملونا وليس بالعادي الابيض والاسود ..

عدت للموظف واعطيته استنساخ جواز السفر فقلب المعاملة حتى وصل الى هوية صادرة من الامريكان توضح باني مهاجر منذ العام 1991 وعليها صورتي حيث اضطرتني الظروف ان افـــّر من العراق بعد مطاردة النظام البعثي والصدامي لي بعد مشاركتي في انتفاضة عام 1991 الانتفاضة الشعبانية المباركة .فاجأني هذا الموظف بانه لا يستطيع الأخذ بهذه الوثيقة، وانه سيأخذ بجواز سفري الصادر عام 2003 وقانوناً- حسب قوله- يرجعني خمس سنوات، حيث تصبح هجرتي منذ عام 1998 .!!أعترضت عليه لاني مهاجر من عام 1991 وليس 1998 فأصبحت هناك مشادة كلامية بينه وبيني، فسحبت نفسي خوفاً من أن افقد أعصابي ويكون ما لا يحمد عقباه.ذهبت للبيت ثم لاعود في صباح يوم آخر. وسلمته معاملتي وتكلمت معه ببرود ولطف وطلبت منه ان ينظر الى وثيقتي الصادرة من الامريكان والتي تعتبر وثيقة رسمية، فما كان منه الى ان ارجع اليّ المعاملة بصورة همجية تذكرني بايام البعثية وصرخ بوجهي: " انا اشتغل بس عليك"؟؟لم يكن امامي سوى البحث عن مدير الدائرة كي اشرح له ما جرى، وبعد الجهد المضني مع حارس المبنى ليسهل دخولي على "سيادة" المدير.. وبعد جهد مضني فزت ودخلت عليه، سلمت عليه ولم يرد عليّ بحرف.وقفت أمام سيادة مدير دائرة الهجرة والمهجرين فرع البصرة السيد وميض خضير عباس وهذا هو اسمه تحمله لوحة صغيرة وضعت على مكتبه.

التفت اليّ وقال:" ها شتريد "اي ماذا تريد؟أعطيته معاملتي واخبرته باني مهاجر منذ العام 1991 حسب الوثيقة الصادرة من الامريكان وليس في عام 1998 كما كتب لي مسؤول اللجنة القانونية!!نظر الى هويتي وقال: "حسب القانون لا نستطيع الاخذ بهذه الوثيقة لانها ليست عربية بل نأخذ بجواز السفر الصادر عام 2003 وحسب القانون نرجعك خمس سنوات للخلف تصبح مهاجر في عام 1998 ".أخبرته بأن جواز سفري ليس جواز سفر عربي وليس وثيقة عربية بل صادر من دولة اجنبية ايضا، فكيف تأخذ به ولا تأخذ بتلك الهوية الصادرة من الامريكان؟؟قال لي غاضبا: " أخي لا تتعبني، هذا قانون أنا ما جايب (آتي) شيء من جيبي "فسألته: بالتأكيد أنك تستند الى فقرة قانونية تقول أن كل جواز سفر صادر من دولة أجنبية يعاد خمس سنوات، فهل تتلطف وتكتب لي تلك الفقرة القانونية كي اتصرف وفق الفقرة؟فصرخ بوجهي: " أنت تستهزأ ؟؟ قلت: كلا لم أستهزأ ولكن اريد ان اعرف لماذا لا تأخذ بهذه الوثيقة وتأخذ بجواز السفر؟فقال لي " اذا كنت تريد أن نأخذ بهذه الوثيقة عليك ان تصدقها من الجهة التي اصدرتها"!قلت له أن الجهة التي أصدرتها هي وزارة الدفاع الامريكية فهل يتعين عليّ تصديقها منهم؟؟؟قال: "نعم صدقها من وزارة الدفاع الامريكية ثم ترجمها وصدقها من وزارة الخارجية العراقية"ابتسمت ساخرا ورميت معاملتي وقلت له: دعك مني ومن معاملتي هذه! لماذا تعاملون الناس المغتربين بهذه الطريقة؟ هل تريدون تشريدهم من العراق وكره العراق بهذه الوسائل ؟؟ لماذا تعتبرون انفسكم السادة وغيركم العبيد؟ لماذا لا تحبون العراق؟ لم يكن من السيد وميض خضير عباس مدير دائرة الهجرة والمهجرين الا ان يقول لي: " اطلع بره اي اخرج من هنا"طردني السيد المدير وأنا في وزارة استحدثت لي كمغترب ومهاجر.

اليوم، باسم جميع اخواني المهاجرين اطالب السادة المسؤولين ومن فوقهم السيد رئيس الوزراء بالحكم على هكذا شخصيات تربعت على مكاتب الوزارات في الدولة العراقية وهم يعبثون في حقوق الاخرين، علماً اني بعد السؤال عن هذا المسؤول انه ينتمي الى حركة تسمى "ثار الله اوحزب الله او طركاعة..."فهل ستتركون هذه الاحزاب ومن ينتمي اليها ان يتحكمون بمصائر البشر؟

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
صباح طالب
2009-03-20
وزارة الهجرة والقرع على طبول فارغة اخي العزيز الله يعينك ويعيننا على هذه الوزارة فهي كالقارع على طبل فارغ لاتسمع ولاتقرأ من نشاطاتها اءلا الفراغ فهي لم تغني ولم تنفع اي مهاجر سوى تشكيل اللجان الفارغة من اي مضمون ومن اي فائدة لأي مهاجر ولا همهم سوى رد طلبات الذين يرغبون العودة للوطن وهذا ما حدث معي شخصيأ عندما ر دو طلبي بحجج وأعذار واهية عنما قال لي احدهم اخي شعندك راجع متبقة هناك احسن الك فماذا تترجى من هذه الوزارة!!!!!!!!!
hadi
2009-03-20
Dear brother shawqee,ur problem will solve by US$100 give to Mr wameeth,search for his office somwhere,there are people work for him somewhere,Rashwa
ABO HADI
2009-03-19
الاخوان جماعه هولندا المعلقين الضاهر من جماعة لاجئين بعد السقوط وميدرون اللي صار عندما غادر اللاجئ بعد الانتفاضة انه صودر كل مايملكون من قبل النظام البعثي فلا تتشمتوا بالناس ياعراقيين لعد بس مجلس النواب ياخذ اراضي لنوابه شنو اللي سووة للعراق عدا كم نائب شريف اشو حتى البعثية راح يرجعوهم وانتوا خليتوا عينكم على كم مهجر صارله عشرات السنين خارج ارضه علما انني والله لست لاجئ قديم ولست مستفيد من هذا القرار لكي اتكلم هكذا ولكن المنطق والضمير يحتم علينا قول ذلك
فائز
2009-03-18
هنالك مسألتين منفصلتين في هده القضية الأولى: مادام أن الوزارة قررت دلك فعليها تطبيقه فهي قد طبقته على بعض ولم تطبقه على آخرين. الأمر الآخر هل هدا القرار منطقي: أنا ليس لي شبر في العراق بإسمي ولكن أرى القرار غير صائب فكثير من العراقيين داخل العراق ليس لهم لا أرض ولا بيت ولا ماعدا من أصابه المرض وغيرها مهملين بس الله إلهم! فلا تلوم يا أخ طاهر الكاتب بل عليك أن تلوم الوزارة صاحبة القرارات الغريبة! مثلا لو تقول كل من يثبت رجوعه أكيداً يُعطى أرض لا بأس به وما عدا دلك فهو غريب غير مقبول!1
طاهر عباس
2009-03-18
الهدف هو الحصول على قطعة الارض ان كنت مهجر عام 91 او 98 شنو مشكلتك؟ هل انت مواطن امريكي تريد الحصول على قطعة ارض عراقية وتعود لامريكا لانك تقول عند زيارتي للعراق .الكل يبحث ان مصلحته الشخصية هذا يريد راتب تقاعدي وهذا يريد قطعة ارض ولا يوجد شئ في سبيل الله والوطن.ثم يا وزارة المهجرين باي حق او قانون توزعين هذه الاراضي.
mazin
2009-03-18
السلام عليكم اذا كان رب البيت على الدف ناقر فشيمت اهل البيت الرقص اذا كان المؤتمن رئيس الوزراء يريد اعادة البعثية الى الدوائر فكيف سيكون حال موظفيه مع الاسف لا حياة لمن تنادي
ابو محمد البغدادي
2009-03-18
وازيدك علم اخي الكاتب انني في 2005 قدمت نفس طلبكم الى وزارة الهجرة والمهجرين في بغداد ومعاملتي كاملة واعطوني رقم الطلب 4056 واستبشرت خير وفي سنة 2009 راجعت الوزارة لارى اين وصلت معاملتي قال لي المسؤل في الوزارة المعاملة مالتك الغيت وروح قدم طلب جديد قلت له لماذا قال روح للدائرة الجديدة قرب الجامعة المستنصرية وقدم طلب جديد 0 اربع سنوات انتظر وبعدها اقدم طلب جديد اين القانون 000
الزبيري
2009-03-18
بسم الله . اخي الكريم صاحب المقال انا شخصياً اعرف هذا الشخص حق المعرفة انسان متكبر وكلشي ما يفتهم اصور انه يعبر في المنطقة وكأنه رئيس وزراء مو وميض اللي كنا نعرفه يعني ( انسان طفل ) ما عنده اي اسلوب وحسب ما اعرف عنه انه في العهد البائد الاخ او ( الاستاذ ) وميض انه لما حصل على شهادة الاعدادية قام بالتقديم على دائرة (الامن)وانتم تعرفون الامن في ذاك الزمان سبب دمار العراق هم رجال الامن في الزمن العفلقي ولكنه لم يقبلوه ليش ؟؟؟ المهم اخي الكريم لا تستغرب من هكذا شراذم صفت بايديهم وضلوا ايلعبون بيها.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك