المقالات

الحلقة الثامنة من انصار الامام المهدي عليه السلام

2027 23:26:00 2009-05-15

محمود الربيعي

انصاره من الصين وهونغ كونغ واليابان وتايوان

الوفاء لدعوة العلماء في بث الافكار والمعلومات من دون مبالغة او خرافة اوتجهيل في عالم يكثر فيه الجهل رغم كثرة الاندية التعليمية من مدارس وجامعات وكثرة جوامع ومساجد واولياء امور الا ان مايجري اليوم في العالم الاسلامي شئ لايصدق من انتهاك للحرمات المقدسة كارواح الابرياء المعرضة يوميا الى الازهاق، والمعاناة الشديدة من سلوك بعض الادعياء الذين ادعوا السفارة للامام المهدي عليه السلام رغبة في الحصول على المال او الشهرة او تحقيق مصالح سياسية يقف ورائها اعداء الاسلام على حساب دماء الابرياء.

ولسبب حاجة الناس الى المنقذ حاولت بعض النماذج الدسيسة استغلال ضعف الثقافة المهدوية وعدم اطلاع الناس الكافي على علامات الظهور وشروطه ونفاذ صبر الناس ان تزرع الفتنة، الا ان تصدي العلماء الربانيين دعوا الى ترسيخ مفاهيم الانتظار الايجابي لظهور الامام الثاني عشر.. نحن وان كنا نؤمن باقتراب العلامات المشجعة للظهور المبارك الا ان الروايات تشير الى عدم اكتمالها.

الصين الدولة العظمىتعتبر الصين دولة عظمى سواء على المستوى الجغرافي او السكاني، كما ان لها ادورا مهمة في الصناعة والزراعة، بالاضافة الى الدور العسكري والسياسي والاقتصادي اذ انها تلعب دورا اساسيا في العمل الدولي وتعتبر من الدول الاكثر استقلالا واستقرارا في سياساتها.وبسبب هذا الحجم في القوة والكتلة لابد للصين ان تلعب دورا في مسقبل البشرية لاينبغي الغفلة عنه اذ هي تمتلك السلاح النووي ولها اهميتها في القرارات الدولية المصيرية.كما تتميزالصين بتنوع العقائد الدينية ووجود اهل الاديان المختلفة على الرغم من سياستها الاشتراكية والشيوعية، كما اشتهر الشعب الصيني بكفاحه من اجل الحياة السعيدة وليس غريبا ان يخرج منه مصلحون وقادة ولايستبعد ان يلتحق بعضهم بصفوف الحركة المهدوية باعتبارها جزء هام من العالم. ولابد له من انصار يتبعونه من كل مكان من الارض ومنها الصين وهونغ كونغ واليابان وتايوان.ان هناك اكثر من 133 مليون مسلم يعيشون في الصين وهذا العدد ليس بقليل فهم يفهمون الاسلام ومعالم طريقه من خلال قراءة القران ومن خلال ممارسات عباداتهم الدينية ودراسة عقيدتهم الاسلامية واطلاعهم على بقية العقائد الاخرى.. وهؤلاء يمارسون حياتهم ووظائفهم في المجتمع الصيني وداخل مجموعاته المختلفة المتباينة في الدين والمعتقد، وهم يحجون كذلك الى بلاد المسلمين ويلتقون بهم ويتعلمون منهم.

تساؤل في طبيعة النصير والصاحب هناك من يتسائل كيف يتسنى لشخص يعيش في الغرب و بعيدا عن الحجاز والعراق والشام وفارس وتركيا ان يكون صاحبا للامام المهدي عليه السلام خصوصا في بلاد غير مسلمة كروسيا واميركا وبريطانيا والمانيا والصين وغيرها من البلدان الغربية التي لايكون للاسلام والمسلمين فيها شان يذكر.الحاجة الى تغيير التصورات التقليدية التي يحملها المسلم عن طبيعة الانصار ولناخذ بريطانيا مثلا بريطانيا اليوم غير بريطانيا الامس فاليوم يوجد عدد كبير من المسلمين يعيشون فيها الى جانب المسيحيين واليهود والبوذيين وتسود بينهم علاقات اجتماعية وصداقات واحترام متبادل.. كما يحضر كل منهم المؤتمر او الندوة او اللقاء الذي يديره غيره، يحترم بعضهم بعضا ،ويتحاورون بهدوء، والدولة تحترم المعتقد الديني وترعاه وتحميه من الاذى والاعتداء.

ويشغل المسلم مناصب مهمة في الدولة وفي البنوك والوظائف في الوزارات والادارات والشركات مع احترام القانون والنظام ، كما تحترم الدولة البريطانية كل المظاهر الدينية.ويعيش الطلاب العرب والمسلمين في المدارس والكليات والجامعات جنبا الى جنب مع اليهود والنصارى والبوذيين واصحاب الاديان والعقائد الاخرى.. كما يختلطون في ملاعب الرياضة والمسارح الفنية المختلفة، وفي الادب والنشاطات الاجتماعية والسياسية، ويستطيع المواطن المسلم ان يتعلم مايشاء من اللغات، وان ينتمي الى الجامعات ومنها الجامعات الاسلامية ويتعلم ركوب السيارة والطيارة ومراكب البحر وركوب الدراجة بنوعيها ويتمكن من مزاولة كل النشاطات بحرية يحفظها القانون مالم يتجاوز المواطن حدود ذلك القانون. وهذا التطور الحاصل في البلاد الغربية سبق اي حالة تطور حديث وعصري في البلاد العربية والاسلامية.ومن الجدير بالذكر ان نشير الى وجود اشخاص مسلمين من العراق ومن مصر وبقية الدول العربية والاسلامية تزوجوا بنساء انجيليزيات بعد ان اسلمت الزوجة التي انجنبت ابناء مسلمين ومن هؤلاء شيعة وتكونت نتيجة لذلك عوائل مسلمة ملتزمة بالدين والاسلام على افضل مايكون من الفهم والالتزام العقائدي والخلقي.وعلينا ان نفهم التاريخ وماكان يفعله النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم في زمن اقامة دولته العادلة فقد كان صلى الله عليه واله وسلم يمنح اليهود والمسيحيين كافة الحقوق من الامن وحقوق السكن وكافة الحقوق الانسانية وحقوق المواطنة والعيش مع المسلمين ومشاركتهم حياتهم العامة، ولو راجعنا بعض الحقوق التي كان يكتسبها اهل الكتاب لوجدنا انها تفوق حقوق المسلمين انفسهم احيانا وخير مثال على ذلك ملكية الارض والضرائب المستحصلة منها فالضرائب التي تقع على المسلم اكثر من الضرائب التي تقع على الكتابي غير المسلم. كما لابد لنا ان نشير الى امكانية الاختلاط بين المسلمين وغيرهم حتى في الماكل والمشرب بتحقق الشروط السليمة كالطهارة في الاكل الحلال . ومن اللطيف ان نذكر ان الحكومة البريطانية تسمح للمسلمين بالاشراف على ذبائحهم وتوفيراللحم الحلال بحسب شروط المسلمين.

وتشارك الاسواق الاجنبية في توفير بيع اللحم الحلال داخل اسواقها رغم ان مالكيها من اليهود او المسيحيين فهي تمنح المسلم قسما خاصا يبيع فيه اللحم الحلال بشروط موثوقة مأمومة لايساورها شك لان البائع المسلم يشرف عليه اشرافا مباشرا وتتحمل ادارة السوق غير المسلمة الوفاء بهذه الشروط.وينطبق الامر كذلك على كل من الصين والولايات المتحدة الاميركية والمانيا وفرنسا وبقية الدول حيث يعيش فيها المسلم الى جانب اليهودي والمسيحي والبوذي ويمكن ان ينتشر الاسلام في هذه الحالة بسبب الاندماج الاجتماعي بين الناس وعلينا ان نفهم ان الحركة المهدوية هي حركة عالمية لها انصار من كل الدول.بعض صفات اصحاب الامام المهدي عليه السلامذكرت الروايات جملة من الصفات والاخلاق تميزاصحاب الامام المهدي عليه السلام وتجعل لهم خصوصية خاصة يقتربون بها من امامهم المهدي عليه السلام ويتفاعلون معه بصدق، ومن تلك الصفات:اولا: احترام وتقديس شخصية الامام المهدي عليه السلام باعتباره الوريث الشرعي للولاية العامة المطلقة التي تلحقه بدرجة اباءه النبي المصطفى واهل بيته الطاهرين الائمة المعصومين عليهم افضل الصلاة والسلام.فقد ذكر عنهم انهم يتمسحون بسرج الامام عليه السلام يطلبون بذلك البركة. وهذا ينطبق على حالة التمسح التقديسية بين اهل الاديان من التمسح بما يتركه الانبياء والرسل من اثار وهذه الممارسات منتشرة في صفوف المتدينين من اليهود والنصارى والمسلمين. فالمسيحيون يلتمسون البركة من اثار الدابة التي كان يركبها المسيح عليه السلام، واليهود يتمسحون بحائط المبكى، والمسلمون يتمسحون بالحجر الاسود وهكذا.

ويمكن لنا ان نتصوران اصحابه عليه السلام يستخدمون الخيل في تدريباتهم في الفروسية مع وجود الوسائل الاخرى كالمركبات الحديثة، فكثير من الدول لاتزال تمارس هواية الفروسية حتى داخل ثكناتهم واستعراضاتهم العسكرية.وعلى كل حال فان سرج الامام الشخصي لفرسه تعبير خاص يمكن تاويله لكن المهم ان يكون الانصار محيطين بقائدهم في المدينة او الريف. وقد يكون لفظ السرج اطلاق مجازي عن كرسي المركبة التي يستقلها سواء كان كرسي الطائرة الخاصة او كرسي القاطرة او السيارة اوغير ذلك ، وقد يكون سرج مركبة تعمل بالوقود على شكل فرس والمجال واسع في الخيال العلمي.

ثانيا: روح الفداء والتضحية والبذل والعطاء.فهم بين تديه قوة وسند سريعي الاستجابة والطاعة لاوامره، يحملون في انفسهم روح التنفيذ، يكتفي بهم في ادارة شؤونه لما له من الثقة التامة به، يعتمد عليهم في الشؤون العسكرية وفي الحرب والقتال.ثالثا: اليقظة والحذر.ان جنودا كجنود الامام المهدي عليه السلام واصحابا كاصحابه لابد ان يكونوا قد استوعبوا الدروس والعبر من القران الكريم الذي اكد على وجوب اليقظة والحذر من الاعداء كما جاء في العديد من السور ومنها سورة المنافقين.رابعا: اصحاب الامام عليه السلام اهل شجاعة ونسك وقدرة على القتالولابد ان يكون لاصحاب الامام عليه السلام من الخلق والعبادة مايرتفع بهم الى القمم وعظيم الصلة بالله سبحانه وتعالى، كما ان عليهم ان يكونوا على اتم الاعداد والاستعداد لمواجهة الاعداء وقيادة الجماهير بما يحقق نصرهم ويعزز من شانهم.فقد جاء في الروايات انهم " يتمسحون بسرج الإمام (ع) يطلبون بذلك البركة. ويحفون به يقونه بأنفسهم في الحروب ويكفونه ما يريد ، فيهم رجال لا ينامون الليل لهم دوي في صلاتهم كدوي النحل .يبيتون على اطرافهم ويصبحون على خيولهم ، رهبان بالليل ليوث بالنهار . هم أطوع له من الأمة لسيدها. وهم من خشية الله مشفقون " .عن جابر عن أبي جعفر (ع) قال: كاني بأصحاب القائم وقد أحاطوا ما بين الخافقين .ليس من شيء إلا وهو مطيع لهم.

وعن عبد الله بن حماد الأنصاري عن محمد بن جعفر بن محمد عن أبيه (ع) قال: إذا قام القائم بعث في اقاليم الأرض (في الأقاليم بأسرها) في كل إقليم رجلاً يقول : عهدك في كفك ،فإذا ورد عليك ما لا تفهمه ولاتعرف القضاء فانظر إلى كفك واعمل بما فيها ... الحديث.

نواة جيش الامام المهدي عليه السلام

حان الان لنا ان نكشف الحقائق العددية لانصار الامام المهدي عليه السلام بعض الشئ، فالبعض يجعل من القيادات الالهية الكبرى القوة الحقيقية للامام المهدي عليه السلام والتي تتمثل بجبريل وميكال وعيسى والخضر باعتبار ان لها مواقع متميزة في نفوس عموم الجماهير وخواصها، والقسم الاخر يجعلها في الثلاثمائة والثلاثة عشر، ويضيف اخرون العدد الخمسين من النساء، ويتجه اخرون الى ذكر الالاف من الاتباع والتي لاتقل عن العشرة الاف ويعني ذلك ان ليس هناك رقما محددا بالمفهوم الرياضي فالغاية هنا غير محددة وتتقبل اي عدد اخر يفوق هذا العدد.

وقد دلت الرويات أن نواة جيشه الأولى التي تجتمع في مكة في اول الظهور، لا تقل عن عشرة آلاف إنسان ، فضلاً عمن يصل إليه بعد ذلك.

عرب ومسلمون في الصين

علمت وسمعت ان الكثير من العرب والمسلمين يسافرون الى الصين لاسباب اما تتعلق باكمال الدراسة العليا او العمل والاشتغال في التجارة الحرة كتجارة الخشب والملابس وغيرهما، ويوجد عدد من المساجد هناك، والدولة تحترم حرية المعتقد .. فالصين اليوم تفتح ابوابها لاقامة افضل العلاقات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية مع الدول الاسلامية والشعوب المسلمة مما يجعلنا نتطلع الى بناء علاقات متينة تدفعنا الى تعلم اللغة الصينية ونشجع على الزواج من نساء تلك البلدان لكي نفتح الابواب امام تعميق الاواصر بين مواطني البلدان، وبذلك نتمكن عن طريق التجارة والزواج والسياسة والمسجد توطيد العلاقات الاسلامية والانسانية ان ننفتح على العالم الخارجي فهناك امكانية جيدة لتفهم عقائدنا وتفهم رسالة الاسلام .

نجاح الامام المهدي عليه السلام وانصاره في نشر عقيدة التوحيد في جميع بلدان العالم

ان القوة التي يمتلكها الامام المهدي عليه السلام من قيادات منظمة عالية الكفاءة ، وجماعات مخلصة ونشيطة يجعلها تتحكم في ادارة الحركات داخل المجتمع وتمارس عملها التعبوي الجماهيري ويمهد للجماعات والمنظمات ان تلتف حول الامام المهدي عليه السلام واصحابه ويجعلها تفكر بشكل صحيح يقودها الى تحصيل قيم الدولة الفاضلة، ويعزز فكرة التوحيد ويعمل على احياء ماجاءت به الشرائع السماوية جميعا من قيم وعادات وعدل وقانون.

فيبعث "يعني المهدي" الثلاثمائة والبضعة رجلاً إلى الآفاق كلها . فيمسح بين اكتافهم وعلى صدورهم فلا يتعايون في قضاء ولا تبقى أرض إلا نودي فيها شهادة أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً رسول الله. وهو قوله تعالى " وله أسلم من في السموات والأرض طوعاً وكرهاً وإليه ترجعون " ... الرواية.

الصين واليابان وهونغ كونغ وتايوان تشابه واختلاف قديما وحديثا

ان ماينطبق على الصين ينطبق على هونغ كونغ واليابان وتايوان باعتبار ان هذه المجموعة تشكل وحدة جغرافية وتاريخية في العالم القديم حيث تتشابه في الشكل والطبائع والعادات الاجتماعية رغم اختلاف اللغة، وماحدث من انفصال بين تلك الدول كان نتيجة للحروب العالمية التي جزأت البلدان كما حدث ذلك في كل بقعة جغرافية من الارض بعد ان تم تحويلها الى مستعمرات او دول جديدة.الدعم التاريخي الذي يؤيد مشاركة اهل الصين في الحركة المهدوية العالميةورد في النصوص الروائية التي ذكرت انصار واصحاب وجنود الامام المهدي عليه السلام ان لابد للامام عليه السلام من انصار من مختلف بقاع العالم وبعبارات مختلفة .. نورد البعض منها للاستشهاد، فلقد جاء فيها ذكر الصين والولايات التي يحكمونها واسماء هؤلاء الانصار بدرجة الصاحب.. قال الامام الرضا (عليه السلام) ) " وذلك والله أن لو قد قام قائمنا يجمع الله إليه شيعتنا من جميع البلدان ".الصين ( قوشان )اصحابه من ارض قوشان لولاية مصادر الجذلان ولدفولة: إبراهيم بن أعطى والحسين بن علاب وأحمد بن موسى وموسى بن رميح ويميز بن صالم ويحيى بن غانم وسليمان بن قيس.مدينة قوشان- مقاطعة غوانغدونغ - الصين.

كما يلاحظ ايضا ان مدينة قوشان :هي احدى المدن الايرانية، معرب كاشان تبعد عن طهران 230 كم.

مصادر الجذلان: قد تكون قبيلة من القبائل.

الدفولة: قد تقع في اقصى المغرب.

الصين: مدينة الخط، الكبش.

الصين: عدد السكان الكلي 1,210,004,956، عدد المسلمين 133,100,545، نسبة المسلمين 11.

هونغ كونغ: عدد السكان الكلي 6,305,413، عدد المسلمين 63,054، نسبة المسلمين 1 %.

المسلمون في الصين: من ويكيبيديا الموسوعة الحرة:سنة (1396 هـ - 1979 م ) كانت هذه المرحلة عبارة عن صراع على السلطة ، واستغرق هذا عامين ، وبدأت مرحلة جديدة مع عام (1389 هـ - 1978 م ) ، وأوجد قانون ينص على عدم انتهاك أعراف وعادات أبناء الأقليات القومية ووعد بإعادة فتح المعهد الإسلامي ، إعادة إصدار مجلة ( المسلمين ) ، واستئناف بعثات الحج ، وإعادة فتح المساجد المغلقة وهى أكثر من 1900 مسجد في التركستان الشرقية وحدها ، وعدد المساجد في الصين ( 40327 ) مسجداً ، وإعادة العطلات الإسلامية . وساهمت الحكومة بنفقات إصلاح المساجد ، وسمحت بدخول أعداد من المصاحف من الدول العربية ، وزار وفد من مسلمي الصين باكستان ، والبحرين ، والكويت ، وعمان ، واليمن الشمالي ، وإيران ، و مصـر وفي سنة (1400 هـ - 1980 م وأرسلت الجمعية الإسلامية الصينية مندوبين عنها لحضور المؤتمر الإسلامي في باكستان ، كما عقد مؤتمراً إسلامياً في تركستان الشرقية وأعلن عن مشروع لطبع القرآن الكريم والكتب الدينية .ينقسم التعليم الإسلامي في الصين إلى المراحل التالية :المرحلة الإبتدائية ويقتصر التعليم فيها على المدارس القرآنية المتعلقة بالمساجد ، ويدرس فيها الطالب مبادىء اللغة العربية والقرآن الكريم. المرحلة المتوسطة ويدرس الطالب فيها مبادىء النحو ، والبلاغة وبعض العلوم الدينية من الحديث والتفسير ، ومنهج هذه المرحلة في حاجة إلى تعديل. المرحلة العليا ، وفيها يدرس الطالب علوم الفقه ، والتفسير ، والتوحيد ، وبعض العلوم الأخري ، ومدة هذه المرحلة طويلة وهدفها تخريج دعاة ومدرسين . والحاجة ماسة للكتاب الإسلامي و إعادة النظر في المناهج وإصلاحها ، وتشكلت لجنة سعودية في سنة 1409 هـ ، ومهمتها مساعدة المسلمين في الصين مادياً وعلمياً ودراسة متطلباتهم التعليمية والثقافية . المنظمات الاسلامية في الصين: من أقدمها ( جمعية التقدم الإسلامي ) ويبلغ عدد فروعها 300 فرع وكان لها العديد من المدارس ، (جمعية الأدب الإسلامي في الصين ) ومهمة هذه الجمعية تبسيط فهم العقيدة الإسلامية ، والنهوض بالتعليم الإسلامي ومساندة الأعمال الخيرية ، وترجمة معاني القرآن ، وأصدرت الجمعية مجلة شهرية ، كما خصصت منح دراسية للطلاب المسلمين للدراسة في البلدان الإسلامية ، وأنشأت عدة مراكز بالصين . ( الجمعية الاتحادية لعموم الصين ) نشطت في توثيق صلة المسلمين بالعالم الإسلامي ، و (الجمعية الإسلامية في الصين )هيئة تكفلها الحكومة الصينية سنة 1986 م ، وتقوم ببعض الأعمال الإسلامية ، ولكن هناك شعور مضاد لها ، ومقرها في بكين .المطبوعات الاسلامية: على الرغم من أحداث النصف الأول من القرن العشرين إلا أن هذه الفترة كانت من أخصب فترات نشاط الدعوة الإسلامية ، ففيها تم طبع القرآن الكريم بالعربية أربع مرات ، وترجمت معاني القرآن الكريم في سنة ( 1365 هـ - 1945 م ) ، وكذلك أصدر القاموس العربي الصيني ، وترجم كتاب (العمدة ) أى كتب الفقه الشائعة بالصين ، وترجم إلى الصينية كتاب (تاريخ التشريع الإسلامي )وكتاب ( رسالة الإسلام في الصين . والشيخ محمد تواضع هو أول من جلب حروف الطباعة العربية إلى الصين .مساجد الصين: يبلغ عدد المساجد في الصين الآن أكثر من 30 ألف مسجد، بعضها ذو تاريخ عريق، حيث تعتبر من فرائد الآثار التاريخية في الصين.عدد الشيعة في الصين يقدر ب 1000000 وفق بعض الاحصائيات.هونغ كونغ: عدد المسلمين حوالي 25 ألف نسمة، وعدد الشيعة 10000.ومن ويكيبيديا الموسوعة الحرة: هناك عدد من الهيئات الإسلامية يضمها اتحاد المنضمات الإسلامية وتشرف هذه الهيئات على المساجد والتعليم الديني ، وهناك عدد من المدارس الإبتدائية الإسلامية ، وتوجد كلية هونج كونج الإسلامية وهي في مستوي المدارس الثانوية ، ، وتهتم مناهجها بالدراسات الإسلامية والعربية ، وسوف تطور إلى المستوى الجامعي ، ويصدر المسلمون مجلة هونج كونج الإسلامية ، وتقيم الهيئات الإسلامية مسجد كولون ويضم مسجداً ومركزاً إسلامياً ، وفي هونج كونج 4 مساجد ، وتوجد في البلاد الجمعية الباكستانية الإسلامية ، والجمعية الهندية الإسلامية والجمعية (البهارية ).المسلمون في اليابانمن ويكيبيديا الموسوعة الحرةوقد ازداد اتساع الإسلام في السنوات الإخيرة ويقدر عددهم ب 75ألفاً، فالدستور الياباني ينص على عدم التدخل في المعتقدات الدينية، وينتشر المسلمون اليابانيون في مناطق طوكيو، وفي منطقة كَنْسَاي، وأُوساكا، وكوبي، وكِيُوتُو، وفي نَاجويا، وفي جزيرة هُوكَّايْدو، ومنطقة سِنْدَاي، وشِيزُوكَا، وهِيروشيما.ترجمت معاني القرآن إلى اللغة اليابانية، وكانت أول ترجمة في سنة 1339 هـ، وصدرت الترجمة الثانية في سنة 1393 هـ، ويجب التدقيق فيما صدر من تراجم، فقد استمدت مصادرها من تراجم إنجليزية والحاجة ماسة إلى توزيع نسخ من القرآن الكريم، وإلى ترجمة كتب الحديث والفقه والتوحيد وبناء المدارس الإسلامية ومدها بالمدرسين المؤهلين.المسلمون في تايوانومن ويكيبيديا الموسوعة الحرةويقدر عدد المسلمين الآن بحوالي 50 ألفاً ، والمسلمون في تايوان في وضع جيد بسبب حرية العقيدة ، فمنهم 27 عضواً في المجالس التشريعية.عدد الشيعة في تايوان 6000

واود هنا ان انقل بعض النصوص لغرض الفائدة العامة وهي نصوص جامعة للخبر الذي يشير الى اسماء بلدان اصحاب المهدي عليه السلام وتوافدهم الى مكة لتعميم الفائدة: فمن معجم احاديث المهدي في أسماء بلدان أصحاب المهدي (عليه السلام) وتوافدهم إلى مكة

[ 1458 - ( الامام الصادق (عليه السلام) ) " والله لقد كان يعرفهم بأسمائهم وأسماء آبائهم وقبائلهم رجلا فرجلا، ومواضع منازلهم ومراتبهم. فكلما عرفه أمير المؤمنين عرفه الحسن، وكلما عرفه الحسن فقد صار علمه إلى الحسين، وكلما عرفه الحسين فقد عرفه علي بن الحسين، وكلما علمه علي بن الحسين فقد صار علمه إلى محمد بن علي، وكلما قد علمه محمد بن علي فقد علمه وعرفه صاحبكم - يعني نفسه -.

قال أبو بصير قلت مكتوب؟ قال فقال أبو عبد الله مكتوب في كتاب، محفوظ في القلب، مثبت في الذكر لا ينسى. قال قلت جعلت فداك أخبرني بعددهم وبلدانهم ومواضعهم فذاك يقتضي من أسمائهم قال فقال إذا كان يوم الجمعة بعد الصلاة فأتني قال فلما كان يوم الجمعة أتيته فقال يا أبا بصير أتيتنا لما سألتنا عنه قلت نعم جعلت فداك. قال إنك لا تحفظ فأين صاحبك الذي يكتب لك، فقلت أظن شغله شاغل وكرهت أن أتأخر عن وقت حاجتي، فقال لرجل في مجلسه: أكتب له هذا ما أملاه رسول الله على أمير المؤمنين وأودعه إياه، من تسمية أصحاب المهدي وعدة من يوافيه من المفقودين عن فرشهم وقبائلهم، والسائرين في ليلهم ونهارهم إلى مكة، وذلك عند استماع الصوت في السنة التي يظهر فيها أمر الله عزوجل، وهم النجباء والقضاة والحكام على الناس: من طاربند الشرقي رجل، وهو المرابط السياح، ومن الصامغان رجلان، ومن أهل فرغانة رجل، ومن أهل البريد رجلان، ومن الديلم أربعة رجال، ومن مرو الروذ رجلان، ومن مرو إثنا عشر رجلا، ومن بيروت تسعة رجال ومن طوس خمسة رجال، ومن القريات رجلان، ومن سجستان ثلاثة رجال، ومن الطالقان أربعة وعشرون رجلا، ومن ===============(35)

الجبل الغرر ثمانية رجال، ومن نيسابور ثمانية عشر رجلا، ومن هراة اثنا عشر رجلا، ومن وشيج أربعة رجال، ومن الري سبعة رجال، ومن طبرستان تسعة رجال ومن قم ثمانية عشر رجلا، ومن قرمس رجلان، ومن جرجان اثنا عشر رجلا، ومن الرقة ثلاثة رجال، ومن الرافقة رجلان، ومن حلب ثلاثة رجال، ومن سلمية خمسة رجال، ومن طبرية رجل، ومن بافاد رجل، ومن بلبيس رجل، ومن دمياط رجل، ومن أسوان رجل، ومن الفسطاط أربعة رجال، ومن القيروان رجلان ومن كور كرمان ثلاثة رجال، ومن قزوين رجلان، ومن همدان أربعة رجال، ومن جوقان رجل، ومن البدو رجل، ومن خلاط رجل، ومن جابروان ثلاثة رجال، ومن النسوي رجل، ومن سنجار أربعة رجال، ومن طالقان رجل، ومن سيمسياط رجل ومن نصيبين رجل ومن حران رجل، ومن باغه رجل، ومن قابس رجل، ومن صنعاء رجلان، ومن قارب رجل، ومن طرابلس رجلان، ومن القلزم رجلان، ومن العبثة رجل، ومن وادي القرى رجل، ومن خيبر رجل ومن بدا رجل، ومن الحار رجل، ومن الكوفة أربعة عشر رجلا، ومن المدينة رجلان، ومن الري رجل، ومن الحيوان رجل، ومن كوثا رجل، ومن طهر رجل، ومن بيرم رجل، ومن الاهواز رجلان، ومن الاصطخر رجلان، ومن الموليان رجلان، ومن الدبيلة رجل، ومن صيدائيل رجل، ومن المدائن ثمانية رجال، ومن عكبرا رجل، ومن حلوان رجلان، ومن البصرة ثلاثة رجال، وأصحاب الكهف وهم سبعة، والتاجران الخارجان من عانة إلى أنطاكية وغلامهما وهم ثلاثة نفر، والمستأمنون إلى الروم من المسلمين وهم أحد عشر رجلا، والنازلان بسرانديب رجلان، ومن سمند أربعة رجال، والمفقود من مركبه بسلاهط رجل، ومن شيراز أو قال سيراف الشك من مسعدة رجل، والهاربان إلى السروانية من الشعب رجلان، والمتخلي بصقيلية رجل، والطواف الطالب الحق من يخشب رجل، والهارب من عشيرته رجل، والمحتج بالكتاب على الناصب من سرخس رجل. فذلك ===============(36)

ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا، بعدد أهل البدر، يجمعهم الله إلى مكة في ليلة واحدة، وهي ليلة الجمعة فيتوافون في صبيحتها إلى المسجد الحرام، لا يتخلف منهم رجل واحد، وينتشرون بمكة في أزقتها يلتمسون منازل يسكنونها فينكرهم أهل مكة، وذلك أنهم لم يعلموا برفقة دخلت من بلد من البلدان لحج أو عمرة ولا تجارة، فيقول بعضهم لبعض إنا لنرى في يومنا هذا قوما لم نكن رأيناهم قبل يومنا هذا، وليس من بلد واحد ولا أهل بدو ولا معهم إبل ولا دواب. فبينما هم كذلك وقد ارتابوا بهم، قد أقبل رجل من بني مخزوم يتخطى رقاب الناس حتى يأتي رئيسهم فيقول لقد رأيت ليلتي هذه رؤيا عجيبة وإني منها خائف وقلبي منها وجل، فيقول له أقصص رؤياك فيقول: رأيت كبة نار انقضت من عنان السماء، فلم تزل تهوي حتى انحطت على الكعبة فدارت فيها فإذا هي جراد ذوات خطر كالملاحف، فأطافت بالكعبة ما شاء الله، ثم تطايرت شرقا وغربا لا تمر ببلد إلا أحرقته، ولا بحضر إلا حطمته فاستيقظت وأنا مذعور القلب وجل، فيقولون لقد رأيت هؤلاء فانطلق بنا إلى الاقرع ليعبرها وهو رجل من ثقيف فقص عليه الرؤيا فيقول الاقرع لقد رأيت عجبا، ولقد طرقكم في ليلتكم جند من جنود الله لا قوة لكم بهم. فيقولون لقد رأينا في يومنا هذا عجبا، ويحدثونه بأمر القوم ثم ينهضون من عنده ويهمون بالوثوب عليهم، وقد ملا الله قلوبهم منهم رعبا وخوفا. فيقول بعضهم لبعض وهم يتآمرون بذلك: يا قوم لا تعجلوا على القوم إنهم لم يأتوكم بعد بمنكر، ولا أظهروا خلافا، ولعل الرجل منهم يكون في القبيلة من قبائلكم، فإن بدا لكم منهم شر فأنتم حينئذ وهم. وأما القوم فإنا نراهم متنسكين وسيماهم حسنة، وهم في حرم الله تعالى الذي لا يباح من دخله حتى يحدث به حدثا تجب محاربتهم. فيقول المخزومي وهو رئيس القوم وعميدهم: إنا لا نأمن أن يكون وراءهم مادة لهم، فإذا التأمت إليهم كشف أمرهم وعظم شأنهم فنهضتموهم وهم في قلة من العدد وغرة في البلد، قبل أن تأتيهم المادة. فإن هؤلاء لم يأتوكم مكة إلا وسيكون لهم شأن. وما أحسب ===============(37)

تأويل رؤيا صاحبكم إلا حقا فخلوا لهم بلدكم وأجيلوا الرأي والامر ممكن. فيقول قائلهم إن كان من يأتيهم أمثالهم فلا خوف عليكم منهم، فإنه لا سلاح للقوم ولا كراع ولا حصن يلجأون إليه، وهم غرباء محتوون. فإن أتى جيش لهم ونهضتم إلى هؤلاء، وهؤلاء، وكانوا كشربة الظمآن، فلا يزالون في هذا الكلام ونحوه حتى يحجز الليل بين الناس، ثم يضرب الله على آذانهم وعيونهم بالنوم، فلا يجتمعون بعد فراقهم إلى أن يقوم القائم (عليه السلام). " وإن أصحاب القائم يلقى بعضهم بعضا كأنهم يقولون وإن افترقوا عشاء والتقوا غدوة. وذلك تأويل هذه الآية * ( فاستبقوا الخيرات أينما تكونوا يأت بكم الله جميعا ) * قال أبو بصير: قلت جعلت فداك ليس على الارض يومئذ مؤمن غيرهم؟ قال:بلى، ولكن هذه التي يخرج الله فيها القائم. وهم النجباء والقضاة والحكام والفقهاء في الدين، يمسح الله بطونهم وظهورهم فلا يشتبه عليهم حكم " ] *1458 - المصادر:*: كتاب يعقوب بن نعيم: على ما في ملاحم ابن طاووس.*: دلائل الامامة: ص‍ 307 - حدثني أبو الحسين محمد بن هارون قال حدثنا أبي هارون بن موسى بن أحمد قال حدثنا أبو علي الحسن بن محمد النهاوندي قال حدثنا أبو جعفر محمد بن إبراهيم بن عبد الله القمي القطان المعروف بابن الخزاز قال حدثنا محمد بن زياد، عن أبي عبد الله الخراساني قال حدثنا أبو حسان سعيد بن جناح، عن مسعدة بن صدقة، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله قال: قلت له: جعلت فداك هل كان أمير المؤمنين يعلم أصحاب القائم كما كان يعلم عدتهم قال أبو عبد الله: حدثني أبي قال: -*: ملاحم ابن طاووس: ص‍ 201 - 205 - فيما رأيت من عدة أصحاب القائم (عليه السلام) وتعيين مواضعهم من كتاب يعقوب بن نعيم قرقارة الكاتب أبي يوسف، قال النجاشي الذي زكاه محمد بن النجار إن يعقوب بن نعيم المذكور روى عن الرضا (عليه السلام) وكان جليلا في أصحابنا ثقة، ورأينا ما ننقله في نسخة عتيقة لعلها كتبت في حياته وعليه خط السعيد فضل الله الراوندي قدس الله روحه فقال ما هذا لفظه: حدثني أحمد بن محمد الاسدي، عن سعيد بن جناح، عن مسعدة، أن أبا بصير قال لجعفر بن محمد (عليه السلام) هل كان أمير المؤمنين (عليه السلام) يعلم مواضع أصحاب القائم (عليه السلام) كما كان يعلم عدتهم؟ فقال جعفر بن ===============(38)

محمد (عليه السلام): إي والله.. فقال جعلت فداك فكلما عرفه أمير المؤمنين.. كلما عرفه الحسين فقد صار علمه إليكم فأخبرني جعلت فداك؟ فقال جعفر (عليه السلام) " إذا كان يوم الجمعة بعد الصلاة فأتني، فأتيته فقال أين صاحبك الذي يكتب لك.. أكتب له بسم الله الرحمن الرحيم " وفي نصه تفاوت عن دلائل الامامة وقد أوردناه في أحاديث الصادق (عليه السلام).*: البرهان: ج‍ 1 ص‍ 163 ح‍ 9 - كما في دلائل الامامة، عن مسند فاطمة آخره، وفي سنده " وحدثنا أبو الحسين عبد الله بن الحسن الزهري.. ".*: المحجة: ص‍ 28 - 34 - كما في دلائل الامامة عن مسند فاطمة.*: بشارة الاسلام: ص‍ 199 - عن غاية المرام، وهو سهو، والصحيح المحجة.*: منتخب الاثر: ص‍ 485 ف‍ 8 ب‍ 1 ح‍ 4 - آخره، عن دلائل الامامة* * * [ 1459 - ( الامام الرضا (عليه السلام) ) " وذلك والله أن لو قد قام قائمنا يجمع الله إليه شيعتنا من جميع البلدان " ] *1459 - المصادر:*: العياشي: ج‍ 1 ص‍ 66 ح‍ 117 - مرسلا عن أبي سمينة، عن مولى لابي الحسن قال سألت أبا الحسن (عليه السلام) عن قوله: أينما تكونوا يأت بكم الله جميعا، قال: -*: مجمع البيان: ج‍ 1 ص‍ 231 - كما في العياشي بتفاوت يسير، وقال " وروي في أخبار أهل البيت (عليهم السلام) أن المراد به أصحاب المهدي في آخر الزمان قال الرضا (عليه السلام) ".*: الصافي: ج‍ 1 ص‍ 201 - عن مجمع البيان، والعياشي.*: إثبات الهداة: ج‍ 3 ص‍ 524 ب‍ 32 ف‍ 21 ح‍ 415 - عن مجمع البيان.وفي: ص‍ 548 ب‍ 32 ف‍ 28 ح‍ 546 - عن العياشي.*: البرهان: ج‍ 1 ص‍ 164 ح‍ 11 - عن العياشي، وفي سنده " لابن أبي الحسن ".*: المحجة: ص‍ 25 - عن العياشي.*: البحار: ج‍ 52 ص‍ 291 ب‍ 26 ح‍ 37 - عن العياشي.*: نور الثقلين: ج‍ 1 ص‍ 140 ح‍ 428 - عن مجمع البيان.*: منتخب الاثر: ص‍ 477 ف‍ 7 ب‍ 5 ح‍ 2 - عن غاية المرام والظاهر عن المحجة* * * ===============(39)

وورد في موسوعة الغيبة – تاريخ مابعد الظهور القسم الثاني – حوادث الظهور واقامة الدولة العالمية الفصل الرابع في قيادات اصحابة ومقدار قابليتهافي الصفحات من 481 الى 488الفصل الرابعقيادات أصحابه ومقدار قابلياتها

تمهيد :

سبق أن عرفنا بكل تفصيل عدد اصحاب الإمام المهدي من المخلصين الممحصين ،ودرجة إيمانهم وإخلاصهم لعقيدتهم وقائدهم... ومقدار شجاعتهم وإقدامهم على التضحيات الجلى في سبيل الله تعالى... ومقدار مشاركتهم وتأثيرهم في الفتح العالمي العادل.وعرفنا أيضاً، أن عدد اصحابه غير منحصر بهؤلاء الثلاثمائة والثلاثة عشر، بعد أن دلت الرويات أن نواة جيشه الأولى التي تجتمع في مكة في اول الظهور ، لا تقل عن عشرة آلاف إنسان ، فضلاً عمن يصل إليه بعد ذلك.ودلت القواعد العامة على ان التخطيط الإلهي لعصر ما قبل الظهور ينتج ثلاثة مستويات من الإخلاص ،كلهم سيكونون من أصحابه – بشكل وآخر – ويكون المخلصون من القسمين الأولين قابلين لتولي أهم الأعمال في دولة الإمام المهدي.هذا، وينبغي أن ننظر إليهم الآن، بصفتهم أناساً يباشرون الأعمال الهامة والحكم تحت إشراف الإمام، وتنظيمه لهم في العالم.وينفتح الحديث حول ذلك في عدة جهات: الجهة الأولى : في إيراد ما دار حول ذلك من الأخبار:أخرج القندوزي في الينابيع(1) عن أبي بصير ، قال ، جعفر الصادق رضي الله عنه:ما كان قول لوط (ع) لقومه : "لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد " إلا تمنياً لقوة القائم المهدي وشدة أصحابه .وهم الركن الشديد . فإن الرجل منهم يعطى قوة أربعين رجلاً ، وإن قلب الرجل منهم أشد من زبر الحديد .لو مروا على الجبال لتدكدكت .لا يكفون سيوفهم حتى يرضى الله عزوجل.

صفحة (483)ـــــــــــــــــ (1) ص509 ط النجف

واخرج في البحار(1) الحديث الذي سبق أن رويناه ، بالإسناد إلى الفضيل بن يسار عن أبي عبدالله (ع) ،وفيه يقول:يتمسحون بسرج الإمام (ع) يطلبون بذلك البركة. ويحفون به يقونه بأنفسهم في الحروب ويكفونه ما يريد ، فيهم رجال لا ينامون الليل لهم دوي في صلاتهم كدوي النحل .يبيتون على اطرافهم ويصبحون على خيولهم ، رهبان بالليل ليوث بالنهار . هم أطوع له من الأمة لسيدها. وهم من خشية الله مشفقون .وأخرج أيضاً (2) عن جابر عن أبي جعفر (ع) قال: كاني بأصحاب القائم وقد أحاطوا ما بين الخافقين .ليس من شيء إلا وهو مطيع لهم.وأخرج أيضاً (3) عن عبد الأعلى الحلبي عن أبي جعفر (ع) في حديث طويل يقول فيه : فيبعث "يعني المهدي" الثلاثمائة والبضعة رجلاً إلى الآفاق كلها . فيمسح بين اكتافهم وعلى صدورهم فلا يتعايون في قضاء ولا تبقى أرض إلا نودي فيها شهادة أن لا إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً رسول الله. وهو قوله تعالى " وله أسلم من في السموات والأرض طوعاً وكرهاً وإليه ترجعون "(4) ... الحديث

صفحة (484)ـــــــــــــــــ (1) ج13 ص180. (2) المصدر ص185.(3) المصدر ص188- 189. (4) آل عمران : 3/83.

وأخرج النعماني(1) بإسناه عن هارون العجلي ، قال: قال أبو عبد الله (ع) :أن صاحب هذا الأمر محفوظ له أصحابه لو ذهب الناس جميعاً أتى الله بأصحابه .وهم الذين قال الله عزوجل : فإن يكفر بها هؤلاء ، فقد وكلنا بها قوماً ليسوا بها بكافرين"(2) وهم الذين قال الله فيهم" فسوف يأتي االله بقوم يحبهم ويحبونه ، أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين " (3).واخرج أيضاً عن عبد الله بن حماد الأنصاري عن محمد بن جعفر بن محمد عن أبيه (ع) قال:إذا قام القائم بعث في اقاليم الأرض (في الأقاليم بأسرها) في كل إقليم رجلاً يقول : عهدك في كفك ،فإذا ورد عليك ما لا تفهمه ولاتعرف القضاء فانظر إلى كفك واعمل بما فيها ... الرواية.

انتهى

الحركة المهدوية حركة تجديدية

ان العمل المهدوي والتمهيد لعصر الظهور المبارك يتطلب ثقافة موسعة تتضمن فهم فلسفة الحركة المهدوية وتحديد اهدافها وطريقة طرحها بين جماهير الامة والعالم بروح جديدة تناسب مع الحجم الكبير لمسؤولية الامام المهدي عليه السلام ومسؤولية اصحابه في تجديد روح المبادئ والقيم والدستور الذي يخطه الامام المهدي عليه السلام والنظام الذي يتبعه لقيادة العالم.

المصادر

القران الكريمالبيان في تفسير القران للعلامة الاستاذ السيد ابو القاسم الموسوي الخوئي قدس سره الشريفالميزان في تفسير القرآن للعلامة محمد حسين الطباطبائي الحكيمالملاحم والفتن للسيد ابن طاووس الحليالزام الناصب للشيخ علي اليزدي الحائريموسوعة الغيبة ( تاريخ مابعد الظهور) للشهيد الصدر الثاني السيد محمد بن محمد صادق الصدر قدس سرهالباحث العربي قاموس عربي عربياحصائيات لاعداد المسلمين في العالم من موقع الاسلام كل الحياة.http://islamallthelife.blogspot.com/2008/03/number-of-muslims-in-different.htmlاحصائيات لاعداد الشيعة في العالم من مركز الاشعاع الاسلامي للدراسات والبحوث الاسلامية تحت اشراف سماحة الشيخ صالح الكرباسي.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عاتكه أل جعفر
2009-05-18
الشمس لاتنفك ناصعه وأن سمجت محاسنها بعين الأرمد سيأتي الفجر المبارك أنشاء الله ويميز الطيب من الخبيث وسترفع راية الحق المحمديه رغم أنف الطغاة فهنيألمن زكاه مولاه ونجاه عمله وتقواه وصلح حاله بنصرة مولاه
محمود الربيعي
2009-05-17
الاخت فاطمة الكناني. وصلني الخبر بتاريخ 3\5\09 الامر فيه دراسة وبحث وفيه نبوءةمن مختصين في جامعة بغداد قسم الفلك ويحتاج الى المزيد من المناقشة والمراجعة.. نعم وردت الاخبار بحدوث مايوازي مثل هذه التفاصيل من ظهور المذنب وكثرة الزلازل والكوارث والحروب وفي كل الاحوال ان صدقت او لم تصدق مثل هذه النبوءات لابد لنا من الاستعداد ان نكون مع الله في سلوكنا ومنهجنا.. حاولي ارسال نص الخبر لمختصين وعلماء وارصدي الاراء ففيه فائدة وكذلك سنفعل انشاء الله ولو حصلت على نتائج فسوف ادخلهافي مناقشاتنا في بحثنا
فاطمه الكناني
2009-05-16
السيد الربيعي أخي هناك ضجه كبيره في أوربا وأمريكا حول الكوكب القادم من مجاهيل الفضاء نحو الأرض والذي يقترب من الأرض بحلول 2012 ويعمل على تغير مسار الأرض من الشرق الى الغرب وبالعكس لوجود مغناطيسيه تعادل مغناطيسية الشمس ويرى في هذا التاريخ رؤى العين كأنه شمس ثانيه ممايسبب هلاك ملاين البشر وخاصه في جنوب شرق أسيا طبعا الخبر علمي بحت مع نبوئه لقبائل المايا والذي ينتهي تاريخ تقويمهم بنفس التاريخ وهو يوم نهاية التاريخ حسب أخبارهم المتوارثه ماهو رأي الأستاذ الربيعي بهذه الأخبار وفقكم الله
عبد المحسن العماري
2009-05-16
بسم الله الرحمن الرحيم نشتاق الى كتاباتكم كثيرا لوضوحها ومواكبتها الحدث القديم والحديث نتمنى لكم التوفيق أرجو أن يكون هناك كتاب جامع لهذا الجهد وفقتم
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك