بقلم : سامي جواد كاظم
من مستجدات وسائل الاعلام وبالذات الصحف والمجلات والمواقع الخبرية على الشبكة العنكبوتية تكتب عبارة في اعلى صفحتها ليس بالضرورة المقال تعبر عن صاحب الجريدة او الموقع وقد يكتب المقال تعبر عن راي كاتبها ، بهذه العبارة يعتقد من ينشر هذه الكتابات قد برأت ساحته من أي سلبية قد تكون في المقال ، وهنا لنقف عند كلمة الراي التي تكون قرينة للحرية وعدا ذلك لا يؤخذ به ولا يعتبر راي .والاهم من هذا ما هي المجالات التي يجب ان يكون للراي كلمة والمجالات التي لا تقبل الراي واذا ما حدث ذلك فانها تاخذ منحى اخر وصفة سلبية تقود بصاحبها الى مهاوي قد لاتحمد عقباها .الراي يكون عن شيء معنوي او حدثُ حدثْ هنا الراي مهما كان صحيح او خطأ فهو مردود على قائله ولكن من حقه ان يدلي به على سبيل المثال الراي في الانتخابات التي تجرى في العراق فعندما يكون رايك انها غير جيدة يمكن ذلك او انها ممتازة يمكن ذلك ولكن عندما تقول انها مزورة من غير ادلة توثق رايك هذا هنا سيكون ليس راي بل اتهام .وعندما يكون لك راي بفعل اوقول شخص ما فيجب ان يكون وفق اسلوب يحفظ كرامة المقابل من غير تجريح ، واما القذف بالكلام البذيء والشتائم مع الوصف الدنيء فهذا ليس براي هذا شتم مع سبق الاصرار ، او تنسب عمل سلبي لشخص على الظنة والشبهة من غير التاكد منه ولا ادلة لديك هذا يعد تشهير وتجاوز الحدود .ولا موقع واحد او صحيفة واحدة لا تنتقي المقال التي تريد ان تنشره مستحيل بل تاخذ ما يكون ضمن سياسة الوسيلة الاعلامية الناشرة للمقال ، نعم في بعض الاحيان تنشر بعض الوسائل مقالات تنتقد نهجها الاعلامي والغاية ليست الحرية بل ابعاد اخرى تمويهية عن هوية الوسيلة الاعلامية .اغرب موقع ينشر مقالات تحت عنوان صحيفة يحررها كتابها هو موقع كتابات وسياسية الزاملي التي فيها عدة شروخ تؤخذ عليه وقد اوقع نفسه في مطبات عندما كتب رد على الدعوى التي رفعها عليه السيد نوري المالكي والتي افقدت المالكي درجة وكسب الزاملي درجة لان الموقع لا يناسب السيد المالكي في رفع دعوى ضده .من مطبات السيد اياد الزاملي في رده الاخير انه اعتبر الدعوى هي بمثابة ضوء اخضر للمليشيات لتصفيته بسبب مقال لا يستحق عنه ان يقال مقال كما وانه طلب من الكتّاب في موقعه كتابة اسماء وهمية خوفا عليهم من المليشيات ولو كان ما قلته صحيح لما تجرا زميلكم الصحفي وتجاوز على بوش بحضرة المالكي وكنت انت في حينها تجنبت الحديث عن هذه الحادثة وفعلت حسنا وامتدحتك على هذا وكان لك رد لي عطرته بالشكر والثناء بالرغم من اني لا التفت الى غايتك من تجاهل ذلك الحدث لانه لا يهمني بقدر ما يهمني ظاهر الفعل ، لنعود لاصل الموضوع فتلك الفعلة الشنيعة المفروض ان يعدم صاحبها طبقا لشريعة المليشيات التي تتحدث عنها ، بل وجدنا العكس وحتى انه خفف سجنه من ثلاث سنوات الى سنة وسيعفى بالقريب العاجل فلو صح ما ادعيت لما تجرأ هذا الصحفي على فعلته الشنيعة هذه!!اضف الى ذلك فتخوفك من قول كلمة تنتقد الحكومة لان مليشياتها تصفي الحساب مع من ينتقدها فان هنالك في الحكومة من يقاتلها ويفجر وينتقد علنا ولم تفعل شيء الحكومة حيال ذلك بل انها حتى عجزت عن القصاص بحقهم في القضاء وتركتهم يهربون اين المليشيات التي تقول عنها؟ .اغلب الكلمات البذيئة نجدها في موقع كتابات مع احترامي لكتاب صفحة الثقافية والخيرين من الصفحة السياسية ولان ادعاء الزاملي ان المقال يعبر عن راي كاتب المقال وهذا رد مرفوض ساجيب السيد الزاملي بما يقول هو من كلمات من نفس سنخ كلمات كتّابه ولنا عودة لهم .فالسيد الزاملي له مقال واعتذر لكل الاخوة القراء اذا ما ذكرت عنوان مقاله لانه ليس من الادب ذكرها ولكن من باب عرض الحقيقة فله مقال بعنوان ( مرحاض تحت القبة ) بهذه الكلمات كان عنوان مقال الزاملي فهل هذا اسلوب لكاتب مثقف مثل السيد الزاملي ؟!!، واما محتوى المقال فهو نزعات شخصية خالية من الوقائع التاريخية الصادقة ولكنها بالاجمال لنقل انها تعبر عن رايه في كره المسلمين وله الحرية في ذلك ولكن ماهي الكلمات التي استخدمها ليفصح عن رايه هذا ؟ هذه بعض منها ـ تحت قبة اقل ما يوصف عنها انها مرحاض كبير وضعتهم امريكا فيه كي تتغوط فيها عليهم ......... وسيظلون يدفعون هذا الثمن ماداموا استطابوا البقاء في هذا المرحاض ، الذي فاحت عفونته وطافت قذارته .... انتهى وللقارئ الحكم .واما فحوى المقال هذا فقد بني على باطل ووهم وغاية مايريد ان يقول السيد الزاملي هو ( سكان العراق الأصليون من آشوريين وكلدان " مسيحيون " .. صابئيون وازيدييون .. شبكيون وآخرون ، هؤلاء هم اصل العراق وملحه ! .. اما نحن عرب وغيرهم ، جئنا لهذه البلاد ، بعضنا مهاجرا واغلبنا محتلا) من هذه العبارة التي جانبت الحقيقة بنى اخطائه عليها وكأنه لا يعلم كيف تتكون الاقوام والقبائل وكيف ان هذه التي قال عنهم هم اصل العراق فلماذا لا يكونون اليهود ؟ هل لان هنالك اثار اور جعلت العراق ملكهم ؟ الا توجد اثار ابراهيم في بابل قبل اور ؟ الا توجد اثار لنبي الله ايوب ونوح عليهم السلام الايوجد اثار لانبياء في الموصل ؟ لماذا لم تلتفت الى الانسان بعيدا عن قوميته ودينه ؟ لماذا لم تفصح عن الاسماء التي انتهكت حرمة اخيها الانسان اينما كان ومهما كان دينه ؟. واما الحضارة التي تتحدث عنها فانها لم تكن موجودة في نجد والحجاز وبعد ان ظهرت الحضارة الاسلامية هم الكلدان والاشور واصلهم الروم بدأوا ياخذون من منهل الاسلام الحضاري حتى البعض منهم اسلم بل الكثيرين ، اما اذا حصل انتهاك وقتل واحتلال تحت راية الفتوحات الاسلامية والتي تعد سلبية في التاريخ الاسلامي لانها كانت تحقيق غايات وكسب غنائم وليست للدين الاسلامي فهنا يجب ان يكون الكلام صريح وليس للتعميم .العلمانية جاءت من اوربا اثر الفساد والاجرام التي احدثها القساوسة اصحاب الحضارة التي تمجدها فترة القساوسة والكهنة تسميها اوربا الفترة المظلمة اين اصحاب الحضارة ؟ وهل يحق لنا ان ناخذ غيرهم بجريرتهم ؟ هذا باطل فالمجرم مجرم والبريء بريء بعيدا عن النسب، والى اليوم لو تبحث عن ابشع جرائم العصر سوف تجدها صدرت من افكار متطرفة لا علاقة للاسلام بل وحتى المسيح او اليهود المعتدل ببها واذا كان هنالك مسلم مجرم مثل ابن لادن فانت يازاملي تعلم ونحن نعلم من هو الذي سانده ودعمه الى ساعة كتابة هذه الكلمات هو مسنود منهم ،والامة الاسلامية اجمعت على اجرامه وارهابه ، فهل امريكا صاحبة الحضارة تستطيع ان تقول ان اسرائيل اجرمت بحق شعوب المنطقة ، الحديث عن حضارة وعراقة الاسلام لايستوعبه مقال .موقعك كتابات انت رئيس تحريره فكل ما يحرره كتّابك لك راي فيه والا رئاستك لاي شيء ؟ وانا لي اكثر من مقال ارسلتها لك لم تنشرها لان فيها حقائق لا تريد لها ان تظهر من موقعك وعبارة يحررها كتابها لا تشملني هذه العبارة في بعض مقالاتي ، وان قلت لا فاتحداك ان تنشر مقالي الذي عنونته (التحليل النفسي للزاملي بقلم خضير طاهر ) وخضير طاهر عامود من اعمدة القذف بالكلام البذيء والباطل في موقع كتابات .واما دعوى السيد المالكي الاخيرة فانا لا اجد مبرر لها وان ادت الى انفعال الزاملي وجعلته يكتب كلمات تحسب عليه لا له وعدم لزومها هذه الدعوى لان المالكي الذي تجاوز عن من اساء باكبر من اساءات الزاملي ولم يعر لها اهمية فلا يليق به ان لايتجاوز عن الزاملي وكان الاجدر بمدير مكتب المالكي تقديم الدعوى ضدهم مطالبا بالوثائق التي اعتمدوها في اتهاماتهم واما فقرة المقال تعبر عن راي كاتبها اعتقد كان لنا مقال بهذا الصدد واستشهدت بمجلس معاوية ومن معه من المغيرة ومروان وعمرو بن العاص لما استدعوا الحسن عليه السلام ليشتموه فكان الرد حيدري قصم ظهرهم وبتر لسانهم ولما راى ذلك معاوية حاول ان يتملص فقال له الحسن عليه السلام ان المجلس مجلسك فاما انك جمعتهم او خضعت لارادتهم فباي ذنب تقر وعن ايهما تفر ؟ هذا هو موقع كتابات بعينه .واخيرا اتمنى ان اعلم من السيد اياد الزاملي من هو قدوته من الشخصيات الاسلامية اوالغير الاسلامية وانه يتمسك بمبادئه حتى يمكن لنا الحديث معه والنقاش في هذا المجال واخر الحديث لك ياسيد اياد هذه الاحاديث من سيد البشر وسيد الاوصياء علها تنفعك وتنفع كتّابك اذا ما ارادوا الكتابةعن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال :لايستقيم ايمان عبد حتى يستقيم قلبه ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه فمن استطاع منكم ان يلقى الله تعالى وهو نقي الراحة من دماء المسلمين واموالهم سليم اللسان من اعراضهم فليفعل عن امير المؤمنين عليه السلام يقول : وكيف يذمه بذنب قد ركب مثله .....وايم الله لئن لم يكن عصاه في الكبير وعصاه في الصغير لجراءته على عيب الناس اكبر.......يا عبد الله لا تعجل في عيب احد بذنبه فلعله مغفور له ولاتامن على نفسك صغير معصية فلعلك معذب عليه .......... اني اكره لكم ان تكونوا سبابين ولكنكم لو وصفتم اعمالهم وذكرتم حالهم كان اصوب في القول وابلغ في العذر ....... المؤمن اذا اراد ان يتكلم بكلام تدبره في نفسه فان كان خيرا ابداه وان كان شرا واراهاشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
https://telegram.me/buratha