المقالات

همسة في اذن الاحزاب العراقية

1014 17:16:00 2009-05-14

بقلم: سامي جواد كاظم

في انتخابات مجالس المحافظات الاخيرة تقدم 504 حزب وكيان للترشيح للانتخابات لاربعة عشر محافظة وفي الانتخابات البرلمانية الاخيرة تقدم اكثر من 300 حزب وكتلة للانتخابات ومن هذه الارقام يتضح لنا ان هنالك اكثر من 300 قائد في العراق واكثر من 300 خطة عمل للارتقاء في العراق واكثر من 300 ثقافة حزبية في العراق و و و و ... وبعد هذا هل يدل هذا على النعيم الذي نحن فيه ؟

هذا العدد الهائل من الاحزاب لو قمنا بتمحيصها لوجدنا ان هنالك اربعة او خمسة احزاب مشهورة ولها قاعدة وتاريخ يمكن لنا ان ننعتها بالحزب فيما عدا ذلك اجد ان صورة الاحزاب في العراق صورة مشوشة لدى المتابع للوضع العراقي . مع احترامنا لكل من يطمح لتاسيس حزب لابد من معايير صحيحة يعتمدها كل من يقدم على تاسيس حزب واحد هذه المعايير هو الحالة التي يعيشها المجتمع والخلل الذي يعاني منه هل هو اقتصادي ثقافي بيئي ومن ثم طرح الافكار ومحاولة تطبيقها على ارض الواقع بالامكانات التي يوفرها مؤسسو الحزب مع الدعم المالي في حال توفر هيئة للمجتمعات المدنية تتابع هذه الاحزاب الحديثة التاسيس ، اما ان اعمل على تاسيس حزب حتى اصل للسلطة ومن ثم اقوم بتطبيق الايديولوجية التي يدعيها مؤسس الحزب فهذا يعد ضرب من الفوضى .

الاحزاب الكبيرة الموجودة في العراق هي الاخرى عانت من بعض الانشقاقات ولو تتبعنا اسباب هذه الانشقاقات نراها لا تصب في صالح الحزب ولا المواطن . وانا واثق ان سبب الانشقاقات هو الاختلاف في الوسيلة وليس الغاية فالغاية متفق عليها من قبل كل الاطراف الا وهو الارتقاء بالوضع العراقي ولكن الالية هي التي ينجم عنها الخلافات ولو وضعت دراسة منطقية وعقلية يمكن لهذه الانشقاقات ان يتجاوزها قيادي أي حزب .

الاسماء الاكثر حضورا عل الساحة العراقية هي الدعوة والمجلس الاعلى والحزب الاسلامي والاحزاب الكردية والشيوعي ومن هنا لو قارنا في مبادئ كل حزب فيمكن لنا ان نقسمها الى اربعة اقسام احزاب شيعية تعتمد الفقه الشيعي في ثقافتها واحزاب سنية تعتمد ثقافة السلف الصالح واحزاب ليبرالية تحاول الجمع بين الدين والسياسية مع الميول الى السياسية اكثر من الدين وحزب يميل لقوميته واما الشيوعي فانه يعيش على أطلال الماضي محاولا التجديد مع متطلبات العصر .

والهمسة هنا ياحبذا لو اجتمعت الأحزاب ذات الاتجاه الواحد تحت اسم حزب واحد وليس ائتلاف أفضل من الكتلة التي تضم الأحزاب لان الاختلاف والانسحاب من قبل أي مجموعة حتى وان كانت صغيرة فانها تؤثر على الكيان بأكمله .

هذا الالتئام بين الأحزاب يعود بالنفع الكبير على العراقيين والضرر الفادح على المتصيدين في الماء العكر للنيل من وحدة العراق أتمنى أن أرى المجلس الأعلى وحزب الدعوة وكل من انشق من حزب الدعوة وبقية الأحزاب الشيعية تحت اسم حزب واحد وكذلك بالنسبة للحزب الإسلامي وبقية الأحزاب السنية أتمنى لها ذلك ان تكون حزب واحد وقائد للحزب واحد والحزب الشيوعي والوفاق والليبراليين وحزب المؤتمر تحت خيمة حزب واحد ويكون لكل حزب مرشح واحد للانتخابات للسلطة كما هو عليه الحال في اغلب دول العالم وعندها سيدعم الحزب مرشحه لا المرشح يدعم حزبه .قد تكون هذ الأمنية صعبة المنال الا انه لو تظافرت الجهود واتفقت النوايا وتكاتفت القلوب سيتحقق الأصعب من ذلك .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك