المقالات

لا يفوتك إقرأ أعجب من العجب: ما الـذي حصل في إكتوبر 1963م!!

1666 02:34:00 2009-05-07

بقلم:فائز التميمي

عندما تحدّث الوزير السابق الفيلالي في قناة الجزيرة قبل أشهر عن ما حصل بين الجزائر والمغرب من معارك حدودية عام 1963م ذكر أن لحسني مبارك دور فيها!! ظن البعض أن الرجل قد خرف وأنه بدل أن يقول ناصر حيث كان يحكم مصر قال مبارك!!

الى أن نشر أخيراً الصحفي المغربي المشهور خالد الجامعي رسالة موجهة الى حسني مبارك يـذكـّرهُ فيها بتأريخ 20 إكتوبر 1963م حيث سقط حسني إسيراً بعد سقوط طائرته المروحية حينما كان ضمن قوة مصرية تقاتل الى جانب الجزائريين ضد المغرب وقام بتأسيره عدد الرعاة! وبقى في السجن الى أن زار الملك المغربي مصر عام 1965م وتفاجيء ناصر بتسليمه الأسرى ومنهم حسني مبارك وآخرين.

وقد أشاد الدكتور عبد العالي رزافي (وهو من إتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين المعادين للمغرب) بدور مبارك في مناصرة الجزائر عام 1963م. وفي صفحة منتدى الجيش العربي ومنتديات باين: ذكر مختصراً عن تلك الحرب وتُعرف بحرب الرمال: بدأت في إكتوبر 1963م في منطقة تندوف وحاسي بيضة ثم إنتشرت الى منطقة فكيك المغربية وتوقفت تلك الحرب في 5 نوفمبر 1963م حيث دخلت الجيوش المغربية للصحراء (وهي الآن موريتانيا) لضمها ففوجئت بوجود قوات مصرية وكوبية.

وفي 20 إكتوبر وبعد الهبوط الإضطراري الطاريء لهيلكوبتر جزائرية قدم المغرب ثلاثة أسرى مصريين (كولينيلات). وكان معهم جزائريون. ومن المصريين الأسرى العقيد حسني مبارك ومن الجزائرين القبطان اليمين زروال.(والإثنان صارا رؤوساء لمصر والجزائر).قام المغرب بقطع علاقته مع كوبا ومصر وطرد 350 معلم مصري.

ويستغرب الصحفي المغربي خالد الجامعي في رسالته أن حسني لم يكن في مهمة تحرير فلسطين بينما سامي اللبناني كان في تلك المهمة المقدسة لمساعدة أهل غزة ومقاتليها!!والفرق شاسع بين المرتزق والمقاتل في سبيل قضية شعب مظلوم!! فمن أحق بالمحاكمة!!حسني أم سامي!!.

طبعاً لم ترد مصر على تلك المعلومات ولكن زيفوا سيرة لحسني مبارك جعلوه بين عامي 64و65 في روسيا يدرس !! كما كانوا يدعون أن فلان ممثل حركة تحرير وهو يعمل مرتزقاً في دولة عربية يخرب فيها!! لم نكن نسمع بـذلك لولا البطل سامي فشكراً لسامي.

ونسأل إعلام مصر هل شنت المغرب وقتها حملة سفيهة منحطة وساقطة أبطالها طارق الحميد والراشد والروز يوسف والأخبار والأهرام وكل حثالات الصحافة والساقطين!! ولكن الإناء ينضح بما فيه!!.يأ إعلام النفاق لقد إنتهك العقيد مبارك السيادة المغربية بل قتلوا مغاربة من دون حق أي قاموا بأعمال تخريب في قضية ليس لمصر فيها ناقة ولا بعير!!

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
طاهر عباس
2009-05-09
حسني مبارك مدح حزب الله من حيث اراد ذمه . حسني مبارك حاصر شعب مغلوب على امره جوعه طويلا ووافق على قتله وتدمير بناه التحتية ولا زال يحاصره ويمنع المساعدات لاعادة اعمار بلدته وهذه وصمة عار في جبينه . حزب الله اراد مساعدة هذا الشعب المستضعف كي يدافع عن نفسه ضد مخطط التجويع والقتل والتدمير وهذا وسام شرف يعلق على صدر حزب الله . وسيعلم الذين ضلموا اي منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين .
وليد النجفي
2009-05-07
السلام عليكم لو تدفع الى حسني وتؤمنه على كرسيه سياتيك عبدا هؤلاء عبدة الكرسي السلاطين وقانا الله من الشيطان الذي استولى عليهم فانساهم ذكر الله العزيز
د.سعد القطبي
2009-05-07
ايها الكاتب انت تريد القول أن حزب الله ساعد أهل غزة لأنهم مظلومين ولكني أسئلك لماذا لم يساعد حزب الله العراقيين الذين كان يذبح بهم صدام ومنهم الذين أبعدوا الى ايران حيث صودرت املاكهم وحجز أبنائهم وتم بعد ذلك قتلهم جميعا فلم نسمع من حزب الله حتى ولو كلمة واحدة لمظلوميتهم بينما الفلسطينيون باعوا بيوتهم لليهود والذين بقوا في اسرائيل لهم كامل الحرية ولديهم أربعة أحزاب في الكنيست فمظلومية العراقيين وخصوصا اهل الجنوب لم يحدث لها مثيل في تاريخ كل ألأمم .
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك